أرشيف الأخبار
 

البرلمان العراقي يناقش اليوم تشكيلة الحكومة الجديدة   تاريخ الخبر 28/04/2005

من المقرر أن يصادق البرلمان العراقي اليوم الخميس على الحكومة الجديدة التي كانت تشكيلتها تحت قيادة الجعفري رئيس الوزراء بعدما سلمها إلى مقر رئاسة الجمهورية ، و قال في مؤتمر صحفي أن الوزارة الجديدة تتمتع  بالانفتاح على كل الطوائف الدينية و العرقية التي تمثل العراق، كما أكد على تواجد تنوع في الرجال و النساء حيث اختيرت 7 تساء من مجموع 36 يمثلون الوزارة ، و أكد الجعفري أن الاختيار قد تم على أساس الكفاءات.


مقتل ضابط عراقي   تاريخ الخبر 28/04/2005

أكدت الشرطة العراقية عن اغتيال ضابط المدعى اللواء محسن عبد السادة مساعد وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات من طرف مجهولين رميا بالرصاص .


حكومة الجعفري عن قريب   تاريخ الخبر 27/04/2005

في ظرف ساعات سيتم  الإعلان عن الحكومة الجديدة بالعراق و التي يضع لها إبراهيم الجعفري اللمسات الأخيرة ، و شكلت الحكومة من 33 وزيرا من بينهم 17 شيعة ، 8 أكراد، 6 للسنة و واحد للأكراد و آخر للمسيح. و من المقرر أن تعرض اليوم الأربعاء على الجمعية الوطنية للعراقية لتصادق عليها و تصبح سارية المفعول.
و قد انسحب ثلاثة أعضاء من العرب السنة من لائحة الانتخابات و أرجعوا الأسباب إلى سعي قائمة الائتلاف لتهميش العرب السنة و كان هيئة العلماء المسلمين قد عارضت انتمائها لتشكيل أعضاء الحكومة دون أن تقوم الولايات المتحدة بتقديم جدول زمني لانسحابها من العراق وقال مثنى حارث الضاري الناطق باسم الهيئة "إن الهيئة لا تعتزم المشاركة في العملية السياسية الجارية في العراق ما لم يجر تبني المشروع الوطني البديل، الذي تدعمه الهيئة"، مشترطاً أن تعلن الولايات المتحدة جدولا زمنيا لسحب قواتها لمشاركة الهيئة في الحكومة، و قال أيضا "أن الدستور الدائم الذي ستسنه الجمعية الوطنية الانتقالية سيكون بـ"طبخة" أمريكية ونكهة عراقية، وانه يرسخ العرقية الطائفية، مثل قانون إدارة الدولة".


انفجاريين بتكريت  تاريخ الحبر 24/04/2005

في شمال بغداد بمدينة تكريت، انفجرت سيارتان ملغومتان،استهدفت الأولى أكادمية الشرطة العراقية و الثانية انفجرت داخل مبنى مكتب التنسيق المشترك للقوات الأمريكية والعراقية في المدينة.  و قتل في الانفجارين ستة أشخاص و أصيب ما لا يقل عن 26 آخرين.
و تعتبر هذه الانفجارات  من ضمن سلسلة العنف التي تجري حاليا في بغداد حيث قتل 18 عراقيا و جرح العشرات في 24 ساعة الماضية في عدة هجمات  بمختلف المناطق بالعراق ، معظمها تستهدف رجال الشرطة العراقية و القوات الأمريكية ، حيث أعلنت هذه الأخيرة في بيان لها أن انفجارا استهدف قافلة عسكرية غرب بغداد قتل فيها جنديا واحدا ، و فيما يخص المروحية العسكرية التي أسقطها رجال المقاومة و راح ضحيتها 6 أمريكيين و بلغاريان ، فقد أشار البيان أنه تم القبض على ستة أشخاص مشتبه في طورتهم بالعملية.


قتلى و جرحى في انفجار سيارتين ببغداد  تاريخ الخبر 20/04/2005

أعلنت فضائية الجزيرة عن انفجاريت متتاليين تفصلهم 90 دقيقة من الوقت، الأول في عامرية أبو غريب استهدف دورية عسكرية أمريكيو ، حيث شوهد دخان كثيف يتصاعد من المنطقة و قتل شخصين من بينهم طفل جرح خمسة أخرين و لم يعرف إن كان قتلىآخرين في صفوف الجيش الأمريكي الذي لم يصدر أي بيان. و انفجرت السيارة الثانية في منطقة الدورة جنوب بغداد استهدف مركز للشرطة العراقية  سقط عدد من القتلى و الجرحى لم يعرف عددهم.  و قتل أيضا خمسة أشخاص من الحرس الوطني عندما هوجموا من طرف قوات مسلحة مجهولة.


مقتل 10 عراقيين  في انفجارين متتاليين   تاريخ الخبر 19/04/2005

أفادت الأنباء بالعراق عن انفجار سيارة مفخخة بالأعظمية بالعاصمة بغداد أودت بحياة 5 أشخاص من بينهم 3 من الحرس الوطني و جرح العشرات منهم حيث كان يقف المتطوعون للجيش، و في  تطور مماثل انفجرت سيارة أخرى في الخالدية غرب بغداد قتل فيها 5 آخرين.


مصادر تنفي وجود رهائن في مدينة المدائن بالعراق   تاريخ الخبر 18/04/2005

أعلن مصدر من وزارة الدفاع الوطني أن القوات الأمريكية المساندة للقوات العراقية التي دخلت مدينة المدائن بالعراق لم تعثر على أية رهينة هناك منذ أن اقتحمت المدينة فجر اليوم و بدأت تفتيش المنازل هناك و لم تواجه أي خطر و لا مقاومة من قبل السكان ، حيث تسربت أخبار أمس السبت على وجود مقاومة شرسة في المنطقة كما تحدثت مصادر من ووزارة الدفاع العراقي عن وجود رهائن شيعة يبلغ عددهم 150 شخص محتجزين من قبل مسلحين السنة الذين طالبوا بخروج كل الشيعة من المدينة.
و لقد أعلنت فيما سبق هيئة العلماء المسلمين على لسان الدكتور عبد السلام الكبيسي أن مؤامرة مخططة لاقتحام المدينة و أن لا وجود لمخطوفين في المدينة، و لقد تأكدت الهيئة من ذلك بإرسالها وفدا للمنطقة و لم تجد أي شيء من القبيل حسبما صرحه الدكتور لقناة الجزيرة.


رهائن شيعة بالمدائن  تاريخ الخبر 17/04/2005

قامت أحدى الجماعات بالعراق باحتجاز عدد غير معلوم من أفراد الشيعة في منطقة المدائن ببغداد من يوم الجمعة الفارط مهددين بالقتل ما لا ترحل كل الشيعة عن المنطقة و نشير إلى أن المنطقة يسكنها مزيج من الشيعة و السنة، و لقد تحركت القوات العراقية برفقة القوات الأمريكية إلى عين المكان في عملية عسكرية لتحرير الرهائن.
و لقد اتهمت القاعدة القوات الأمريكية و العراقية في اختلاق الأزمة في مدينة المدائن للهجوم على السنيين العراقيين و جاء في بيان على موقع الانترنيت " "قام أعداء الله تعالى من الحرس الوثني والشرطة وبمعاونة الصليبيين واليهود باقتحام بيوت أهل السنة والاعتداء على أبنائها وضربهم أمام ذويهم ومن ثم اعتقالهم من غير جرم ولا سبب."
و قد أعلنت مصادر أمنية عراقية أن القوات العسكرية قد تغلبت على القوات المسلحة المضادة و الذين يعتبرونهم من السنة ، و تم السيطرة على نصف المدينة بعد اشتباكات عنيفة دارت بيت القوات المسلحة العراقية بالتعاون مع القوات الأمريكية و أضاف نفس المصدر أنهم  حرروا مجموعة من الرهائن.


سلسلة انفجارات استهدفت وزارة الداخلية   تاريخ الخبر 14/04/2005

استهدفت قوات مسلحة عراقية صباح يوم الخميس  وزارة الداخلية  بهجومين انتحاريين لقي فيهما 11 شخصا مصرعهم زيادة إلى ما يفوت 20 مصابا كحصيلة أولية، و لقد وقع الانفجارين بالقرب من مكتب  وزير الداخلية في منطقة الجادرية بالعاصمة بغداد.
و أشارت التقارير و الأنباء أن معظم الضحايا من رجال الأمن العراقي. و في مدينة تكريت انفجرت سيارة انتحارية أخرى على الساعة السابعة صباحا من يوم الخميس بالتوقيت المحلي ، أسفرت هي الأخرى عن إصابة 8 مدنيين عراقيين حسب تصريح أحد عناصر الشرطة  ، و كان الانفجار قد استهدف نقطة تفتيش  يؤدي إلى مقر القوات متعددة الجنسيات.
و في مدينة كركوك، أعلنت الشرطة أن مسلحون هاجموا مركز الشرطة قتل فيها 3 من أفرادهم و 3 آخرون أصيبوا بجروح كما جرح مدني


 انفجارات متتالية و مقتل 12 شرطي عراقيا  تاريخ الخبر 13/04/2005

انفجرت سيارة مفخخة  استهدفت بها  قافلة عسكرية أمريكية ، أصيب فيها  عدد من الحافلات كما احترق عدد من السيارات كانت بالجوار على طريق المطار ببغداد و أفاد شهود عيان أن المركبة الأمريكية قد احترقت بالكامل و حضرت مروحية أمريكية لنقل المصابين و قد طوق كل المكان و لم يتسنى رؤية المزيد.
و في تطور آخر انفجرت عبوة ناسفة  في شمال كركوك حصدت 12 شرطيا عراقيا من بينهم ضابطين في منشآت نفطية كانوا يحرسونها ، كما جرح 3 آخرين منهم. و في انفجار ثالث ليوم الأربعاء وقع بالعاصمة العراقية بغداد استهدف رتلا عسكريا أمريكيا أصيب فيها مركبة عسكرية أمريكية إضافة إلى عدد من السيارات كانت بجوار الحادث أصيب فيها مدنيين, وفي عملية أخرى في مكان غير بعيد ببغداد انفجرت عبوة ناسفة أخرى في  شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد مستهدفة رتلا أمريكيا مما تسبب في تدمير واحتراق شاحنة أمريكية كبيرة.


هجمات أمريكية على القائم و رامسفيلد في زيارة مفاجئة  تاريخ الخبر12/04/2005

ردت القوات الأمريكية على هجمات رجال المقاومة أمس بمدينة القائم بشدة حيث قصفت الطائرات الأمريكية صباح اليوم الثلاثاء قرية الرمانة بمدينة القائم الحدودية ، دمرت فيها تقريبا كل القرية، راح ضحيتها أكثر من 34 قتيل و جريح.
 سياسيا وصل إلى بغداد اليوم  دونالد رامسفيلد في زيارة مفاجئة للرئيس الأمريكي لمقابلة رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة اللذان عينا مؤخرا و قد حذرها  من التطهير داخل المؤسسات الحكومية الجديدة و برر ذلك بأن الحكومة الجديدة  لا تملك قواعد متينة من أجل مقاومة الفساد كما أن ذلك يؤدي إلى انعدام الثقة ، كما أن الوضع الراهن لا يسمح لذلك.


انفجارت في القائم   تاريخ الخبر 11/04/2005

انفجرت ثلاث سيارات  انتحارية  بمدينة القائم القريبة من الحدود السورية ،  أحد السيارات استهدفت موقعا أمريكيا، و الثانية انفجرت أمام نقطة جمارك و الأخيرة استهدفت مركزا للجيش العراقي ، و اندلعت اشتباكات عنيفة بين رجال المقاومة ضد القوات العراقية و الأمريكية ثم تلاها الانفجار الثالث. و قد أعلن الجيش الأمريكي أن اثنين من جنوده قد أصيبوا في أحد الانفجارات.


هجوم على قافلة عسكرية عراقية   تاريخ الخبر 09/04/2005

تهجم مسلحون على رتلا عسكريا عراقيا  بمنطقة اللطيفية جنوب بغداد ، و لم ترد بعد المعلومات الصحيحة عن مقتل الجنود و لا عن الجهة المسؤولة عن الحدث, و في الطريق الذي يصل الكوت و بغداد قتل فيها مجهولون سائقي سيارة و 5 أفراد آخرين ، و نشير هنا إلى أن من يسلك هذا الطريق خاصة شاحنات الخاصة بوزارة لم تمنه إلا أربعة منها تمكنت من الفرار.


تظاهرة بالعراق في الذكرى الثانية من الاحتلال  تاريخ الخبر 09/04/2005

انطلقت تظاهرات حاشدة بالعراق في الذكرى الثانية من الاحتلال الأمريكي على العراق و سقوط بغداد، و كانت هذه التظاهرات  قد دعت إليها كل من رجال الدين السنة والشيعة و عدة أطراف سياسية مطالبة بذلك  إنهاء الاحتلال الأمريكي معبرين عن ذلك بلافتات رفعت عدة شعارات اليوم بساحة الفردوس ببغداد التي شهدت منذ سنتين إسقاط تمثال الرئيس السابق صدام حسين و أعلن عن انهيار الحكم الماضي الدكتاتوري و لكن شهدت الساحة في نفس اليوم بداية الاحتلال الأمريكي و الذي يطالبونه بالرحيل اليوم. و قد شارك عشرات الآلاف من العراقيين اليوم جاؤوا من كل أرجاء الوطن للمطالبة بالرحيل و قال أحد  أحد مساعدي الزعيم الشيعي المشاركين في المظاهرة  أن لديهم الكثير من المطالب  من بينها محاكمة صدام و أتباعه ، كما أن الشعب العراقي لم يجني شيئا و لن يجنوا شيئا من الاحتلال


الرئيس العراقي الجديد يؤدي اليوم اليمين الدستوري   تاريخ الخبر 07/04/2005

يؤدي جلال طالباني الرئيس الجديد الذي انتخب مؤخرا في الجمعية الوطنية العراقية اليوم الخميس اليمين الدستوري  ليتولى قيادةالبلاد هو و نائبين و هما السني غازي الياور والشيعي عادل عبد المهدي  وفقا لاختيارهما بالجمعية الوطنية، و قد تعهد الرئيس الجديد للعراق بإقامة دولة ينزع منها  كل المشاكل الطائفية و العرقية التي كانت تتخبط فيها العراق، كما توعد بحكم ديمقراطي  و إزالة كل رواسب الديكتاتورية التي سادت لعقود من الزمن كما تكلم عن الوضع الأمني ووعد في هذا المجال أيضا بإحداث تغييرات و محاربة ما يسميه بالإرهاب داعيا في ذلك دول الجوار في عدم التدخل في شؤون العراق إشارة إلى التخلي من دعم الإرهابيين ( على حد تسميته).
و بعد تأدية اليمين الدستوري سيجتمع مع نائبيه لاختيار رئيس للحكومة الجديدة التي ستتولى قيادة العراق و من ثم يقدمه إلى البرلمان العراقي الذي سينتخبه من خلال الأغلبية الساحقة .


الطالباني الكردي رئيسا للعراق   تاريخ الخبر 05/04/2005

اتفقت طوائف العراق على اختيار رئيس للسلطة العراقية ، و تم تعيين خلال اجتماع الجمعية الوطنية مساء يوم الثلاثاء جلال الطالباني رئيسا للجمهورية العراقية، كما تم ترشيح كل من غلزي اليارو الرئيس المنهية صلاحيته و عادل عبد المهدي نائبي الرئيس،  و للتذكير فإن الرئيس الذي عين هو من الطائفية  الكردية  أما عبد المهدي فهو من الشيعة و يشغل حاليا منصب وزير المالية، هكذا أراد العراقيون حسب اتفاقاتهم، يريدون دولة تمثل الشعب  و ليست دولة طائفية.

سلسلة انفجارات و اختطاف ضابط في الجيش العراقي   تاريخ الخبر 05/04/2005

أعلن بيان أمريكي أن جنديا أمريكيا قتل اليوم الثلاثاء اثر انفجار عبوة ناسفة  ببغداد. و قتل أيضا جنديين آخرين من المشاة البحرية الأمريكية  بشمال شرق بغداد  بعد اشتباكات مسلحة مع مجهولون، و قتل معهم جنديا عراقيا تابعا للقوات الحليفة مع القوات الأمريكية، حسب ما جاء في البيان الأمريكي..
و في تطور آخر ، انفجرت سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا ، و قال البيان إثر هذا الحادث أنه قتل فيه مدنيون جندي عراقي ، في حين أكد شهود عيان أن السيارة العسكرية شاهدها تحترق بالكامل، و أصيبت سيارات أخرى كانت بجوار الحادث.
و في إطار سلسلة خطف مسؤولين بالسلطة العراقية ، خطف ضابط كبير في الجيش العراقي المدعو جلال محمد صالح  و قالت مصالح الأمن أن الرجل أخرج من سيارته من قبل مسلحين عندما كان متوجها إلى عمله  مع الجنود الخاصين بحمايته.


ثاني هجوم على أبو غريب   تاريخ الخبر 04/05/2005

أعلنت الأنباء أن سجن أبو غريب تعرض للمرة الثانية إلى هجمات  بسيارة مفخخة استهدفت البوابة الرئيسية لسجن أبو غريب يوم الاثنين ، لقي الجنود الأمريكيين مصرعهم منهن قتلى و جرحى  كانوا يحرسون المدخل الرئيسي للسجن و تسبب الانفجار في إصابة أربعة من المدنيين بجروح من بينهم امرأة . و قد أعلنت جماعة الزرقاوي عبر موقع انترنيت حسبما نقلته الأنباء أنهم وراء تنفيذ هذه العملية "إخوانكم في تنظيم القاعدة ببلاد الرافدين شنوا هجوما محكما على سجن أبي غريب حيث السجينات وأسرى المسلمين". و قال البيان أنه سيتم نشر الحدث مصورا عن قريب


الجمعية الوطنية العراقية تختار رئيسا لها تاريخ الخبر 03/04/2005

أعلنت الجمعية الوطنية العراقية اليوم الأحد عن فوز السني  حاجم الحسني وزير الصناعة بالحكومة المنهية المنتهية صلاحيتها. و قد تم انتخابه بعد خلاف سياسي دام طويلا بالجمعية الوطنية التي لم يتسنى لها انتخاب رئيسا لها في الوقت المناسب، و قد أدركت كل من الكتلة الشيعية و الكردية أنه يجب أن يكون الرئيس سني، و انتخب  الشيعي حسين الشهرستاني بمنصب النائب الأول بعد حصوله على 157 صوتا فيما فاز الكردي عارف طيفور بمنصب النائب الثاني وحصل على 96 صوتا.


هجمات على سجن أبو غريب  تاريخ الخبر 03/04/2005

شن مسلحون مجهولون هجوما على سجن أبو غريب غرب العاصمة العراقية يبلغ عددهم العشرات استخدموا قذائف هاون و أسيارتين ملغومتين بصفة متواصلة و تمكنوا من إصابة 44 جنديا أمريكيا ، معظم إصابتهم خطرة كما أصيب عدد من المسج.ونين,
و قد قال أحد القادة من الجيش الأمريكي أن الهجوم دام 40 دقيقة و تم بصفة منظمة حيث كان المسلحين يطلقون صواريخ ثم  يتوقفون ، كما تم تفجير السيارة الثانية حينما كان الجنود ينقلون الجرحى المصابين من الضربات الأولى.


اشتباكات في السعودية  تاريخ الخبر 05/04/2005

اندلعت اشتباكات عنيفة بالسعودية و ذلك منذ ثلاثة أيام  للتوالي مع مسلحين مطلوبين ، و أفادت الأنباء أنه تم اليوم إلقاء القبض على اثنين منهم  من أهم المطلوبين و ذلك في منطقة القصيم شمال الرياض. و قد قتل إثر هته الاشتباكات سبعة مسلحين ، كما أصيب رجال الأمن السعودي  معظمهم أصيبوا  بجروح طفيفة تمكنوا من الخروج من المستشفى في اليوم ذاته.
و يتحصن المسلحين الذين لم يعلم عددهم بعد في منزلين أو ثلاثة ، اكتشفتهم قوات الأمن السعودية بعدما حاولت سيارة استقلها مسلحين أرادوا أن يتجاوزوا خط تفتيش لدخول منطقة الرس.


سوريا تسحب قواتها من لبنان و البعثة الأممية تتهم الأسد   تاريخ الخبر 30/03/2005

وعدت سوريا مؤخرا أنها ستسحب كل قواتها بما فيها الاستخبارات من لبنان قبل بداية الانتخابات  التي ستجري في شهر مايو من لبنان . و سيعقد اجتماع لجنة تقوم بالتنسيق بين سوريا و لبنان لوضع جدول زمني لسحب القوات السورية كاملة. و نشير إلى أن المعارضة لم تقبل المشاركة في تشكيل الحكومة و لكنها تتوقع مشاركة فعالة في الانتخابات النيابية مؤكدة فوزها استنادا على دعم الشعب لمطالبها حسبما تبين لها  في المظاهرة التي شارك فيها الآلاف.
و فيما يخص بموضوع الحريري ، فقد تقدمت بعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة  في تحقيقها أكدت فيه على أن الرئيس بشار الأسد قد هدد الحريري قبل استقالته من منصب رئيس الوزراء بالأذى الجسدي إذا ما عارض تواصل ولاية الرئيس المؤيد لسوريا بلبنان و جاء في التقرير أيضا على حد أقوال البعثة  أن الرئيس بشار الأسد قال للحريري أنه يفضل "هدم لبنان على رأس الحريري وجنبلاط على أن تكسر كلمته في لبنان".


فشل الجمعية في اختيار رئيسا لها   تاريخ الخبر 29/03/2005

عقدت الجلسة الوطنية العراقية جلستها ظهيرة اليوم،  الثلاثاء و أفادت الأنباء أنها فشلت في انتخاب رئيسا لها ، حيث تم تأخير هذا الموضوع بسبب الخلاف  القائم حول ترشيح شخصية من العرب السنة لتولي مهمة رئيس البرلمان و ربما ستكون الجلسة المقبلة يوم السبت القادم.


الجمعية الوطنية العراقية تنتخب رئيسا لها  تاريخ الخبر 29/03/2005

ثمانية أيام مضت من الحوار و المحادثات بين الشيعيين و الأكراد من أجل تشكيل حكومة الائتلاف، إلا أنهم لم  يتوصلوا حتى الآن إلى اتفاقات واضحة. و يجتمع اليوم الثلاثاء أعضاء الجمعية  الوطنية العراقية لتنصيب رئيس البرلمان الذي يريدونه من العرب السنة الذين لم يشاركون في الانتخابات و قد أرادوا أن يكون الرئيس الحالي المنتهية صلاحيته يارو الغازي إلا أنه لم يقبل المنصب و حسب تصريحاته فهو يريد أن منصب رئاسة الجمهورية لضمان مشاركة السنة في الحياة السياسية لأن منصب رئاسة البرلمان  العراقي لا يتيح التدخل في الحكومة العراقية . و يتعين أيضا على البرلمان أن يعين رئيس الحكومة الجديدة كي يتمكن من تشكيل أعضاء الحكومة.
ومن المهام التي من المقرر أن تنجزها الجمعية الوطنية في اجتماعها، تسميه الهيئة الرئاسية للجمعية الوطنية المكونة من الرئيس ونائبيه، وتسميه الهيئة الرئاسية للحكومة الجديدة المتمثلة برئيس الجمهورية ونائبيه، والتي ستختار بدورها رئيس الوزراء. وتتضمن أعمال الجلسة الثانية كذلك كتابه النظام الداخلي للجمعية وانتخاب اللجان المختلفة.
و تنعقد الجلسة تحت مخاوف كبيرة بسبب تدهور الأمن بالعراق، و تخوفا من استهداف  مقر الجمعية الموجود في المنطقة الخضراء ، و قد عززت اليوم الإجراءات الأمنية بصفة استثنائية من أجل حماية الجلسة.
 


انفجار شاحنة قمامات وسط بغداد   تاريخ الخبر 09/03/2005

أفادت الأنباء بالعراق عن انفجار جديد هز العاصمة العراقية بغداد في انفجار سيارة قرب فندق "السدير" الذي يضم عددا من أفراد الشرطة و الكثير من الأجانب، و حسبما أعلنته مصادر الشرطة ، فقد استعملت شاحنة النفايات التي كان يستقلها شخصين أرادا اقتحام المبنى بدءا بمواجهة بالأسلحة لعدة دقائق ثم فجر الشاحنة التي أودت بقتل 3 أشخاص و عشرات الجرحى كما دمرت ما يقرب 20 سيارة كانت متواجدة في عين المكان.
و في مدينة القائم غرب بغداد عثر على 19 جثة قتلوا رميا بالرصاص و كانوا كلهم مدنيين حسب هيأة ملابسهم  و صرح  المستشفى أنهم كلهم رجال مع امرأة واحدة.


الرئيس السوري يعلن عن سحب القوات السورية من لبنان  تاريخ الخبر 06/03/2005

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد يوم السبت في خطاب له أمام البرلمان السوري عن  القرار الخاص بسحب القوات السورية من لبنان حسب اتفاقية الطائف و سيتم السحب على مرحلتين إلي سهل البقاع ، ومن ثم إلي منطقة الحدود السورية اللبنانية دون تحديد جدول زمني ثابت و لكنه تكلم عن اجتماع الهيئة العليا اللبنانية السورية خلال الأسبوع الجاري لتنظيم سحب القوات السورية من لبنان. و قال بشار الأسد في خطابه ، أنه بهذه الخطوة تكون سوريا قد أوت بوعدها حسب اتفاقية الطائف و قرار 1559 الخاص بسحب القوات الأجنبية من سوريا.


انقلاب الفرح إلى أحزان بعد الإفراج عن الصحفية الإيطالية   تاريخ الخبر 05/02/2005

تم إطلاق صراح الصحفية الإيطالية جوليانا سيجرينا التي اختطفت من قبل جماعة عراقية في فبراير 2005 . و ما أن أعلن الخبر بإيطاليا و عمت الفرحة شوارع إيطاليا حتى أفسدت و تحولت الفرحة إلى غضب و حزن بسبب الجنود الأمريكيين الذين أطلقوا النار على السيارة التي استقلتها الصحفية برفقة ضابط استخبارات إيطالي الذي قتل بعدما شارك في إنقاذ الصحفية التي هي الأخرى  أصيبت  بجروح مع اثنين آخرين كانا برفقتها.
وأجرى الرئيس الأمريكي جورج بوش اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإيطالي ببيرلسكوني  أعرب خلاله عن أسفه بشأن الحادث و تعهد أن يفتح ملف خاص للتحقيق في الجنود و الظروف التي أدت إلى إطلاق النار على السيارة.


مقتل 5 جنود أمريكيين    تاريخ الخبر 05/03/2005

أعلن بيان الجيش الأمريكي اليوم السبت عن مقتل 4جنود في اشتباكات جرت في محافظة الأنبار  و كالعادة أعلنت أن الجنود كانوا يقومون بعمليات أمنية
وفي بيان منفصل أفاد متحدثا عسكريا أن جنديا اميركيا قتل وأصيب آخر بجروح في حادث مرور قرب تكريت شمال بغداد ، ونقل إثرها الجندي المصاب إلى منشأة طبية تابعة لقوات الاحتلال متعدد الجنسيات ".
 


انفجار سيارتين أمام وزارة الداخلية العراقية  تاريخ الخبر 03/03/2005

أعلن مصدر الشرطة العراقية اليوم الخميس  عن انفجار سيارتين مفخختين في مقربة من وزارة الداخلية في شرق العاصمة بغداد أمام نقطة تفتيش يتواجد فيها الشرطة العراقية، قتل في هذه العملية 5 رجال من الشرطة و أصيب عدد آخر منهم بجروح، و قد قامت الشرطة بعد ذلك بإغلاق الطريق المؤدي إلى مكان الانفجار . و من جهة أخرى أعلن بيانا للجيش الأمريكي عن مقتل جندي أمريكي من المشاة البحرية ببابل إثر اشتباكات مع مسلحين انفجرت يوم الأربعاء.
و في محافظة الأنبار ، تعرضت سيارة عسكرية أمريكية في الطريق الواصل بين الرمادي و الفلوجة  إلى انفجار، أدت إلى احتراقها كليا و لم يعرف حجم الخسائر البشرية.


اجتماع تحضيري للقمة العربية      تاريخ الخبر 03/03/2005

يجتمع اليوم الخميس بالقاهرة وزراء البلدان العربية تحضيرا لمؤتمر القمة العربية التي ستنعقد في الجزائر يومي 22 و 23 مارس 2005 ، و سيدرج في جدول الأعمال القضية اللبنانية السورية التي انفجرت منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري و التي لم تحل لحد الآن حيث أخذت بعدا سياسيا أوسع لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية و فرض ضغوطات من بعض الدول على سوريا لسحب قواتها من لبنان. و ستناقش الأزمة اللبنانية اليوم بالقاهرة و التي ستأخذ النصيب الأوفر في القمة و ذلك رغم غياب وزير خارجية سوريا ووزير خارجية لبنان.
و في نفس الوقت تقدمت سوريا ببيان رسمي نفت ما نشر في مجلة" التايم" االبريطانية التي أكدت أن بشار الأسد قد تكلم عن سحب القوات السورية من لبنان في الأشهر القادمة دون إعطاء تاريخ محدد و أكد اتلبيان أن الرئيس متمسك باتفاقية الطائف.و في هذه الأثناء يذهب بشار الأسد رئيس سوريا إلى المملكة السعودية لمحادثات حول  توتر العلاقات بين سوريا و الولايات المتحدة و التي ستكون محور الحديث في القمة العربية في محاولة للاستناد على الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة من أجل تخفيف الضغوطات على سوريا.


انفجارين ببغداد و مقتل قاض    تاريخ الخبر 02/03/2005

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم الأربعاء غرب العاصمة بغداد ، قتل فيها 6 أشخاص و جرح أكثر من 20 ، و قال مصدر الشرطة أن السيارة المفخخة استهدفت رجال الحرس الوطني الذين يريدون الالتحاق بالجيش . و بعد ساعات قليلة سمع انفجار ثاني ضخم في ضواحي العاصمة بغداد ، شوهد دخان متصاعد من مكان الانفجار و لم تعرف بعد الخسائر المادية و البشرية المخلفة. و أفادت مصادر الشرطة العراقية في تطور آخر عن مقتل أحد قضاة محكمة الجنايات الخاصة بمحاكمة مرتكبي جرائم حقوق الإنسان و يدعى بروير محمد محمود النيراني ، قتل رميا بالرصاص هو و ابنه  من طرف مجهولين ن و كلن الاثنين يعملان في  المحكمة الخاصة بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين و قادة النظام السابق.


مؤتمر لندن من أجل الشرق الأوسط   تاريخ البخر 01/03/2005

يفتتح اليوم ، المؤتمر الدولي  للسلام في الشرق الأوسط بالعاصمة البريطانية لندن، هدفه الدعم المادي و الإصلاح ا لإعادة تأهيل مؤسسات الدولة بناءا على ما اتفق عليه كل من توني بلير رئيس وزراء بريطانيا و الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي كلف وزيرة خارجيته كندليزا رايس بحضور المؤتمر. و سيحضر المؤتمر  العديد من الدول العربية و العالمية. و قد رحب محمود عباس بهذا المؤتمر التمهيدي الذي  يعلق فيه آماله مناشدا المجتمع الدولي بالمساعدة حتى يتمكن من متابعة مسلسل السلام مع إسرائيل .


قتلى في الأنبار و الموصل و الجعفري يهدد باستعمال القوة ضد المقاومة العراقية   تاريخ اخبر 23/02/2005

جاء في بيان للقوات الأمريكية  اليوم أخبار عن مقتل جندي أمريكي في محافظة الأنبار و أدعت أنه قتل خلال تواجده في عملية أمنية . و في مدينة الموصل شمال بغداد،قتل سبعة جنود أمريكيين في مدرعة عسكرية إثر هجوم بسيارة مفخخة من قبل رجال المقاومة.
و في سياق متصل ، استهدف رجال المقاومة العراقية الحرس العراقي جنوب المنطقة الخضراء ببغداد حيث فتل 4 من الحرس الجمهوري و أصيب العشرات منهم بجروح و ذلك من خلال انفجار سيارة مفخخة.
و على الصعيد السياسي أعلن الجعفري المرشح  لقائمة الائتلاف الموحد لرئاسة الحكومة العراقية الانتقالية  و المقرر تنصيبه بعدما انسحب أحمد الجلبي, و قاد قال الجعفري أن حكومته ستسقى إلى نشر السلام و الأمن بالعراق و هذا يدفعه لاستعمال القوة ضد المتمردين العراقيين على حد تعبيره و أشار أيضا إلى أنه سيوقف تدخل بعض الدول المجاورة في شؤون العراق.


انفجار ببغداد و إطلاق الرهائن الأندونسيين  تاريخ الخبر 21/02/2005

أفادت الأنباء بالعراق  أنه سمع دوي  انفجار هائل ببغداد  في ساعة مبكرة من نهار اليوم الاثنين لم يعرف بعد مركزه، كما قالت القوا الأمريكية بالعراق أنها لا تملك معلومات عن الحادث.  و في تطور آخر أعلنت جمعية علماء المسلمين السنة  الإفراج عن المعتقلين الأندونسيين وسينقلان إلى مقر الهيئة في بغداد حيث سيختاران بين التوجه إلى سفارة بلديهما أو مغادرة العراق، وكان الصحفيين (مطيعة حفيظ وبوديانتو) قد اختطفوا يوم الثلاثاء الماضي على الطريق بين عمان وبغداد قرب مدينة الرمادي غربي العاصمة بغداد و قد أطلق سراحهما بعدما تأكد لدى المختطفين أنهم كانوا في مهمة عمل لا أكثر و ذلك بتدخل من مالك محطة تلفزيون مترو الذي أكد أن الصحفيين كانا في مهمة عمل لتغطية حدث عاشوراء و ليس لهم أي علاقة بالسياسة..
 


اغتيال الحريري و مدى تأثيره سياسيا   تاريخ الخبر 16/02/2005

بدأت تشييع جنازة رئيس الوزراء السابق ، رفيق الحريري  اليوم الأربعاء بعدما قتل  وهو و سبعة من رفاقه في انفجار حصد 14 شخصا و خلف 140 جريح. و لقد تعالت الضغوطات منذ اغتيال الرئيس السابق على كل من لبنان و سوريا  من أجل معرفة  حقائق اغتيال الرئيس السابق، خاصة من الإدارة الأمريكية و الفرنسية و الإسرائيلية التي تسعى إلى  سحب سوريا قواتها من لبنان. و رغم عدم  إثبات  أي دليل على تورط  الحكومة اللبنانية أو السورية إلا أن واشنطن  قامت باستدعاء سفيرتها بسوريا ، و بررت الإدارة الأمريكية ه=ا الاستدعاء بوجوبه من أجل التشاور للضغط على سوريا لمزيد من الجهود لمنع تسرب مسلحين إلى العراق و مهاجمة القوات الأمريكية. و قد استبعد ريتشارد باوتشر المتحدث باسم خارجية أمريكا اتهام أحد في عملية الاغتيال كما أنه نفى أن يكون استدعاء السفيرة الأمريكية بسوريا هو خطوة أولى لمقاطعة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.
و لقد تناقضت التحاليل السياسية  التي ولدت إثر اغتيال الحريحري و تضاربت الشكوك بتضارب المصالح، فسوريا متهمة لأن الحريري كان يرفض التدخل السوري بالسياسات الداخلية للبنان، و أمريكا لها منفعة في اغتيال الرئيس السابق حتى تتوجه أعين الاتهام إلى سوريا حتى تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من ملاحقة سوريا و فرض عقوبات عليها، كما أن إسرائيل يمكن أن تكون متهمة من قبل البعض بهدف زرع البلبلة في الشرق الأوسط .
و رغم كل الشكوك إلا أن الجنازة حضرها الآلاف من الشعب اللبناني و حضرت أيضا شخصيات دولية كالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف، ووزير خارجية السعودية نائبا عن المملكة .


مقتل  خمسة جنود أمريكيين  تاريخ الخبر 14/02/2005

أعلن الجيش الأمريكي في بيان له عن مقتل جندي أمريكي و أصيب آخر بجروح في هجوم بقذائف المورتر على قاعدة عسكرية جنوب سمراء، كما أعلنوا عن مقتل 3 جنود و أصيب 5 منهم في حادث انقلاب سيارتهم  في منطقة بلد على حد زعم الاحتلال .
و في شمال بغداد، استهدف ضابط في الجيش العراقي بكمين وضع في طريقه أدى إلى مقتله مباشرة مع رفيقين له. و في سلسلة انفجارات بين مساء الأحد و صباح الاثنين، حيث أعلن مسؤول في شركة نفط بمدينة كركوك أن انفجارا أوليا أصاب قنوات الغاز ألحق بها أضرارا،  وذكرت الشرطة  أن انفجارا ثانيا سبب أضرارا في أنبوب مجاور للنفط وآخر لنقل مياه الشرب .


انفجار ببغداد و مقتل قاض بالبصرة    تاريخ الخبر 12/02/2005

أفادت مصادر أمنية عراقية اليوم السبت عن انفجار سيارة مفخخة بمنطقة المسيب ببغداد تسبب في عشرات القتلى و الجرحى من بينهم 3 من أفراد الشرطة و باقي القتلى مدنيين و الذي بلغ عددهم 16  كانوا متوجهين إلى المستشفى أو المجلس البلدي . و فيما يخص الخسائر المادية ، فقد تحطم زجاج نوافذ المستشفى و التطمت بعض السيارات بعضها البعض بسبب الانفجار.
و في تطور آخر قتل أحد أكبر القضاة من طرف مسلحون مجهولون رميا بالرصاص عندما كان يغادر منزله صباح اليوم متوجها إلى العمل بالبصرة كما أصيب سائقه بجروح بليغة.  و في شمال البلاد قتل قتل عراقيا و جرح 8 آخرون إثر سلسلة هجمات مسلحين.


مقتل 3 جنود أمريكيين بالعراق     تاريخ الخبر 12/02/2005

أفاد الجيش الأمريكي في بيان له أن جنديا أمريكيا قتل غرب بغداد في محافظة الأنبار،  أمس الجمعة في انفجار عبوة ناسفة ، انفجرت في طريقه ، كما أفاد البيان عن مقتل اثنين من المارينز في حادث مرور بعيدا عن هجمات رجال المقاومة، حسب زعمهم في حين أعلنت جماعة تطلق عن نفسها "عصائب أهل العراق" مسؤوليتها عن مقتل جنديين من المشاة البحرية .
و في شمال بغداد بالضلوعية أصيب 4 جنود عندما استهدفت سيارتهم بعبوة ناسفة انفجرت عند مرورهم.


خمسة قتلى في سلسلة انفجارات بالعراق   تاريخ الخبر 10/02/2005

هز انفجار عنيف صباح يوم الخميس العاصمة بغداد إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة تجارية استهدفت رتلا عسكريا أمريكيا،قتل في هذه العملية 5 أشخاص و جرح 7 آخرين حسبما أعلنه مستشفى الكندي الذي تلقى الجرحى و الموتى، كما انفجرت سيارة أخرى  بمدينة سلمان باك استهدفت رجال الشرطة العراقية ، جرح منهم 6 أفراد. و في مدينة بعقوبة قتل مدنيا و جرح 3 من أفراد الشرطة في اشتباكات مع رجال مسلحين


وزيرة خارجية أمريكا في الشرق الأوسط  تاريخ الخبر 06/02/2005

انطلقت رئيسة خارجية أمريكا كوندوليزا رايس في رحلة سلام إلى الشرق الأوسط ، حيث اقترحت إنشاء مجموعة تشرف على استقرار الأمن في المنطقة بين إسرائيل و فلسطين لدفع عملية السلام. و قد تلتقي برئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون اليوم الأحد فيما ستلتقي غدا الاثنين برئيس السلطة الفلسطينية. و هذا تحضيرا لقمة شرم الشيخ  التي ستعقد بين إسرائيل و فلسطين لأول مرة بعد 4 سنوات بحضور الرئيس المصري حسني مبارك و العاهل الأردني.


 اليارو يعلن على خطوات ما بعد الانتخابات  تاريخ الخبر 01/02/2005

أعلن الرئيس العراقي الشيخ غازي اليارو في مؤتمر صحفي ببغداد عن نجاح الانتخابات حسب وصفه رغم مقاطعة السنة للانتخابات، و قال في بيان له أن الانتخابات مرت على ما يرام و كأنها "عرسا لم يفسد" مشيرا في هذه العبارة إلى العنف الذي أعلن عنه أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليته لمقاطعة الانتخابات, و لقد تابع في بيانه أن يدعو الجميع للمشاركة في بناء دستور وطني موحد بمشاركة الفئة التي لم تصوت في  الانتخابات و يقول في هذا الموضوع "يجب العمل على حوار مصارحة ومصالحة يشمل الجميع إلا من لجأ إلى العنف. يجب ألا نستثني أحدا، نعمل على تصحيح الماضي القريب ومن ثم البعيد".
في وقت نجد فيه هيئة علماء المسلمين السنة بالعراق  تشكك بالانتخابات حيث أعلنت أن نسبة المشاركات لم تكن كما أعلن عنها عبر وسائل الإعلام ، أكدت الجمعية أن هناك مراكز انتخابات لم تفتح قط
كمدينة ديالى ،الموصل وسامراء والرمادي؛ في حين  الحكومة العراقية و على رأسها الرئيس يسعى إلى خطوات ما بعد الانتخاب التي يرى أنها تمت على ما يرام.


انتخابات وسط اندلاع انفجارات متتالية  تاريخ الخبر 30/01/2005

 فتحت صباح اليوم الأحد أبواب مراكز الاقتراع  في موعدها المحدد لاختيار المجالس المحلية و البرلمان، وسط حماية مشددة من رجال الأمن العراقي معززة بقوات الجيش الأمريكي.  ورغم كل التحضيرات التي  أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية من أمن و تنظيم إلا أن الشارع العراقي لم يخلو من ضجة الانفجارات  استهدفت مراكز الاقتراع منذ صباح اليوم، حيث انفجرت 8 سيارات مفخخة أمام مراكز الاقتراع  في العاصمة العراقية بغداد كما استخدم أيضا أفراد لتفجير أنفسهم أمام المراكز حيث تمت عمليات انتحارية بواسطة  20 فردا.و قد قتل 30 عراقيا من بينهم شرطة كما جرح ما يقارب 100 شخص قي شتى العمليات و أعلنت جماعة الزرقاوي في بيان نشر على الانترنيت أنهم المسؤولين على كل الهجمات التي استهدفت مراكز الانتخاب و المنتخبين من أجل تعطيل عملية الانتخابات حيث صدر في البيان : "قام اخوانكم من تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في مدينة الموصل بمجموعة من العمليات"
و لقد أعلنت المفوضية العليا المستقلة المشرفة على الانتخابات بالعراق أن 27% من الذين سجلوا أنفسهم قد تقدموا لعملية الانتخاب  نجد من بينهم الأكراد الذي أدلوا بصوتهم بشمال العراق أين يعم الأمن بصفة عامة ، كما توافد عدد من الشيعة العراقية للانتخابات و سجلت  إقبال ضعيف من قبل السنة العراقية


تصاعد الهجمات بالعراق و تراجع السنة عن الانتخابات  تاريخ الخبر 29/01/2005

تصاعدت موجة الهجمات في الآونة الأخيرة و تأزم الوضع الأمني  بالعراق قبل يوم من ابتداء الانتخابات، حيث قتل أمس الجمعة 5 من الجنود الأمريكيين في هجمات متفرقة حيث قتل واحد رميا بالرصاص بشمال بغداد و قتل ثاني بجنوبها و ثلاثة قتلوا في انفجار سيارتهم إثر انفجار قنبلة وضعت في طريقهم بمدينة الرمادي ، و أعلنت الشرطة العراقية أنه تم تفجير سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة  جنوب بغداد لقي فيها مصرعهم 6 من أفراد الشرطة و 4 مدنيين  كما انفجرت سيارة أخرى قرب مدرسة كانت مهيأة لعملية الاقتراع التي ستجرى يوم 30 من جانفي 2005.. و رغم  المحاولات الأمريكية في زرع الأمن بالبلاد ، إلا أن الانتخابات لن تتم بالصفة المرغوبة لأن معظم السنة غابت عن الساحة فاسحة الطريق أمام المذهب الشيعي الذي يصمم على المواصلة رغم الأوضاع السلبية التي تخيم على الانتخابات و الوضع العراقي و هذا حسبما جاء به استطلاع لمؤسسة "زغبي إنترناشيونال".


مقتل قاض عراقي و خمسة جنود أمريكيين    تاريخ الخبر 25/01/2005

أعلنت مصادر الشرطة العراقية  عن مقتل أحد القضاة يدعى قيس هاشم شمري مع ابنه في كمين وضع في طريقهم شرف بغداد أمام مقر سكناهم.
و في بيان للقوات الأمريكية ، أعلنت اليوم الثلاثاء عن مقتل 5 من جنودها من فرقة المشاة الأولى  و جرح 2 إصابتهما بالغة و ذلك في حادث سير مساء الاثنين قرب بلدة خان بني سعد شمال بغداد، كما أعلن في البيان عن مقتل جندي بانفجار قنبلة  غرب بغداد.


تصاعد الانفجارات قبيل الانتخابات  تاريخ الخبر 24/01/2005

تصاعدت موجة الانفجارات بالسيارات المفخخة في الآونة الأخيرة خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات بالعراق، حيث يستهدف المقاومون رجال الشرطة العراقية الموالية للاحتلال خاصة، و في هذا الإطار  اقتحمت سيارة نقطة تفتيش المتواجد أمام مكتب حزب  رئيس الوزراء إياد علاوي  و قام بتفجيرها ، أسفر الانفجار عن إصابة 7 من الشرطة و 15 جريحا من بينهم 3 مدنيين. وقع الحادث على الساعة الثامنة من صباح يوم الاثنين و أكدت الأخبار أن علاوي لم يكن في مكتبه حينها.
و في مدينة الحلة جنوب بغداد، فجر المقاومون، مقرا للانتخابات بعدد من العبوات الناسفة ، إلا أن الانفجار لم يحدث خسائر بشرية و إنما المركز هو المقصود حيث تحطمت الأبواب و النوافذ.


الزرقاوي يشن حربا ضد الانتخابات     تاريخ الخبر 23/01/2005

أعلن أبو مصعب الزرقاوي عبر شريط صوتي "الحرب اللدود" على الانتخابات العراقية التي يعتبرها كذبة أمريكية يشترك فيها الشيعة الذين يريدون الوصول إلى الحكم  ليستطيع الأمريكان إخفاء مطامعهم. و جاء في التسجيل الصوتي الذي بث على أحد مواقع الانترنيت  "لقد أعلنا حربا مريرة على مبادئ الديمقراطية وكل من يسعى لتطبيقها". لأن الديمقراطية المنشودة من قبل واشنطن و حلفائها تتنافي و مبادئ الديمقراطية الدينية المستندة على كتاب الله و سنة الرسول، و أضاف قائلا:  "فكل من يسعى في قيام هذا المنهج بالمعونة والمساعدة فهو متول له ولأهله وحكمه حكم الداعين إليه والمظاهرين له, والمرشحون للانتخابات هم أدعياء للربوبية والألوهية والمنتخبون لهم قد اتخذوهم أربابا وشركاء من دون الله".
 


 
مقتل في عرس شيعي و  إعدام عناصر من الحرس الوطني   تاريخ الخبر 22/01/2005

انفجرت سيارة إسعاف مفخخة أمس الجمعة في عرس زواج في بلدة شيعية جنوب العراق قتل فيها 12 و 25 أصيب بجروح، و روى شهود عيان أن سيارة إسعاف اندفعت بسرعة فائقة نحو المعزومين لم تترك لهم الفرصة لمعرفة الخطر. و في تطور آخر ، أعلنت جماعة أنصار السنة اليوم السبت أنه تم إعدام 15 من عناصر الحرس الوطني كانوا قد اختطفوا الأسبوع الفارط.


انفجار أمام مسجد شيعي  تاريخ الخبر 22/01/2005

أفادت مصادر طبية في مستشفى اليرموك عن مقتل 10 أشخاص و جرح 40 منهم جنوب غرب بغداد إثر انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد للشيعة  , و في تطور آخر 6 من الحرس الوطني و أصيب  12 منهم في هجمات متفرقة في كل من سمراء ، بلد و الضلوعية شمال بغداد حسبما صرحت به مصالح الشرطة.


 
انفجارات متتالية بالعراق   تاريخ الخبر 19/01/2005

أعلنت الأنباء بالعراق عن انفجار 3 سيارات مفخخة في 3 عمليات متفرقة و متزامنة، فالأولى انفجرت أمام السفارة الأسترالية ، أسفرت عن إصابة  عراقيين ، و أكدت وزارة خارجية أستراليا أن لا أحد من الأستراليون قد أصيب و لم يتضرر مبنى السفارة سوى تحطم زجاج النوافذ. و في منطقة العلوية شرق بغداد انفجرت سيارة أخرى استهدفت مركز للشرطة أودت بمقتل 8 أشخاص و أصيب عدد آخر بجروح, و كان الانفجار الثالث قرب مطار المثنى الذي يستعمله الجيش العراقي قاعدة له قتل فيه شخصين و جرح عدد آخر. و كما توقع الجميع فإن  المسلحين  يقومون بتصعيد العمليات الانتحارية باقتراب موعد الانتخابات المقررة يوم 30 جانفي 2005  .


انفجار أمام مكتب حزب شيعي و مقتل جنود المارينز   تاريخ الخبر 18/01/2005

أعلن مسؤول في حزب الثورة الإسلامية عن انفجار سيارة ملغومة أمام مكتب الحزب بالعاصمة العراقية و الذي أدى إلى مقتل 4 أشخاص و جرح 8 آخرين ، جاء هذا الانفجار بعد يوم دام عاشته بعض المدن العراقية حيث قتل 10 من الشرطة في بلدة بيجي في عملية انتحارية  بسيارة مفخخة ،و في مدينة الرمادي قتل 8  من الحرس الوطني في نقطة تفتيش إثر هجوم مسلح شنه رجال المقاومة. و في بيان أصدره الجيش الأمريكي  اليوم الثلاثاء ، اعترف فيه بمقتل جنود أمريكيين من المشاة البحرية أمس الاثنين في انفجار سيارة ملغومة كانوا يستحضرون لفحصها. و قتل فجر يوم الثلاثاء جنديين أمريكيين في محافظة الأنبار إثر مواجهات مع قوات مسلحة عراقية.


مقتل 13 من أفراد الشرطة و الحرس الوطني العراقي  تاريخ الخبر 17/01/2005

أفادت الأنباء بالعراق عن مقتل 7 جنود من أفراد الحرس الوطني العراقي في بعقوبة إثر هجوم مسلح أمام نقطة تفتيش ، و قال أحد الضباط العراقيين أنهم استخدموا شتى الأسلحة المتاحة منها الخفيفة و صواريخ "أربي جي". و في تطور متصل ، أعلنت الشرطة العراقية  عن انفجار سيارة ملغومة أمام مركز للشرطة قتل فيها 6 .


 
اغتيال مساعدي السيستاني  تاريخ الخبر 13/01/2005

أعلنت مصادر إعلامية اليوم الخميس بالعراق عن مقتل ممثلي المرجع الشيعي آية الله على السيستاني  ، و قد قال شهود عيان أن جماعة مسلحة أطلقت النار على الشيخ محمود المدائني و ابنه و 4 من حراسه  جنوب بغداد،وأشارت مصادر مكتب السيستاني إلى أن المدائني سبق أن تلقى العديد من التهديدات بالقتل ونجا من محاولات اغتيال سابقة. و عثر اليوم على ممثل آخر قتيلا رميا بالرصاص بمدينة النجف. و لقد راحت عقول مجموعة من الشيعيين باتهام السنيين بالوقوف وراء هته الاغتيالات، لهذا أمر السيستاني بضبط النفس في الوقت الراهن . و في وقت آخر قتل أحد الممثلين بالحزب الشيوعي  يدعى هادي صالح  خنقا بسلك كهربائي في منزله في بغداد بايدي مجهولين . و في تطور متصل اختطف رجل تركي الجنسية اليوم الخميس ببغداد من فندق و قتل في نفس العملية 6 عراقيين في هجوم لمسلحين مجهولون.


 
مقتل عدد من الجنود الأمريكيين و و قائدا للشرطة العراقية ببغداد  تاريخ الخبر 10/01/2005

أأعلن الجيش الأمريكي  اليوم في بيان له عن مقتل أحد جنود المارينز أمس في محافظة الأنبار فيما ذكرت قناة الجزيرة الفضائية عن مقتل عدد آخر من الجنود إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة أبو غريب, و فيما يخص اليوم الاثنين ذكر بيان أمريكي نشر فيه مقتل جنديين أمريكيين غرب العاصمة بغداد إثر انفجار عبوة ناسفة وضعت في طريقهم. و في سياق متصل أعلنت الشرطة العراقية عن مقتل العميد عامر نايف نائب قائد الشرطة ببغداد مع ابنه رميا بالرصاص صباح يوم الاثنين أثناء خروجهما من المنزل غرب بغداد, كما قتل 3 أشخاص بعدما فجر انتحاري سيارته أمام مركز الشرطة بالعاصمة.


 
انفجارات انتحارية ببغداد  تاريخ الخبر 03/01/2004

أفادت الأنباء بالعراق عن انفجار سيارة مفخخة قرب مقر حركة الوفاق التي يقودها إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي المؤقت، وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الانفجار استهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية تقع عند مدخل الطريق المؤدي إلى مقر الحزب. و يعتبر الهجوم انتحاريا ، راح ضحيته 7 أشخاص و 25 جريح . و قد أفادت الأنباء عن انفجار سيارة مفخخة أخرى في الطريق المؤدي إلى المطار ، و سيارة أخري أمام المنطقة الخضراء التي تضم سفارتي الولايات المتحدة و بريطانيا و كذلك مكاتب الوزارة المؤقتة ، و لم تعطى معلومات عن وقوع إصابات و قتلى في الانفجارين الأخيرين.


مقتل عدد من الحرس الوطني و ضابط من الشرطة العراقية  تاريخ الخبر 02/01/2005

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الأحد في شمال العصمة بغداد ، أسفرت عن مقتل 16 من عناصر الحرس الوطني العراقي الذين كانوا يستقلول حافلة خاصة، وقال متحدث باسم الجيش الأمريكي "إن الانفجار الذي وقع قرب بلد استهدف حافلة تقل عناصر من الحرس الوطني ، مما أدى إلى مقتل 16 عنصرا ، إضافة إلى مدني تصادف وجوده قرب المكان" ، ولم يعرف بعد  ما إذا كان الهجوم استشهاديا أو فجرت الحافلة عن بعد. و في وقت سابق ، أعلنت جماعة  "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" عن تبنيها عملية قطع رأس خمسة ، و أعلن في شريط فيديو بث عبر شبكة الانترنيت أن المصير نفسه ينتظر باقي الحراس المواليين للاحتلال.
و أعلنت مصادر الشرطة  عن مقتل أحد الضباط الكبار من قبل جماعة مجهولة ، و قد قتل الضابط المسمى كريم إسماعيل هاشم  أمام منزله في حي العمل جنوب العاصمة العراقية 


 
إصابة 15 جندي أمريكي في هجوم بالموصل    تاريخ الخبر 30/12/2004

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية أن سيارتين مفخختين هاجمت مركزا يستخدم كقاعدة عسكرية في مدينة الموصل شمال العراق و انفجرت الثانية أمام دورية عسكرية كان أصحابها يردون على الهجوم الأول ، و أضاف المتحدث أن المسلحين بلغ عددهم ما يقارب 50 في هجومهم على المبنى . و قد تم جرح 15 جنديا أمريكيا في هذه العملية حسب الحصيلة الأولية


مقتل سبعة أشخاص  بالرياض  تاريخ الخبر 30/12/2004

استطاعت القوات السعودية أن تهبط عملية انتحارية قبل أن تنفجر داخل وزارة الداخلية بالرياض ، مساء أمس الأربعاء، و قد أعلنت الأنباء السعودية بعد وقوع الحادث في الناحية الشرقية من الوزارة ، أن عدد الجرحى بلغ 6 من الحرس، و بعض الإصابات الطفيفة، و في الوقت نفسه حاولت سيارة أخرى من اقتحام مركز تدريب قوات الطوارئ ، إلا أن قوات الأمن اتخذت الإجراءات اللازمة لمنعه من الوصول إلى المكان المنشود و فجر نفسه داخل السيارة على مسافة تبعد عن المدخل ب350 متر,و في تطور لاحق،  حدثت اشتباكات بيت القوات الأمنية و الرجال المتمردين عن القانون ، حيث قامت قوات الأمن بملاحقته حتى قتلوا في فيلا في أحد شوارع الرياض، و اتضح حسب البيان أن عددهم سبعة و هم مشتركون في العمليتين، و أضاف البيان أن 4 عناصر من الشرطة الأمنية أصيبوا بجروح عند اشتباكهم مع النشطاء.


تفجيرات متسلسلة في بعقوبة و سمراء   تاريخ الخبر 28/12/2004

أعلنت الأنباء أن مجهولون قاموا بتفجير مركز للشرطة في مدينة بعقوبة شمال العراق مساء اليوم الثلاثاء، قتل فيع 4 من الشرطة العراقية و أحد من الحرس الوطني زيادة إلى 5 مجروحين، و في مدينة سمراء انفجرت سيارة مفخخة استهدفت دورية مشتركة بين الأمريكيين و الحرس الوطني، قتل فيها 6 من بينهم 3 من الحرس الوطني و أصيب 4 مدنيين من بينهم عجوز .


مقتل 13 ضابط شرطة و ثلاث أمريكيين   تاريخ الخبر 28/12/2004

هاجم رجال المقاومة العراقية صباح يوم الثلاثاء مركز للشرطة في تكريت ، استعملوا فيه أسلحة متنوعة أوقعت 13 ضابطا من الشرطة الموالية للاحتلال و جرح 3 آخرين و لم يتبين إن رجال المقاومة قد أصيبوا في هذه العملية.
و في هجوم آخر للمقاومة وقع أمس الاثنين، قتل جندي أمريكي و أصيب آخر بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة، إلا أن الجيش الأمريكي لم يصرح في بيانه  بهذه العملية، و أشار إلى مقتل جنديين في هجومين منفصلين ، أحدهما في مدينة سمراء قتل جندي وأصيب ثاني بجروح إثر تعرض دوريتهم لكمين على الأرض، و في بغداد وقع انفجار أودي بحياة جندي آخر و أصيب 5 من زملائه بجروح.


الحزب الإسلامي بالعراق يقاطع الانتخابات    تاريخ الخبر 28/12/2004

أعلن الحزب الإسلامي العراقي على  لسان زعيم الحزب محسن عبد الحميد في مؤتمر صحفي على مقاطعته للانتخابات المقررة يوم 30 جانفي المقبل بسبب الوضع الأمني  المتواصل في التدهور و الذي سيمنع غالبية الشعب من المشاركة في الانتخابات، و كان قد طالب بتأجيل الانتخابات العامة  لأجل مدته 6 أشهر و لم يتلقى إجابة إيجابية، و قال في هذا الصدد "نحن من البداية وافقنا على أن الانتخابات ضرورة للشعب العراقي من أجل أن تأتي حكومة منتخبة ومجلس نيابي منتخب ويشارك الجميع في رسم مستقبل العراق وسيادته الكاملة وتحديد أجندة زمنية لخروج قوات المحتل ووضع دستور العراق".و أضاف قائلا أن قرار مقاطعة الانتخابات جاء بعد دراسة معمقة للظروف التي يعيشها الشعب العراقي و تبين للحزب أنه لا يمكن إجراء انتخابات بشكل كامل و شامل ، و في نفس السياق و بعبارة"لا انتخابات مع المحتل" أعلن متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنهم يقاطعون الانتخاب.
و في حادث متصل ، بثت قناة الجزيرة شريط صوتي منسوب إلى أسامة بن لادن زعيم القاعدة بارك فيه أبو مصعب الزرقاوي الذي تتهمه الحكومة العراقية و القوات الأمريكية المحتلة للبلاد بتورطه في عدة عمليات "إرهابية" بالعراق و قد سماه بأمير لتنظيم للقاعدة بالعراق، و تطرق إلى موضوع الانتخابات مطالبا الأمة العراقية  بمقاطعتها


 
رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية يتعرض لمحاولة اغتيال   تاريخ البخر 27/12/2004

نجا صباح اليوم عبد العزيز الحكيم  زعيم مجلس الأعلى  للثورة الإسلامية إثر انفجار سيارة مفخخة أمام مكتبه ، راح ضحية الانفجار 9 قتلى و 39 جريحا في حي الجادرية  ببغداد، و قال المتحدث باسم الحكيم أن هذا الانفجار هي محاولة اغتيال ، لما تحدث ابن الحكيم و أعلن أن والده لم يصاب في هذا الانفجار . و قد تعرضت مناطق الشيعة في الآونة الأخيرة إلى سلسلة من الانفجارات و أرجعها المحللون السياسيون إلى سبب التنازع قيما بين الطائفية الشيعية  على التنافس في الانتخابات.


ارتفاع عدد القتلى إثر طوفان جنوب شرق آسيا   تاريخ الخبر 27/12/2004

ارتفع عدد القتلى في الزلزال الذي ضرب جنوب شرق آسيا و الذي خلف دمارا هائلا زيادة إلى ارتفاع عدد القتلى الذي وصل إلى 23 ألف و الآلاف من المفقودين في عدة دول من جنوب شرق آسيا و ذلك بسبب ارتفاع أمواج البحر التي حصدت الكثير و شردت الملايين من  المتبقيين، و قد سارعت دول العالم لإغاثة ما تبقى من طوفان جنوب شرق آسيا، حيث تحاول الجيوش من انتشال الموتى من بين الأنقاض ،و قد أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بتقديم مساعدات خاصة لسريلانكا إضافة إلى تنسيق الجهود و العمل كهمزة وصل لنقل المساعدات من كافة الدول نظرا لضخامة الكارثة حيث حذرت من التعفن الذي لا شك سيؤدي إلى تفشي الأوبئة زيادة إلى تعفن المياه الصالحة للشرب ، فقد طالبت الأمم المتحدة الهيئات الصحية ببذل أقصى جهودها من أجل تفادي الكوارث.


هيئة علماء المسلمين يقاطعون انتخابات تحت ظل الاحتلال    تاريخ الخبر 26/12/2004

أعلن حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين السنة عدم مشاركتهم في الانتخابات العامة بالعراق و ذلك يعنى أنهم لن يشاركوا في صياغة دستور البلاد و هذا يفقده الشرعية و لقد أكد أن صياغة دستور البلاد تحت قيادة الاحتلال لا يمكنه أن يقوم و يحق للشعوب تغيير الدستور بعد التحرر من الاحتلال.  و قال الضاري أن ثمة شخصيات زارته لإقناعه بالمشاركة في الانتخابات التي يعتبرها المشاركين في الحكومة الانتقالية بأنها خطوة هامة للتخلص من الاحتلال و خروجه من العراق، و أجاب الضاري أنه لن يشارك ما دامت الانتخابات ستتم تحت يد الاحتلال الأمريكي و لكنه أكد إذا وجدت ضمانات دولية و حدد جدول زمني معين لخروج الاحتلال فإنه سيطلب من اللذين التزموا بمقاطعة الانتخابات بالمشاركة باستثناء هيئة العلماء المسلمين .


زلزال عنيف يضرب جنوب شرق آسيا   تاريخ البخر 26/12/2004

ضرب زلزال عنيف صباح اليوم الأحد منطقة جنوب شرق آسيا بهزة تبلغ 8.9 درجة على سلم ريشتر ، و صنف من قبل المعهد الجيولوجي الأمريكي من أعنف الزلازل في القرن العشرين ، و قد حصد الآلاف ، حيث أعلنت السلطات الأندونسية مقتل ما لا يقل عن 150 شخص إضافة إلى 80 من الجرحى في الحصيلة الأولية ، و أعلنت السلطات التايلندية عن مقتل 1100 بسبب ارتفاع هائل للأمواج،  و في جزيرة اندمان الهندية أعلن مقتل 1000 شخص  بسبب أمواج بحر المحيط الهندي، كما اجتاحت الأمواج أيضا سيرلنكا حيث ابتلعت ما لا يقل عن 1000 قتيل. و في جزر المالديف التي تمتد على مساحة 800 كيلومتر تكاد تبتلع بالمد البحري ، إذ لا تستطيع المقاومة بسبب انخفاضها


 
انفجار سيارة ببغداد و أخرى بالنجف و اغتيال أحد أعضاء عيئة علماء المسلمين   تاريخ الخبر 25/12/2005

اوقع اليوم السبت انفجار ضخم اثر سيارة تحمل صهريج وقود في حي االمنصور السكني ببغداد قتل إثره8 عراقيين و أصيب 20 آخرين بجروح كما احترق عدد يقارب 15 منزلا و احترقت السيارات التي كانت في الجوار. و في سياق متصل، انفجرت سيارة مفخخة في مدينة النجف ، أسفرت على مقتل 5 أشخاص و أصيب آخرون بجراح و قد افادت الأنباء أن السيارة المفخخة كانت تستهدف سيارة عسكرية أمريكية إلا أن عند انفجارها أصابت مدنيين عراقيين. و في مدينة الرمادي أعلن بيان لمشاة البحرية الأمريكية أنه تم اعتقال قيادين تابعين لأبو مصعب الزرقاوي. و قال بيان مشاة البحرية "هذان الفردان كانا من قادة الخلايا في جماعة ارهابية تنتمي الى الزرقاوي تنشط في الرمادي وغرب محافظة الانبار." وأضاف البيان قوله "هذه الجماعة مسؤولة عن ترهيب ومهاجمة وقتل مدنيين عراقيين أبرياء والشرطة وقوات امن وقادة أعمال وسياسيين في أنحاء محافظة الانبار.
ستشهد أحد أعضاء هيئة علماء المسلمين السنة العراقية و المسمى الشيخ موفق مظفر الدوري و ذلك عندما اقتحمت القوات الأمريكية لبيته في حي العامرية  ببغداد قبل توجهه إلى المسجد لأداء خطبة الجمعة


انفجار ضخم يضرب القوات الأمريكية بالموصل  تاريخ الخبر 22/12/2004

قامت جماعة مسلحة عراقية مساء الثلاثاء  في مدينة الموصل بهجمات مسلحة على قاعدة عسكرية في أكبر هجوم  منذ بداية المقاومة حيث أصابت 22 جنديا أمريكيا بالقتل  المباشر و جرح 50 آخرون خلال هجمات تضاربت الأحداث حول نوعية الهجمات حيث أعلن المسؤولين  من وزارة الدفاع الأمريكية  أن الهجمات كانت بقذائف المورتر  و قد أعلنت شركة "هاليبرتون الأمريكية أن سبعة  من موظفيها قتلوا في نفس الهجمات دون أن يعلنوا أن كانت هذه الأرقام ضمن التي ذكرها البانتجون الأمريكي أم لا.
  و من جهة أخرى تبنت جماعة جيش أنصار السنة  الهجوم و قالت أن أحد الانتحاريين نفذ العملية.  و لقد قامت قوات الاحتلال بغلق الجور التي تربط مدينة الموصل و المتواجدة على نهر الدجلة و ذلك إلى أجل غير مسمى. و لقد عبر جورج بوش عن تعازيه لو طالب الشعب أن يتفهم أن هذه ان هذه المهمة هي مهمة  حيوية للسلام."  وأضاف بوش الذي قام بزيارة قبل عيد الميلاد الى أسر جنود مصابين "أنا واثق  من أن الديمقراطية ستسود في العراق. وأنا اعلم أن عراقا حرا سيقود إلى عالم أكثر  سلما."
 


 
إطلاق صراح الصحفيين الفرنسيين    تاريخ الخبر 22/12/2004

وصل اليوم الأربعاء  الصحفيين الفرنسيين من العراق بعدما أطلق صراحهما أمس الأربعاء وقالت جماعة الجيش الاسلامي في بيان بعثت به إلى وسائل الإعلام انها أفرجت عن الصحافيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو اللذين اختطفا في اب/اغسطس الماضي وانها سلمتهما إلى السفارة الفرنسية في بغداد. وجاء في البيان انه تم الافراج عن الصحافيين "بعد ثبوت عدم تجسسهما لحساب القوات الاميركية واستجابة لنداءات ومطالب هيئات ومؤسسات اسلامية وموقف الحكومة الفرنسية من القضية العراقية وموقف الصحافيين من القضية الفلسطينية".


تنديد بالعنف الذي لحق مدينة كربلاء و النجف   تاريخ اخبر 20/12/2004

أدانت الشخصيات الدينية و الطائفية بالعراق الانفجارات التي وقعت بمدينة النجف و كربلاء و التي راح ضحيتها ما يقارب 130 بين جريح و مقتول و لقد حدثت انفجارات أمام العتبات الدينية الشيعية  مما أدى بالزعماء الشيعيين باتهام الأوساط السنية من سلفيين ووهابيين من وراء الانفجارات قصد زرع البلبلة و الفتنة من أجل تعطيل الانتخابات المقررة في آخر يوم من يناير المقبل. و لقد حذر زعماء الشيعة من ضربات انتقامية ، كما نددت ايران بشدة و انتقدت الأوضاع التي ستؤدي حتما إلى حروب طائفية.


انفجار بمدينة كربلاء و النجف   تاريخ الخبر 19/12/2004

هز انفجار انتحاري مدينة كربلاء راح ضحيته |أكثر من 12 عراقيا من بينهم أطفال و نساء و أصيب 40 بجروح، و قد نقلت الأنباء أن انتحاريا كان يقود سيارة محملة بالمتفجرات أراد أن يقودها إلى مركز تدريب الشرطة العراقية فانحرفت به السيارة  لتنفجر أمام موقف الحافلات.   و في مدينة النجف  انفجرت سيارة مفخخة أمام مرقد الإمام علي قتل فيها 10 أشخاص و أصيب عدد آخر بجراح .

 
توافد المجاهدين إلى قلب الفلوجة و مواصلة المعارك ضد العدوان الأمريكي    تاريخ الخبر 11/12/2004

أعلنت مراكز الإعلام أن القوات الأمريكية قصف الفلوجة متواصل حيث شنت غارة جوية الثوم السبت على جنوب الفلوجة كما تشهد شوارعها من بينها شارع الشهداء ، العسكري و الصناعي اشتباكات شرسة و متواصلة مع القوات الأمريكية ، و في ظروف متصلة،  أعلن الشيخ عبد الله الجنابي رئيس "مجلس شورى المجاهدين" في الفلوجة (حسب موقع اسلام نيوز) أن مجاهدين تمكنوا من التسلل إلى داخل الفلوجة للتصدي للقوات الأمريكية و حسب نفس الموقع فقد تم قتل ما يقارب 360 جندي ، جثث أغلبهم مازالت مرمية  على أراضي الفلوجة.
و في تطور آخر بمدينة الموصل نصب كمين لرتل عسكري أصيب فيه مدنيين و لم ترد معلومات عن الجرحى و القتلى الأمريكيين الذين استهدفوا بالسيارة المفخخة. و في بلدة الشرقاط شمال بغداد هاجم من مسلحون مجموعة من ضباط الشرطة العراقية، قتل اثنين منهما و أصيب ثلاثة منهم بجراح


 
معارك متواصلة بالفلوجة    تاريخ الخبر 17/11/2004

ثواصل القوات الأمريكية قصفها على الفلوجة  و أعلنت أن المدينة بقبضتها إلا أنها تواصل هجماتها للقضاء على جيوب المقاومة، حيث أغلقت كل الطرق المؤدية إلى الفلوجة مانعة عودة الهاربين إلى ديارهم. و قد كثف المارينز صباح يوم الأربعاء هجومهم بقذائف المورتر على مباني يشتبه بهم لاستئصال المقاومة بالفلوجة .
و على الصعيد الدولي،  عبرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء ما يحدث بالفلوجة خاصة بعد نشر صور خاصة بالأمريكي الذي قتل جريح داخل مسجد بالفلوجة  و قالت المفوضة أنه كل مسؤول عن انتهاك الحرب سيقدم للعدالة. و في الكويت تحركت جماعة  التجمع الإسلامي السلفي  ووصفت الإبادة بالعراق بالحرب الصهيونية الصليبية ضد الإسلام و قد اتهمت الحكومات العربية بمواقفها السلبية لما يحدث من مجازر بالعراق.


الفلوجة في أسبوعها الثاني في المعارك   تاريخ الخبر 16/11/2004

خاضت القوات الأمريكية أسبوع بأكمله في مواجهات شرسة داخل مدينة الفلوجة التي حوصرت من كل مداخلها و ذلك من أجل القضاء على المقاومة العراقية بالمدينة حسب ما تردده القوات الأمريكية وعملائها، و لقد أعلنت القوات الأمريكية أنها تسيطر على الفلوجة مع القوات العراقية و زعمت القوات الأمريكية أنها استولت على  1000 شخص من المقاومة العراقية بالفلوجة ، فيما يقول رجال المقاومة بالفلوجة عبر وسائل الإعلام القليلة التي تمكنت من التسلل إلى الداخل أنهم لا زالوا يسيطرون على الوضع بالفلوجة و لقد تكتمت وسائل الإعلام و القوات الأمريكية على الخسائر البشرية التي تلحق الجنود الأمريكيين ، إلا أن أحد المسؤولين قدم بعض الأرقام وقال ان 38 جنديا أميركيا قتلوا وجرح 320 في العملية وعاد 134 من الجرحى إلى الخدمة بعد معالجتهم. وقتل ستة جنود من قوات الحكومة العراقية المؤقتة وجرح 28 آخرون


اجتياح على مدينة الفلوجة      تاريخ الخبر 09/11/2004

بدأ الاجتياح  الكبير على مدينة الفلوجة ابتدءا من الليلة الماضية ، و أثبت شهود عيان أن معارك عنيفة تحدث بين المقاومين العراقيين و الجيش الأمريكي ؛ و في أثناء الأحداث دمر عيادة طبية  بما فيها من أطباء ، و يذكر أن القوات الأمريكية المدعمة بالقوات العراقية و التي يبلغ عددهم 12000 جندي يزحفون بشكل واسع إلى وسط المدينة مستعملين العديد من الأسلحة المتنوعة من رشاشات ، مدافع انفجارات و قذائف, و من ناحية أخرى يواصل سكان الفلوجة و المقاومين بمقاتلة العدو بكل طاقاتهم و رغم العدد الهائل من الجنود بالفلوجة إلا أن المعركة غير سهلة حيث قال الكابتن روبرت بوديش قائد فرقة دبابات أمريكية بالعراق "إن المقاتلين بمدينة الفلوجة يخوضون قتالا شرسا في حي الجولان بشمال غرب المدينة التي يسيطر عليها المقاومون" مضيفاً "أنهم أناس أقوياء البأس ، أنهم يقاتلون قتالا قويا ورأيت كثيرين منهم في الشارع الذي كنت فيه".  و في غضون ذلك  أعلن شهود عيان عن رؤيتهم سقوط طائرة هيليكوبتر أمريكية اليوم الثلاثاء أدى إلى تحطيمها و ذلك بصاروخ أطلقه رجال المقاومة بالفلوجة.
و في تطور آخر بمدينة بعقوبة ، هاجم رجال المقاومة 3 مراكز للشرطة قتل 25 شرطيا ، كما هز انفجار مكان يسكنه أعضاء الحكومة العراقية المؤقتة ومسؤولين حكوميين آخرين، و لم ترد معلومات على عدد الجرحى و القتلى.
 

 
استعداد القوات الأمريكية للهجوم على الفلوجة    تاريخ اخبر 04/11/2004

قصف الاحتلال الأمريكي بالطائرات مواقع بالفلوجة مساء يوم الأربعاء و قال أطباء مستشفى الفلوجة أنهم تلقوا خمسة جثث من بينهم امرأة و طفل ، كما جرحت امرأة أخرى و قطعت رجل صبية. و كالعادة أصدرت القوات الأمريكية بيانا تبين فيه أنها استهدفت منطقتين محصنتين تستخدم من قبل المقاومة العراقية .
و لقد أعلن متحدث باسم هيئة العلماء المسلمين العراقية أن هناك مؤشرات تؤكد وقوع الهجمات الأمريكية على الفلوجة في القريب، حيث تجمع عدد كبير من الدبابات الأمريكية على أطراف المدينة ، معززة بقوات الحرس الوطني العراقي الذي سيشارك للعملية الكبرى التي خططت لها أمريكا


ردود أفعال متظاربة حوا إعادة انتخاب بوش   تاريخ الخبر 04/11/2004

تفوق جورج بوش على نظيره جون كيري بفارق صغير جدا ، و أحدثت هته النتيجة ردود أفعال عالمية ، حيث كان هنالك ترحيب من قبل الدول الأوربية التي  تستعد لمزيد من المعاملات الخارجية مع الولايات المتحدة الأمريكية  من بينها إيطاليا الحليفة التي قال رئيس وزرائها أنه يرحب بإعادته انتخابه و يعتبر ذلك دعما لمحاربة الإرهاب  ، و توني بلير أكد على إرساء السلام في الشرق الأوسط، و في ما يخص الدول العربية بصفة رسمية أعربت عن استعدادها للتواصل مع الرئيس بوش بالتحفظ  على السياسة الأمريكية و تأمل أن تعيد النظر في سياستها الخارجية، أما الشارع العربي  فإنه عبر عن حسرته على التعامل مع بوش لمدة أربع سنوات أخرى حيث سيزيد الظلم في المنطقة العربية و يسقط المزيد من الأبرياء، و قال أحد الصحفيين المغاربة أن "إن فوز بوش يعني مزيدا من العنف في العراق وفي أفغانستان وفي نقاط ساخنة أخرى يمكن أن تشعلها إدارة بوش مثل السودان وإيران وسوريا".


 
هجمات على الفلوجة و مقتل مدير عام بوزارة النفط  تاريخ الخبر 03/11/2004

أعلنت قوات الاحتلال ببغداد عن شن غارتين جويتين على منطقتين بمدينة الفلوجة و لم تعلن المستشفيات عن تلقيها لجرحى أو موتي لحد الآن ، و أعلن بيان قيادة الجيش الأمريكي أن الجنود قد تعرضوا لهجمات متفرقة منذ يوم الاثنين الفارط بواسطة صواريخ و أسلحة خفيفة دون أن يعلن عن عدد الجرحى و القتلى. و في تطور آخر قتل ما لا يقل عن 13 عراقيا بسبب العبوات الناسفة التي زرعت أمام مقر الحكومة  و استهدفت أخرى الأمن العراقي و الحرس الوطني.
و في تطور آخر أعلن الجهات العراقية الرسمية  أن مسلحين قتلوا يوم الأربعاء مسؤولا كبيرا في وزارة النفط العراقية، و قد قتل أمام منزله في حي القادسية جنوب بغداد عند توجهه إلى مكان عمله


وفاة آل نهيان مؤسس دولة الإمارات   تاريخ اخبر 03/11/2004

أعلنت دولة الإمارات وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة في عمر يناهز 86 عاما  و قد أعلنت دولة الإمارات أنها في حداد لمدة أربعين يوما حيث تغلق المكاتب الحكومية أبوابها لمدة ثمانية أيام و الخاصة لمدة ثلاثة أيام ، كما ستشيع جنازته ظهر يوم الأربعاء ، و سيكون ابنه الأكبر وخليفته المنتظر ولي العهد الشيخ خليفة بن زايد في استقبال المعزيين لمدة ثلاثة أيام ابتدءا من اليوم الأربعاء. و قد أعلنت معظم الدول العربية الحداد إثر وفاة الشيخ آل نهيان لما كان يتمتع به من مكانة بارزة و احتراما قديرا لدى الدول العربية


سباق نحو الرئاسة بالولايات المتحدة الأمريكية متواصلا    تاريخ الخبر 03/12/2004

ما زال السباق متواصلا في الولايات المتحدة الأمريكية بين المتنافسين بوش و كيري ، حيث أظهرت النتائج الأولية أن بوش هو الفائز بعدما فاز بولاية فلوريدا ،و لعلهم يمرون بوقت حاسم الآن في انتظار عدد الأصوات في ولاية أوهايو التي يمكن أن تقلب موازين القوى بين الطرفين. و لحد الآن و في انتظار نهاية الإعلان عن الانتخابات ، فاز بوش ب249 من هيئة الأصوات الانتخابية أما منافسه كيري فقد فاز ب242 صوت


 
احتمال وقوع هجمات على الفلوجة و العثور على جثة آسيوي   تاريخ الخبر 29/10/2004

أعلن مسؤول كبير في القيادة الأمريكية بالعراق أنهم يتأهبون لشن هجوم حاسم على مدينة الفلوجة و الرماي من أجل سحق المقاومة و المتمردون ، و قال أيضا أنه ستشارك المارنيز القوات العراقية وقال الميجر جيمس ويست الضابط بمخابرات مشاة البحرية، أنهم سيواصلون الهجمات و حتى إن تم القضاء على الزرقاوي فإن العنف سيستمر بالعراق، أي أن العملية لا تنتهي  بالقضاء على الزرقاوي.
و في تطور آخر ، أعلنت الشرطة العراقية عن عثورها لجثة في مدينة تكريت ، و من المحتمل أن تكون جثة آسيوي الذي اختطف من قبل جماعة أبو مصعب الزرقاوي و التي هددت بقطع رأسه في ظرف 24 ساعة إذا لم تسحب اليابان  جنودها من العراق، و لم ترد اليابان على  مطلب الخاطفين. و في أعقاب ذلك دعت الحكومة اليابانية إلى اجتماع طارئ خوفا من أن تكون الجثة للرهينة الياباني وقال رئيس الوزراء الياباني جونتشيرو كويزومي "لم نؤكد شيئا بعد".


مقتل جندي أمريكي و جرح اثنين منهما   تاريخ الخبر 28/10/2004

أفادت المصادر العراقية أن غارة جديدة نفذنها قوات أمريكية على مدينة الفلوجة فجر يوم الخميس مخلفة مقتل 3 عراقيين من بينهم اثنين من عائلة واحدة و يقول الجيش الأمريكي أنه يشتبه بهم ، كما أضافوا أنهم تلقوا معلومات استخباراتية تؤكد أن المجموعة كانت تخطط  زاعمين أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة.
و في تطور آخر لقي جندي أمريكي حذفه و جرح اثنان في كمين وضع في طريق يستقلونه ،  وقال متحدث عسكري أمريكي: " إن هجوماً بسيارة مفخخة استهدف دورية نحو الساعة السابعة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي، مما أدى إلى مقتل جندي أمريكي وإصابة اثنين آخرين". و يذكر أن عراقي آ قتل هو الآخر في نفس الحادث و قال شهود عيان أنهم رأوا السيارة الأمريكية تحترق.


 
هجمات على الفلوجة  تاريخ الخبر 26/10/2004
أعلن الجيش الأمريكي أنه تم إغارة صباح اليوم الثلاثاء مكان بالفلوجة يشتبه بوجود جماعة الزرقاوي فيه مما أدى إلى مقتل أحد معاونيه ، حسب زعمهم، و قال شهود عيان أنه تم تدمير منزلا كاملا و تضرر ثلاث منازل أخرى مجاورة له، و أكد أطباء المستشفى  أنهم لم  يستقبلوا أي جثة و لا مصابين.

استهداف محافظ ديالي و تواصل القتال في مدينة النجف   تاريخ الخبر22/08/2004

أفادت مصالح الشرطة في بعقوبة أنه وقع انفجار صباح يوم الاثنين ، و قد استهدف الانفجار سيارة نائب محافظ ديالي ، وقد أعلنت مصادر إعلانية أنه أصيب بجروح و قتل اثنين من حرسيه و شرطيين و جرح اثنين آخرين ، و في بغداد سمعت انفجارات قوية أمام المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة المؤقتة و سفارتي الولايات المتحدة و بريطانيا ، و قد شوهدت سحابة الدخان تتصاعد من هناك و لم يعرف سبب الانفجار أو الخسائر التي نتجت عنه.
و في مدينة النجف استأنفت القوات الأمريكية الهجمات صباح يوم الأحد على ميليشيا جيش المهدي التي تتخذ مرقد الإمام على مخبآ لها ، بعدما أطلقت طائرات أمريكية ثلاث صواريخ على مواقع يتواجد فيها جيش المهدي، و لقد تواجدت تعقيدات في تسليم مفاتيح مرقد الإمام على رضي الله عنه إلى المرجعية الشيعية العليا بزعامة علي السيستاني ، حيث تأكدت النية في تسليم مفاتيح المسجد و لكن أنصار الصدر يصرون على حراسة المرقد بعد تسليم المفاتيح و الدفاع على مدينة النجف المقدسة.


الصدريون بين المقاومة و تسليم مفاتيح مرقد الإمام علي  تاريخ الخبر 21/08/2004

أكدت المصادر الطبية العراقية عن تواصل القتال في مدينة النجف و مدن أخرى من العراق حيث قتل 77 عراقيا و أصيب 70 آخرون بجروح خلال نهاية الأسبوع ، و هذا ما ينفي خروج مقتدى الصدر و أعوانه من ضريح الإمام علي الذين اتخذوه كمخبأ آمن هناك، و لقد أكد هذا الخبر أيضا مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكي حيث أكد لوكالة الأنباء الفرنسية أن لا الشرطة العراقية و لا الجنود الأمريكيين تمكنوا من الدخول إلى مرقد الإمام علي، فيما صرحت وزارة الداخلية العراقية أن الشرطة العراقية تمكنت من الدخول إلى عين المكان و أخلته من جيش المهدي ، كما أعلنت أنها اعتقلت ما يقرب 400 من عناصر جيش المهدي، لكن لم يجدوا مقتدى الصدر من بين المعتقلين.
و في تطور آخر أكد مساعد مقتدى الصدر يجري محادثات مع المرجعية الشيعية الأعلى لتسليمهم مفاتيح مرقد الإمام علي، و لقد أكد المتحدث باسمه أحمد الشيباني أنه تم مكالمة علي السيستاني في لندن من مكتبه ووافق تسليم المفاتيح لكنه لم يتم بعد الاتفاق على موعد التسليم.


تواصل المقاومة في مدن أخرى من العراق   تاريخ الخبر 21/08/2004

سمعت انفجارات صباح يوم السبت في مدينة النجف بعد مرور ليلة هادئة لم يتبادل فيها الهجمات بين القوات الأمريكية و قوات جيش المهدي. و أعلنت المصادر الطبية أنه تم نقل 6 مصابين للمستشفى اثنان منهما قتلوا و الآخرون مصابون بجروج إثر انفجار سيارة لدى مرورها في مدينة بعقوبة ، و في مدينة الناصرية قتل أربعة عراقيين و جرح أربعة آخرين إثر انفجار شاحنة نقل الوقود، ولقد تبين أن هذا الحادث ليس بعملية قتالية و إنما بسبب تعطل بالشاحنة ، حسبما أعلنه الملازم أول راضي محمد. و في تطور آخر قتل جندي أمريكي و جرح رفقاؤه في هجوم لرجال المقاومة عندما أطلقوا عليهم صاروخ أصاب سيارتهم التي كانوا يستقلونها

 

الحكومة العراقية تصر على استخدام القوة في النجف    تاريخ الخبر 19/08/2004

تأكد خبر قبول مقتدى الصدر من موافقته على شروط المؤتمر الوطني العراقي الذي عرض على التيار الصدري بإنهاء القتال في مدينة النجف و الخروج منها و الانخراط في الساحة السياسية ، إلا أنه رغم ذلك فالتوتر في النجف مازال قائما ، حيث أن القوات الأمريكية لم تخرج بعد من مدينة النجف و تواصل هجماتها على ميليشيا جيش المهدي حيث سمعت طلقات الرصاص صباح يوم الخميس أمام ضريح الإمام على  و هذا لن يساعد على انسحاب الصدر و أتباعه ، و قد أعلنت عن شكوكها حول موافقة الصدر على ترك السلاح و حل جيش المهدي كما أن الحكومة العراقية هي الأخرى طالبت الصدر بإعلان في مؤتمر صحفي موافقته على شروط المؤتمر الوطني و هددته إن لم يفعل ستشن بعد ساعات قليلة هجوما بالتعاون مع قوات الولايات المتحدة على مدينة النجف ، وأوضح وزير الدولة أنه من الضروري أن يعقد الزعيم الشيعي هذا المؤتمر الصحفي "نظرا لغياب الثقة فيه". مضيفا أن الصدر "استخدم عدة حيل عبر ترك معاونيه يتحدثون.. يجب أن يتحدث هو شخصيا خلال هذا المؤتمر الصحفي".


الصدر يوافق المؤتمر الوطني على شروط المصالحة تاريخ الخبر 18/08/2004

روجت الأنباء نساء يوم الأربعاء على أن السيد مقتدى الصدر وافق على كل الشروط  التي وضعها المؤتمر الوطني لإنهاء القتال في مدينة النجف ، يأتي هذا بعدما هدد وزير الدفاع العراقي بقيام  معركة حاسمة ضد التيار الصدري المسلح في مدينة النجف، و قد صرح احمد الشيباني المتحدث باسم مقتدى الصدر في لقناة الجزيرة الفضائية مساء يوم الأربعاء  أن الصدر وافق على المقترحات التي حملها وفد المؤتمر الوطني العراقي.


المؤتمر العراقي ينتخب أعضاء المجلس الوطني المؤقت  تاريخ الخبر 18/08/2004

دخل المؤتمر الوطني العراقي يومه الرابع ليختتم أشغاله اليوم باختيار 100 عضو يداولون في برلمان مؤقت ، بعدما فشلوا أمس في اختيار أسماء المندوبين حيث أن اللائحة الأولية رفضت من قبل الأغلبية بسبب احتوائها على عدد كبير من المسؤولين العاملين بالحكومة العراقية المؤقتة ، و يتولى أربعة قضاة مهمة إدارة عملية انتخاب أعضاء المجلس الوطني  وسينتخب منهم 81 على أن يعين الباقون من بين أعضاء مجلس الحكم الانتقالي المنحل. و تأتي قضية النجف من بين الانشغالات الأولية في المؤتمر الوطني .

مقتل ثلاثة جنود و النجف مهددة بغواصة الدماء  تاريخ الخبر 18/08/2004

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية بالعراق عن مقتل أحد المشاة البحرية أمس في مدينة الأنبار في عملية سماها المتحدث عملية إعادة الأمن و أكدت وزارة الدفاع البريطانيا عن مقتل أحد جنودها و إصابة آخر بجروح في مدينة البصرة إثر تعرض دوريتهم العسكرية لهجمات من طرف رجال المقاومة و التي قالت أنها تابعة لمقتدى الصدر. و في مدينة النجف مازال القتال متواصلا مابين جيش المهدي من جهة و القوات العراقية  مع  القوات الأمريكية في صف واحد، و في هذه الأوقات ، أعلن وزير الدفاع العراقي حازم شعلان، أنه يمهل ساعات قليلة للصدر و أتباعه و إلا فإن النجف ستشهد عملية واسعة و صرح على  لقناة العربية التليفزيونية أن قوات الحرس الوطني العراقي قد تدربت على عملية اقتحام الصحن الحيدري في النجف وستنفذها بمفردها دون مشاركة قوات أمريكية، لكنها ستحصل على غطاء جوي أمريكي و في غضون ذلك ، هددت جماعة في إشعال النار في أنابيب النفط إذا لم تخرج القوات الأمريكية من النجف

 

الحكومة العراقية تعتزم مهاجمة النجف  تاريخ الخبر 16/08/2004

وجهت الحكومة العراقية بقيادة علاوي إنذارا صريحا لمقتدى الصدر بأن يستسلم بشروط ثلاثة: نزع سلاح الميليشيات بصورة كاملة والخروج من مدينة النجف والدخول في العملية السياسية. و قد تعهدت الحكومة باستئناف القتال في النجف إذا لم تلبى الشروط التي طرحت على الصدر و جيش المهدي، و فعلا أكد شهود عيان أن القوات الأمريكية انتشرت في مدينة النجف بسيارات و مدرعات عسكرية في الشوارع، و في المقابل حصن المسلحين الشيعيين كل الأماكن المقدسة لحمايتها ، و قد سمعت انفجارات و طلقات الرصاص و أكد  المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم أن القوات العراقية تدعمها القوات الأمريكية ستشن قريبا هجوما كبيرا على عناصر ميليشيا جيش المهدي التابعة للسيد مقتدى الصدر في النجف و لعلّ ما يؤكد ذلك هو مطالبة الشرطة العراقية من الصحفيين الموجودين بالنجف من مغادرتها زاعمة بأنها تريد حمايتهم و هددت باعتقالهم في حالة ما لقيتهم بالمدينة ,وقد انتقدت المنظمة الدولية المعروفة باسم " صحفيون بلا حدود " قرار الشرطة العراقية.
 و في نفس الصدد أصدرت القوات الأمريكية  بيانا ، أعلنت فيه مقتل ثلاثة من المشاة البحرية أمس الأحد في مدينة النجف إثر اشتباكهم مع القوات الموالية لمقتدى الصدر.


مؤتمر ديمقراطي أرضيته موصلة العنف في النجف   تاريخ الخبر 15/08/2004

لقد افتتحت الحكومة العراقية اليوم المؤتمر الوطني العراقي في بغداد يضم 1300 مندوب يمثلون عن الشعب العراقي من أجل مناقشة جل المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي ، حيث سيتم تشكيل مجلسا وطنيا انتقاليا مؤلفا من 100 عضو ، و رغم تغيب التيار الصدري و وهيئة علماء المسلمين والحزب الإسلامي، إلا أن ذلك لم يعيق حضور الآخرين إلى المؤتمر في وقت بدائي ، إلا أنه سارعت بعض الجهات إلى مقاطعة المؤتمر لأنها ترى أن المؤتمر يعتبر مجلسا استشاريا فحسب لا يتمتع بصلاحيات تشريعية ، كما قاطع البعض بعدما تأكد لها أن الحكومة تنوي مواصلة العنف و محاربة العراقيين المواليين لمقتدى الصدر خاصة و أن العنف في النجف قد تجدد صباح اليوم، بعدما أشعلتها الولايات المتحدة بفضل جنودها ، و قد قال كولن باول في هذا الصدد إن "الأمر يعود إلى الحكومة العراقية لتقرر كيف تفرض النظام قبل الانتخابات".
و ميدانيا توجه الآلاف من العراقيين إلى مدينة النجف لحماية المقدسات الشيعية و التعبير عن تأييدهم لمقتدى الصدر الذي قال بعدما وجهت إلية دعوة الاشتراك في المؤتمر: "أما لو كنت اشتركت في المؤتمر الوطني لما استهدفوني، ولا أريد منصبا مادام الاحتلال موجودا، ولا حياة به ولا ديمقراطية في وجوده، والأرض أرضنا والخيرات خيراتنا والشعب العراقي يستطيع أن يقود بلاده، ولا مجال لحرب أهلية كما تدعي أميركا".


اشتباكات و الصدر يهدد بمواصلة المقاومة  تاريخ الخبر 14/08/2004

أعلنت مصادر طبية في الحلة عن  مقتل 8 و جرح 33 شخص من ميليشيا المهدي بعد اشتباكات بينهم و القوات العراقية المدعومة بالقوات البولندية ، فيما أعلن قائد الشرطة العراقية في المدينة اللواء قيس حمزة عبود قد قال إن ما بين 30 و40 مقاتلا من جيش المهدي لقوا مصرعهم, كما قتل ثلاثة من أفراد الشرطة العراقية في المواجهات العنيفة أمس ، و قد أكد الصدر أنه لن يخرج من النجف لحماية العتبات الشيعية المقدسة حتى النصر أو الشهادة، كما وجه نداءا للحكومة المؤقتة الموالية مطالبا إياها بالاستقالة ، فهذه هي رغبة الشعب العراقي.
و انتقلت الاشتباكات إلى مدن أخرى في العراق، ففي مدينة سمراء قتل 13 و جرح 48 في اشتباكات دامية اندلعت مساء أمس الجمعة، وفي مدينة الحلة، أعلن متحدث باسم القوات البولندية أن رجال المقاومة العراقية التابعة لمقتدى الصدر قد حاصرت  20 جنديا في مركز الشرطة في مدينة الحلة .


 

الصدر يعلن عن عشرة شروط لوقف القتال و الحكومة ترفض بعد مفاوضات   تاريخ الخبر 14/08/2004

أعلن الشيخ على السميسم ، متحدث باسم مقتدى الصدر في بيان له مساء الجمعة، عن شروط يجب توفيرها لوقف إطلاق النار في مدينة النجف و من أهمها: سحب قوات الاحتلال والشرطة والجيش من المدينة المقدسة" وثاني هذه النقاط أن "تكون النجف الأاشرف القديمة محمية من قبل المرجعية شأنها بذلك شأن كل الأديان إلا في حال رفضت المرجعية ذلك ببيان رسمي" .و طلب أيضا أن يفرج عن جميع المعتقلين المواليين لميليشيا المهدي دون أي شروط  .  و بعد تفاوض مع الحكومة المؤقتة للعراق ، أعلن الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي  أن الأمل تراجع بسبب عدم تفاهم الطرفين ، و قد أبلغ قبل ذلك محافظ النجف أن الحكومة مصرة على حل جيش المهدي و أن تعود السيطرة على مدينة النجف إلى الحكومة العراقية و ليس لطرف آخر. و قد قال الربيعي."يؤسفني أن أعلن عن فشل الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة في العراق "، كما اتهمت الجهات الشيعية  علاوي في إفشال المفاوضات وقال احد المتفاوضين من طرف جيش المهدي انه كان يتفاوض مع الربيعي عندما اتصل اياد علاوي بمستشاره طالبا منه التوقف عن الحوار . و قد أكد كولن باول وزير خارجية أمريكا أن القوات الأمريكية ستواصل القتال بالعراق حنى تصفي ما أسمتهم بالخارجين عن القانون و أنها لن تخرج حتى تسترجع الأمن بالعراق.


القوات الأمريكية تواجه صعوبات في النجف و تطالب ميليشييا المهدي من مغادرة المنطقة   تاريخ الخبر 11/08/2004

أعلنت وزارة الصحة العراقية أنه تم قتل 30 شخص و جرح 220 آخرين خلال 24 ساعة الماضية  في المدن الشيعية  أكد المتحدث أن معظم الضحايا مدنيين.
و في ظل المواجهات في مدينة النجف بين القوات الأمريكية و مليشيات المهدي  و التي دخلت يومها السابع، تقوم القوات الأمريكية بمخاطبة جيش المهدي  و باللغة العربية عن طريق مكبرات الصوت تدعوهم إلى استسلامهم و مغادرة المدينة و إلا الموت ينتظرهم، و قد قامت القوات الأمريكية باستهداف مواقع يختبأ فيها عناصر المهدي في المقابر بالمدينة كما قامت بقصف فندق لا يبعد عن مرقد الإمام علي.
 أما إبراهيم الجعفري نائب الرئيس العراقي فقد طالب القوات الأمريكية من مغادرة مدينة النجف و ترك أمر إعادة الأمن إلى المدينة لأيدي العراقيين


مقتل جندي بريطاني و مزيد من الاشتباكات في النجف   تاريخ الخبر 10/08/2004

مازال صوت الرشاشات و طلقات الرصاص المتبادل متواصل في مدينة النجف ليومها السادس بين ميليشيلت المهدي و القوات الأمريكية المدعمة من طرف الشرطة العراقية وقال تقرير لوكالة "رويترز" إن طائرات حربية أمريكية حلقت في سماء المدينة المقدسة لدى الشيعة فيما ارتفعت أعمدة الدخان قرب المقابر القديمة التي يحتمي فيها مقاتلو ميليشيا جيش المهدي التابعة للصدر والذين يقاتلون مشاة البحرية الأمريكية منذ يوم الخميس الماضي.  و في نفس السياق أصدر مجلس محافظة ذي قار جنوبي العراق بيانا أوضح فيه انتقاده لموقف وزيري الدفاع و الداخلية العراقيين بشأن ما يحدث في النجف ضد العراقيين ، و أضاف في نفس البيان أنه إذا لم تحدث تغييرات إيجابية في النجف، سيتم ضم المحافظة  إلى محافظة البصرة و ميسان لتشكيل فيدرالية في الجنوب و انفصالها عن العراق.
و في مدينة البصرة قتل جندي بريطاني، و أكد ذلك متحدث باسم القوات البريطانية، و قال ناطق عسكري أنه تم جرح البعض منهم ظهيرة اليوم بعد اشتباكات مع سكان المدينة.


 

تواصل العنف بالعراق و النجف تعاني ليومها الخامس من الضربات الأمريكية   تاريخ الخبر 09/08/2004

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الاثنين في بلدة رز البعيدة عن بغداد ب70 كلم  قرب منزل نائب المحافظ ديالي "عقل حامد العديلي"، و هو المستهدف من هذه العملية حيث أصيب بجروح هو و 13 شخصا كما قتل 6 أشخاص.
وفي العاصمة العراقية أكدت مصادر طبية مقتل طفل عراقي في العاشرة من عمره وجرح 16 شخصا إثر سقوط قذيفتي هاون في حي السعدون بوسط بغداد مساء أمس.
و من جهة أخرى أعلن بيان عسكري أمريكي عن مقتل أحد المشاة البحرية يوم الأحد في اشتباكات مع رجال المقاومة في محافظة الأنبار.
و في مدينة النجف ، دخلت يومها الخامس في اشتبكات دامية متواصلة بين رجال المقاومة التابعين لمقتدى الصدر و القوات الأمريكية التي تستخدم شتى الأسلحة للقضاء على المقاومة  من دبابات و رشاشات تتردد أصواتها في كافة أنحاء المدينة و حتى مروحيات عسكرية يقصف بها المجمعات التي يشككون بأنها تابعة لرجال المقاومة.وقال الزعيم الشيعي العراقي الشاب مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحفي عند ضريح الإمام علي بالنجف انه وجيش المهدي  سيستمران في المقاومة و لقد ردّ بالرفض  يوم
الاثنين أمرا أصدرته الحكومة العراقية المؤقتة بمغادرة ميليشياته مدينة النجف المقدسة

 


أحمد  و سالم  الجلبي مطلوبان قضائيا  تاريخ الخبر 09/08/2004

أصدر قاضيا عراقيا معينا من طرف الولايات المتحدة أمر القبض على أحمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي وابن شقيقه سالم الجلبي، بتهمة تزوير الدينار العراقي القديم بعد إخفاء مبالغ كبيرة منه عقب سقوط النظام السابق العام الماضي. و قام بتغييرها عبر المصارف العمومية بالعراق. و قد كان أحمد الجلبي من المقربين إلى وزارة الدفاع الأمريكي حيث قدم معلومات  معلومات مخابرات ن قدرات العراق فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل و اعتبرتها واشنطن أنها غير صحيحة كما يجري تحقيق معه بشأن تسريب أسرار إلى إيران ، هذا حسب قول أحد المسؤولين بواشنطن . وقال الجلبي انه لا يعرف من الذي فعل ذلك ولماذا وأضاف انهم ليسوا وطنيين وانه أدى واجبه وساعد في تحرير العراق .و أضاف "إن فكرة تورطه في تزييف العملة مضحكة وان هذه الاتهامات وجهت له لأغراض سياسية" و قال أيضا أنه  خلال أيام سيعود إلى العراق ليواجه التهم التي وجهت إليه و أنه من السهل تبرئة نفسه.
أما سالم الجلبي -رئيس المحكمة العراقية الخاصة المكلفة بالنظر في جرائم الحرب والموجود حاليا في لندن- فقال في تصريح لتلفزيون غربي إن اتهامه بالتورط في اغتيال مدير وزارة المالية العراقية هيثم فضالي في يونيو/حزيران الماضي "مثير للسخرية وكذلك مذكرة التوقيف".

 

تواصل التوتر في مدينة النجف و بعض المناطق في العراق   تاريخ الخبر 08/08/2004

انفجرت سيارة مفخخة في منطقة السيدية لدى مرور دورية عسكرية أمريكية ، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص ، كما سمعت انفجارات متسلسلة  في بغداد حيث أطلقت عدة قذائف هاون  بعضها سقط في المنطقة الخضراء، و شوهدت سيارات الإسعاف تهرع إلى عين المكان.
و في سلسة تطو الأحداث في النجف ، ما زال القتال متواصلا بيت ميليشيا المهدي و عناصر قوات البحرية الأمريكية حيث أعلنت المصالح الطبية  العراقية عن حصيلة المصابين حيث بلغ عدد القتلى إلى 43 و عدد الجرحى 120 ، و قد وصف الجيش الأمريكي أن هذه المواجهات من أعنفها منذ بداية المواجهات ، حيث فقد اليوم الجيش الأمريكي مروحية عسكرية أسقطها مقاومو جيش المهدي,


تواصل المعارك بمدينة النجف ليومها الثالث    تاريخ الخبر 07/08/2004

تتواصل المعارك العنيفة في مدينة النجف بين أنصار الصدر و القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ليومها الثالث على التوالي ، و قال شهود عيان أن المشاة البحرية الأمريكية تستعمل رشاشات و قذائف  مدفعية  ضد المقاومين العراقيين و قد طلب محافظ النجف من ميليشيا المهدي من مغادرة المدينة لكنهم ما زالوا  ينتشرون و يقاومون الأمريكي المحتل. و قد أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية بالعراق عن قتل 300 مقاتلا تابعين لميليشيا المهدي وهو ما نفاه متحدث باسم جيش المهدي.وقال إن جيش المهدي الذي يتبع الصدر لم يفقد سوى 36 مقاتلا في كل أنحاء العراق منذ يوم أمس الخميس،  و قد أصدر الجيش الأمريكي بيانا ، اعترف فيه بمقتل اثنين من المارينز في اشتباكات بالنجف.


اشتباكات عنيفة بالموصل و النجف و انفجار سيارة جنوب بغداد  تاريخ الخبر 05/08/2004

توسعت الإشتباكات التي بدأت مساء أمس في مدينة الموصل إلى مدينة النجف بين مقاتلي جيش المهدي و القوات العسكرية الأمريكية التي طوقت كل المنطقة و تكاثف فيها تبادل إطلاق النار  برشاشات و دبابات عسكرية ، كما شاركت قوات الاحتلال بمروحيات كانت تقصف بها تجمعات جيش المهدي، و قد أعلن شهود عيان عن سقوط مروحية عسكرية في مقبرة النجف . وقالت مصادر طبية في المدينة، أن اشتباكات مماثلة جرت قرب ساحة ثورة العشرين وسط المدينة يوم أمس أسفرت عن مقتل رجل وامرأة مدنيين وإصابة خمسة آخرين. و قد استعانت قوات الشرطة العراقية بالقوات الأمريكية بطلب من محافظ النجف  بتقديم العون لعناصر الشرطة العراقية بعد أن تعرض مركز الشرطة الرئيسي في النجف إلى هجوم فجر الخميس .
و في جنوب العاصمة بغداد، انفجرت سيارة ملغومة أمام مركز للشرطة أودى بحياة خمسة أرواح على الأقل فيما جرح ما لا يقل عن عشرون شخصا ، و كانت الشرطة هي المستهدفة في هذه العملية حيث أوضح مسؤول عراقي أن جاءت سيارة أولى بها مسلحين ألقوا الرصاص على الشرطة المتواجدين أمام مركزهم و تبادلوا الطلقات فيما بينهم، ثم جاءت سيارة أخرى مسرعة نحو مركز الشرطة يقودها انتحاري و انفجرت أمام مدخل مركز الشرطة.
أما مدينة الموصل فقد وضعت تحت حظر التجول بعد حدوث معارك عنيفة مساء أمس الأربعاء دارت بين عناصر الشرطة و التي استنجدت بالقوات الأمريكية و مسلحون عراقيون أودت بحياة 22 عنصرا  من بينهم 14 مدنيا ، و قد  قامت القوات الأمريكية بغلق خمسة جسور و منعت العبور منها  و استخدمت كل الأسلحة بما فيها الصواريخ لمهاجمة المقاومين العراقيين المسلحين


إفراج عن رهائن بالعراق  تاريخ الخبر 04/08/2004

أعلنت مصادر عراقية أن جماعة التوحيد والجهاد أطلقت صراع تركيين بعد احتجازهما منذ أربعة أيام، و جاء هذا الإفراج بعدما تعهدت الشركة التي يعملان بها بوقف إرسال شاحناتها إلى القوات  الأمريكية في العراق، و في مدينة الفلوجة أعلن الشيخ إبراهيم جسام   أنه تم الإفراج على أربعة أردنيين  بعد احتجازهم لمدة خمسة أيام ، ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس التي أوردت النبأ عن الشيخ إبراهيم جاسم انه سمع يوم الثلاثاء أن أربعة أردنيين مختطفين موجودون في منزل على إطراف مدينة الفلوجة وقامت مجموعة من أبناء العشائر باقتحام المنزل، و أكد أنهم يتمتعون بصحة جيدة.


انفجارات ضخمة  تستهدف الكنائس في بغداد     تاريخ الخبر 01/08/2004

انفجرت سيارتين مفخختين في وسط بغداد ، في منطقة الكرادة قرب كنيسة أرمينية  ، كما انفجرت سيارة أخرى على بعد 200متر من الأولي قرب كنيسة كاثوليكية أسفرت عن إسقاط ما لا يقل عن 54 جريح و قتيل ، و قال شهود عيان أن الإنفجارين نجما عن هجومين انتحاريين، و في مدينة الموصل انفجرت سيارة ملغومة  قرب كنيسة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص و جرح عدد آخر لا يقل أهمية. و في تطور آخر قتل جندي أمريكي وجرح اثنان آخران في انفجار قنبلة أثناء مرور  دوريتهم   بالقرب من مدينة سامراء شمال بغداد، حسب متحدث بالجيش الأمريكي.


اختطاف سائقين تركيين بالعراق  تاريخ الخبر 01/08/2004

أعلنت جماعة مسلحة عراقية عن اختطاف سائقين يعملان في شركة تركية و هددت بقتلهما ما لم تنسحب الشركة من العراق في ظرف زمني  لا يتعدى 48 ساعة ابتدءا من ساعة الخطف ، و قد بثت قناة الجزيرة شريط فيديو ظهر فيه ثلاثة ملثمين مسلحين و المخطوفين اللذين كانا يرفعان أوراقا تثبت هويتهما.


قصف على الفلوجة و تحطم طائرتين أمريكيتين   تاريخ الخبر 17/10/2004

أكد جيش الاحتلال الأمريكي عن تحطم مروحيتين أمريكيتين قرب بغداد مساء يوم السبت وقال المتحدث باسم الجيش الأمريكي اللفتنانت كولونيل ويل هاتون "وقع الحادث نحو الساعة 8.25 مساء في جنوب غرب بغداد... ويجري التحقيق في الحادث."  و أسفر الحادث عن مقتل جنديين و جرح اثنين آخرين. و في بيان آخر أعلن عن مقتل ثلاث جنود أمريكيين و جرح آخر كما قتل معهم مترجم  في مدينة القائم كما قتل جندي آخر في الموصل.
و في تطور آخر شنت القوات الأمريكية قصفا جويا و آخر أرضيا على مدينة القلوجة مساء يوم السبت  استهدفت حسب بيان القوات الأمريكية منطقة عبور هامة يستخدمها رجال أبو مصعب الزرقاوي، و حسب نفس البيان تواجد هناك عدد من الرجال محملين بالسلاح الثقيل. و أعلنت المصالح الطبية بالفلوجة عن وصول 3 جثث  دون إعطاء معلومات عن القتلى، و يذكر أيضا أنه في السابق قتلت طفلة إثر سقوط صاروخ أمريكي و جرح ثلاثة أطفال آخرين و امرأة.


القوات الأمريكية تهاجم المساجد   تاريخ الخبر 12/10/2004
قامت القوات الأمريكية بمرافقة القوات العراقية بمداهمة المساجد في إطار حملة محاربة بما تسميهم الإرهابيين بالعراق و دلك تحضيرا للانتخابات المقبلة ، فقد تم اعتقال مجموعة من العراقيين و داهمت مساجد كل من بغداد والرمادي وهيت ، و كان عذرهم أيضا أن المساجد هي الأخرى يختبئ فيها الإرهابيين معروفين على حد تسميتهم.
و قد استنكرت هيئة علماء المسلمين هذه العملية و وصفتها أنها عملية إجرامية و دليل على الحرب الدينية.

غارتين جويتين على الفلوجة  و ألبانيا ترسل دفعة أخرى من الجنود       تاريخ الخبر 12/10/2004

ما زال الاحتلال الأمريكي  يدعم  غاراته الجوية  بملاحقة أبو مصعب الزرقاوي و أتباعه، هذا ما أكده الجيش الأمريكي في آخر غارة جوية له استهدفت مطعم بالفلوجة فجر يوم الثلاثاء، قالت القوات الأمريكية أنها استهدفته بصفة دقيقة لتواجد عناصر تابعين للزرقاوي، و أضاف" أن دلك المكان كان تحت السيطرة الإرهابية منذ عام" . و قال سكان الفلوجة أن القتلى هم  حارسين مدنيين  و اثنين آخرين زيادة إلى ستة جرحى من بينهم عمال المطعم، و يشير السكان إلى أن المطعم شعبي يقصده سكان المدينة.
 و أضاف الجيش الأمريكي لاحقا في بيان آخر أنه تم استهداف موقع آخر يستخدمه أنصار الزرقاوي دون الإشارة إلى وقوع قتلى و وزعموا في البيان أن انفجارات متتالية تلت الغارة الجوية مما يؤكد تواجد عبوات ناسفة و أسلحة و أن العناصر كانت تخطط في الوقت ذاته إلى هجمات .
و في تطور آخر ، أرسلت ألبانيا فريق آخر من الجنود الألبانيين وفق انضمامها إلى قوات الاحتلال المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، و تعتبر الدفعة الرابعة التي تصل إلى العراق وسيحل هؤلاء الجنود محل الفرقة الألبانية الثالثة ا مدينة الموصل شمالي العراق لحماية المطار المحلى ومنشآت عسكرية الأخرى و ذلك لمدة 6 أشهر.


جيش المهدي يلقي السلاح   تاريخ الخبر 11/10/2004

أعلن الجيش المهدي مساء أمس أنه تم اتفاق مع الحكومة العراقية المؤقتة بشأن تسليم الأسلحة لإنهاء القتال في مدينة الصدر و ذلك مقابل أن يطلق سراح كل المعتقلين الصدريين و تقديم تعويضات مقابل تسليم الأسلحة تسمح بإعادة بناء المنطقة التي خربت و هدمت. و قد بدأت فعالية تسليم الأسلحة  ابتدءا من صباح يوم الاثنين 11/10/2004 ، و وقال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم داود أن العملية ستتم خلال خمسة أيام.


مقتل أربعة بهجوم صاروخي بالعراق    تاريخ الخبر 10/10/2004

أعلنت المصادر الطبية العراقية عن مقتل 4 أشخاص و جرح 2  أمام وزارة النفط العراقية ، و قد حدث بقصف صاروخي على المنطقة مما أدى أيضا إلى تدمير عدد من السيارات كما جرح جندي أمريكي عند مرور دوريتهم من عين المكان .


رامسفيلد في زيارة مفاجئة للعراق و انفجار يهز بغداد  تاريخ الخبر 10/10/2004

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الأحد في بغداد قرب أكاديمية الشرطة ، و يبدو أن السيارة انفجرت قبل الموعد و كانت الأكادمية هي المستهدفة ، و لقد بلغ عدد القتلى 17 معظمهم من المارة كما أدى الانفجار إلى اشتعال النيران و تحطيم بعض البنايات و قد و قد ذكرت قناة الجزيرة أن إن الانفجار كان هائلا ومرعبا مما أدى إلى انتثار الأشلاء على بعد 150 متر.
يأتي هذا الانفجار بعد ساعات من وصول رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي إلى قاعدة عسكرية بصحراء جنوب العراق ، و قد أعلن رامسفبلد فيما سبق كان يسعى إلى مشاركة جيوش العديد من الدول لإرسالها إلى العراق ، و يبدو من زيارته أنه سيتفقد الأمور تهيآ للانتخابات المقبلة ، كما قال لورانس دي ريتا الناطق باسم رامسفيلد "إن الزيارة تشكل فرصة للوقوف على الوضع من الجنرال جورج كايسي ومن قادة آخرين وكيف يرون تطور القوى الأمنية و الترتيبات المتخذة قبل الانتخابات".


القوات الأمريكية تنقل اعتدائها إلى جنوب العراق  تاريخ الخبر 06/10/2004

انتقلت القوات العسكرية الأمريكية  بمشاركة القوات العراقية لجنوب العراق في محاولة لاسترجاع المدن التي استولى عليها رجال المقاومة العراقية ، و ذلك بعدما أنهت عملها في مدينة سمراء  حيث قامت بتصفيات جماعية حصدت فيها المئات من الأبرياء العراقيين. و لقد تواصل العدوان الأمريكي على مدينة الفلوجة و الصدر بتفجير أهداف تعتقد أنها تابعة لرجال المقاومة  حسب ما أكدته في بيان لها ، تزعم فيه أنه تم تدمير منزل بالفلوجة كان بداخله قادة تابعين لأبو مصعب الزرقاوي .


مقتل 4 جنود أمريكيين و إصابة 7 آخرين    تاريخ الخبر 05/10/2004

قتل جنديين أمريكيين و أصيب 7 آخرين في لغم  على طريق يستقلها الجنود الأمريكيين في بلدة الخالدية غرب العاصمة بغداد كما دمرت ناقلتهم العسكرية .  و في تطور آخر أعلن الجيش الأمريكي قبل انفجار الخالدية عن مقتل جنديين في نقطة تفتيش ببغداد عندما هاجمهم مسلحين برصاص أسلحتهم.


انفجار سيارتين ببغداد و غارتين أمريكيتين بالفلوجة    تاريخ الخبر 04/10/2004

قدمت حصيلة أولية 8 قتلى و 50 جريح في انفجار سيارة مفخخة صباح يوم الاثنين في أحد مداخل المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة المؤقتة العراقية و مركز الجيش الأمريكي ، كما تضم سفارتي الولايات المتحدة و بريطانيا ، و قد اتجهت السيارة مسرعة إلى نقطة التفتيش و لكن انفجرت قبل الوصول و قتل فيها عراقيون من بينهم المارة على الطريق.
و في سياق متصل ، أكدت المصادر العراقية وقوع انفجار ثان بوسط بغداد قرب فندق للأجانب أكثرهم أمريكيون، و أكد شهود عيان أن السيارة انفجرت عند مرور  موكب عسكري أمريكي و لم يتسنى لنا معرفة ما ‘ذا كان قتلى و جرحى.
و في غضون ذلك أعلنت القوات الأمريكية في بيان لها  أنها شنت غارتين جويتين صباح يوم الاثنين ، الأولى على مبنى  ، زعمت أنه يوجد به25 شخصا كانوا يتدربون على أسلحتهم التي يستخدمونها ضد الشعب العراقي و القوات العراقية التي ترسى إلى زرع الأمان بالعراق على حد قولهم و الغارة الثانية استهدفت منزلا يتواجد به أشخاص ينتمون إلى شبكة أبو مصعب الزرقاوي  العدو الأول لأمريكا، و أكد أطباء المستشفى الذين استقبلوا الموتى أن عددهم 11 من بينهم ثلاث نساء و طفلان و 14 جريحا.

 
قتلى و جرحى في هجمات شرسة بالفلوجة و سمراء  تاريخ الخبر 20/09/2004

في كل مرة تزعم القوات الأمريكية أنها تلاحق جماعة الزرقاوي في الفلوجة لتبرر هجماتها الجوية التي أصبحت يومية مؤخرا، و في كل مرة يموت نساء و أطفال ، هذا حدث في الغارة الجوية الأمريكية مساء يوم الجمعة 01/10/2004 و التي قتل فيها سبعة أرواح و جرح 13 شخصا معظمهم أطفال و نساء، كما دمرت منزلين في المنطقة الشمالية من الفلوجة.
و في تطور مشابه  بمدينة سمراء ، قامت القوات الأمريكية مرافقة بالقوات العراقية باقتحام مدينة سمراء شمال بغداد يوم الجمعة بمجموعة هائلة من الجنود و الطائرات و الدبابات  في عملية واسعة و التي تعتبر أضخم عملية منذ غزو العراق، قتل فيها أكثر من مئة شخص ، أكدت فيه القوات الأمريكية أنهم رجال المقاومة العراقية ، فيما أكد الأطباء في المستشفى، أن معظم القتلى و الجرحى من المدنيين الأبرياء. و أكدت الحكومة العراقية المؤقتة بمشاركتها في هذه العملية أنها تريد أن تسترجع كل المناطق التي استولى عليها المسلحين العراقيين و ذلك قبل بدأ عملية الانتخابات .


سيارات مفخخة و قصف جوي على الفلوجة يسفر عدد من القتلى  تاريخ الخبر 30/09/2004

تتالت سلسلة من الانفجرات صباح يوم الخميس في العاصمة العراقية بغداد و أغلبها بواسط سيارات مفخخة حيث استهدفت أحد السيارات نقطة تفتيش  للحرس الوطني و اثنان استهدفتا  أعمال تدشين محطة ضخ للمياه ، و قد قتل 41 شخصا و جرح ما يقارب 120 آخر و أكد  مصدر طبي أن الجثث التي وصلتهم هي لثلاث رجال و إمرأة و الباقي أطفال.
 و في أبو غريب، فجر انتحاري سيارة كأن يستقلها ، قتل في هذا الحادث 5 أشخاص و جرح العشرات منهم.و في غرب بغداد في تلعفر أعلنت الأنباء أنه قتل 4 أشخاص و جرح ستة في انفجار سيارة مفخخة.
و فيما يخص مدينة الفلوجة، شاهدت غارة جوية أمريكية أدت إلى تدمير منزلين بالكامل و قتل ستة من الأبرياء و جرح عدد آخر حسب الإحصائيات الأولية، و  زعم الجيش الأمريكي أنه استهدف منزلا تستخدمه جماعة الزرقاوي و كان يحتوي على كمية من السلاح.
 


مقتل ستة من الشرطة العراقية     تاريخ الخبر 29/09/2004

أعلنت مصادر أمريكية بالموصل أن ستة جنود أمريكيين أصيبوا و عراقيين في كمين وضع لقافلتهم العسكرية ، حيث انفجرت سيارة عند مرورهم.
و في مدينة الموصل قتل 6 من الشرطة العراقية عند مهاجمتهم  لمنزل كان يختبئ فيه خاطفين ، حيث وقعت اشتباكات بين الطرفين و لم يعرف مصير الخاطفين.


مقتل جنديين بريطانيين بالبصرة     تاريخ الخبر 28/09/2004

أعلن متحدث باسم الجيش البريطاني بالعراق اليوم الثلاثاء عن مقتل جنديين بريطانيين في كمين وضع في طريق  لقافلة عسكرية بمدينة البصرة بجنوب العراق . و قتل جندي آخر و جرح آخرون في اشتباكات عنيفة مع رجال المقاومة بالبصرة في بداية شهر سبتمبر. 


قصف جوي عن مدينة الفلوجة و الصدر   تاريخ الخبر 28/09/2004

أغارت القوات الأمريكية مدينة الفلوجة  من جديد ليلة الثلاثاء،  قتل فيها 3 أشخاص على الأقل و جرح 6 آخرين حسبما أعلنه المستشفى الرئيسي في المنطقة  و قال سكان الفلوجة أنها شنت سلسلتين من الضربات على مدينة الفلوجة ، وقالت القوات الأمريكية أنها استهدفت من جديد عناصر لأبو مصعب الزرقاوي فيما أكد مرة أخرى السكان أنه لا يوجد أجانب في المدينة.
و سمعت في مدينة الصدر سلسة من الهجمات الجوية خلال الليلة الماضية  أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 6 أشخاص و جرح 46 منهم  كما تواجدت الدبابات الأمريكية صباح اليوم في كل أنحاء مدينة الصدر في عملية تفتيشية و نفت علمها عن القصف الجوي على مدينة الصدر .


إطلاق سراح رهينتين مصريين   تاريخ الخبر  28/09/2004

في إطار أزمة الرهائن ، أعلنت الشركة المصرية  "أوراسكوم" أن المختطفين بالعراق الذين خطفوا ستة من عمالها بالعراق الأربعاء الماضي  قرب مدينة القائم غرب بغداد، قد أطلق سراح اثنين منهما مساء الاثنين ، و قال متحدث باسم أوراسكوم بمصر أنه سيتم إطلاق سراح اثنين آخرين اليوم الثلاثاء.
و في سياق متصل أعلنت الشرطة العراقية أن الحرس الوطني تمكن من إنقاذ ستة أتراك كانوا على وشك الاختطاف من قبل جماعة مسلحة هاجمت سيارة كانوا يستقلونها للرجوع إلى تركيا ، و بعد أن أطلق رجال الحرس الوطني النار عليهم و هربوا قامت بنقل الأتراك إلى قاعدة عسكرية أمريكية  قرب مدينة الدجيل الواقعة أمام طريق سريع.


سيارة ملغومة بالموصل و غارات جوية أمريكية على مدينة الصدر   تاريخ الخبر 27/09/2004

استهدفت سيارة ملغومة بمدينة الموصل مجموعة من الحرس الوطني العراقي   أسفرت عن 4 قتلى و جريحين من الحرس الوطني كما أصيب مدنيين بسبب إطلاق النار من قبل مسلحين كما تضررت بعض السيارات التي كانت بجوار الحادث. و في بغداد أعلنت  الأنباء عن سلسلة انفجارات  بقذائف المورتر  على أكاديمية الشرطة و لم تسفر عن ضحايا حسبما أعلنته وزارة الداخلية  العراقية. وقال العقيد عدنان عبد الرحمن المتحدث باسم الوزارة ان خمس قذائف مورتر  سقطت قرب الأكاديمية ولم تُحدث أضرارا بالمبنى
و في مدينة الصدر  وقعت اشتباكات ضارية مساء يوم الأحد و شنت الطائرات الأمريكية قصفا جويا على مواقع في المدينة  نتج عنها مقتل شخصين و جرح عدد بلغ 50 من أكثرهم نساء و أطفال. و لقد أكد ناطق باسم الصدر أن القوات الأمريكية تستخدم  القنابل العنقودية المحظور دوليا .


 

الرهينة البريطاني ما زال على قيد الحياة   تاريخ الخبر 27/09/2004

أعلن  شقيق الرهينة البريطاني كين بيجلي أنه تلقى معلومات تفيد أن أخاه لا زال على قيد الحياة، و قد اتصل عبر الهاتف و ناشد بلير  أن يرسل رسالة إلى وسائل الإعلام في الشرق الأوسط من أجل إطلاق صراح أخيه، أضاف "كل ما أسأله هو اتصالات. مجرد فاكس يطلب عدم إزهاق حياة أخي."  و انظم إلى هذا النداء ناشط السلام البريطاني المسلم يوسف إسلام و الذي كان مطربا عالميا المعروف باسم "كات ستيفنز" و الذي ينتمي الآن إلى المجلس الإسلامي ببريطانيا "أناشدكم كعضو في المجلس الإسلامي باسم الله الرحمن أن تطلقوا سراح المواطن البريطاني كين بيجلي... تطبيقا لأحكام الله في القرآن الكريم".


قصف على الفلوجة يصيب الأطفال و النساء  تاريخ الخبر 25/08/2004

أعلنت الأنباء أن قصفا جويا و مدفعيا وقع مساء يوم الجمعة على مدينة الفلوجة مما أسفر عن قتل 8 أشخاص من بينهم إمرأة و ثلاثة أطفال و جرح 11 آخرين حسب ما نقله طبيب من مستشفى الفلوجة ، و لقد بد أ القصف ابتدءا من الساعة 23سا ليلا و استمر حتى الساعة 05 ساعة صباحا ، قامت فيه القوات الأمريكية بقصف المنازل حيث هدمت أحد المنازل كليا كما تم مطاردة الجماعات بالدبابات ، و لقد برأ الجيش الأمريكي  هذه الحملة على مدينة الفلوجة بتواجد مقاومين أجانب بالمنطقة غير أن سكان الفلوجة أكدوا عدم صحة هذا الخبر،كما جاء في بيات للقوات الأمريكية أن الغارة الجوية التي استهدفت المنزل كانت حسب المعلومات المتوفرة لديهم أنها أصابت تجمع لجماعة الزرقاوي المتورطة في كمن هائل من  الهجمات و المكان يستعمل لأغراض التخطيط للضربات.


قتلى و جرحي عراقيين بانفجار ضخم  و الاحتلال يقتل بمدينة الصدر   تاريخ الخبر 22/09/2004

تصاعد دخان كثيف في شارع الربيع الواقع بغرب بغداد صباح يوم الأربعاء إثر انفجار سيارة مفخخة استهدفت مطعما يتداول إليه أفراد الشرطة و عدد من المتطوعين في الحرس الوطني العراقي، قتل فيه 6 وأصيب 54 بجروح ، كما دمرت  مجموعة من السيارات المتواجدة هناك و تضررت أيضا مجموعة من المحلات التجارية الموالية  لمكان الانفجار ، و قد أعلنت قناة العربية الفضائية أن عدد القتلى  أكبر . وأعلنت قناة الجزيرة الفضائية أن الانفجار هو الرابع في ظرف 24 ساعة .
و في مدينة الصدر ، قامت القوات الأمريكية بقتل 15 عراقيا و إصابة ما لا يقل عن 50 جريحا في عملية بالتوغل و قصف جوي  في أحياء المدينة الفقيرة و التي تحوي على معظم السكان المؤيدين لمقتدى الصدر وقال نعيم الكعبي المسئول في تيار الصدر أن هذه "أعنف عملية تجري في مدينة الصدر منذ سقوط الرئيس  صدام حسين"


إعدام الرهينة الأمريكي الثاني و إطلاق صراح سجينة عراقية  تاريخ الخبر 22/09/2004

أعلنت جماعة الزرقاوي على موقع الانترنيت أنه تم قطع رأس الرهينة الأمريكي الثاني عند انتهاء المهلة مقابل إطلاق صراح السجينات العراقيات بسجن أبو غريب و أم قصر و قالت الجماعة أنه سيتم  إعدام الرهينة البريطاني إذا لم تقم الحكومة البريطانية بما يجب فعله. و قد أعلن مسؤول أمريكي أنه تم العثور على جثة ثانية لكن لم يتأكد بعد من أنها للرهينة الثاني الأمريكي المدعى جاك هينسلي . و في غضون ذلك أعلن مسؤول في وزارة العدل العراقية أنه سيتم إطلاق صراح إحدى السجينتين المتواجدتين في السجون الأمريكية  و المدعاة  رحاب طه وهي عالمة في الأسلحة البيولوجية .
 و قال نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني أن جماعة الزرقاوي ليست بالتي تفهم لغة العقل الحوار  بل يجب تدميره كليا و تجاهل بذلك مطلب إطلاق صراح السجينات العراقيات و الذي تنفي القوات الأمريكية تواجدهم في سجونها  بالعراق.


قطع رأس رهينة أمريكي   تاريخ الخبر 21/09/2004

أكد مسؤول |أمريكي من واشنطن على ثبوت  العثور على جثة أرمسترونغ الذي أختطف الأسبوع الماضي  مع أمريكي آخر و بريطاني في حي المنصور ، و قد قطع رأسه بعد انتهاء المهلة المحددة من طرف جماعة التوحيد و الجهاد التي اختطفت جماعة المرتزقة ، و قد بثت شريط فيديو على موقع الانترنيت  و قال أحد الملثمين أن أبو مصعب الزرقاوي و هو قائد الجماعة قام بذبح الرهينة الأمريكي و سيكون نفس المصير للرهينتين الآخرين (الأمريكي و البريطاني) إذا لم يتم الإفراج على السجينات المسلمات العراقيات المتواجدات في سجن أبو غريب و سجن أم قصر ببغداد  و قال أيضا " ...أيتها الأخوات، إن جنود الله سيصلون لتحريركن".
 


إصابة أربعة جنود أمريكيين في انفجار سيارة ببغداد   تاريخ الخبر 21/09/04

انفجرت سيارة مفخخة على جسر في الطرق السريع المؤدي إلى المطار جنوب  بغداد مما أدى إلى تضرر عدة سيارات في قافلة عسكرية أمريكية و جرح أربعة جنود أمريكيين، كما أعلنت الشرطة العراقية عن جرح عدد من المدنيين دون تقديم أرقام محددة ،
 و في سياق آخر أعلنت هيئة علماء المسلمين بالعراق أن القوات المتعددة الجنسية اقتحمت يوم الثلاثاء  مكتب الهيئة ومكتب الحزب الإسلامي العراقي في منطقة جبلة التابعة لمحافظة بابل." و قامت باعتقال ستة كانوا متواجدين بالمكتب.


13 رهينة مقابل سجينات عراقيات و حل شركة أجنبية   تاريخ الخبر 19/09/2004

أنقلت وكالة الأنباء الإيطالية أقوال نائب وزير الخارجية العراقي حامد البياتي المتواجد بإيطاليا عن موظفتي الإغاثة،  أنه تم اختطاهما من قبل مجرمين و تم بيعهم إلى جماعة الزرقاوي  و أضاف أنه تم نقل الرهينتين من جنوب بغداد إلى الفلوجة و أضاف  "لكن علينا أن ننظر في القضية باهتمام كبير قبل أن نقرر من المسؤول عن خطفهما." .
و في نفس السياق هددت جماعة مسلحة بقتل 13 رهينة من بينهم الأمريكيين و البريطاني  اللذين اختطفوا يوم 16/09/2004 خلال 3 أيام  إدالم يتم قبول شروطهم المتمثلة في إطلاق صراح 10 رهائن مقابل إغلاق شركة أمركية - تركية بالعراق، و إطلاق صراح الأمريكيين و البريطاني مرتبط بإطلاق صراح السجينات العراقيات المتواجدات بالسجن .


قتلى و جرحى بكركوك، بعقوبة و الفلوجة   تاريخ الخبر 18/09/2004

أعلنت القوات الأمنية العراقية عن انفجار سيارة ملغومة صباح يوم السبت أمام مقر قوات الحرس الوطني  بمدينة كركوك  ، أسفر عن مقتل 20 شخصا و جرح 23 آخرين ، و قال أحد الضباط أن المركز يستخدم أيضا كمركز لتجنيد وتدريب الحرس الوطني و قد استهدف نفس المركز في بداية شهر سبتمبر و خلف قتلى و جرحى.
و في مدينة بعقوبة شمال بغداد أفادت المصادر عن جرح 10 أشخاص إثر سقوط  قذيفة هاون  سقطت على مدرسة أين كان تجمعا للطلاب و أهاليهم ينتظرون نتائج الامتحانات ، و قد أعلنت المصالح الطبية أن معظم الجرحى في حالة خطرة، أما المصالح الأمنية فقد تعذر عليها بعد معرفة سبب الحادث حيث اختلفت الآراء بين انفجار سيارة مفخخة و سقوط قذيفة هاون.
و في مدينة الفلوجة، أغار الطيران الجوي الأمريكي قرية الكروش  حصد فيها العديد من الأطفال و النساء  كما أغارت مسجد بالفلوجة  استهدفت بها عشرة أشخاص تابعين لأبو مصعب الزرقاوي حسب زعم القوات الأمريكية كما أكدت أنه لم يكن بجانب المسجد مدنيين. و قد أفادت المصادر الطبية بالفلوجة أمس الجمعة أنه وصل إليهم ما لا يقل عن 50 شخصا معظمهم نساء و أطفال


جماعة الزرقاوي تهدد بقتل الرهائن الأمريكيين و البريطاني في ظرف 48 ساعة    تاريخ الخبر 18/09/2004

هددت جماعة التوحيد و الجهاد التي أعلن عن مسؤوليتها عن اختطاف الأمريكيين و البريطاني  عن شروط  إطلاق صراح المعتقلين حيث يتم مبادلتهم بالسجينات العراقيات المتواجدات بسجن أبو غريب و أم قصر و ذلك خلال 48 ساعة, و لقد جاءت هذه المعلومات من خلال شريط  فيديو بثته القناة الفضائية الجزيرة ، ظهر من خلاله الرهائن الثلاث جالسين و من ورائهم  مسلح ملثم يقرأ البيان.
و في تطور آخر نجى محمد الزيباري رئيس قسم المنتجات النفطية بشركة نفط الشمال المملوكة من محاولة اغتيال  عندما نصبت جماعة مسلحة كمين في طريق الذي يتخذه لمقر عمله و قد قتل في هذا الحادث 4 من حرسه الشخصي


اختطاف أمريكيين و بريطاني ببغداد  تاريخ الخبر 16/09/2004

أعلنت المصادر الأمنية العراقية عن اختطاف أمريكيين و بريطاني  كانوا في منزلهم في حي المنصور ببغداد حيث هوجموا من طرف أفراد ملثمين و مسلحين و قالت وزارة الداخلية العراقية أن المختطفين يعملون في التجارة وإدارة الأعمال. و لم تعلن أي جهة منذ عملية الاختطاف التي تمت بتاريخ اليوم الخميس على الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي ،  مسؤوليتها عن العملية و لم ترد أيضا تفاصيل أخرى عن الحادث، إلا أن بريطانيا تقوم بالتحقق من هته المعلومات.


 
الزرقاوي يتبنى هجومين  في بغداد و بعقوبة    تاريخ الخبر 15/09/2004

أطلق  اليوم الأربعاء ملثمين  النار بسلاحهم على سيارة كان يستقلها مجموعة من الشرطة كانوا متوجهين إلى عملهم ببعقوبة  قتل منهم 2 و جرح عشرة آخرين ، تضاف هذه الحصيلة إلى عدد الموتي الذين قتلوا أمس أمام مركز للشرطة في شارع حيفا ببغداد لتصل الحصيلة إلى 59 قتيل و أكثر من مائة جريح، و قد تبنت جماعة الزرقاوي الحدثين ، جاء ذلك في بيان على موقع انترنيت .


انفجار بشارع حيفا يخلف 45 قتيلا و أكثر من 100 جريح    تاريخ الخبر 14/09/2004

انفجرت سيارة مفخخة استهدفت مركز للشرطة في الكرخ بنهاية شارع حيفا و الذي يستخدم أيضا كمركز للتطوع، قتل في هذا الحادث أكثر من 45 شخص كما جرح 114 شخصا، و لقد تم جمع هذه الحصيلة المؤخرة من المستشفيات القربية من مكان الانفجار.


انفجارا بخلف 35 قتيلا و ما يقارب 100 جرحى   تاريخ الخبر 14/09/2004

انفجرت سيارة مفخخة استهدفت مركز للشرطة في الكرخ بنهاية شارع حيفا و الذي يستخدم أيضا كمركز للتطوع، قتل في هذا الحادث أكثر من 35 شخص كما جرح ما يقرب المائة، و لم يتأكد  من صحة الإحصائيات و الحصيلة الأخيرة لم تحسم بعد. و لقد شهد هذا الشارع منذ يومين اشتباكات حادة بيت القوات الأمريكية و رجال المقاومة أدى إلى سقوط 13 قتيلا رغم أنه تحت حظر التجول من الساعة الثامنة ليلا إلى الرابعة صباحا من قبل القوات الأمريكية.


هجمات على مدينة الفلوجة   تاريخ الخبر 13/09/2004

شنت القوات العسكرية الأمريكية قصفا جويا على مدينة الفلوجة فجر يوم الاثنين ، حيث حوصرت المدينة من كل أطرافها و قاموا بنقاط تفتيش ، و طلبت القوات الأمريكية من سكان الفلوجة عبر مكبرات الصوت من التعاون معها من أجل محاربة "ما يسمونهم بالإرهابيين" ، و بسبب تتالي القصف على مدينة الفلوجة في كل نواحيها ، قامت بعض العائلات بمهاجرة المدينة  و قد خلف القصف دمارا هائلا كما قتل 9 أشخاص و جرح 13 آخرين.
 تنظم هذه الحصيلة إلى 110 قتلى ليوم الأحد الفارط  الذي يعتبر أكير الأيام دما ، تصاعد العنف في شتى أنحاء العراق ، حيث انفجرت 7 سيارات ملغومة ، و أطلقت ما لا يقل عن 12 قذيفة مورتر من بينها على المنطقة الخضراء، كما أطلقت القوات الأمريكية صاروخ في مدينة بغداد في شارع حيفا الذي قتل فيه عدد من العراقيين و أيضا من بينهم مراسل القناة الفضائية العربية الذي كان يغطي الحدث، كما وقعت اشتباكات حادة بين القوات الأمريكية و رجال المقاومة من بينها في تلعفر قرب الحدود السورية أين سقط  51 عراقيا.


تدمير دبابة أمريكية و انفجارات في المنطقة الخضراء    تاريخ الخبر 12/09/2004

تعرضت قافلة أمريكية إلى هجمات من طرف رجال المقاومة العراقية ، أدت إلى تدمير إحدى العربات كما قتل تسعة جنود إثر اشتباكات حادة بين الطرفين،  و في المقابل ردا على الحادث شنت طائرات أمريكية هجوما على مجموعة من الأفراد كانوا يعبرون عن فرحتهم بمناسبة تدمير الآلية العسكرية الأمريكية كما تواصل القصف على منطقتين مجاورتين لشارع حيفا ببغداد أين نصب الكمين للدبابات الأمريكية، و قد أدت الهجمات الصاروخية إلى مقتل 6 عراقيين و إصابة ما لا يقل عن 45 جريح.
و في تطور آخر انفجرت عدة قذائف أطلقت على المنطقة الخضراء ببغداد أين يتواجد مركز القوات الأمريكية  و مفر الحكومة العراقية المؤقتة ، و أعلن مسؤولون عراقيون إن سيارة ملغومة انفجرت اليوم الأحد  خارج سجن أبو غريب بالقرب من بغداد مما أدى إلى إصابة ثلاثة على الأقل.


جندي أمريكي يمتثل أمام محكمة عراقية في قضية تعذيب الأسرى   تاريخ الخبر 11/09/2004

امتثل جندي أمريكي أمام محكمة عسكرية بالعراق في قضية تعذيب الأسرى العراقيين بسجن أبو غريب و قد اعترف |أنه أرغم ثلاثة أسرى بالزحف على الأرض عراة كما أجبرهم أيضا بالقيام بأعمال جنسية و أيدسهم مكتفة ، يبلغ الجندي المسمى ارمين جيه كروز من العمر 24 سنة ، و يعتبر الجندي الثامن الذي أتهم بأعمال لا أخلاقية ضد الأسرى ، و قد تم التعرف علية من خلال صورة أخذت له و هو يتلذذ بتعذيب الأسرى


انفجار سيارة مفخخة في مدينة جدة   تاريخ الخبر 11/09/2004
أعلنت مصادر أمنية من السعودية عن انفجار سيارة مفخخة  صباح يوم السبت في مدينة جدة أمام مصرف سعودي-أمريكي . و قد أعتقل أحد الأربعة أشخاص الذين كانوا يستقلون السيارة التي انفجرت بعد خروجهم منها و هروبهم نحو شقة أمام القنصلية الأمريكية أين يحاصرون ، و يعتقد أن البنك هو المستهدف بالانفجار

الولايات المتحدة الأمريكية تحيي ذكرى 11 سبتمبر    تاريخ الخبر 11/09/2004

تحيي الولايات المتحدة ذكرى حادث 11 سبتمبر للعام الثالث ، ألقى الرئيس الأمريكي كلمة بهذه المناسبة متعهدا بمواصلة محاربة الإرهاب وأكد الرئيس جورج بوش أن أي ضعف من جانب الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب خلال السنوات العشر المقبلة سيؤدي بما أسماه "مأساة في العالم".  و لقد أشارت أيضا مستشارته كونداليزا رايس أن هناك "علاقة وطيدة بين تنظيم القاعدة و الرئيس المخلوع صدام حسين" 


علاوي يعرض العفو على مقاومي السنة  تاريخ الخبر 30/08/2004

أعلنت الأنباء العراقية أن علاوي رئيس وزراء الحكومة العراقية اجتمع مع مجموعة من المقاومين العراقيين و حسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست فإن المسلحين الذي يتفاوض معهم من مسلمي السنة بمدينة الفلوجة ، الرمادي و سامراء ، و قد عرض عليهم  في عدة جلسات العفو عن العمليات المسلحة التي يقومون بها ، و قد ذكرت نفس الصحيفة قول علاوي، حيث وصفهم بغير المجرمين و إنما أناس عاديين مهمشين فقدوا الأمل. و قال أيضا "إنني اجتمع معهم. الفلوجة والرمادي .إنني أتحدث مع الناس هناك ونحن نصل إليهم والى القبائل والرجال الذين كانوا في (الأجهزة) العسكرية و الأمنية."  و قال أيضا حسب نفس المصدر أنه أبلغ هؤلاء الناس أنهم إذا اختاروا لغة السلاح فإن الحكومة ستواجههم و ستعرضهم على العدالة.
 و في المقابل،  تعهد علاوي في مقابلة صحفية أمس الأحد 29/08/ 2004بعدم العفو لمقاتلي الشيعة التابعين لمقتدى الصدر الذين لم يلقوا سلاحهم بعد عملية النجف .

 

رهينتين فرنسيين  في يد جماعة إسلامية عراقية    تاريخ الخبر 30/08/2004

وصل وزير خارجية فرنسا اليوم إلى القاهرة للاجتماع مع  احمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان بعدما اختطفت جماعة مسلحة عراقية صحفيين فرنسيين و هددت بقتلهما إذا لم ترفع فرنسا حظر الحجاب في المدارس، و لم يعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في خطاب للأمة مساء أمس الأحد عن مطالب المختطفين و إنما صرح فقط أن فرنسا تبذل ما بوسعها لتخليص الرهينتين.


انتقال المواجهات إلى مدينة الصدر   تاريخ الخبر 29/08/2004

لا زالت القوات الأمريكية تلاحق جيش المهدي  بتوجهها إلى مدينة الصدر أين تتواجد عناصر جيش المهدي التي انسحبت من مدينة النجف يوم الجمعة، و لقد اندلعت اشتباكات مساء السبت ، حاصرت القوات الأمريكية المدينة بجموعة من الدبابات و الآليات العسكرية و الغطاء الجوي ، قتلت فيها 7 عراقيا و جرح عدد كبير من أبناء مدينة الصدر، و في سياق متصل، ناشد السيستاني إيقاف زحف القوات الأمريكية إلى مدينة الصدر و أكد أن العملية التي جرت في النجف لا تخص الأماكن المقدسة فحسب و إنما كل بقعة في العراق، و في تطور متصل، أعلنت قناة الجزيرة أنه ثمة محادثات بين القوات الأمريكية و الحكومة المؤقتة مع ممثل من مكتب الصدر في مدينة الصدر لإيقاف المواجهات بين الطرفين


عودة الهدوء إلى مدينة النجف   تاريخ الخبر 28/08/2004

انسحبت قوات جيش المهدي من مرقد الإمام علي بعدما سلمت مفاتيح المسجد إلى آية الله علي السيستان وقال حسن الحسيني احد انصار السيستاني أن "السيد مقتدى الصدر سلم رسميا الصحن الحيدري إلى المرجعية الدينية في النجف". وأضاف أن "الشيخ احمد الشيباني متحدث باسم  الصدر وحامد الخفاف مساعد السيستاني وقّعا على ورقة تسليم الصحن إلى المرجعية الشيعية.
و ق عادت عناصر جيش المهدي إلى منازلهم بعدما قاموا بتخبئة أسلحتهم الثقيلة المضادة للدبابات و قذائف هاون  حيث أنهم رفضوا تسليمها إلى الشرطة العراقية كما رفضوا حل جيش المهدي ، إلا أنهم  خلو مدينة النجف و الكوفة المجاورة و استرجعت المدينين الهدوء الشامل، و خرجت القوات الأمريكية بعدما حاصرت و أغارت المنطقتين خلال عدة أسابيع


إصابة 12 جندي أمريكي بهجوم بالقنابل يدوية   تاريخ الخبر 28/08/2004

أعلنت القوات الأمريكية في بيان لها عن إصابة 12 من جنودها في بغداد إثر هجوم رجال مسلحين عليهم بقنابل يدوية رميت عليهم بصفة مدبرة حيث أصيب في الانفجارات الأولى خمسة جنود بعدما هوجموا بثماني قنابل و تليها خمسة جنود آخرين و في الأخير أصيب جنديين بانفجار قنبلتين يدويتين.


 

السيستاني في طريقه إلى النجف   تاريخ الخبر 26/08/2004

بدأ جمهور غفير من من كل أنحاء بغداد بالتوجه إلى مدينة النجف استجابة إلى طلب السيستاني و الزعيم الشاب مقتدى الصدر اللذان وجها نداءا للأمة العراقية بالتدخل لفك الحصار على المدينة المقدسة من طرف الشيعيين ، و قد دعا السيستاني في بيان له قائلا: "إن السيستاني سيتوجه الخميس 26-8-2004 إلى النجف الأشرف لإنقاذها من محنتها، فمن شاء أن يلتحق به من المؤمنين فليلتحق". و قد توجه على السيستاني صباح اليوم إلى مدينة النجف في موكب يتكون من آلاف السيارات ، و طالب المتوجهين إلى النجف أن لا يدخلوا الصحن الحيدري حتى يصل.


هجوم بالمورتر على الكوفة   تاريخ الخبر 26/08/2004

نقلنت مصادر أمنية في العراق عن وقوع هجوم بقذائف المورتر على مسجد مدينة الكوفة أين تجمع عدد هائل من أنصار الصدر  يتهيؤون لمسيرة نحو مدينة النجف، قتل في هذا الحادث 25 شخص و جرح ما يقرب 60 آخرين، و قد أعلنت قناة الجزيرة أن قتل أيضا أنصار علي السيستاني أمام مسجد الكوفة  في اشتباكات مع القوات الأمريكية و التي لم تعلق عن الخبر بعد ، فيما اتهمها أنصار الصدر بالمسؤولة في إطلاق قذيفة هاون على مسجد الكوفة الذي يعود مقتدى الصدر بإلقاء خطبة الجمعة هناك بصفة دورية مع أئمة آخرين، و في سياق متصل اندلع اشتباكات أمام مرقد الإمام علي ، حيث كثفت القوات الأمريكية الجهود الهجومية كما أغارت بعض مناطق أنصار الصدر في مدينة النجف .


هجوم شرس على الفلوجة  تاريخ الخبر 25/08/2004

أعلنت المصادر الإعلامية أنه تم قصف مدينة الفلوجة صباح يوم الأربعاء ، حيث طوقت المدينة من جميع مداخلها و يبدو أن القوات الأمريكية تحصنت بمجموعة من الدبابات و المدرعات العسكرية في هجومها على الفلوجة كما أنها محمية بغطاء جوي مكثف ، حيث تقوم الطائرات الحربية بقصف شرق الفلوجة ، و لقد أعلنت المصادر الطبية مقتل ثلاثة أشخاص و جرح أربعة آخرين ، كما أعلن شهود عيان أن هناك عناصر من القوات الأمريكية أصيبوا بجروح و يمكن أن يكون قتلى فيما بينهم.


االسيستاني يدعو الشعب العراقي لمسيرة من أجل النجف   تاريخ الخبر 235/08/2004

عاد المرجع الشيعي آية الله السيستاني إلى العراق بعدما كان يعالج في لندن في الفترة الأخيرة ، و قد صرح أحد مساعديه أنه يدعو كل العراقيين بقيام بمسيرة لإنقاذ مدينة النجف المحاصرة منذ أسابيع و التي تجددت المعارك فيها مؤخرا و لا تزال القوات الأمريكية مع قوات الأمن العراقية تحاصر مرقد الإمام علي من أجل تطويق عناصر جيش المهدي


مسلحين يطلقون النار على نائب مدير المخابرات الفلسطينية  تاريخ الخبر 25/08/2004

إثر سلسلة العنف التي حدث مؤخرا في مدينة غزة  بسبب انفلات الأمن و الصراع الداخلي بين الفصائل الفلسطينية و الحكومة الفلسطينية، مازال على ما يبدو الوضع قائم دون التوصل إلى نتيجة حسب التطورات الأخيرة، حيث أطلق مجهولون مسلحون النار على العميد طارق أبو رجب نائب مدير المخابرات الفلسطينية ، إثر مروره في موكب خاص به و أصيب بطلقات الرصاص كما جرح ثلاث آخرين و قتل أحد حرسه . و في سياق متصل ستتقدم لجنة برلمانية بتوصيات إلى اللجنة التشريعية أهمها إعادة تشكيل حكومة جديدة قادرة على ضبط الأمن في قطاع غزة .


 

استهداف وزيري البيئة و التربية في انفجارين منفصلين    تاريخ الخبر 24/08/2004

استيقظ سكان العاصمة بغداد على صوت انفجار ضخم هزّ المنطقة و ذلك في محاولة اغتيال وزيرة وزيرة البيئة العراقية مشكاة المؤمن بتفجير سيارة مفخخة كانت في اتجاهها إلى سيارة الوزيرة مما أدى إلى تفجير السيارات المجاورة التي كانت مع موكب الوزيرة ، و قد أسفر الانفجار عن مقتل اثنان من حراسها و جرح ثلاثة آخرين، و في هجوم مماثل استهدف موكب وزير التربية سامي المظفر و حسب ما نقله شهود عيان ، قتل شخصين و جرح ثلاثة آخرين و نجا الوزير من عملية الاغتيال.

مدينة النجف تشتعل في لهيب النيران ووزير الدفاع يهدد بانتهاء مهلتهم  تاريخ الخبر24/08/2004

دخلت  المواجهات بين أنصار الصدر و القوات الأمريكية أسبوعها الثالث ، و لم يوجد أي حل حتى الآن لحل الأزمة في النجف ، حيث يتواصل القتال بين الطرفين إلى أطراف مرقد الإمام علي رضي الله عنه ، و يتم محاصرة كل الطرق المؤدية إلى الضريح من قبل القوات الأمريكية ، و يتبادلون طلقات الرصاص فيما بينهم  ، كما يقتربون من الصحن الحيدري أكثر فأكثر ، تحت غطاء جوي كثيف يعمل على ضرب عدة مواقع تضن القوات الأمريكية أن ميليشيا جيش المهدي يتحصنون فيها.
و قد أعلنت وكالة رويترز   تهديد وزير الدفاع العراقي الذي أمهل أنصار الصدر ساعات قليلة لتسيطر القوات الأمريكية على مرقد الإمام علي و قال حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي  خلال مؤتمر صحفي عقده في قاعدة عسكرية أمريكية خارج النجف ان  الموقف دخل ساعاته الأخيرة وانه في مساء الثلاثاء ستصل القوات العراقية إلى أبواب  مسجد الإمام علي وتسيطر عليه وتدعو قوات جيش المهدي لإلقاء السلاح.

 

القوات الأمريكية تقصف النجف   تاريخ الخبر 23/08/2004

عادت القوات الأمريكية فجر يوم الاثنين لقصف مدينة النجف بشراسة ، استهدفت عشرة غارات تقول أنها مخابئ لميايشيا الصدر، و سمع ذوي انفجارات عديدة في مناطق مختلفة و إطلاق الرصاص المتبادل  خاصة أمام مرقد الإمام علي، حيث أفادت الأنباء أن القوات الأمريكية تقدمت نحو المرقد و لا تبعده إلا ب800 متر و قال متحدث السيد الشيباني إن اشتباكات وقعت مساء أمس حول ضريح الإمام علي رضي الله عنه و  ألحقت قذائف الدبابات  أضرارا بجدار السور الغربي. وسقطت بعض الشظايا في ساحة المرقد.


استهداف محافظ ديالي و تواصل القتال في مدينة النجف   تاريخ الخبر22/08/2004

أفادت مصالح الشرطة في بعقوبة أنه وقع انفجار صباح يوم الاثنين ، و قد استهدف الانفجار سيارة نائب محافظ ديالي ، وقد أعلنت مصادر إعلانية أنه أصيب بجروح و قتل اثنين من حرسيه و شرطيين و جرح اثنين آخرين ، و في بغداد سمعت انفجارات قوية أمام المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة المؤقتة و سفارتي الولايات المتحدة و بريطانيا ، و قد شوهدت سحابة الدخان تتصاعد من هناك و لم يعرف سبب الانفجار أو الخسائر التي نتجت عنه.
و في مدينة النجف استأنفت القوات الأمريكية الهجمات صباح يوم الأحد على ميليشيا جيش المهدي التي تتخذ مرقد الإمام على مخبآ لها ، بعدما أطلقت طائرات أمريكية ثلاث صواريخ على مواقع يتواجد فيها جيش المهدي، و لقد تواجدت تعقيدات في تسليم مفاتيح مرقد الإمام على رضي الله عنه إلى المرجعية الشيعية العليا بزعامة علي السيستاني ، حيث تأكدت النية في تسليم مفاتيح المسجد و لكن أنصار الصدر يصرون على حراسة المرقد بعد تسليم المفاتيح و الدفاع على مدينة النجف المقدسة.


الصدريون بين المقاومة و تسليم مفاتيح مرقد الإمام علي  تاريخ الخبر 21/08/2004

أكدت المصادر الطبية العراقية عن تواصل القتال في مدينة النجف و مدن أخرى من العراق حيث قتل 77 عراقيا و أصيب 70 آخرون بجروح خلال نهاية الأسبوع ، و هذا ما ينفي خروج مقتدى الصدر و أعوانه من ضريح الإمام علي الذين اتخذوه كمخبأ آمن هناك، و لقد أكد هذا الخبر أيضا مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكي حيث أكد لوكالة الأنباء الفرنسية أن لا الشرطة العراقية و لا الجنود الأمريكيين تمكنوا من الدخول إلى مرقد الإمام علي، فيما صرحت وزارة الداخلية العراقية أن الشرطة العراقية تمكنت من الدخول إلى عين المكان و أخلته من جيش المهدي ، كما أعلنت أنها اعتقلت ما يقرب 400 من عناصر جيش المهدي، لكن لم يجدوا مقتدى الصدر من بين المعتقلين.
و في تطور آخر أكد مساعد مقتدى الصدر يجري محادثات مع المرجعية الشيعية الأعلى لتسليمهم مفاتيح مرقد الإمام علي، و لقد أكد المتحدث باسمه أحمد الشيباني أنه تم مكالمة علي السيستاني في لندن من مكتبه ووافق تسليم المفاتيح لكنه لم يتم بعد الاتفاق على موعد التسليم.


تواصل المقاومة في مدن أخرى من العراق   تاريخ الخبر 21/08/2004

سمعت انفجارات صباح يوم السبت في مدينة النجف بعد مرور ليلة هادئة لم يتبادل فيها الهجمات بين القوات الأمريكية و قوات جيش المهدي. و أعلنت المصادر الطبية أنه تم نقل 6 مصابين للمستشفى اثنان منهما قتلوا و الآخرون مصابون بجروج إثر انفجار سيارة لدى مرورها في مدينة بعقوبة ، و في مدينة الناصرية قتل أربعة عراقيين و جرح أربعة آخرين إثر انفجار شاحنة نقل الوقود، ولقد تبين أن هذا الحادث ليس بعملية قتالية و إنما بسبب تعطل بالشاحنة ، حسبما أعلنه الملازم أول راضي محمد. و في تطور آخر قتل جندي أمريكي و جرح رفقاؤه في هجوم لرجال المقاومة عندما أطلقوا عليهم صاروخ أصاب سيارتهم التي كانوا يستقلونها


الحكومة العراقية تصر على استخدام القوة في النجف    تاريخ الخبر 19/08/2004

تأكد خبر قبول مقتدى الصدر من موافقته على شروط المؤتمر الوطني العراقي الذي عرض على التيار الصدري بإنهاء القتال في مدينة النجف و الخروج منها و الانخراط في الساحة السياسية ، إلا أنه رغم ذلك فالتوتر في النجف مازال قائما ، حيث أن القوات الأمريكية لم تخرج بعد من مدينة النجف و تواصل هجماتها على ميليشيا جيش المهدي حيث سمعت طلقات الرصاص صباح يوم الخميس أمام ضريح الإمام على  و هذا لن يساعد على انسحاب الصدر و أتباعه ، و قد أعلنت عن شكوكها حول موافقة الصدر على ترك السلاح و حل جيش المهدي كما أن الحكومة العراقية هي الأخرى طالبت الصدر بإعلان في مؤتمر صحفي موافقته على شروط المؤتمر الوطني و هددته إن لم يفعل ستشن بعد ساعات قليلة هجوما بالتعاون مع قوات الولايات المتحدة على مدينة النجف ، وأوضح وزير الدولة أنه من الضروري أن يعقد الزعيم الشيعي هذا المؤتمر الصحفي "نظرا لغياب الثقة فيه". مضيفا أن الصدر "استخدم عدة حيل عبر ترك معاونيه يتحدثون.. يجب أن يتحدث هو شخصيا خلال هذا المؤتمر الصحفي".


الصدر يوافق المؤتمر الوطني على شروط المصالحة تاريخ الخبر 18/08/2004

روجت الأنباء نساء يوم الأربعاء على أن السيد مقتدى الصدر وافق على كل الشروط  التي وضعها المؤتمر الوطني لإنهاء القتال في مدينة النجف ، يأتي هذا بعدما هدد وزير الدفاع العراقي بقيام  معركة حاسمة ضد التيار الصدري المسلح في مدينة النجف، و قد صرح احمد الشيباني المتحدث باسم مقتدى الصدر في لقناة الجزيرة الفضائية مساء يوم الأربعاء  أن الصدر وافق على المقترحات التي حملها وفد المؤتمر الوطني العراقي.


المؤتمر العراقي ينتخب أعضاء المجلس الوطني المؤقت  تاريخ الخبر 18/08/2004

دخل المؤتمر الوطني العراقي يومه الرابع ليختتم أشغاله اليوم باختيار 100 عضو يداولون في برلمان مؤقت ، بعدما فشلوا أمس في اختيار أسماء المندوبين حيث أن اللائحة الأولية رفضت من قبل الأغلبية بسبب احتوائها على عدد كبير من المسؤولين العاملين بالحكومة العراقية المؤقتة ، و يتولى أربعة قضاة مهمة إدارة عملية انتخاب أعضاء المجلس الوطني  وسينتخب منهم 81 على أن يعين الباقون من بين أعضاء مجلس الحكم الانتقالي المنحل. و تأتي قضية النجف من بين الانشغالات الأولية في المؤتمر الوطني .


مقتل ثلاثة جنود و النجف مهددة بغواصة الدماء  تاريخ الخبر 18/08/2004

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية بالعراق عن مقتل أحد المشاة البحرية أمس في مدينة الأنبار في عملية سماها المتحدث عملية إعادة الأمن و أكدت وزارة الدفاع البريطانيا عن مقتل أحد جنودها و إصابة آخر بجروح في مدينة البصرة إثر تعرض دوريتهم العسكرية لهجمات من طرف رجال المقاومة و التي قالت أنها تابعة لمقتدى الصدر. و في مدينة النجف مازال القتال متواصلا مابين جيش المهدي من جهة و القوات العراقية  مع  القوات الأمريكية في صف واحد، و في هذه الأوقات ، أعلن وزير الدفاع العراقي حازم شعلان، أنه يمهل ساعات قليلة للصدر و أتباعه و إلا فإن النجف ستشهد عملية واسعة و صرح على  لقناة العربية التليفزيونية أن قوات الحرس الوطني العراقي قد تدربت على عملية اقتحام الصحن الحيدري في النجف وستنفذها بمفردها دون مشاركة قوات أمريكية، لكنها ستحصل على غطاء جوي أمريكي و في غضون ذلك ، هددت جماعة في إشعال النار في أنابيب النفط إذا لم تخرج القوات الأمريكية من النجف

 

الحكومة العراقية تعتزم مهاجمة النجف  تاريخ الخبر 16/08/2004

وجهت الحكومة العراقية بقيادة علاوي إنذارا صريحا لمقتدى الصدر بأن يستسلم بشروط ثلاثة: نزع سلاح الميليشيات بصورة كاملة والخروج من مدينة النجف والدخول في العملية السياسية. و قد تعهدت الحكومة باستئناف القتال في النجف إذا لم تلبى الشروط التي طرحت على الصدر و جيش المهدي، و فعلا أكد شهود عيان أن القوات الأمريكية انتشرت في مدينة النجف بسيارات و مدرعات عسكرية في الشوارع، و في المقابل حصن المسلحين الشيعيين كل الأماكن المقدسة لحمايتها ، و قد سمعت انفجارات و طلقات الرصاص و أكد  المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم أن القوات العراقية تدعمها القوات الأمريكية ستشن قريبا هجوما كبيرا على عناصر ميليشيا جيش المهدي التابعة للسيد مقتدى الصدر في النجف و لعلّ ما يؤكد ذلك هو مطالبة الشرطة العراقية من الصحفيين الموجودين بالنجف من مغادرتها زاعمة بأنها تريد حمايتهم و هددت باعتقالهم في حالة ما لقيتهم بالمدينة ,وقد انتقدت المنظمة الدولية المعروفة باسم " صحفيون بلا حدود " قرار الشرطة العراقية.
 و في نفس الصدد أصدرت القوات الأمريكية  بيانا ، أعلنت فيه مقتل ثلاثة من المشاة البحرية أمس الأحد في مدينة النجف إثر اشتباكهم مع القوات الموالية لمقتدى الصدر.

 

مؤتمر ديمقراطي أرضيته موصلة العنف في النجف   تاريخ الخبر 15/08/2004

لقد افتتحت الحكومة العراقية اليوم المؤتمر الوطني العراقي في بغداد يضم 1300 مندوب يمثلون عن الشعب العراقي من أجل مناقشة جل المشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي ، حيث سيتم تشكيل مجلسا وطنيا انتقاليا مؤلفا من 100 عضو ، و رغم تغيب التيار الصدري و وهيئة علماء المسلمين والحزب الإسلامي، إلا أن ذلك لم يعيق حضور الآخرين إلى المؤتمر في وقت بدائي ، إلا أنه سارعت بعض الجهات إلى مقاطعة المؤتمر لأنها ترى أن المؤتمر يعتبر مجلسا استشاريا فحسب لا يتمتع بصلاحيات تشريعية ، كما قاطع البعض بعدما تأكد لها أن الحكومة تنوي مواصلة العنف و محاربة العراقيين المواليين لمقتدى الصدر خاصة و أن العنف في النجف قد تجدد صباح اليوم، بعدما أشعلتها الولايات المتحدة بفضل جنودها ، و قد قال كولن باول في هذا الصدد إن "الأمر يعود إلى الحكومة العراقية لتقرر كيف تفرض النظام قبل الانتخابات".
و ميدانيا توجه الآلاف من العراقيين إلى مدينة النجف لحماية المقدسات الشيعية و التعبير عن تأييدهم لمقتدى الصدر الذي قال بعدما وجهت إلية دعوة الاشتراك في المؤتمر: "أما لو كنت اشتركت في المؤتمر الوطني لما استهدفوني، ولا أريد منصبا مادام الاحتلال موجودا، ولا حياة به ولا ديمقراطية في وجوده، والأرض أرضنا والخيرات خيراتنا والشعب العراقي يستطيع أن يقود بلاده، ولا مجال لحرب أهلية كما تدعي أميركا".

 

اشتباكات و الصدر يهدد بمواصلة المقاومة  تاريخ الخبر 14/08/2004

أعلنت مصادر طبية في الحلة عن  مقتل 8 و جرح 33 شخص من ميليشيا المهدي بعد اشتباكات بينهم و القوات العراقية المدعومة بالقوات البولندية ، فيما أعلن قائد الشرطة العراقية في المدينة اللواء قيس حمزة عبود قد قال إن ما بين 30 و40 مقاتلا من جيش المهدي لقوا مصرعهم, كما قتل ثلاثة من أفراد الشرطة العراقية في المواجهات العنيفة أمس ، و قد أكد الصدر أنه لن يخرج من النجف لحماية العتبات الشيعية المقدسة حتى النصر أو الشهادة، كما وجه نداءا للحكومة المؤقتة الموالية مطالبا إياها بالاستقالة ، فهذه هي رغبة الشعب العراقي.
و انتقلت الاشتباكات إلى مدن أخرى في العراق، ففي مدينة سمراء قتل 13 و جرح 48 في اشتباكات دامية اندلعت مساء أمس الجمعة، وفي مدينة الحلة، أعلن متحدث باسم القوات البولندية أن رجال المقاومة العراقية التابعة لمقتدى الصدر قد حاصرت  20 جنديا في مركز الشرطة في مدينة الحلة .


الصدر يعلن عن عشرة شروط لوقف القتال و الحكومة ترفض بعد مفاوضات   تاريخ الخبر 14/08/2004

أعلن الشيخ على السميسم ، متحدث باسم مقتدى الصدر في بيان له مساء الجمعة، عن شروط يجب توفيرها لوقف إطلاق النار في مدينة النجف و من أهمها: سحب قوات الاحتلال والشرطة والجيش من المدينة المقدسة" وثاني هذه النقاط أن "تكون النجف الأاشرف القديمة محمية من قبل المرجعية شأنها بذلك شأن كل الأديان إلا في حال رفضت المرجعية ذلك ببيان رسمي" .و طلب أيضا أن يفرج عن جميع المعتقلين المواليين لميليشيا المهدي دون أي شروط  .  و بعد تفاوض مع الحكومة المؤقتة للعراق ، أعلن الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي  أن الأمل تراجع بسبب عدم تفاهم الطرفين ، و قد أبلغ قبل ذلك محافظ النجف أن الحكومة مصرة على حل جيش المهدي و أن تعود السيطرة على مدينة النجف إلى الحكومة العراقية و ليس لطرف آخر. و قد قال الربيعي."يؤسفني أن أعلن عن فشل الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة في العراق "، كما اتهمت الجهات الشيعية  علاوي في إفشال المفاوضات وقال احد المتفاوضين من طرف جيش المهدي انه كان يتفاوض مع الربيعي عندما اتصل اياد علاوي بمستشاره طالبا منه التوقف عن الحوار . و قد أكد كولن باول وزير خارجية أمريكا أن القوات الأمريكية ستواصل القتال بالعراق حنى تصفي ما أسمتهم بالخارجين عن القانون و أنها لن تخرج حتى تسترجع الأمن بالعراق.


القوات الأمريكية تواجه صعوبات في النجف و تطالب ميليشييا المهدي من مغادرة المنطقة   تاريخ الخبر 11/08/2004

أعلنت وزارة الصحة العراقية أنه تم قتل 30 شخص و جرح 220 آخرين خلال 24 ساعة الماضية  في المدن الشيعية  أكد المتحدث أن معظم الضحايا مدنيين.
و في ظل المواجهات في مدينة النجف بين القوات الأمريكية و مليشيات المهدي  و التي دخلت يومها السابع، تقوم القوات الأمريكية بمخاطبة جيش المهدي  و باللغة العربية عن طريق مكبرات الصوت تدعوهم إلى استسلامهم و مغادرة المدينة و إلا الموت ينتظرهم، و قد قامت القوات الأمريكية باستهداف مواقع يختبأ فيها عناصر المهدي في المقابر بالمدينة كما قامت بقصف فندق لا يبعد عن مرقد الإمام علي.
 أما إبراهيم الجعفري نائب الرئيس العراقي فقد طالب القوات الأمريكية من مغادرة مدينة النجف و ترك أمر إعادة الأمن إلى المدينة لأيدي العراقيين


مقتل و إصابة  11 فلسطيني في خان يونس  تاريخ الخبر 11/08/2004

أفادت الأخبار الفلسطينية أن مروحيات عسكرية قصفت صواريخ  على مجمع سكني في منطقة السد العالي القريبة من مخيم خان يونس كما تقوم الدبابات الإسرائيلية بجرف الأراضي و تهديم المنازل، و إثر هذه العملية استشهد فلسطيني وأصيب نحو 15 آخرين بجروح ،اثنان منهم في حالة خطرة. و في مدينة رفح انسحبت قوات الاحتلال من حي الشعوث وبلوك "جي" المتاخمين للشريط الحدودي مع مصر.
وفي تطور آخر أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)  مسؤوليتها عن إطلاق ثلاثة صواريخ استهدفت مستوطنة عتصمونا داخل مجمع غوش قطيف جنوب قطاع غزة.

 

مقتل جندي بريطاني و مزيد من الاشتباكات في النجف   تاريخ الخبر 10/08/2004

مازال صوت الرشاشات و طلقات الرصاص المتبادل متواصل في مدينة النجف ليومها السادس بين ميليشيلت المهدي و القوات الأمريكية المدعمة من طرف الشرطة العراقية وقال تقرير لوكالة "رويترز" إن طائرات حربية أمريكية حلقت في سماء المدينة المقدسة لدى الشيعة فيما ارتفعت أعمدة الدخان قرب المقابر القديمة التي يحتمي فيها مقاتلو ميليشيا جيش المهدي التابعة للصدر والذين يقاتلون مشاة البحرية الأمريكية منذ يوم الخميس الماضي.  و في نفس السياق أصدر مجلس محافظة ذي قار جنوبي العراق بيانا أوضح فيه انتقاده لموقف وزيري الدفاع و الداخلية العراقيين بشأن ما يحدث في النجف ضد العراقيين ، و أضاف في نفس البيان أنه إذا لم تحدث تغييرات إيجابية في النجف، سيتم ضم المحافظة  إلى محافظة البصرة و ميسان لتشكيل فيدرالية في الجنوب و انفصالها عن العراق.
و في مدينة البصرة قتل جندي بريطاني، و أكد ذلك متحدث باسم القوات البريطانية، و قال ناطق عسكري أنه تم جرح البعض منهم ظهيرة اليوم بعد اشتباكات مع سكان المدينة.


تواصل العنف بالعراق و النجف تعاني ليومها الخامس من الضربات الأمريكية   تاريخ الخبر 09/08/2004

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الاثنين في بلدة رز البعيدة عن بغداد ب70 كلم  قرب منزل نائب المحافظ ديالي "عقل حامد العديلي"، و هو المستهدف من هذه العملية حيث أصيب بجروح هو و 13 شخصا كما قتل 6 أشخاص.
وفي العاصمة العراقية أكدت مصادر طبية مقتل طفل عراقي في العاشرة من عمره وجرح 16 شخصا إثر سقوط قذيفتي هاون في حي السعدون بوسط بغداد مساء أمس.
و من جهة أخرى أعلن بيان عسكري أمريكي عن مقتل أحد المشاة البحرية يوم الأحد في اشتباكات مع رجال المقاومة في محافظة الأنبار.
و في مدينة النجف ، دخلت يومها الخامس في اشتبكات دامية متواصلة بين رجال المقاومة التابعين لمقتدى الصدر و القوات الأمريكية التي تستخدم شتى الأسلحة للقضاء على المقاومة  من دبابات و رشاشات تتردد أصواتها في كافة أنحاء المدينة و حتى مروحيات عسكرية يقصف بها المجمعات التي يشككون بأنها تابعة لرجال المقاومة.وقال الزعيم الشيعي العراقي الشاب مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحفي عند ضريح الإمام علي بالنجف انه وجيش المهدي  سيستمران في المقاومة و لقد ردّ بالرفض  يوم
الاثنين أمرا أصدرته الحكومة العراقية المؤقتة بمغادرة ميليشياته مدينة النجف المقدسة

 

 

أحمد  و سالم  الجلبي مطلوبان قضائيا  تاريخ الخبر 09/08/2004

أصدر قاضيا عراقيا معينا من طرف الولايات المتحدة أمر القبض على أحمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي وابن شقيقه سالم الجلبي، بتهمة تزوير الدينار العراقي القديم بعد إخفاء مبالغ كبيرة منه عقب سقوط النظام السابق العام الماضي. و قام بتغييرها عبر المصارف العمومية بالعراق. و قد كان أحمد الجلبي من المقربين إلى وزارة الدفاع الأمريكي حيث قدم معلومات  معلومات مخابرات ن قدرات العراق فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل و اعتبرتها واشنطن أنها غير صحيحة كما يجري تحقيق معه بشأن تسريب أسرار إلى إيران ، هذا حسب قول أحد المسؤولين بواشنطن . وقال الجلبي انه لا يعرف من الذي فعل ذلك ولماذا وأضاف انهم ليسوا وطنيين وانه أدى واجبه وساعد في تحرير العراق .و أضاف "إن فكرة تورطه في تزييف العملة مضحكة وان هذه الاتهامات وجهت له لأغراض سياسية" و قال أيضا أنه  خلال أيام سيعود إلى العراق ليواجه التهم التي وجهت إليه و أنه من السهل تبرئة نفسه.
أما سالم الجلبي -رئيس المحكمة العراقية الخاصة المكلفة بالنظر في جرائم الحرب والموجود حاليا في لندن- فقال في تصريح لتلفزيون غربي إن اتهامه بالتورط في اغتيال مدير وزارة المالية العراقية هيثم فضالي في يونيو/حزيران الماضي "مثير للسخرية وكذلك مذكرة التوقيف".


تواصل التوتر في مدينة النجف و بعض المناطق في العراق   تاريخ الخبر 08/08/2004

انفجرت سيارة مفخخة في منطقة السيدية لدى مرور دورية عسكرية أمريكية ، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص ، كما سمعت انفجارات متسلسلة  في بغداد حيث أطلقت عدة قذائف هاون  بعضها سقط في المنطقة الخضراء، و شوهدت سيارات الإسعاف تهرع إلى عين المكان.
و في سلسة تطو الأحداث في النجف ، ما زال القتال متواصلا بيت ميليشيا المهدي و عناصر قوات البحرية الأمريكية حيث أعلنت المصالح الطبية  العراقية عن حصيلة المصابين حيث بلغ عدد القتلى إلى 43 و عدد الجرحى 120 ، و قد وصف الجيش الأمريكي أن هذه المواجهات من أعنفها منذ بداية المواجهات ، حيث فقد اليوم الجيش الأمريكي مروحية عسكرية أسقطها مقاومو جيش المهدي,


تواصل المعارك بمدينة النجف ليومها الثالث    تاريخ الخبر 07/08/2004

تتواصل المعارك العنيفة في مدينة النجف بين أنصار الصدر و القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ليومها الثالث على التوالي ، و قال شهود عيان أن المشاة البحرية الأمريكية تستعمل رشاشات و قذائف  مدفعية  ضد المقاومين العراقيين و قد طلب محافظ النجف من ميليشيا المهدي من مغادرة المدينة لكنهم ما زالوا  ينتشرون و يقاومون الأمريكي المحتل. و قد أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية بالعراق عن قتل 300 مقاتلا تابعين لميليشيا المهدي وهو ما نفاه متحدث باسم جيش المهدي.وقال إن جيش المهدي الذي يتبع الصدر لم يفقد سوى 36 مقاتلا في كل أنحاء العراق منذ يوم أمس الخميس،  و قد أصدر الجيش الأمريكي بيانا ، اعترف فيه بمقتل اثنين من المارينز في اشتباكات بالنجف.


استشهاد أربعة فلسطينيين    تاريخ الخبر 07/08/2004

استشهد أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال يوم السبت و الجمعة ، حيث قتل أحدهم صباح يوم السبت في مدينو رفح عند معبر صوفيا  عند محاولته للعبور كما جرح آخر كان معه و اعتقل بعد ذلك.
وقال مدير مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار أن الفتى أحمد صالح القيق (16 عاماً) أصيب بعيار ناري مباشر في الصدر مما أدى إلى استشهاده.  و قد أعلن الجيش الإسرائيلي عن إحباط عملية فدائية قتل فيها فلسطينيين ، عثر على جثة أحدها مع عيار ناري حسبما زعمت المصادر الإسرائيلية.
وفي وقت سابق الجمعة قتل الجيش الإسرائيلي ناشطا فلسطينيا يعتقد أنه من الجهاد الإسلامي أثناء محاولته مع زميل له شن هجوم بقنبلة على مستوطنة غوش قطيف جنوب قطاع غزة.
 

 

اشتباكات عنيفة بالموصل و النجف و انفجار سيارة جنوب بغداد  تاريخ الخبر 05/08/2004

توسعت الإشتباكات التي بدأت مساء أمس في مدينة الموصل إلى مدينة النجف بين مقاتلي جيش المهدي و القوات العسكرية الأمريكية التي طوقت كل المنطقة و تكاثف فيها تبادل إطلاق النار  برشاشات و دبابات عسكرية ، كما شاركت قوات الاحتلال بمروحيات كانت تقصف بها تجمعات جيش المهدي، و قد أعلن شهود عيان عن سقوط مروحية عسكرية في مقبرة النجف . وقالت مصادر طبية في المدينة، أن اشتباكات مماثلة جرت قرب ساحة ثورة العشرين وسط المدينة يوم أمس أسفرت عن مقتل رجل وامرأة مدنيين وإصابة خمسة آخرين. و قد استعانت قوات الشرطة العراقية بالقوات الأمريكية بطلب من محافظ النجف  بتقديم العون لعناصر الشرطة العراقية بعد أن تعرض مركز الشرطة الرئيسي في النجف إلى هجوم فجر الخميس .
و في جنوب العاصمة بغداد، انفجرت سيارة ملغومة أمام مركز للشرطة أودى بحياة خمسة أرواح على الأقل فيما جرح ما لا يقل عن عشرون شخصا ، و كانت الشرطة هي المستهدفة في هذه العملية حيث أوضح مسؤول عراقي أن جاءت سيارة أولى بها مسلحين ألقوا الرصاص على الشرطة المتواجدين أمام مركزهم و تبادلوا الطلقات فيما بينهم، ثم جاءت سيارة أخرى مسرعة نحو مركز الشرطة يقودها انتحاري و انفجرت أمام مدخل مركز الشرطة.
أما مدينة الموصل فقد وضعت تحت حظر التجول بعد حدوث معارك عنيفة مساء أمس الأربعاء دارت بين عناصر الشرطة و التي استنجدت بالقوات الأمريكية و مسلحون عراقيون أودت بحياة 22 عنصرا  من بينهم 14 مدنيا ، و قد  قامت القوات الأمريكية بغلق خمسة جسور و منعت العبور منها  و استخدمت كل الأسلحة بما فيها الصواريخ لمهاجمة المقاومين العراقيين المسلحين

 

إفراج عن رهائن بالعراق  تاريخ الخبر 04/08/2004

أعلنت مصادر عراقية أن جماعة التوحيد والجهاد أطلقت صراع تركيين بعد احتجازهما منذ أربعة أيام، و جاء هذا الإفراج بعدما تعهدت الشركة التي يعملان بها بوقف إرسال شاحناتها إلى القوات  الأمريكية في العراق، و في مدينة الفلوجة أعلن الشيخ إبراهيم جسام   أنه تم الإفراج على أربعة أردنيين  بعد احتجازهم لمدة خمسة أيام ، ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس التي أوردت النبأ عن الشيخ إبراهيم جاسم انه سمع يوم الثلاثاء أن أربعة أردنيين مختطفين موجودون في منزل على إطراف مدينة الفلوجة وقامت مجموعة من أبناء العشائر باقتحام المنزل، و أكد أنهم يتمتعون بصحة جيدة.

 

انفجارات ضخمة  تستهدف الكنائس في بغداد     تاريخ الخبر 01/08/2004

انفجرت سيارتين مفخختين في وسط بغداد ، في منطقة الكرادة قرب كنيسة أرمينية  ، كما انفجرت سيارة أخرى على بعد 200متر من الأولي قرب كنيسة كاثوليكية أسفرت عن إسقاط ما لا يقل عن 54 جريح و قتيل ، و قال شهود عيان أن الإنفجارين نجما عن هجومين انتحاريين، و في مدينة الموصل انفجرت سيارة ملغومة  قرب كنيسة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص و جرح عدد آخر لا يقل أهمية. و في تطور آخر قتل جندي أمريكي وجرح اثنان آخران في انفجار قنبلة أثناء مرور  دوريتهم   بالقرب من مدينة سامراء شمال بغداد، حسب متحدث بالجيش الأمريكي.


اختطاف سائقين تركيين بالعراق  تاريخ الخبر 01/08/2004

أعلنت جماعة مسلحة عراقية عن اختطاف سائقين يعملان في شركة تركية و هددت بقتلهما ما لم تنسحب الشركة من العراق في ظرف زمني  لا يتعدى 48 ساعة ابتدءا من ساعة الخطف ، و قد بثت قناة الجزيرة شريط فيديو ظهر فيه ثلاثة ملثمين مسلحين و المخطوفين اللذين كانا يرفعان أوراقا تثبت هويتهما.


قصف الفلوجة يسفر عن 50 إصابة   تاريخ الخبر 01/08/2004

شهدت مدينة الفلوجة فجر يوم الأحد اشتياكات عنيفة و قصف جوي أمريكي أسفر عن مقتل 10 عراقيين و إصابة 40 بجروح ، قال أحد شهود عيان إن اشتباكات عنيفة دارت في أجزاء من المدينة وان مشاة البحرية الأمريكية كانوا مدعومين بالدبابات والطائرات وقال طبيب بالمستشفى الرئيسي بمدينة الفلوجة يوم الأحد إن قتالا دار خلال ساعات الليل بين القوات الأمريكية ومسلحين بالفلوجة وأسفر عن مقتل عشرة عراقيين على الأقل وإصابة 36.


ردود فعل حول المبادرة السعودية  تاريخ الخبر 01/08/2004

بعدما أعلنت السعودية عن المبادرة العسكرية و التي تتمثل في تشكيل قوة عسكرية عربية في العراق و التي وصفها كولن باول و البيت الأبيض الأمريكي بفكرة شيقة، استقبل العراقيون الفكرة بالاستياء و راح أئمة المساجد بالعراق من تحذير الدول العربية و الإسلامية من بعث قوات عسكرية إلى العراق لأنها لن تكون قوات سلام و إنما لن تختلف عن القوات الأخرى المتواجدة بالعراق و بالتالي فستكون سندا للاحتلال و متعاونا كما أعلن عنه مقتدى الصدر في خطبة الجمعة، و سيؤدي إلى انتشار الفتنة بين المسلمين.
و اعتبرت جامعة الدول العربية أن معايير إرسال قوات عربية إلى العراق في الوقت الراهن غير متوفرة ، و قال متحدث باسم عمرو موسى أن الجامعة ما تطالبه الآن هو رحيل القوات متعددة الجنسيات و ليس زيادة قوات أخرى إلى العراق وأضاف " تقليص الوجود العسكري الأجنبي ووضع إطار زمني لذلك يساعد على تخفيف الاحتقان الموجود في العراق ضد القوات الأجنبية." وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزراء خارجية تونس والجزائر والبحرين قد اجتمعوا يوم الخميس في تونس لمتابعة قرارات القمة العربية بشأن الأوضاع في فلسطين والعراق. و قد ردت الجزائر باسم أحد المسؤولين أن بلاده لا تنوي بعث جنود إلى العراق ضمن قوات إسلامية بغرض استتباب الوضع في أراضيه. و جاء هذا التصريح ردا على مقالات نشرتها صحيفة واشنطن بوسط و نيويورك تايمز و التي قيل فيها أنه من المحتمل أن تكون الجزائر و والمغرب وباكستان وماليزيا وإندونيسيا من الدول التي تشارك في القوة العسكرية الإسلامية.


انفجار سيارة في الموصل     تاريخ الخبر 01/08/2004

أعلن مسؤول بالشرطة العراقية بمدينة الموصل عن انفجار سيارة مفخخة أمام مركز الشرطة في حي سومر بشرق الموصل، صباح يوم الأحد، و قال أحد الشرطة: إن الانفجار وقع عندما اندفعت سيارة دفع رباعي من طراز لاند كروزر بسرعة جنونية محاولة اقتحام منطقة محظورة عند مركز للشرطة ، و أطلقت الشرطة عليها الرصاص عندما لم يريد الشخصان اللذان يستقلانها الامتثال إلى أوامر الشرطة فانفجرت على بعد 20 مترا من مركز الشرطة و قتل 4 أشخاص من بينهم شرطة و جرح 34 آخرين و كلهم مدنيين عراقيين.

 

مقتل الرهينتين الباكستانيان بالعراق   تاريخ الخبر 29/07/2004

أعلنت جماعة إسلامية  في العراق و التي اختطفت رهينتين  باكيستانيان ، أنه تم إعدامهما و للتذكير فإن الشخصين كانا يعملان لدى شركة كويتية تزود القوات الأمريكية في العراق بالمواد الغذائية.  و قد تلقت قناة الجزيرة الفضائية شؤيط فيديو يصور عملية إعدام الباكستانيان ، لكنها لم تبثه بسبب فظاعة الموقف، و كانت قد بثت يوم الاثنين الفارط  ، توعدوا فيه بقتل الباكستانيان و هددوا بقتل الرهينة العراقي إذا لم توقف الشركة التي يعملون بها عملها في العراق. وقال الخاطفون يوم الأربعاء أنهم أطلقوا سراح العراقي بعد أن أعلن  "توبته".
و قال المتحدث باسم خارجية باكستان أن حكومته أدانت هذه الحدث و وصفته بالجريمة الشنعاء،

 

اشتباكات مسلحة و انفجار سيارة مفخخة ، أودت بخسائر بشرية   تاريخ الخبر 28/07/2004

أعلنت وزارة الداخلية بالعراق عن الانفجار الذي وقع خارج مركز للشرطة العراقية بمدينة بعقوبة  شمال شرقي بغداد و الذي أسفر عن مقتل أكثر من 60شخص و 56 من الجرحى و الحصيلة ما زالت في الارتفاع المستمر، وأوضح المتحدث أن 30 من الذين قتلوا في الانفجار كانوا يقفون في طابور طويل أمام بوابة مديرية شرطة المدينة بانتظار إجراء المقابلات.
و على صعيد آخر، وقعت اشتباكات دامية في كربلاء بين المقاومين و رجال الشرطة و حراس الأمن قتل فيها 74 عراقيا، كما تصادمت قوات الأمن العراقية بمشاركة القوات الأمريكية و البولندية و التي زعمت عدم وجود خسائر في صفوفها حسبما أعلنته وزارة الدفاع البولندية مع رجال مسلحين بمنطقة بالقرب من مدينة الكوت ، و قتل سبعة من عناصر الشرطة العراقية وأصيب 48 بجروح.


إطلاق صراح الدبلوماسي المصري و اختطاف أردنيين    تاريخ الخبر 27/07/2004

أطلق المختطفين سراح الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب الذي اختطف في العراق الجمعة الماضية و قالت الجماعة المختطفة أنه أفرجوا عنه لأنه يتمتع بوازع ديني و أخلاق حميدة ، و أكد المختطف الدبلوماسي أنه لم تكن صفقة مع الجماعة التي تدعو نفسها بأسد الله و كان سبب اختطافه هو استقبال الحكومة المصرية لعلاوي و طلبت أيضا  بعدم تقديم مساعدات إلى الحكومة العراقية في المجال الأمني.و من جانب آخر، خطف سائقان أردنيان يعملان لحساب شركة أردنية تزود الجيش الأمريكي بالمواد التموينية في العراق و التي بدأت أعمالها منذ مارس 2003. وأوضح موظف آخر في الشركة أن السائقين هما أحمد سلامة حسن، وفايز سعد العدوان. وهدد الخاطفون بإعدام الرهينتين إذا لم توقف الشركة التي يعملان لحسابها التعامل مع القوات الأمريكية في غضون 72 ساعة.
 و في تطور مختلف ، انفجارات سمعت في حي سكني بالعاصمة بغداد ، حيث أطلق مسلحون قذائف هاون استهدفوا بها القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة لكنهم أصابوا عراقي و قتل آخر كما أصيب 14 جندي من القوات متعددة الجنسيات .

 

انفجارين متتاليين بالعراق   تاريخ الخبر 26/07/2044

انفجرت سيارة صباح اليوم أمام بوابة مطار مدينة الموصل و هو مقر للقوات الأمريكية  وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق أن الانفجار تسبب في مقتل السائق ولم يسفر عن أي خسائر أخرى.و لكن شهود عيان أكدوا رؤية سيارات إسعاف هرعت إلى عين المكان  لنقل الجرحى، و بفاصل دقيقة واحدة انفجرت سيارة مفخخة أخرى   و الذي وقع  بالقرب من جسر الصرافية وسط العاصمة وتسبب الانفجار بمقتل أحد المدنيين العراقيين وإصابة آخر بجروح ولم يلحق ‏‏الانفجار أية أضرار مادية.
 


مصر تؤكد على عدم بعث قواتها إلى العراق   تاريخ الخبر 24/07/2004

أعلنت وزارة خارجية مصر بعد اختطاف أحد دبلوماسيها في بغداد من قبل جماعة مسلحة، أنها لا تنوي بعث قواتها العسكرية إلى العراق ،  وقالت الجماعة إن عملية الاختطاف "جاءت ردا على تصريحات رئيس الوزراء المصري احمد نظيف بأن مصر مستعدة لتقديم خبراتها الأمنية للحكومة العراقية المؤقتة". و  طلبت  الجماعة من مصر عدم التعاون مع الحكومة العراقية المؤقتة و لقد ظهر الرهينة المصري مع الجماعة المسلحة على القنوات الفضائية و قال إن  خاطفيه يعاملونه معاملة حسنة، وموضحا أن السفارة المصرية "لا تتعاون مع القوات الأمريكية، بل تساعد العراقيين على إعادة الأعمار".


اشتباكات عنيفة في الرمادي و انفجار سيارة مفخخة   تاريخ الخبر 22/07/2004

جاء في بيان عسكري أمريكي يوم الخميس أن مشاة البحرية الأمريكية  قتلوا 25 مقاتلا وأصابوا 17 وأسروا 25 خلال اشتباك دار لساعات في مدينة  الرمادي بغرب العراق يوم الأربعاء. و أضاف نفس  البيان أن 14 من الجنود الأمريكيين أصيبوا بجروح و لقد نفت القوات الأمريكية عن تحطم مروحيتهم، فيما أكد الشهود أنه تم بالفعل إسقاط مروحية  عسكرية و قتل ركباها، كما قتل في نفس الحادث خمسة عراقيين ، حسبما أكده طبيب في مستشفى الرمادي. و في حادث منفصل أعلنت الشرطة العراقية عن انفجار
سيارة مفخخة بالرمادي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص و ذلك أمام مستشفى متخصص في أمراض النساء و الأطفال
 

مقتل خمسة جنود أمريكيين في هجمات مختلفة و عراقيين   تاريخ الخبر 21/07/2004

أعلنت مصادر عسكرية أمريكية عن مقتل جندي أمريكي صباح اليوم في  الديوانية شمال العاصمة العراقية بغداد و جرح ستة آخرون إثر انفجار قنبلة زرعت على طريقهم، وأوضح المتحدث العسكري الاميريكي الرائد نيل اوبرين من الفرقة الأولى المشاة إن الجنود كانوا بدورية في الديوانية على بعد 45 ميلا شمال بغداد عندما انفجرت القنبلة مشيرا إلى أنه تم نقل الجنود الستة المصابين إلى منشأة طبية عسكرية للعلاج ، أعلن متحدث باسم جيش الاحتلال ا في العراق اليوم أن جنديين من الجيش الأمريكي وأحد مشاة البحرية قتلوا في هجمات للمقاومة في محافظة الانبار غربي بغداد، كما جرح 23 عراقي في حوادث منفصلة
و في تطور آخر  قتل عراقيان وجرح سبعة آخرون بينهم طفل مساء الثلاثاء في أعمال عنف وقعت في سامراء, حسب ما أعلن المستشفى الرئيسي في هذه المدينة التي تبعد 125 كلم شمال بغداد.


مقتل مسلحين في اشتباكات مع قوات الأمن في السعودية    تاريخ الخبر 21/07/2004

أعلنت مصادر أمنية سعودية عن حدوث اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن السعودية و مسلحين في حي الملك فهد شمال الرياض حيث قتل اثنين منهما وأصيب ثلاثة بجروح و ثلاثة آخرين من رجال الأمن السعودي. و من بين المقتولين ، يذكر أن أحدهم هو صالح محمد العوفي وهو المطلوب رقم خمسة. و قد تم العثور على مجموعة من الأسلحة و المتفجرات في المبنى الذي  تم منه تبادل إطلاق النار.


إطلاق صراح الرهينة الفيلبيني  تاريخ الخبر 20/07/2004

أعلنت مصادر عراقية أن الرهينة الفيلبيني قد أطلق صراحه اليوم الثلاثاء 20/07/2004 ، و في مانيلا أكدت الرئيسة الفلبينة غلوريا أورويو إطلاق سراح الرهينة أنجيلو دي لاكروز في العراق. وتسلمت سفارة الفلبين في بغداد الرهينة من سفارة الإمارات التي كانت أول من تسلمت الرهينة  بعد إطلاق صراحه  ، و لقد أكملت الفلبين سحب جميع قواتها من العراق و التي يبلغ عددها 50 جندي


مقتل مسؤول في البصرة و شرطي في الرمادي  تاريخ الخبر 20/07/2004

أعلنت المصادر العراقية عن مقتل حازم العينجي وهو المقرر العام للمجلس البلدي في  مدينة البصرة في جنوب العراق، كما قتل اثنين من حرسه الشخصي بعد إصابتهما بجروح بالغة، وقال عصام العينجي ان "مسلحين مجهولين قتلوا عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي  والدي بإطلاق النار على سيارته عندما كانت متوقفة في نقطة تفتيش على بعد مئة متر عن منزلنا".
و في مدينة الرمادي قتل شرطي على أيدي مجهولين أطلقوا الرصاصة على دورية شرطة كانت تقوم بمهمتها على الخط السريع في منطقة الكيلو 160 قرب الرمادي"

 

50 ضحية في انفجار سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة جنوب بغداد   تاريخ الخبر 19/07/2004

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم الاثنين في جنوب غرب بغداد استهدف مركز للشرطة في حي الإعلام، و قد أسفر الانفجار على50 ضحية من بينهم 10 قتلى ، وقد استهدف الانفجار رجال الشرطة ، كما تحطمت بعض النوافذ المجاورة لمكان الحادث، وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن السيارة لم تستطع الوصول إلى مركز الشرطة المحصن بجدر أسمنتية مما أدى إلى إصابة عدد من المحال التجارية المجاورة للمركز.

 

غارة جوية على الفلوجة و انفجار سيارة بتكريت    تاريخ الخبر 18/07/2004

أعلنت مصادر عراقية أن القوات الأمريكية شنت غارة جوية في مدينة الفلوجة على منزل مشتبه به، و قتل في هذا الحادث 11 عراقي ، هذا ما أكده  أحمد غانم الطبيب في مستشفى الفلوجة العام حيث قال : ان 11 جثة نقلت للمستشفى بعد الغارة في جنوب شرق المدينة. وأضاف إن نساء وأطفالا بين القتلى. و لم تعلن القوات الأمريكية عن الحدث لم تعطي إيضاحات.
و في مدينة تكريت شمال العاصمة بغداد ، أعلنت مصالح الأمن أن سيارة مفخخة انفجرت أمام مبنى أكادمية الشرطة ، أسفر الانفجار عن جرح ضابط الشرطة و حرق ما يقرب عن عشرة سيارات كانت متواجدة في عين المكان.


محاولة اغتيال وزير العدل العراقي    تاريخ الخبر 17/07/2004

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم السبت لدى مرور وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن مما أدى إلى مقتل أربعة من حراسه و جرح آخرين من بينهم المدنيين ، كما احترق عدد من السيارات ، فيما نجا المستهدف من القتل .
و في جنوب بغداد انفجرت سيارة أخرى مفخخة قرب مقر الحرس الوطني العراقي ، أسفر الانفجار عن قتيلا و 22 من الجرحى.


انفجار يخلف إصابة 50 شخص أمام المنطقة الخضراء   تاريخ الخبر 14/07/2004

انفجرت سيارة مفخخة  في أحد مداخل المنطقة الخضراء التي تظم مقر حكومة علاوي، و قد قتل 10 أشخاص فيما جرح ما يقارب 40 ، كما أسفر عن أضرار مادية في المنطقة ، و قد أشارت القناة الفضائية الجزيرة إلى أن سائق السيارة أراد أن يصل إلى مبنى مجلس الوزراء العراقي غير أن السيارة انفجرت قبيل وصوله. و قد زار رئيس الوزراء إياد علاوي المكان و توعد  بملاحقة المسؤولين عن التفجير و معاقبتهم

اشتباكات في الموصل و إصابة عشرة من الحرس الوطني    تاريخ الخبر 13/07/2004

وقعت صباح اليوم الثلاثاء اشتباكات عنيفة في مدينة الموصل شمال العراق قتل فيها حرس وطني عراقي و أصيب تسعة منهم بجروح ، حيث هوجموا بقنابل يدوية و أسلحة آلية ، وقال ضابط عراقي اشترط عدم الكشف عن اسمه أن مسلحين فتحوا النار من زقاق في مدينة الموصل (300 كلم شمال بغداد) باتجاه دورية للحرس الوطني، وان هؤلاء ردوا بإطلاق النار ما أدى إلى مقتل احد المسلحين وجرح الآخر.  و في تطور آخر ، انفجرت عبوة ناسفة على سيارة عسكرية أمريكية كانت متوجهة إلى مطار بغداد ، مما أسفر الانفجار على مقتل جندي أمريكي و إصابة آخر بجراح.


الجيش الفيلبيني ينتظر قرارا رسميا للانسحاب من العراق    تاريخ الخبر 13/07/2004

أعلنت الحكومة الفيلبينية ، أنها تعتزم سحب قواتها من العراق بسبب احتجاز رجال المقاومة لرهينة فلبيني والتهديد بإعدامه ما لم تقم بسحب قواتها من العراق وأعلن نائب وزير خارجية الفيليبين أن بلاده ستسحب قواتها "بسرعة" من هناك، و قد أعلن رافايل سيغيس على قناة الجزيرة انه سيتم سحبها بسرعة ، و قد أوضح الجيش الفيلبيني بلسان متحدث أن القوات العسكرية و التي يبلغ عددها 50 مستعدة للرحيل بسرعة ، لكنه ينتظر قرار رسميا من حكومته


انفجار ضخم في المنطقة الخضراء ببغداد  تاريخ الخبر 12/07/2004

أفاد شهود عيان في العراق عن وقوع انفجار ضخم في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد ، و أكدوا أن دخان كثيف جدا تصاعد في المنطقة و حلقت المروحيات العسكرية الأمريكية بكثرة فوق المنطقة ، و للتذكير فإن المنطقة الخضراء تضم مقر الحكومة العراقية المؤقتة و سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية و البريطانية ، و قد تعرضت عدة مرات لهجمات من قبل رجال المقاومة.

 
مقتل جنديين و إصابة ثالث بجروح  بالعراق   تاريخ الخبر 12/07/2004

أعلن متحدث أمريكي عن مقتل جنديين أمريكيين و جرح ثلاثة آخرين مساء أمس الأحد جراء انفجار عبوة ناسفة وضعت في الطريق لدورية عسكرية كانت مارة شمال العاصمة العراقية بسمراء، و قد أعلن الجيش الأمريكي في وقت سابق عن وقوع اشتباكات ، كما هوجمت سيارة أخرى بالقنابل  كانت متوجهة إلى سمراء، أسفر الهجوم عن مقتل جندي أمريكي و إصابة آخر بجروح ، من جانب آخر أصيب عدد من الجنود إثر انفجار عبوة ناسفة عند المدخل الجنوبي لمدينة بيجى شمال بغداد صباح اليوم أسفر عن تدمير صهريج لنقل الوقود وآلية عسكرية فيما قامت القوات الأمريكية بتطويق المنطقة.
 

 
شاحنات محملة بأسلحة من العراق نحو الكيان الصهيوني   تاريخ الخبر 10/07/2007

كشف مسئولون عراقيون ان السلطات العراقية منعت 65 شاحنة محملة بأسلحة ومعدات صواريخ خاصة بالجيش العراقي من مغادرة أراضيها فى طريقها للكيان الصهيوني وهولندا . ونسبت صحيفة "العرب اليوم " الأردنية اليوم إلى هؤلاء المسئولين أن أصحاب الشاحنات حاولوا تمرير حمولتها على انها خردة وتبين أنها تحوى أسلحة صالحة للاستعمال ومنها محركات طائرات ورؤوس صواريخ وقطع دبابات ومدافع من صنع روسى وسويسرى . ونشرت الصحيفة صور الأسلحة والمعدات من رؤوس الصواريخ ومحركات الطائرات التى جرى العمل لتهريبها . وأوضحت الصحيفة أنه تبين من خلال تصريحات المسئولين العراقيين ومن مصدر عراقى على الحدود العراقية مع الأردن أن هذه الحمولات حصلت عليها شركات أردنية وتركية وإيرانية وقد بيعت لعدد من التجار التابعين لهذه الشركات بهدف تهريبها خارج العراق وتجميعها فى بعض الدول كالكيان الصهيوني وهولندا .             مصدر الخبر وكالة الأنباء الإسلامية
 

 
مقتل 9 عراقيين و أمريكيين و انفجار في المنطقة الخضراء  تاريخ الخبر 08/07/2004

قتل مساء أمس أربعة من المشاة البحرية في محافظة الأنبار خلال اشتباكات دامية بينهم و بين رجال المقاومة العراقية ن و قد قتل هؤلاء الجنود في عملية تثبيت الأمن في المنطقة على حد تعبير البيان العسكري الأمريكي،وتعد محافظة الانبار من أشرس معاقل المقاومة العراقية ، و التي تظم  مدينتي الفلوجة والرمادي حيث شهدت معارك عنيفة بين رجال المقاومة وقوات الاحتلال خلال الأشهر الماضية. وأعلن جيش الاحتلال الأمريكي أمس عن مقتل ثلاثة من عناصر المارينز خلال معارك وقعت في الأنبار أيضا ، و هكذا يرتفع عدد القتلى في الصفوف الأمريكية حيث بلغ عدد قتلاهم خلال تسعة أيام إلى 14 قتيلا في المنطقة وحدها.  و أعلن أيضا عن مقتل خمسة جنود عراقيين بهجوم صاروخي على قاعدتهم العسكرية في التاجي.
و في صباح اليوم الأربعاء هزت ثلاث انفجارات وسط العاصمة بغداد حيث تصاعدت أعمدة الدخان من المنطقة و يبدو أنه حدث في المنطقة الخضراء التي تظمّ الحكومة المؤقتة العراقية و سفارة الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا،


 استهداف علاوي بقصف  و إعلان حكومته عن قانون أمني متشدد  تاريخ الخبر 07/07/2004

استهدف اليوم قصف جوي مكتب حركة الوفاق الوطني الذي يتزعمه علاوي رئيس الوزراء العراقي المؤقت و المعين من قبل القوات الأمريكية ، أصيب فيها ثلاثة أشخاص بمركز طبي محاذي لمنزل علاوي بسبب اعدم إصابة الهدف، و في المقابل أعلن علاوي اليوم الأربعاء عن تبني الحكومة قانون أمني مشدد يسمح بفرض إجراء طوارئ، و فرض حظر التجول، إقامة نقاط تفتيش و اعتقال المشتبه بهم،

 
حكومة علاوي تشارك في قصف الفلوجة  تاريخ الخبر 07/07/2004

قامت القوات الأمريكية مساء أمس بقصف منزل بالفلوجة  بصفة محددة أودت بقتل 13 فرد و يبدو أنهم من عائلة واحدة زيادة إلى المارة الذين تواجدوا في المكان وقت القصف الأمريكي. و قد أعلنت حكومة علاوي أن هناك مشاركة عراقية في القصف وقال رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي إن مشاورات بين الحكومة العراقية والقوات المتعددة الجنسية سبقت الغارة، و قد استهدف القصف منزل للزرقاوي وبرر علاوي في بيان غير مسبوق الغارة بأنها استهدفت مخبأ للزرقاوي، وأنها شنت إثر ورود معلومات استخباراتية وصفها بأنها واضحة ومقنعة وبالتنسيق مع القوات العراقية.
 


مقتل ثلاثة من المارينز  تاريخ الخبر 07/07/2004

أعلنت القوات الأمريكية عن مقتل ثلاثة من قوات المارينز ، أحدهم مات متأثرا بجروح أصيب بها أمس الاثنين غرب بغداد و أعلنت أن عدد القتلى يصل إلى عشرة خلال هذا الأسبوع في عمليات متفرقة كما تعرضت قافلة عسكرية أمريكية لانفجار بعبوة ناسفة زرعت على الطريق السريع في منطقة أبو غريب غربي المدينة. وأسفر الانفجار عن احتراق مدرعة عسكرية محملة بالعتاد و لم تعرف الخسائر البشرية في هذه العملية،


الحكومة العراقية تهدد جيرانها بضربات أمريكية   تاريخ الخبر 05/07/2004

هددت الحكومة المؤقتة العراقية الموالية للولايات المتحدة الأمريكية بلسان شديد اللهجة كل جيرانها بضربات أمريكية و ذلك باتهامهم بعدم الوفاء بالعهد السابق المتمثل في عدم السماح لمتسللين مسلحين بالدخول إلى العراق وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري "إن عدة بلدان تعهدت بالتعاون في ضبط الحدود غير أن تلك التعهدات لم تنفذ" ،   و نقلت صحيفة بريطانية أقوال زيباري حيث أكد أنه خلال أيام سينشر معلومات عن مساعدات تقدمها دول مجاورة للمقاومة، مؤكدا أن من وصفهم بالمتمردين استفادوا من دعم مالي ومساعدات لوجستية وتدريبات من وكالات وهيئات حكومية في تلك الدول. وقدر زيباري عدد المقاتلين الأجانب في العراق بنحو 10 آلاف شخص.  و هدد هو الآخر بتوجيه ضربات بمساعدة القوات الأمريكية إذا ما ثبت أن المقاومة العراقية تتلقى مساندة من قبل الدول المجاورة .
 


يران تعد شكوى ضد صدام  تاريخ الخبر 04/07/2004

أعلنت إيران عن إعدادها شكوى ستقدمها إلى المحكمة التي تحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين بشأن الحرب العراق-ايران سنة 1980-1988 و قال حميد رضا آصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: أن من بين التهم و الجرائم التي قام بها صدام هي الحرب على إيران حيث عان الجيش الإيراني من الأسلحة الكيماوية المستخدمة في الحرب ، و قد تساءل الإيرانيون عن سبب امتناع المحكمة المكلفة بمحاكمة صدام لم تدرج الحرب على إيران في لائحة الاتهامات ، ودعا رئيس مصلحة تشخيص النظام علي أكبر هاشمي رافسنجاني المحكمة العراقية الخاصة ا بمحاكمة صدام حسين إلى "العمل بشفافية". و أكد أنه إذا كم يتم فتح ملف إيران فهذا يعني أن الولايات المتحدة من وراء الحرب.

 
محققون إسرائيليون بالعراق   تاريخ الخبر 04/07/2004

أكدت مسؤولة سابقة في سجن أبو غريب جانيس كاربنسكي، و التي أوقفت عن العمل منذ ماي 2004 عن تواجد ضباط إسرائيليين و مشاركتهم في التحقيق مع المعتقلين العراقيين ، و لقد صرحت في الإذاعة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إنها التقت أحد الإسرائيليين والذي كان يعمل محققًا في مركز استخباراتي سري في بغداد مع ضابط من قوات "التحالف".وأضافت كاربينسكي: "رأيت شخصًا هناك لم أكن قد قابلته سابقًا، سألته إن كان مترجمًا، حيث كانت ملامحه شرق أوسطية، قال لي (إنني أقوم ببعض الاستجوابات هنا، وأنا أتحدث العربية بالطبع، ولكني لست عربيًّا، أنا من إسرائيل)"، كان رد فعلي الأولي هو الضحك؛ لأنني ظننت أنه يمزح، ثم أدركت أنه جاد. "
و لقد صرح الصحفي الأمريكي سيمور هيرش الذي كشف عن فضيحة أبو غريب أن هدف الإسرائيليين في عملية استجواب الأسرى العراقيين هو الوصول إلى الأعضاء الذين كانوا يعملون في النظام السابق في جهاز الاستخبارات المتخصصين في الشؤون الإسرائيلية.

 
محاكمة صدام "يجب أن تكون عراقية"  تاريخ الخبر 03/06/2004

أعلن رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين المحامي محمد الرشدان أن الهيئة مستعدة لدخول العراق للاستماع لمحاكمة صدام إذا تم توفير الحماية لهم، و في المقابل حذر الأئمة في خطبة الجمعة من دخول المحامين إلى العراق لأنهم سيلاقون الويل من طرف العراقيين كما أشاروا غلى أن صدام سيواجه الإعدام حسب ما صرح به في مسجد موسى الكاظم (شمال بغداد) ،وأضاف الكاظمي إمام المسجد : "أطالب نقابة المحامين العراقيين بعدم إعطاء الفرصة لأولئك القردة للدفاع عن صدام، وأكرر كلامي وأقول لكل من يرغب في الدفاع عن صدام: لن تفلتوا من عقاب الشعب".

القوات الأمريكية  تكشف مصنعا للمتفجرات  تاريخ اخبر 03/07/2004

أعلنت القوات الأمريكية بالعراق عن عثور مخبأ تهيأ فيه السيارات المفخخة حيث عثر الجنود على أربع سيارات كان يجري تعديلها للاستخدام في هجمات قنابل في  موقع بينما كشفت عمليات التفتيش في أماكن أخرى عن منصات إطلاق قذائف صاروخية  ومتفجرات وقنابل مصممة للاستخدام في هجمات على الطرق.واعتقل 51 شخصا لاستجوابهم بهذا الشأن.


مقتل  مارينز أمريكي و تفجير أنبوب النفط للصادرات   تاريخ الخبر 03/07/2004

أعلنت قوات الاحتلال الأمريكي عن مقتل أحد المارينز الذي تأثر بجراحه إثر اشتباكات وقعت أمس الجمعة كما قتل جندي آخر من المارينز البحرية اليوم في اشتباك مماثل في منطقة الأنبار ، و في تطور آخر قال مسؤول نفطي أنه تم تفجير أحد الخطوط لتصدير البترول و قد اندلعت النيران في خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام لمنشآت التصدير في شبه جزيرة الفاو بالقرب من ميناء البصرة.


عبوة ناسفة تستهدف مسؤول في الوزارة المالية   تاريخ الخبر 01/07/2004

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن انفجار عبوة ناسفة إثر مرور موكب مسؤول رفيع في وزارة المالية مما أدى إلى إصابته و قتل |اثنان من مرافقيه ن وقال مسؤول في وزارة الداخلية العراقية إن القنبلة كانت موصولة إلى إحدى سيارات الموكب التي كانت تقل مدير مجلس تدقيق الحسابات إحسان كريم.


قصف جوي و اشتباكات في الفلوجة   تاريخ الخبر 01/07/2004

أعلنت المصالح الطبية العراقية بالفلوجة عن مقتل 7 أشخاص و جرح ما لا يقل عن 17 منهم في قصف أمريكي و اشتباكات بين المشاة البحرية الأمريكية و المقاومين العراقيين ليلة الخميس ، وقد زعم الجيش الأمريكي أنه تم تدمير منزلا بالقصف تدميرا كاملا كان هذا المنزل يخبئ فيه جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي، وقال الجنرال مارك كيميت، نائب قائد عمليات القوة المتعددة الجنسيات، "استخدمت في هذه العملية أسلحة فائقة الدقة في تحديد الأهداف لمهاجمة أحد الملاذات ولتأكيد عزم القوة المتعددة الجنسيات وقوات الامن العراقية على العمل المشترك لتدمير الشبكات الإرهابية في العراق".


صدام سيمتثل أمام القضاء العراقي   تاريخ الخبر 30/06/2004

استلمت السلطات  العراقية  اليوم الأربعاء الرئيس المخلوع  صدام حسين ووضع في حجز قانوني  و سيسلم للقضاء العراقي و ستكون محاكمته وفق قوانين دولية  بصفة علنية حسبما صرح به مفيد الجزائري وزير الثقافة العراقي و أعلن  رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي  أمس الثلاثاء في بغداد أن صدام حسين واحد عشر مسؤولاً من نظامه سيصبحون اعتبارًا من اليوم الأربعاء تحت المسؤولية القانونية العراقية، قائلاً إن حكومته "قدمت طلبًا رسميًا لنقلهم إلى سلطات القضاء العراقي لمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها ضد الشعب العراقي" وقال إن "محاكمتهم ستجري في محكمة عراقية خاصة من قبل قضاة عراقيين كما تِخذ شهادات المسؤولين الكبار الذين شاركوا في الحكم مع صدام  فيما يخص ارتكاب صدام جرائم غير إنسانية.


إصابة 11 جندي أمريكي و تواصل الكفاح المسلح ضد القوات الأمريكية و الشرطة العراقية   تاريخ الخبر 30/06/2004

تعرضت اليوم الأربعاء قاعدة عسكرية أمريكية قرب مطار ببغداد إلى هجوم بقذائف الهاون ، حيث أطلق على القاعدة أكثر من 10 قذائف ، أصيب فيها 11 جندي بجروح على الأقل ، كما اشتعلت النيران في المنطقة حسب ما أعلنه المصدر الأمريكي وقال العقيد ريتشارد راييل، قائد القاعدة وهي مخصصة للإمدادات، أن الهجوم وقع الساعة 8.15 بالتوقيت المحلي. وتتعرض هذه القاعدة لعمليات قصف شبه يومية، لكن هذه هي المرة الأولى التي تتسبب بها عمليات القصف بهذا الحجم من الأضرار والإصابات في أوساط الجنود الأمريكيين.
و في تطورات أخرى شهدت بعض المناطق عدة هجمات، تساقط فيها عدد من القتلى خاصة منهم رجال الشرطة و المدنيين، و في نفس السياق أكد الكونقرس الأمريكي أن الشرطة العراقية التي تم تدريبها تحت اشراف الجيش الأمريكي غير مستعدة بشكل كامل بسبب  سوء التدريب و المعدات ، كما أكد أن 80%  من الشرطة العراقية قد فرت بسبب شن المقاومة المسلحة العراقية هجمات عليهم.


مقتل عدد من المشاة البحرية و إعدام رهينة أمريكي   تاريخ الخبر 29/06/2004

أعلن أحد أفراد مشاة البحرية الأمريكية "المارينز قتل فيها عدد من الجنود إثر انفجار قنبلة وضعت في طريقهم شرق بغداد وقال الجندي في موقع الانفجار "لا أعرف عدد القتلى هنا... من المؤسف جدا أن نشهد أناسا يموتون اليوم.نحن نحاول المساعدة وحسب ولا أعرف لماذا يريد الإرهابيون قتلنا. نريد مساعدة العراقيين وحسب.
و في تطور آخر بثت قناة الجزيرة الفضائية شريط فيديو تظهر فيه جماعة مسلحة و رهينة ، حسب قولهم تتمثل في الجندي الأمريكي كيث موبن الذي نجحت في أسره في أبريل الماضي، و قد تم إعدامه رميا بالرصاص, و قد أصدرت هذه الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "الصارم المسلول على عدو الله والرسول" في بيان لها "أعدمت الجندي كيث موبن لان الولايات المتحدة لم تغير سياستها في العراق وانتقاما لشهدائها في العراق والسعودية والجزائر" 


تركيا تؤكد الإفراج عن ثلاثة رهائن بالعراق  تاريخ الخبر 29/06/2004

نقلت وكالة رويترز عن تركيا يوم الثلاثاء الإفراج عن ثلاثة أتراك احتجزتهم  جماعة متشددة رهائن بالعراق وهددت بإعدامهم.وقال مسؤول بالحكومة التركية "كل ما نعرفه هو أنه أطلق سراحهم."

 


الجنرال كيميت ينفي  معلومات عن اعتقال الزرقاوي   تاريخ الخبر 28/06/2004

أكد نائب عمليات العسكرية الأمريكية الجنرال مارك كيميت أن المعلومات التي تسربت غير مؤكدة و أنه لم يتم العثور على أبو مصعب الزرقاوين و كانت محطة إذاعية عراقية موالية للولايات المتحدة قد أعلنت فعلا عن اعتقال الزرقاوي في مدينة الحلة الغير بعيدة عن بغداد.


عتقال أبو مصعب الزرقاوي   تاريخ الخبر 28/06/2004

أعلن الجيش الأمريكي عن اعتقال  أبو مصعب الزرقاوي، اليوم الاثنين 28/06/2004 في مدينة الحلة  جنوب العاصمة بغداد وكانت وكالة أنباء رويترز ذكرت في وقت سابق أن الجيش الأمريكي يتحقق من أنباء تحدثت عن اعتقال الزرقاوي في منطقة الحلة التي تقع في نطاق ولاية القوات البولندية.  و يتهم الزرقاوي المسؤول على العديد من المتفجرات والهجمات الانتحارية وحوادث خطف وقتل رهائن في العراق ، و يعتبر الهدف الأول في عملية مكافحة الإرهابيين على حد تعبير  الجنرال مارك كيميت نائب مدير عمليات القوات الأمريكية في العراق .


تسليم السلطة العراقية رسميا اليوم  28/06/2004    تاريخ الخبر 28/06/2004

سلمت قوات الاحتلال في العراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الاثنين 28-6-2004 السلطة رسميا إلى الحكومة العراقية المؤقتة عبر تبادل وثائق قانونية بين الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر ورئيس الوزراء إياد علاوي، و قد قدم موعد نقل السلطة الذي كان مقررا يوم 30 جوان 2004 بسبب تفاقم الأوضاع الأمنية، و يرجح أن يغادر بول بريمر العراق اليوم الاثنين. و قد تم تسليم السلطة في المنطقة الخضراء في حفل بسيط دون تغطية إعلامية
و قال وزير خارجية العراق زيباري في تركيا الذي ذهب لحضور انعقاد حلف الناتو بعد اجتماعه مع توني بلير: "إننا مسرورون للغاية، نشعر بالثقة، ومستعدون لتحمل المسؤولية، حتى قبل الثلاثين من يونيو/حزيران". و قال أيضا : "أثق اليوم أننا سنتحدى تلك العناصر في العراق - الإرهابيين والمجرمين وأتباع صدام والقوى المناوئة للديمقراطية - بتقديم موعد تسليم السلطة إلى ما قبل الثلاثين من يونيو، كإشارة إلى أننا مستعدون للمهمة."


ثلاث انفجارات في المنطقة الخضراء ببغداد   تاريخ الخبر 27/06/2004

هزت ثلاث انفجارات صباح يوم الأحد المنطقة الخضراء أين تتواجد مقر القوات الأمريكية بواسطة قذائف هاون و قد تصاعد الدخان في المنطقة بكثافة و لم تعلن بعد القوات الأمريكية عن حدوث خسائر بشرية أو مادية في المنطقة


مقتل 60 عراقيا و جرح 20 آخرين  تاريخ الخبر 27/06/2004

انفجرت مساء أمس سيارتين  مفخختين في مدينة  الحلة جنوب بغداد  ، أسفرت عن مقتل 40 عراقيا و أصيب  22 بجروح ، كما أدى االإنفجار إلى حرق عدد من السيارات التي كانت متواجدة في المكان نفسه و تضرر عدد من المحلات .
و في تطور آخر ، أعلنت جماعة اختطاف ثلاثة أتراك وهددت بقطع رؤوسهم ما لم تكف تركيا من التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد بثت قناة الجزيرة الفضائية شريط فيديو للمختطفين الذين يطلقون على أنفسهم اسم سرايا التوحيد و الجهاد ، وظهر المختطفون الأتراك في الشريط قدموا أسماءهم باللغة التركية وطبيعة الأعمال التي يقومون بها في العراق. وطالب المختطفون الشعب التركي بالخروج في مظاهرات حاشدة استنكارا لزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لتركيا وسحب الشركات التركية العاملة مع قوات الاحتلال.



تواصل الهجمات وانفجار مقر حزب الوفاق  تاريخ الخبر 26/06/04

قام رجال المقاومة العراقية صباح يوم السبت بنسف مقر حزب الوفاق الوطني الذي يتزعمه رئيس الوزراء إياد علاوي و قد فجر الطابق بأكمله حسب شهادات البعض ، و في مدينة بعقوبة وقع انفجار في مقر حزب المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، وهو حزب شيعي، قتل شخص و جرح آخر  حسب الحصيلة الأولية كما انفجرت سيارة مفخخة جرح محمود محمد "وزير الثقافة" في الحزب الديمقراطي الكردستاني


الحرب متواصلة بالعراق  تاريخ الخبر 24/06/2004

شنت المقاومة العراقية مجموعة من الهجمات و التي يبدو أنها  مرتبة و متناسقة في كل من بعقوبة، الرمادي و الفلوجة و الموصل، حيث شن رجال المقاومة هجماتهم على رجال الأمن العراقيين و القوات الأمريكية. وقال شهود العيان إن ملثمين يرتدون ملابس سوداء سيطروا على الطريق الرئيسي في بعقوبة  كما استولوا على مركز الشرطة بعد اندلاع اشتباكات دامية فيما بينهما ، قتل فيها 19 شرطيا و جرح 6 آخرين و قاموا بحرق آليتين عسكريتين أمريكيتين  مما أدى إلى انسحاب القوات العسكرية و قوات الشرطة المحلية ، و تقوم حاليا الطيران الأمريكي بقصف مناطق في بعقوبة.
و في مدينة الرمادي ، وقعت اشتباكات أخرى بين المقاومين العراقيين و الشرطة العراقية ، قتل فيها مدنيين و رجال الشرطة كما أصيب آخرون بجروح و انفجرت سيارة مفخخة قرب الحي الصناعي في المدينة استهدفت قافلة أمريكية إلا أنها لم تخلف أضرارا.
وفي مدينة الموصل أعلنت الشرطة العراقية وشهود عيان إن سيارة ملغومة ثالثة انفجرت قرب مركز للشرطة و أدى الانفجار إلى تدمير بعض المباني و ما يقرب من 15 سيارة أصيبت.و قال الجيش الأمريكي في بيان إن الانفجارات أدت إلى مقتل جندي أمريكي على  الأقل وجرح ثلاثة جنود أمريكيين بالإضافة إلى جرح خمسة من الشرطة العراقية على  الأقل.
و في مدينة الفلوجة  يتواصل القتال بين القوات الأمريكية و المقاومين العراقيين ، حيث يقوم الطيران الأمريكي بقصف الفلوجة حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من أنحاء مختلفة من المدينة و قد توصلت قوات المقاومة من إسقاط مروحية أمريكية 

انفجار في ساحة بيروت ببغداد  تاريخ الخبر 23/06/2004

استهدف انفجار صباح اليوم الأربعاء قافلة عسكرية أمريكية في ساحة بيروت في شارع فلسطين قرب مستشفى ابن النفيس أدى الانفجار إلى مقتل عراقيين و جرح ثالث و تتضارب الأخبار فيما إذا كانت الانفجار بسبب سيارة ملغومة أو قنبلة وضعت على الطريق.

إدانة دولية لقتل الرهينة و كوريا تصمم على تعزيز قوتها بالعراق  تاريخ الخبر 23/06/2004

بعد انتهاء المهلة التي حددت من قبل مختطفي الرهينة الكوري ، قام المعتقلين بقتله مما أدى إلى ردود فعلية دولية متضامنة و متحدة فيما يخص هذه القضية ، حيث أدانت دول و مؤسسات دولية عملية القتل على أيدي مجموعة مسلحة عراقية، وأدان العملية الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان "بأشد العبارات" معربا عن "ذهوله" مما حدث. كما أدانتها كل من فرنسا والفلبين ، و فيما يخص الحكومة الكورية الجنوبية قررت تنفيذ خطة إرسال المزيد من القوات الكورية إلى العراق، و قد تحدث الرئيس الكوري على الشاشة الكورية لشعبه و عبر عن إدانته للموقف المتخذ من قبل المسلحين المختطفين و أكد على تعاون قواته مع القوات الأمريكية  و لكن قرر أيضا لإجلاء جميع الرعايا المدنيين غير الأساسيين.


الزرقاوي يهدد بقتل علاوي في شريط صوتي  تاريخ الخبر 23/06/2004

بثت أحد مواقع الانترنيت شريط صوتي منسوب لأبو مصعب الزرقاوي المتهم بتدبير الهجمات الدامية في العراق و المدبر بين القاعدة و العراقيين حسب ما نسبته قوات الاحتلال الأمريكي ،و قد هدد بقتل رئيس الحكومة المؤقتة إياد علاوي و الذي سيستلم السلطة من قوات الاحتلال ، جاء في التسجيل الصوتي "أما بالنسبة لك يا إياد علاوي... رئيس الوزراء المنتخب بديموقراطية.. أنت لا تدري بأنك قد نفذت بجلدك من شراك نصبت لك، ولكن نعاهدك بأننا سنواصل اللعبة معك وحتى النهاية."  وتابع التسجيل "أنت رمز للشيطان والدولة الكافرة، وأنت مصدر جميع الخونة."


 
قتلى و جرحى في شمال بغداد و مدينة كركوك   تاريخ الخبر 22/06/2004

أعلن جيش الاحتلال الأمريكي صباح يوم الثلاثاء عن مقتل أحد الجنود الأمريكيين و جرح ستة آخرين منهم من بينهم مرتزقة أصيب بجروح إثر هجوم المقاومة عليهم في شمال العاصمة بغداد
 و في تطور آخر ، شهدت مدينة كركوك شمال العراق الليلة الماضية اشتباكات دامية  أمام مقر المحافظة بعد مهاجمة عناصر من المقاومة مبنى محافظة كركوك . وذكر مصدر مسؤول في الجبهة التركمانية بكركوك أن الاشتباكات أدت إلى وقوع إصابات وقتلى في صفوف قوات الاحتلال الأمريكية المتمركزة بالمنطقة وعدد من حراس محافظ كركوك

 
توصل مفاوضين عراقيين بتمديد مهلة قطع رأس الرهينة الكوري   تاريخ الخبر 22/06/2004

توصل مفاوضين عراقيين من إقناع الخاطفين بتمديد مهلة قطع رأس  الرهينة الكورية و من المقرر أن تكون نهاية المهلة اليوم على الساعة الثانية عشر ليلا و قد ذهب وفدا عراقيا و آخر من كوريا الجنوبية إلى الأردن للمزيد من النقاش و المفاوضات من أجل تخليص الرهينة من أيدي الخاطفين ، و في كوريا الجنوبية تجمع حشد من الناس في مظاهرات أمام مقر الحكومة بقيادة أولياء الرهينة المختطفة ، و تظاهروا من أجل سحب القوات الكورية من العراق وفقا لطلب المختطفين، و بينما تجرى جهود سياسية كورية لاسترجاع الرهينة ، قام الرعايا الكوريين الجنوبيين باتخاذ قرارات الخروج من العراق بداية من أوائل الشهر المقبل.


مقتل عميدة كلية الحقوق و زوجها     تاريخ الخبر 22/06/2004

أفادت مصادر إخبارية عن مقتل عميد جامعة الحقوق ليلي عبد الله سعد و زوجها في مدينة الموصل مساء يوم الاثنين 21/06/2004، حيث ذكرت قناة الجزيرة الفضائية عن  اقتحام رجال ملثمون منزل الضحية وأطلقوا عليهم الرصاص، و نقل الجيران و الشرطة العراقية أن القتلة قاموا بإطلاق النار على الدكتورة و قاموا بذبح زوجها .

مقتل أربعة جنود أمريكيين  تاريخ الخبر 21/06/2004

قتل اليوم الاثنين أربعة جنود أمريكيين في مدينة الرمادي  غرب بغداد إثر هجوم رجال المقاومة العراقية عليهم ، و لم يتحدث الجيش الأمريكي على هذا الحدث، إذ  وجدت جثث الأربعة جنود ولم يتضح متى قتلوا.


كوريا الجنوبية تعتزم إرسال قواتها إلى العراق رغم التهديدات بالقتل   تاريخ الخبر 21/06/2004

قررت الحكومة الكورية إرسال 3000 جندي إلى العراق بعد تسليم العراقيين السلطة و ذلك من أجل نشر الأمن ، وقد بثت قناة الجزيرة الفضائية شريط فيديو ، ظهر فيه الرهينة التي اختطفت يوم 17 جوان 2004 و هو يبكي ، مطالبا حكومته الكورية بالانسحاب من الأراضي العراقية لأنه لا يريد الموت، حيث هددت الجماعة التي اختطفته بقطع رأسه ما لم تتراجع القوات الكورية عن قرار إرسال القوات العسكرية ، وقالت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم "جماعة التوحيد والجهاد" "أنها تطالب حكومة كوريا الجنوبية بإخراج قواتها من العراق وبعدم إرسال المزيد من هذه القوات إلى هذه الأرض و إلا فسنرسل لكم رأس هذا الكوري وسنتبعه بإذن الله برؤوس بقية جنودكم" ، و رغم هذه التهديدات أكدت الحكومة الكورية الجنوبية على اعتزام إرسال المزيد من القوات إلى بغداد و ستعمل ما بوسعها للإفراج عن الرهينة لكن بدون قيود ، حيث قال نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشوي يونغ جين عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي إن الحكومة ستبذل ما في وسعها لإطلاق سراح كيم سون إيل (33 عاما) الذي بعث رسالة على التلفزيون يدعو فيها إلى إنقاذ حياته.

مقتل عدد من المرتزقة بالعراق و مسؤول أمني بكركوك  تاريخ الخبر16/06/2004

تتواصل عملية السيارات المفخخة ببغداد ، حيث قتل اليوم ثلاثة أجانب بانفجار سيارة مفخخة في مدينة الرمادي ويعد الهجوم هو الثاني خلال أقل من 24 ساعة ، حيث قتل أمس عدد من الأجانب لم تحدد جنسيهم في هجوم بالقرب من مطار بغداد الدولي. 
و في مدينة كركوك ، قتل صباح اليوم مسؤول  الجهاز الأمني لحقول النفط غازي طالباني، وفي كركوك قال قائد شرطة المدينة إن رئيس الجامعة عباس محمد العطار نجا مساء أمس من محاولة اغتيال بعد تعرض منزله لقصف بقذائف آر بي جي المضادة للدبابات، مما أدى إلى تدمير واجهة المنزل وحرق سيارته. و في تطور آخر طلب مقتدى الصدر مليشيات جيش المهدي الغير ساكنين في مدينة النجف بالعودة إلى منازلهم .

 
انفجار ضخم  قرب مركز التجنيد بالعراق   تاريخ الخبر 17/06/2004

أفادت المصالح الطبية بالعراق عن مقتل 35 شخصا و إصابة 119 آخرين بجراح في انفجار سيارة مفخخة أمام مركز للتجنيد في الجيش العراقي الجديد بالقرب من مطار المثنى وسط العاصمة بغداد، و هي قاعدة أمريكية ، و قال شهود عيان أن الحصيلة يمكن أن ترتفع بسبب قوة المتفجرات و كذلك وقوع الحادث في منطقة حيوية أمام مركز الحافلات و القطارات، و في تطور آخر ، تعرض المقر الرئيسي لسلطة الاحتلال في بغداد لهجوم بقذائف الهاون الليلة الماضية ، غير أن بيانا عسكريا أمريكيا أوضح أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات أو إلحاق أضرار مادية.

 
صدام يسلم بعد أسبوعين إلى السلطة العراقية و ترحيب بالصدر  في الساحة السياسية   تاريخ الخبر 15/06/2004

أعلن إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي أن سلطات الاحتلال ستسلم الرئيس المخلوع صدام حسين خلال أسبوعية إلى السلطات العراقية ليتم محاكمته  من قبل القضاء العراقي  وقال علاوي "إن سلطات الاحتلال ستسلم صدام حسين والمسئولين العراقيين السابقين للسلطات العراقية في غضون أسبوعين".
و في تطور آخر قال الرئيس الجديد غازي الياور يوم الثلاثاء أن الوقت لم يفت  كي يلقي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر سلاحه ويكون موضع ترحيب في الساحة السياسية.و يمكنه المشاركة في الانتخابات التي ستجرى بعد تسليم السلطة .


انفجار ضخم بساحة التحرير ببغداد   تاريخ الخبر 14/06/2004

انفجرت صباح يوم الاثنين سيارة مفخخة في شارع مزدحم  بساحة التحرير وسط بغداد أسفر هذا الانفجار الضخم على 11قتلى و 50 جريحا و أكد مسؤول أمريكي على مقتل ثلاثة على الأقل من المتعاقدين مع سلطة الائتلاف  بقيادة الولايات المتحدة في العراق ، حيث مرت سياراتان تابعتان لهما عند حدوث الانفجار و أدى بهما إلى الاحتراق. و قد تصاعد  لدخان الأسود غطى ساحة التحرير حيث وقع الانفجار، بينما تجمع حشد غاضب من المواطنين العراقيين أخذوا يضربون آليتي الاحتلال المحترقتين بالعصي وسط هتافات "أمريكا عدو الله." لا لا لمجلس الحكم (الانتقالي العراقي)".

 
صدام يسلم بعد أسبوعين إلى السلطة العراقية و ترحيب بالصدر  في الساحة السياسية   تاريخ الخبر 15/06/2004

أعلن إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي أن سلطات الاحتلال ستسلم الرئيس المخلوع صدام حسين خلال أسبوعية إلى السلطات العراقية ليتم محاكمته  من قبل القضاء العراقي  وقال علاوي "إن سلطات الاحتلال ستسلم صدام حسين والمسئولين العراقيين السابقين للسلطات العراقية في غضون أسبوعين".
و في تطور آخر قال الرئيس الجديد غازي الياور يوم الثلاثاء أن الوقت لم يفت  كي يلقي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر سلاحه ويكون موضع ترحيب في الساحة السياسية.و يمكنه المشاركة في الانتخابات التي ستجرى بعد تسليم السلطة .


انفجار ضخم بساحة التحرير ببغداد   تاريخ الخبر 14/06/2004

انفجرت صباح يوم الاثنين سيارة مفخخة في شارع مزدحم  بساحة التحرير وسط بغداد أسفر هذا الانفجار الضخم على 11قتلى و 50 جريحا و أكد مسؤول أمريكي على مقتل ثلاثة على الأقل من المتعاقدين مع سلطة الائتلاف  بقيادة الولايات المتحدة في العراق ، حيث مرت سياراتان تابعتان لهما عند حدوث الانفجار و أدى بهما إلى الاحتراق. و قد تصاعد  لدخان الأسود غطى ساحة التحرير حيث وقع الانفجار، بينما تجمع حشد غاضب من المواطنين العراقيين أخذوا يضربون آليتي الاحتلال المحترقتين بالعصي وسط هتافات "أمريكا عدو الله." لا لا لمجلس الحكم (الانتقالي العراقي)".

 
اغتيال مسؤول في وزارة التربية و انفجار ضخم في كلية عسكرية   تاريخ الخبر 13/06/2004

تتواصل سلسلة الاغتيالات لمسؤولين في الوزارة ، و يبدو أنه عمل مدبر و مدروس، حيث قتل اليوم مدير العلاقات العامة بوزارة التربية العراقية كمال الجراح أمام منزله بإطلاق الرصاص عليه ، و أصبي مدير الشرطة ببعقوبة بجراح في محاولة اغتيال ، و حدث نفس الشيء لمدير الشرطة الحدودية عندما تعرض موكبهم لطلقات الرصاص أصيب فيها ثلاثة من رجال الشرطة. و في تطور آخر هز انفجار ضخم الكلية العسكرية أسفر عن مقتل 16 شخص و جرح العشرات منهم و لم تسفر الأنباء عن معلومات معلومات إضافية.


مقتل أمريكي و اختطاف آخر  في الرياض    تاريخ الخبر 13/06/2004

أعلنت القاعدة في بيان لها على موقع الكتروني عن مسؤوليتهم في عملية قتل أمريكي و خطف آخر ردا على سوء المعاملة التي تجري في سجن أبو غريب  و سجن جواتانامو ضد المسلمين. وأوضح البيان أنهم تبعوا الأمريكي حتى منزله و قتل عندما كان يوقف سيارته أمام المنزل بإطلاق الرصاص عليه، أما المختطف فهو مهندس طيران أميركي يدعى بول مارشال جونسون يبلغ من العمر 49 عاما وهو متخصص في مروحيات الأباتشي. كما نشر الموقع لقطات فيديو تظهر ما قيل انه تصوير لـ"قتل امريكي يهودي يدعى روبرت جاكوب يعمل لصالح شركة فينيل" الثلاثاء الماضي، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للانباء عن البيان الذي نشره الموقع. ودعا البيان المسلمين إلى عدم مصاحبة الغربيين لئلا يعرضوا أنفسهم للاصابة أو القتل في أي هجوم وكذلك تفادي ركوب أي وسيلة مواصلات مع غربيين مشيرا إلى أن كل المجمعات السكنية والقواعد ووسائل النقل ولاسيما خطوط الطيران الغربية والاميركية ستكون الهدف المباشر لهجمات التنظيم مستقبلا.
و قد تعهد ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بملاحقة المسلحين المسؤولين عن  الهجمات الدامية الأخيرة في المملكة وتقديمهم للعدالة.


اغتيال وكيل وزارة الخارجية العراقية و تصعيد المقاومة بالعراق   تاريخ الخبر 12/06/2004

قتل صباح اليوم السبت وكيل وزارة الخارجية العراقي  في الأعظمية عندما كان متوجها لإلى مكان عمله ، حين أطلق مهاجمين النار عليه أصابته مباشرة و قد لفظ أنفاسه عند وصوله إلى المستشفى، و تعتبر هذه العملية الثانية خلال أربعة أيام ؛ حيث كانت محاولة اغتيال وكيل وزارة الصحة العراقية عمار الصفار التي نجى منها.
و في الصعيد نفسه، تصاعدت المقاومة العراقية ، جرح ثلاث من الشرطة العراقية إثر انفجار سيارة مفخخة ، كما شهد يوم أمس اشتباكات بين متظاهرين عراقيين مؤيدين للمجلس الأعلى للثورة الإٍسلامية وأنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قبل صلاة الجمعة في مدينة النجف الأشرف. و قد تعهد السيد مقتدى الصدر بمساندة الحكومة العراقية المؤقتة بشرط أن تعمل على إخراج القوات العراقية كليا من العراق


 
تيارات معارضة للحكومة الجديدة بالعراق   تاريخ الخبر 09/06/2004

فيما صادق مجلس الأمن الدولي على المشروع البريطاني الأمريكي الخاص بالعراق الذي أدخلت عليه تعديلات رحب بها المجتمع الدولي، إلا أن هذا القرار المعدل و الحكومة المشكلة لم ترضي كل الأطراف العراقية ، فالتيار الإسلامي العراقي قدم انتقادات للحكومة الجديدة التي لم تأخذ بعين الاعتبار التيار الإسلامي بالعراق رغم ثقله، و هناك تيار الحركة الملكية الدستورية بزعامة الشريف علي بن الحسين الذي يرى أنه يجب أن تنتخب الحكومة من قبل الشعب تحكم البلاد عن طريق الفيدرالية الإدارية، و يضاف إلى ذلك تيار المقاومة العراقية  الذي أصدر بيانا ، سطرت فيه برنامجا سياسيا يهدف إلى إنهاء الاحتلال الأمريكي في البلاد بشكل نهائي لا يقبل فيع بقاء قوات عسكرية ، و سيتم تعبئة المقاومة بكل أشكالها من أجل مقاطعة الاحتلال بكل هياكله ، و أكد المجلس الوطني الموحد للمقاومة العراقية أن من يتصدى للمحتل و يشارك في تحرير العراق هو الأجدر بأن يحكم البلاد و ليس هناك مكان للخونة ، وواصل البيان بإعطاء مهمة الإشراف للجامعة العربية و المراقبين الدوليين و الهيئات الدولية المحترفة لتقوم بمراقبة الانتخابات لمجلس وطني جديد . و بهذا يتأكد أن الحكومة الجديدة الموالية لن تستطيع سيطرة الوضع خاصة الأمني ، لأن المقاومة ستتواصل و بصفة منظمة .


انفجار سيارة أمام محافظة الموصل  تاريخ الخبر 09/06/2004

انفجرت سيارة مفخخة  في مدينة الموصل و حسب الشرطة العراقية كان الهجوم يستهدف محافظ الموصل سالم الحاج عيسى ورئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة الذي لم يصب بأذى و قتل في هذه العملية 11 مدني و جرح ما يقرب 37 منهم


 قتلى و جرحى في انفجار بالموصل و بعقوبة   تاريخ الخبر 08/06/2004 

أعلن متحدث عسكري أمريكي عن انفجار سيارة مفخخة أمام قاعدة عسكرية  أمام مطار عسكري قديم يدعى مطار الفارس تستخدمه القوات  الأمريكية حاليا كقاعدة عسكرية. في بعقوبة شمال شرق بغداد أسفر عن مقتل جندي أمريكي و 6 عراقيين و أصيب 16 بجروح، و يعتقد أن الانفجار انتحاري . و في مدينة الموصل استهدف الانفجار مسؤولين  عراقيين محليين أمام المحافظة حيث انفجرت السيارة عند مرور موكب اللواء سامي الحاج مسئول اللجنة الأمنية في المحافظة" الذي يضم تسع سيارات لكن لم يصيبوا بأذى فيما  قتل 4 و أصيب عدد آخر بجروح.
 


واشنطن تعدل مشروع القرار العراقي بمشاركة دولية   تاريخ الخبر 08/06/2004

وزعت واشنطن و بريطانيا مسودة تعديل القرار بشأن العراق و من المقرر أن يصوت عليه ظهيرة اليوم الثلاثاء ، حيث تم تعديل قرار قيادة القوات المتعددة الجنسيات من طرف الولايات المتحدة و الذي تم تعديله بطلب من فرنسا حيث سيتم استشارة الحكومة الانتقالية العراقية في العمليات العسكرية الكبرى. وتقول الولايات المتحدة بعد التعديل الأخير إنها تتوقع دعما بالإجماع للقرار بشكله الجديد عندما يطرح للتصويت الثلاثاء، و قد أخذت بريطانيا وواشنطن بعين الاعتبار كل التدخلات في التعديل من طرف كل من روسيا ، ألمانيا الصين و فرنسا و دول لأخرى ، و قال المبعوث الأممي بالعراق الأخضر الإبراهيمي ، أن العراق يحتاج إلى مساعدات دولية واسعة ، لأن الحلول بالعراق و الاستقرار يتطلب أعوام و ليس شهور.


انفجار سيارة و مقتل سبعة عراقيين في عمليات متفرقة   تاريخ الخبر 06/06/2004
أعلنت المصالح الأمنية بالعراق عن انفجار سيارة مفخخة أمام مقر قوات الأمن الأمريكي في منطقة التاجي شمالي بغداد ، أسفرت عن مقتل 6 عراقيين فيما أصيب 20 آخرون بجراح من بينهم أمريكيين .
و أعلن الجيش الأمريكي أن أحد المارينز توفي متأثرا بجروحه أصيب بها في عمليات عسكرية  بمحافظة الأنبار. و أعلن أيضا عن إصابة جندي أمريكي و سائق مدني إثر هجوم رجال المقاومة على سيارة  بقنبلة . وفي تطور آخر قتل مسلحون مجهولون في منطقة الدولعي غربي بغداد الشيخ خليل سبع المشهداني عضو هيئة علماء المسلمين في العراق، وإمام وخطيب جامع دعاة الإسلام.   و أصيب مرافقيه بجروح بعد تبادل إطلاق النار.

اجتماع السيستاني بمقتدى الصدر   تاريخ الخبر 06/06/2004

اجتمع كل من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالمرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في منزله من أجل الاتفاق على مجموعة من النقاط خاصة منها الأمن و استعادة العراقيين لسيادة كاملة ، و دعي السيستاني في هذا الشأن الحكومة الجديدة لاستصدار قرار من هيئة الأمم المتحدة واضح المعالم بشأن استرجاع السيادة الكاملة للعراقيين، و دعاهم أيضا إلى محو بقايا الاستعمار و إقامة انتخابات نزيهة تحظى بالشرعية الانتخابية و في موعدها المحدد. و تبقى نقطة الخلاف بين أنصار مقتدى الصدر و أنصار السيستاني فيما يخص بالمقاومة السلمية ، حيث يؤكد مقتدى الصدر أن العدو لا يفهم إلا لغة القوة ، رغم أن الصدر وافق على الهدنة المعلنة بين أنصاره و القوات الأمريكية التي جاءت بعد اتفاق مع السيستاني  في النجف و حمل مسؤولية اختراق الهدنة الأمريكيين.    

 
مسودة تعديل المشروع العراقي يثير ردودا فعلية   تاريخ الخبر 03/06/2004

أثارت المسودة المعدلة للمشروع العراقي ردود مختلفة ، حيث وجه أعضاء في مجلس الأمن الدولي انتقادات خاصة فيما يخص المجال العسكري حيث ترى كل من فرنسا وروسيا وألمانيا والصين ، انه رغم ما منح للعراقيين من سيادة إلا أنها غير كافية إذ لم يبين بعد ما ا كانت للسلطة العسكرية العراقية الحق في رفض العمليات التي تقودها القوات العسكرية الأمريكية كما أنه لم يتحدد موعد خروج قوات التحالف من العراق بصفة رسمية، و قال جاك شيراك في مؤتمر صحفي في هذا الشأن "أن مشروع القرار يجب أن يؤكد على السيادة الكاملة للحكومة العراقية الجديدة وخصوصا في المجال العسكري".
و في كلمة للدكتور حارث سليمان الضاري الأمين العام لهيئة العلماء المسلمين في العراق، وجه انتقادات كبيرة للحكومة العراقية و اعتبرها مسرحية من إنتاج أمريكا ، و قال أن التقسيم الطائفي ملحوظ و أن أعضاء الحكومة غير معروفين كما كان متفق عليه، و أكد الدكتور أن الفترة المقبلة ستكون الأوضاع أكثر توترا لأن الحكومة لها أدوار محدودة و مدتها قصيرة (6 أشهر).
و في ظل المطالبات الدولية لتعديل مشروع يعطي صلاحيات أكثر للعراقيين ، سيجتمع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عشية الخميس مع أعضاء مجلس الحكم لتشكيل قرار مجلس الأمن بشأن مستقبل العراق،

انفجار في مقر القوات الأمريكية في كركوك   تاريخ الخبر 03/05/2004

وقعت انفجارات ضخمة مساء أمس الأربعاء في قاعدة عسكرية أمريكية في مدينة كركوك حيث تتخذ المطار مقرا لها، و قد شوهد دخان كثيف يتصاعد من هناك و أكد متحدث باسم القوات الأمريكية أنه لم تحدث خسائر بشرية فيما قال أن هناك خسائر في المخازن بسبب تسرب الحرائق ، و قال المتحدث أن  صواريخ أطلقت و سقطت  فوق مقر القاعدة الأمريكية. وأدت أصوات الانفجارات إلى تدمير النوافذ في البيوت المجاورة.

 
أمريكا و بريطانيا تتقدم بمشروع معدل في العراق  تاريخ الخبر 02/06/2004

بعد الإعلان عن لائحة الأعضاء المكونين للحكومة الجديدة ، ألقى الياور المرشح للرئاسيات العراقية كلمة طالب فيها إعطاء "السيادة الكاملة" للعراقيين حيث يريد أن يصدر مجلس الأمن قرار يسمح للعراقيين بناء وطنهم بأنفسهم. وفي هذا  الشأن  تقدمت الولايات المتحدة و بريطانيا بمشروع معدل ، يتضمن برنامج انسحاب القوات العسكرية من العراق بصفة تدريجية، فيما كان ينص النص الأصلي على تفويضا مفتوحا للقوات العسكرية المتعددة الجنسيات بقيادة أمريكا ، و تطرق مشروع التعديل إلى سيادة السلطة العراقية الفورية على مواردها الطبيعية لا أن هيئة استشارية دولية تتولى تدقيق الحسابات في صندوق مالي.

 
 
اختيار الياور لمنصب رئيس الجمهورية العراقية    تاريخ الخبر 01/06/2005

أعلن مجلس الحكم الانتقالي بالعراق عن اختيار الشيخ غازي عجيل الياور رئيسا جديدا للعراق ، بعدما اختار الحاكم المدني للعراق بول بريمر لالباجة جي رئيسا للعراق و اعتذر هذا الأخير عن عدم قبوله للمنصب في المرحلة الانتقالية، و كانت غالبية أعضاء المجلس وقع اختيارهم على الياور بسبب تمتعه بشعبية كبيرة إذ أنه ينتمي إلى أكبر عشيرة في العراق و هذا يساعده على إحلال الأمن في العراق ، و من المقرر أن يعلن في هذه عشية اليوم عن أعضاء الحكومة الانتقالية و سيحضر المراسيم كل من المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي و الحاكم المدني بول بريمر و أعضاء المجلس الانتقالي.

انفجار  أمام مقر الاحتلال     تاريخ الخبر 01/06/2004

أعلنت المصادر الأمنية العراقية أن انفجارا وقع قرب المنطقة الخضراء ببغداد و ذلك بعد اختيار  غازي عجيل الياور رئيسا للعراق، و يبدو أن هناك عشرات القتلى و الجرحى، وقال شهود انهم سمعوا دوي أربعة انفجارات على الأقل. وشاهدوا عامودين من الدخان يتصاعدان من المنطقة الخضراء.

هجمات متفرقة في العراق و اشتباكات في النجف و الكوفة رغم إعلان الهدنة  تاريخ الخبر 31/05/2004

هزّ انفجار منطقة السماوة ، أين توجد قاعدة عسكرية يابانية، و قالت قوات هولندية التي تتولى مسؤولية الأمن في المنطقة أن الانفجار  نجم عن قنبلة في حافلة صغيرة  وقت اقتراب دورية هولندية من العربة ولم تقع خسائر في الأرواح.
و أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن أربعة من البريطانيين تعرضوا لهجوم من قبل مسلحين على الطريق السريع شمال غرب بغداد ، لكنهم استطاعوا الفرار دون حدوث خسائر بينما قتل عراقيا كان بصحبتهم.
 أعلن جيش الاحتلال الأمريكي عن مقتل ثلاثة من جنوده في هجمات متفرقة ، حيث قتل أحدهم و جرح اثنان في مدينة الكوفة إثر تعرض عربتهم إلى كمين انفجر عند مرورها، و قتل آخر في جنوب مدينة الكوفة بعد هجمات شنتها رجال و المقاومة، و في مدينة النجف و رغم إعلان الهدنة ، وقع اشتباك بيت ميليشيا المهدي و القوات الأمريكية منذ ليلة الأحد إلى غاية صباح يوم الإثنين، قتل فيها أمريكي و أصيب آخرون بجروح

 
مقتل خمسة جنود أمريكيين في هجمات متفرقة      تاريخ الخبر 30/05/2004

أعلن متحدث باسم الجيش الأمريكي عن مقتل خمسة من المشاة البحرية في هجمات متفرقة من بينهم ثلاثة في مدينة الأنبار غربي بغداد إثر قيامهم بدورية في المنطقة ، و قتل جندي آخر و أصيب سبعة آخرين في هجوم للمقاومة على قاعدة عسكرية جنوب بغداد ،وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل جندي خامس في مدينة الموصل ، لكنه زعم أن ذلك وقع أثناء أعمال غير عسكرية ، في أشارة الى انه لم يسقط في مواجهات مع رجال المقاومة

 
مجلس الحكم الانتقالي يختار علاوي لمنصب رئيس الوزراء    تاريخ الخبر 29/05/2004

أعلن مجلس الحكم الانتقالي بالعراق عن اختيار إياد علاوي ليشغل منصب رئيس الوزراء للحكومة المؤقتة بالعراق التي سيعلن عليها بعد تسليم السيادة العراقية للعراقيين، و أعلنت هيئة الأمم المتحدة أن الإبراهيمي مبعوثها الخاص بالعراق سيناقش معه كيفية الحكم بعدما عبرت هيئة الأمم باحترامها للاختيار العراقي رغم تفاجئها من هذا القرار و أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة أن هذا القرار لا يتلاءم مع ما طرح  في عملية اختيار الحكومة المؤقتة ، فيما راحت واشنطن ترحب بهذا القرار و قال المتحدث باسم البيت الأبيض أن اختيار علاوي "جيد وقادر على القيادة" لأنه حسب تعبير البيت الأبيض "يتمتع الشخص بشعبية كبيرة بين العراقيين

 
إعلان هدنة بين مقتدى الصدر و القوات الأمريكية   تاريخ الخبر 27/05/2004

أعلنت قوات جيش المهدي عن انسحابهم من مدينة النجف إثر اتفاق بينهم و بين القوات الأمريكية عن هدنة من خلال اتفاق جرى بين مقتدى الصدر و موقف الربيعي مستشار الأمن القومي في مجلس الحكم الانتقالي ، حيث كشف الربيعي على قناة الجزية عن أربعة نقاط متفق عليها جاءت في صيغة رسالة وقعها مقتدى الصدر، و أهم ما جاء في الرسالة، هو انسحاب كل من القوات الأمريكية و قوات جيش المهدي من النجف و ترك العملية الأمنية لرجال الشرطة العراقية وحدهم، عدم التطرق إلى  حل جيش المهدي، و عدم المساس بالملفات القضائية من بينها تهمة اغتيال السيد عبد المجيد الخوئي . و أشار الربيعي إلى أن الأمريكيين وافقوا على هذه البنود مبدئيا.

مقتل ثلاثة من المشاة البحرية الأمريكية في الأنبار   تاريخ الخبر 27/05/2004

أعلنت مصادر أمريكية عن مقتل ثلاثة من المشاة البحرية الأمريكية في محافظة  الأنبار غرب العاصمة بغداد ، و لم تعلن القوات الأمريكية تفاصيل عن الحدث إلا أنه عملية حرب، من ناحية أخرى ، سمع دوى انفجار شديد هز العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم ، وقد تسبب الانفجار ، الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن ، في حدوث اهتزاز في زجاج المباني .
 

 
اعالم نووي مرشح لمنصب رئيس الوزراء بالعراق    تاريخ الخبر 26/05/2004

أعلنت المصادر الأمريكية عن اختيار الأمم المتحدة العالم  النووي العراقي حسين الشهرستاني ليتسلم منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية الجديدة و يذكر أن العالم قضى 11 سنة في سجن أبو غريب تحت حكم صدام حسين ن و أفادت الأخبار أن عدنان الباجة جي يتقدم في لائحة المرشحين و سيشغل منصب الرئاسة . و نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الأمريكية قول  سوؤول بوزارة الخارجية الامريكية "أن شهرستاني واحد من ثلاثة مرشحين نهائيين يجري دارسة اختيار أحدهم لتولي المنصب لكن مصادر أخرى قالت انه من  المتوقع ان يفوز شهرستاني برئاسة الحكومة العراقية الانتقالية حينما تسلم الولايات  المتحدة السلطة في الاول من يوليو تموز"، و قال أيضا "انه من المنتظر ان يتم اختيار ابراهيم جعفري وهو طبيب  ومتحدث باسم حزب الدعوة والزعيم الكردي جلال طالباني نائبين للرئيس ولكن لم  يتضح بعد هل سيقبل طالباني المنصب ام لا" و أضاف نفس المصدر أن الإبراهيمي يتعطل لإصدار قائمة المرشحين بسبب المطالب الكردية التي تريد مزيدا من المناصب في الحكومة .

هجوم على حافلة روسية      تاريخ الخبر 26/05/2004

أعلنت وزارة خارجية روسيا عن مقتل اثنين من الروس و جرح خمسة منهم في هجوم على حافلة كانت متوجهة إلى العمل حيث يعملون وقال ياكوفينكو الناطق باسم وزارة الخارجية لشبكة التلفزيون الروسية إن "الحافلة التابعة لشركة "انتر اينيرغو سرفيس" كانت هدفًا لإطلاق نار مما أدى إلى مقتل اثنين من الفنيين الروس وجرح خمسة آخرين"، وأوضح أن الحادث وقع صباح اليوم الأربعاء، وتابع أن عراقيين قتلا في الهجوم نفسه 


تجدد الإشتباكات في النجف و مقتل  4 من جيش المهدي      تاريخ الخبر 26/05/2004

أكدت مصادر الأنباء عن تجدد الاشتباكات في مدينة النجف  فجر يوم الأربعاء بين جنود مقتدى الصدر و القوات الأمريكية ، قتل فيها  حسب تأكيد المصادر الطبية العراقية 4 من المقاومين و جرح ما لا يقل عن 29 شخص ، قال شهود أن دبابات أمريكية تعززها طائرات هليكوبتر  قصفت أفراد ميليشيا شيعية يتحصنون في منطقة المقابر بمدينة النجف العراقية المقدسة  ، و لذلك يضن الأطباء أن عدد القتلى قد يكون أكثر لأن سيارات الإسعاف لا يمكنها أن تصل إلى كل الأماكن داخل المقبرة
 

 
قرار انجلو - أمريكي حول مستقبل العراق  تاريخ الخبر 25/05/2205

تقدم بوش و  بلير إلى هيئة الأمم المتحدة بقرار مشروع جديد خاص بالعراق و مستقبلها بعد نقل السلطة للعراقيين و يشمل القرار

 خمسة اقتراحات ، و ينص مشروع القرار إلى تشكيل حكومة مؤقتة تتولى  السلطة بالعراق مع حلول 30 جوان 2004 إلى أن يجرى انتخاب مجلس نيابي في جانفي 2005. و ينص أيضا القرار عن ا إنشاء قوة دولية متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة الأمريكية تكمل مهامها في العراق لإعادة الأمن و مكافحة ما أسماه بوش بالعنف و الإرهاب لكن دون الإشارة إلى تاريخ انسحاب هذه القوة. وبشأن وضع الأمم المتحدة في العراق أوضح السفير البريطاني أنها "ستلعب دورا قياديا في حدود ما تسمح به الأوضاع على الأرض" كما يسمح لها دورا في المجال السياسي ، وفيما يتعلق بالنفط يقول المشروع: إن العراق سيسيطر على عائدات نفطه. لكنه سيبقى على مجلس استشاري دولي يراقب الحسابات لطمأنة المستثمرين والمانحين أن أموالهم تنفق بنزاهة ودون فساد.  و لقد لاق هذا المشروع انتقادات عدة ، حيث يرى المحللين السياسيين أن المشروع  يسعى إلى إنقاذ صورة بوش التي دمرت في أوساط شعبيته حيث وعد في خطابه تهديم سجن أبو غريب بعد الاتفاق مع الحكومة "الصديقة" المؤقتة العراقية ، و المشروع ناقصا جدا لم يحدد فيه. و قالت فرنسا على لسان ميشيل بارنييه وزير الخارجية الفرنسية إن مشروع القرار يجب أن يؤكد أن الحكومة الانتقالية العراقية ستكون لها كلمة بشأن التصرفات التي تقوم بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق. و أن القرار لا ينبغي أن يكون "تفويضا مطلقا" للولايات المتحدة 

استبدال قائد قوات الاحتلال بالعراق  تاريخ الخبر 25/05/2205

أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية أن البانتجون يدرس قرار البحث عن بديل لقائد قوات الاحتلال بالعراق الجنرال ريكاردو سانشيز. و أكد مسؤولون أمريكون أن هذا القرار لا يتعلق بفضيحة سجن أبو غريب ، فيما أكدت تقارير صحفية أن البانتجون اتهم سانشيز بأنه كان على علم بما يجري في سجن أبو غريب بل إنه حضر بعض جلسات الاستجواب.و نقلت صحيفة نيويورك تايمز أن أن الجنرال جورج كيسي نائب رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي سيحل محل سانشيز


إصابة مرقد الإمام على و اشتباكات متفرقة في بغداد  اريخ الخبر 25/05/2205

أعلن مكتب الصدر أن قذيفة هاون أصابت مرقد الإمام على رضي الله عنه و أرضاه في مدينة النجف، حيث اندلعت اشتباكات بين ميليشلت  جيش المهدي و القوات الأمريكية و مازالت متواصلة حتى الآن ، قتل خمسة عراقيين و جرح العشرات ، و تعرض المستشفى إلى هجوم بقذائف أمريكية .
و في تطور آخر أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية عن مقتل أحد جنوده و جرح أربعة آخرين إثر هجوم على قاعدة عسكرية شمال غرب بغداد و انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم أمام فندق القرمة في منطقة الجادرية وسط العاصمة العراقية قتل فيها طفل صغير و جرح بعض المارين.

 
مقتل عالم عراقي في قاعدة عسكرية أمريكية بعد اعتقاله    تاريخ الخبر 24/05/2004

كشفت صحيفة بريطانية عن مقتل عالم عراقي متخصصا في مجال الكيمياء الدكتور محمد الأزميرلي  اثر اعتقاله من قبل القوات الأمريكية و سجن في قاعدة أمريكية ، و أكد قسم التشريح في مستشفى بغداد أن موته جاء بسبب ضربة قوية في مؤخرة رأسه .  وكتبت الصحيفة انه تبين حسب التشخيص المقتضب للأطباء العسكريين الأمريكيين الذي أرفق بالجثة ان العالم محمد الازميرلي الذي كان اسمه مدرجا بداية الحرب على لائحة من 200 شخص من المقربين من نظام صدام حسين، توفي نتيجة "احتقان دماغي".
 

 
اشتباكات في مدينة الكوفة   تاريخ الخبر 23/05/2004

اقتحمت القوات الأمريكية مساء يوم السبت مدينة الكوفة  وو نقلت الأنباء حسب مصادر أمريكية أنها تمكنت من قتل 16  من جيش المهدي ، و حسب زعمها أيضا تمكنت من استرجاع عدد من الأسلحة كان مختبئا في أحد المساجد و أعلنت مراسلة قناة الجزيرة نقلا عن شهود عيان أنه تم التمثيل بجثث القتلى في المسجد و تم اعتقال مجموعة من النساء اللواتي كنّفي نفس المسجد.
و في تطور آخر شنت المقاومة العراقية هجوما بقذائف الهاون على مقر قوات الاحتلال الأمريكية في حي "الاورفلى" شرقي العاصمة العراقية بغداد وذكر شهود العيان أن قوات الاحتلال قامت بالرد المكثف بإطلاق قذائف الدبابات على مصادر النيران دون أن يحددوا حجم الخسائر التي لحقت بالجانبين.

 
محاولة اغتيال وكيل وزير الداخلية بالعراق    تاريخ الخبر 22/05/2004

انفجرت سيارة ملغومة أمام منزل وكيل وزير الداخلية عبد الجبار يوسف في منطقة البلديات شرقي بغداد قتل فيها 6 أشخاص و جرح ما لا يقل عن 20 كان من بينهم جريحا هو و أقرباءه، كما جمر عدد من السيارات التي كانت متواجدة في المنطقة. و بلغ أمس عد القتلى إلى17 فيما جرح ما لا يقل عن 40 في اشتباكات عنيفة بين بين عناصر جيش المهدي و القوات الأمريكية في كل من مدينة النجف و كربلاء.

الأخضر الإبراهيمي سيعلن  عن لائحة أعضاء الحكومة العراقية  تاريخ الخبر 22/05/2004

أعلن وزير خارجية أمريكا كولن باول أن المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي سيعلن بعد أسبوع أو اثنين عن لائحة الشخصيات التي ستتكون منها الحكومة العراقية الانتقالية، فيما وجه عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق محمود عثمان انتقادا شديد اللهجة إلى الطريقة التي ينتهجها الأمريكيون في إدارة العراق. ودعا إلى عقد مؤتمر وطني عراقي قبل تشكيل الحكومة الانتقالية، وقال إنه اقترح ذلك على سلطة الائتلاف بحضور الإبراهيمي


مقتل 3 جنود أمريكيين بالعراق   تاريخ الخبر 22/05/2004

أعلن جيش الاحتلال الأمريكي عن مقتل 3 من الجنود الأمريكيين إثر اشتباكات مع رجال المقاومة العراقية ، الأول قتل في الفلوجة والثاني في مدينة المحمودية جنوبي بغداد .و أعلنت أن الجندي الثالث   لقي مصرعه وأصيب ثلاثة أخرون في هجوم بسيارة ملغومة وقع جنوبي بغداد .
 

 
انفجار في وسط بغداد و مقتل جندي أمريكي في الأنبار   اريخ الخبر 19/05/2004

دوى انفجار كبير صباح اليوم بالقرب من مقر سلطات الاحتلال وسط العاصمة العراقية بغداد ، ولم تذكر أي تفاصيل عن حدوث خسائر مادية و بشرية، و في وضع آخر أعلنت القوات الأمريكية عن مقتل جندي أمريكي في الأنبار إثر هجوم مسلح مساء يوم الثلاثاء

أول محاكة للجنود الأمريكيين بالعراق   تاريخ الخبر 19/05/2004

مثل أول جندي أمريكي ستيفن أمام محكمة عسكرية ببغداد إثر إساءته للسجناء بأبو غريب ، و قد أقر عن ذنبه في إساءة للمعتقلين العراقيين  ومن المنتظر أن يمثل الآخران، وهما إيفان فريديريكس وتشارلز غرانر في وقت لاحق اليوم أمام المحكمة التي ستطلب منهما الإجابة عن تهم تعتبر أخطر من تلك الموجهة إلى سيفيتس.

 
اشتباكات عنيفة و الصدر يدعو إلى مسيرة سلمية    تاريخ الخبر 18/05/2004

دعي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في بيان له جميع العراقيين من سنيين و شيعيين الالتحاق بالمدينة المقدسة من أجل المشاركة في مسيرة سلمية ضد الاعتداءات الأمريكية على الأماكن المقدسة. و قد تزامن هذا النداء مع الاشتباكلت الوقعة في كربلاء و الناصرية ، حيث شاركت القوات الأمريكية بأنواع مختلفة من الأسلحة الفتاكة ، مما أصيب ضريح الإمام علي ، كما تروج الأنباء إلى إطلاق النار على منزل آية الله السيستاني في مدينة النجف و لم يصرح بذلك بعد لعدم تأكده من المسبب في ذلك،  و قتل 10 عراقيين من تابعي مقتدى الصدر و جرح آخرون في مدينة الناصرية بسبب قصف صاروخي من الطائرات المحلقة فوق كربلاء و التي نفت القوات الأمريكية عن القصف و ادعت أنها كانت تقوم فقط بجولة استطلاع، و أصيب  مرقد العباسي إثر اشتباكات عنيفة بين قوات المهدي و قوات الاحتلال حيث أعلن متحدث باسم القوات عن قتل 30 من جيش المهدي.


توني بلير: لن يهرب البريطانيين من العراق   تاريخ الخبر 18/05/2004

أعلن توني بلير في محادثة صحفية  من تركيا في زيارة رسمية عن "عدم تخلي بريطانيا عن العراق حتى يتحقق السلم  و الاستقرار و أكد أن البريطانيين لن يهربوا من العراق"  وأصر بلير على أن الاغتيالات (مشيرا إلى اغتيال عزالدين سليم وثلاثة عراقيين آخرين في انفجار سيارة قرب حاجز أمريكي في بغداد).تؤكد ضرورة بقاء القوات للفترة الكاملة وليس الانسحاب قبل الأوان وان السلطة الأخلاقية للائتلاف مستمدة من محاولة جعل الوضع في البلد أفضل بمساندة أغلبية الشعب العراقي.


اغتيال رئيس مجلس الحكم الانتقالي بالعراق   تاريخ الخبر 17/05/2004

قتل صباح يوم الاثنين عز الدين سليم ، رئيس الحكم الانتقالي الذي وضعته سلطة الاحتلال  وثلاثة من مرافقيه إثر سيارة مفخخة استهدف موكبه عند خروجه من مقر قيادة القوات الأمريكية ، و قد قتل أيضا جنود أمريكيين في هذه الحادثة. وقال امين سر حركة الوفاق العراقية ابراهيم الجنابي في اتصال هاتفي من بغداد ان سليم الذي تسلم الرئاسة الدورية لمجلس الحكم عن هذا الشهر، قد "استشهد في انفجار سيارة مفخخة امام المدخل الرئيسي للمنطقة الخضراء من جهة (منطقة) الحارثية". و قد أدى الانفجار إلى اشتعال النيران في عدد من السيارات و تكثف الدخان في المنطقة

 
العراق: مقتل جندي إيطالي و إصابة آخرين بجروح   تاريخ الخبر 17/05/2004

أعلنت الأخبار الإيطالية نقلا عن مصادر عسكرية إيطالية بالعراق عن مقتل إيطالي و جرح آخرين إثر اشتباكات وقعت مساء يوم الأحد 16/05/2004 مع قوات جيش المهدي في مدينة الناصرية جنوب العراق و انسحبت القوات الإيطالية من إحدى المراكز  لوقت مؤقت إثر ما حدث. و صرحت المصادر الطبية أنه قتل 9 من جيش المهدي و جرح 14 منهم في عملية الاشتباكات .

 
رامسفيلد في زيارة مفاجئة للعراق و انفجار يصيب المارينز بالفلوجة    تاريخ الخبر 13/05/2004

وصل دونالد رامسفلد وزير الدفاع الأمريكي وريتشارد مايرز رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية إلى العراق يوم الخميس في زيارة مفاجئة ن و على ما يبدو فإنه يقوم باجتماع مع كبار ضباط الجيش الأمريكي فيما يخص أساليب التعذيب و فضيحة أبو غريب ، يأتي هذا في وقت تعالت الأصوات المضادة من الديمقراطيين في الولايات المتحدة الأمريكية و المطالبة بإقالة رامسفيلد.
و في الصعيد الميداني أعلنت الأنباء عن انفجار قنبلة في مدينة الفلوجة، أصيب فيها أربعة من المشاة البحرية  

 
اشتباكات في كربلاء و أنباء عن تسليم رجال المهدي لسلاحهم   تاريخ الخبر 12/05/2004

شهدت مدينة كربلاء العراقية مساء أمس الثلاثاء لعدة ساعات اشتباكات عنيفة بين رجال المقاومة التابعين لمقتدى الصدر و القوات الأمريكية المسلحة بطائرات عسكرية و دبابات، و قد أعلن مسؤول أمريكي عن مقتل 25 رجلا من جيش المهدي ، فبما أكد مدير المستشفى عن مقتل تسعة مسلحين من جيش المهدي و جرح سبعة منهم . و في مدينة النجف تم التوصل إلى اتفاق بنزع السلاح لجيش المهدي التابع للزعيم مقتدى الصدر و تحويله إلى منظمة سياسية ،  وأفادت مراسلة قناة الجزيرة عن مصادر المدينة بأن الاتفاق ينص على وقف الملاحقات القضائية في قضية اغتيال السيد عبد المجيد الخوئي، الذي يتهم الصدر بالوقوف وراءه، إلى حين تشكيل حكومة عراقية منتخبة. جاء هذا الاتفاق بعدما تعرض مقتدى الصدر إلى ضغوطات من قبل المرجعية الشيعية العليا المشاركة في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق المشارك في مجلس الحكم الانتقالي. و الذي قام أنصاره بمظاهرات يطالبون جيش المهدي من الخروج من مدينة النجف

قطع رأس رهينة و الإدارة الأمريكية تتعهد بالقبض على المقاتلين    تاريخ الخبر 12/05/2004

تعهدت الإدارة الأمريكية بإلقاء القبض على قتلة الرهينة الأمريكي نيك بيرج بعدما عرضوا على موقع إلكتروني شريط فيديو لمجموعة من المسلحين الملثمين و هم يعدمون الأمريكي بقطع رأسه ، جاءت هذه العملية انتقاما لما يقع في سجن أبو غريب من انتهاكات ضد المعتقلين العراقيين ، و أكدت الجماعة الملثمة على اتخاذ هذا المنهج ضد الأمريكيين، و قالت الجماعة عبر موقعهم أنهم عرضوا على الإدارة الأمريكية بالعراق بإبدال الرهينة التي اختطفت يوم السبت الفارط مقابل بعض السجناء بأبو غريب "عرضنا على الإدارة الأميركية فداء هذا الأسير ببعض الأسرى في سجن أبي غريب فامتنعت، فنقول إن كرامة المسلمين والمسلمات في سجن أبي غريب وغيرها دونها الدماء والنفوس، ولن يصلكم منا إلا النعوش إثر النعوش والتوابيت تلو التوابيت ذبحا على هذه الطريقة".

 
انفجار بكركوك يودي بحياة أربعة و مقتل روسي بالعراق و اختطاف اثنين آخرين   تاريخ الخبر11/05/2004

أعلنت الأنباء عن الشرطة المحلية في مدينة كركوك عن انفجار قنبلة في  أحد الأحياء متواجد بها سوق مزدحمة ،أسفرت عن مقتل 3 أشخاص و جرح  ما يقارب 20 أو أكثر ، وصرح ضابط  بالشرطة بأن القنبلة كانت مصنوعة من اسطوانات للغاز ومخبأة  قرب طريق يؤدي إلى السوق. وتسبب الانفجار في سقوط كابلات كهر بائية مما أدى إلى  اشتعال النيران في أكشاك خشبية بالسوق. و في تطور آخر ، أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن مقتل أحد مواطنيها بالعراق و اختطاف اثنين و اتخاذهما كرهينتين، و أكدت وكالة الإعلام الروسية أن هؤلاء ينتمون إلى شركة إنترنرجوسرفيس وهي شركة للطاقة سبق أن خطف ثمانية من عامليها لفترة قصيرة في بغداد الشهر الماضي.


مقتل 13 من عناصر الصدر  تاريخ الخبر11/05/2004

أعلنت مصادر عسكرية أمريكية عن مقتل 13 مقاوما تابعا للجيش المهدي في معارك دارت مساء أمس في مدينة الكوفة ، و يواصل رجال الصدر المواجهات ضد القوات الأمريكية في كل من النجف والكوفة وكربلاء ومدينة الصدر في بغداد ، و أعلن مراسل الجريرة عن هجمات من قبل رجال الصدر على  مقر المجلس البلدي لمدينة الصدر في بغداد, الذي تتمركز فيه القوات الأميركية،  دون الإعلان عن صدور خسائر مادية و بشرية ، و أعلن أيضا عناصر من جيش المهدي عن استيلائهم على  عتاد وأسلحة أمريكية في مدينة النجف إثر وقوع اشتباكات مسلحة بين الطرفين.
و توعد مقتدى الصدر الاحتلال الأمريكي بتوسيع دائرة المواجهات لتشمل كل المناطق  العراقية  مهدداً بما أسماه "ثورات بركانية".


إدانة مجلس الشيوخ  للانتهاكات في سجن أبو غريب و بوش يحتفظ برامسفيلد رغم الفضيحة  تاريخ الخبر11/05/2004

أدان مجلس الشيوخ الأمريكي  بشدة و بكل العبارات الانتهاكات التي وقعت في سجن أبو غريب ضد المعتقلين العراقيين و طلب بمحاكمة الجنود الذين اعتنقوا أساليب لا إنسانية في تعذيب الأسرى كما طلب مجلس الشيوخ من الحكومة الأمريكية من اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى لا يتكرر هذا النوع من المعاملات السيئة.
و خلال زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش لوزارة الدفاع ، اطلع على ما يقرب 200 صورة لم تنشر حول عمليات التعذيب في سجن أبو غريب ، كما عرضت صور لتجاوزات جنسية و انتهاكات ضد المعتقلين العراقيين ، حيث وجدت صورة لاغتصاب جماعي ضد معتقلة عراقية بعد أن دفعوا بها إلى مكان مهجور، و لقد عبر بوش باشمئزازه من تلك الصور و لم يصدق ما يراه تحت أعينه و قال أنه لا يصدق  أن يقوم أي فرد يرتدي الزي الخاص بقواتنا بالمشاركة في أفعال مخزية ومروعة من هذا النوع. إنها لا تمثل الجيش الأمريكي، ولا تمثل الولايات المتحدة، و رغم ما قدم لبوش من صور إلا أنه وقف و ساند وزير الدفاع الأمريكي رامسفيلد و لم يقنع بطرده رغم تصويت الغالبية ضده بعد فضيحة سجن أبو غريب، ووصف أعمال رامسفيلد بالعراق أنه "أداء رائع"و قال أيضا "إن الولايات المتحدة "مدينة بالجميل" لرامسفيلد.

 
مقتل 35 من جيش المهدي و تفجير مكتب الصدر   تاريخ الخبر10/05/2004

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية عن مقتل 35 عراقي مواليين للجيش المهدي الموالية للزعيم الشيعي في اشتباكات متفرقة في مدينة الصدر ، ونقلت  الأنباء  عن شهود عيان أن طائرة أميركية قصفت مكتب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في حي مدينة الصدر ببغداد في وقت مبكر من صباح الاثنين.  و من جهة أخرى أعلنت مصادر نفطية عراقية عن انخفاض تصدير البترول بسبب حدوث تخريب و انفجار في أنابيب النفط

توني بلير يعتذر من المعتقلين العراقيين    تاريخ الخبر10/05/2004

أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من باريس في زيارة له عن اعتذاره لكل الأسرى العراقيين الذين تعذبوا على أيدي  الجنود البريطانيين و نالوا منهم سوء المعاملة ، و أكد أن الذين تصرفوا بمثل هذا في السجون العراقية سيعاقبون بموجب القوانين العسكرية ، و ذكّر بالمناسبة أن تواجد القوات البريطانية بالعراق هدفها تخليص الشعب العراقي من هذه المعاملات التي عان منها في عهد صدام. و لقد أقرت وزارة الدفاع البريطانية أنها كانت على علم بوجود هذه الانتهاكات اللإنسانية و تجري تحقيقات منذ عام بعد إعلان منظمة العفو الدولية بأنها أبلغت لندن قبل عام بتلك الانتهاكات.

 
مقتل جندي أمريكي و جرح آخر في الموصل  09/05/04

أعلنت الجهة الأمريكية بالعراق عن مقتل جندي أمريكي و إصابة آخر بجروح إثر هجوم شنه المسلحين العراقيين على قاعدة عسكرية بقذائف الهاون بمدينة الموصل شمال العراق. و في مدينة البصرة أعلن ممثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن مقتل 3 بريطانيين و أكد أنهم يسيطرون على مجموعة من المناطق و أن مقاتلين من جيش المهدي أطلقوا عدة قذائف مورتر على مبنى حكومي  واشتبكوا في معارك قصيرة مع جنود أمريكيين في مناطق مختلفة بالحي السكني.  

 
سيطرة ميليشيا المهدي على مدينة البصرة 08/05/04

أعلنت  الأنباء أن الجيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر خرج في شوارع البصرة و اشتبكوا مع القوات البريطانية التي تتواجد في المدينة ، و شنوا سلسلة من الهجمات ضد قوات الاحتلال بواسطة بنادق و قذائف صاروخية حتى تمكنوا من التقدم في كل نواحي المدينة و  السيطرة على مجموعة من المواقع الحساسة و وضعوا عدة نقاط تفتيش، ، و في ظل تصاعد إطلاق النار بين الجنود و المقاومين العراقيين ، تعالت أصوات بعض ميليشيا المهدي بتوعدهم أنهم سيقضون على القوات البريطانية في المدينة . و في العمارة وفي العمارة الواقعة إلى الشمال اقتحمت القوات البريطانية مكتب حركة الصدر مما أدى  إلى اندلاع معارك شرسة بالأسلحة مع ميليشيات جيش المهدي. وقال شهود عيان أن ثلاثة  مقاتلين على الأقل قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في القتال. وقال متحدث بريطاني أن اثنين من الجنود أصيبا بجروح طفيفة.

رامسفيلد يتحمل المسؤولية كاملة عن فضيحة تعذيب الأسرى العراقيين 08/05/04

أعلن دونالد رامسفيلد  وزير الدفاع الأمريكي عن أسفه لما يحدث من تقزز المعاملة الأمريكية للمعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب و قدم اعتذاراه العميق للمعتقلين و قد أعلن أيضا أنه يبحث  اقتراح عن وسيلة لتقديم تعويضات مناسبة لهؤلاء المعتقلين الذين عانوا من معاملة بهذه الوحشية والقسوة من قبل بعض عناصر القوات المسلحة. و قد امتثل أمام مجاس الشيوخ و اعترف أنه يتحمل كامل المسؤولية عن ما يحدث من سوء معاملة في السجون العراقية ، لأن ذلك حدث في عهده و لذلك يتحمل كامل المسؤولية ، و  أكد أنه لن يستقيل بسبب هذه الفضائح التي يريد البعض أن يحولها إلى قضية سياسية.و قال أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب "لم أدرك كم من المهم ان اطرح مسألة بهذه الخطورة على أعلى مستوى بما في ذلك على الرئيس وأعضاء الكونجرس".


مواصلة الجرائد الغربية في نشر صور التعذيب في السجون العراقية 08/05/04

تواصل جريدة ديلي ميرور بالكشف عن المزيد من الصور التي تصور وحشية تعامل قوات التحالف مع المعتقلين العراقيين بالسجون ، خاصة سجن أبو غريب ،و يشترك في هذه العمليات الشنيعة كل من جنود القوات البريطانية و القوات الأمريكية  و لقد أكدت مجندة أمريكية أنها كانت تعذب السجناء تطبيقا لأوامر القيادة. و نقلت صحيفة اواشنطن بوست أقوال المجندة سابرينا هارمان و التي تعد من بين الجنود الستة الذين وجهت لهم تهمة إساءة معاملة السجناء" أن  مهمتها كانت  التعذيب بشتى الوسائل حتى ينهار السجين و يرضخ للاستجواب.

 
انفجار أمام المنطقة الخضراء ببغداد 06/05/04

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية عن حدوث عملية استشهادية على جسر 14 تموز المؤدي إلى المنطقة الخضراء أين يتواجد المقر السياسي لقوات الاحتلال ، و ذلك بانفجار سيارة مفخخة أودت بمقتل جندي أمريكي و جرح ستة منهم كما أعلنت الأنباء عن مقتل 14 عراقيين يعملون مع الأمريكان و جرح عدد منهم ، كما أدى الحادث إلى اشتعال النيران و امتدادها إلى السيارات المجاورة التي كانت متوقفة أمام نقطة التفتيش. و في تطور آخر وقعت اشتباكات في النجف بين ميليشيا الصدر و جنود الاحتلال الذين لاقوا مقاومة عنيفة مما أجبروا على الانسحاب و التراجع.

واشنطن بوست تعرض صور أخرى من التعذيب الممارس في السجون العراقية 06/05/04

تتواصل فضيحة تعذيب السجناء بالعراق على أيدي قوات الاحتلال ، حيث نشرت صحيفة واشنطن بوست صور أخرى تسربت من السجون العراقية   تصف  عمليات أخرى من التعذيب الذي يمارسه الجنود الأمريكيين ، و على ما يبدو فإن جل الجنود يستخدمون هذه الأساليب و ليس مجموعة معينة فقط من الضباط كما أشار البيت الأبيض الذي توعد بإقالتهم.

 
تقرير أوربي يؤكد على التعذيب  الأمريكي في السجون الأمريكية  05/05/04

كشفت أجهزة استخباراتية أوربية في تقرير عن علمها بالتعذيبات التي يقوم بها الجيش الأمريكي بالعراق و كشفت عن علم البيت الأبيض بهذا الأمر لأنه تعذيب منظم  و منهجي ، يستخدم فيه شتى الوسائل من أجل الحصول على معلومات كما يتم انتهاك  حرمات النساء، و تستعمل هته الأساليب التعذيب في مختلف السجون العراقية وعلى رأسها معسكر (كروبر) للسجناء العراقيين بالقرب من مطار بغداد. و لقد صدر في التقرير أن هناك أسلوب بشع من التعذيب قامت به القوات الأمريكية  في الفترة ما بين أكتوبر و ديسمبر الماضي بأمر صدر عن وزارة الدفاع الأمريكي، وأوضح أن التقرير الحكومي الأمريكي وردت فيه حدوث عمليات اغتصاب منظمة للنساء وهتك أعراض الرجال واستخدام الكهرباء وإطلاق الكلاب على المعتقلين المصابين.
و في الوقت الراهن و رغم الفضائح المتلاحقة و فقدان واشنطن لمصداقيتها إلا أنها تحاول بقدر المستطاع تصليح أخطائها حيث أعلن مسؤول عسكري أميركي أن الولايات المتحدة تجري تحقيقات جنائية منذ ديسمبر في 35 حالة انتهاك لحقوق الأسرى والمعتقلين في العراق وأفغانستان بينها 25 حالة وفاة.

 
مقتل أربعة جنود أمريكيين و اسقاط  مروحية عسكرية 04/05/04

أعلن متحدث باسم الجيش الأمريكي أن أربعة جنود قتلوا إثر انقلاب سيارتهم عندما كانوا يقومون بدورية شمال العاصمة بغداد ، و في غرب العاصمة هز انفجارا ضخما سجن أبو غريب صباح يوم الثلاثاء ، و قد شوهد دخان يتصاعد من هناك و لم تورد أي تفاصيل عن الحادث و خسائره إلى حد الآن. و في مدينة الكوفة أعلنت الأنباء أنه تم اسقاط مروحية عسكرية أمريكية إثر اشتباكات بين جيش المهدي و القوات الأمريكية ، و قتل خمسة مقاومين و أصيب آخرون بجروح

 
مقتل 12 جنديا خلال يومين بالعراق 03/05/04

قتل 11 جنديا خلال 24 ساعة الماضية ، ستة منهم قتل في مدينة الأنبار إثر هجوم رجال المقاومة على قاعدة عسكرية أمريكية و قتل جندي في كركوك بانفجار عبوة ناسفة  عليه وقتل جنديان في هجوم شمال غرب بغداد أسفر كذلك عن إصابة جندي آخر فيما قتل جنديان آخران في منطقة العمارة جنوب شرق العراق، و اليوم أعلن الجيش الأمريكي في بيان إن جنديا أمريكيا قتل وأصيب اثنان  آخران يوم الاثنين اثر تعرضهما لنيران أسلحة صغيرة إلى الجنوب من العاصمة  العراقية بغداد.

اشتباكات في النجف   03/05/04

أعلن شهود عيان في النجف عن وقوع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الصدر و القوات الأمريكية حيث أطلق المقاتلين قذائف المورترز على قاعدة عسكرية أمريكية في القطاع الصناعي من النجف وهو مجمع كان  يقيم به الجنود الاسبان وهم بصدد الانسحاب من العراق.

 
تفاقم الأوضاع  و واشنطن تضاعف  الجهود الحربية بالعراق 29/04/04

انفجرت عبوة ناسفة في بعقوبة شمال العراق ، وضعت لدورية أمريكية مما أسفرت على مقتل جنديين أمريكيين و عراقي ، و في الفلوجة  تعيش المدينة حصار معزز من قبل القناصة الأمريكيين  في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة عن إرسال مزيدا من القوات  للعراق  و إرسال دبابات و مدرعات ثقيلة لمضاعفة جهودها من أجل مواجهة عنف العراقيين، و قال  الرئيس الأمريكي جورج بوش  إن القوات المسلحة الأمريكية ستعمل ما في وسعها وما تراه ضروريا للسيطرة على الفلوجة.
و نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان أن الجنود الأمريكيين  فتحوا النار يوم الخميس على حافلة صغيرة مكتظة بالمدنيين قرب نقطة تفتيش  عند مشارف بلدة الفلوجة المحاصرة مما أدى إلى اشتعال النار فيها.
 

المبعوث الأممي يقدم خطة نقل السيادة للعراقيين 29/04/04

بعد القصف الجوي العنيف الذي أصاب مدينة الفلوجة ليلة أمس، حذر المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي الولايات المتحدة من استمرار العنف بالفلوجة و المناطق الأخرى من العراق ، و  شدد الإبراهيمي على أن العراقيين يحتاجون إلى إقامة حكومتهم في مايو القادم و أن الدماء ستؤدي إلى انهيار الأوضاع و فشل العمل السياسي و قال أن قوات الائتلاف تعرف ذلك جيدا ، و لقد قدم الإبراهيمي تقريرا مفصلا على نقل السيادة إلى العراقيين و غقامة انتخابات بعدما اجتمع في العراق مع العديد من الفصائل الدينية و قد أبدى مجلس الأمن الدولي تأييده للأفكار التي عرضها الإبراهيمي فيما يتعلق بنقل السلطة إلى العراقيين في 30 يونيو المقبل

 
محاولة الأمريكيين دخول مدينة النجف 27/04/04

اندلعت اشتباكات عنيفة شمال شرق مدينة النجف قتلت فيها القوات الأمريكية التي استعملت شتى الوسائل الحربية 43 مقاوما عراقيا من أنصار الصدر، و قالت متحدثة باسم القوات الأمريكية أنه تم تدمير نظام صواريخ مضادة للطائرات .
و في مدينة الكوفة المجاورة لمدينة النجف ، قال السكان إن طائرات الهليكوبتر الأمريكية  أطلقت صواريخ على نقطة تفتيش  تابعة لجيش المهدي التابع للصدر على بعد نحو عشرة  كيلومترات شمال شرقي النجف بعد نشوب معارك بين جنود أمريكيين وميليشيا  جيش المهدي في المنطقة

كولن باول: يرجو بعض السيادة لقوات التحالف  27/04/04

دعا وزير خارجية الأمريكي ولن باول  الحكومة الانتقالية التي ستستلم الحكم ابتداء من يونيو 2004 بالعراق للتخلي عن بعض سيادتها لقوات التحالف حتى تتحرك بحرية من أجل استرجاع الأمن للبلاد لأن ذلك سيكون صعبا على الحكومة الانتقالية في البداية و بالتالي ستحتاج إلى مساعدة قوات التحالف ، حسب قول كولن باول ،و قال أيضا نقلا عن وكالة رويترز  أن الولايات المتحدة ستنتظر بعض الوقت كي ترى ما اذا كانت الدوريات الأمريكية العراقية المشتركة يمكن أن تنجح في الفلوجة قبل أن تقرر ما لذا كان ينبغي القيام بعمل عسكري هناك.


دبلوماسيون بريطانيون ينتقدون بلير وسياسته المشتركة مع بوش إزاء الشرق الأوسط 27/04/04

نقلت صحيفة بريطانية طلب 52 من أبرز الدبلوماسيين البريطانيين السابقين من رئيس الوزراء "توني بلير" بالتوقف من دعم سياسة بوش في الشرق الأوسط خاصة بالعراق و فلسطين ، ووصفوها بالفاشلة و كتبوا في هذا المجال إنهم "يراقبون بقلق متزايد" انحياز توني بلير لسياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش في قضيتي العراق وفلسطين ,وعزا الدبلوماسيون سقوط قتلى في العراق إلى ما يبدو أنه افتقار لوجود خطة واضحة للعيش في البلاد بعد سقوط الرئيس السابق صدام حسين. وأضافوا أنه من غير المقنع القول إن المقاومة يقودها "إرهابيون ومتطرفون أجانب".


 
اشتباكات عنيفة بالفلوجة 26/04/04

انتهكت القوات الأمريكية اتفاق وقف إطلاق النار بالفلوجة حيث وقعت اشتباكات بين المشاة البحرية الأمريكية و مقاومي مدينة الفلوجة في حي الجولان و الشهداء ، و ابتدأت المعارك منذ أمس الأحد و لا زالت متواصلة وقد أفادت شبكة التلفزيون الأمريكية "سي إن إن" أن عشرة جنود أمريكيين من المشاة البحرية  أصيبوا بجروح في المعارك العنيفة فيما أكد شهود عيان أنه رأى ثلاثة من الجنود الأمريكيين مقتولين. و تقوم القوات الأمريكية بتطويق الفلوجة  مطالبة المقاتلين بإلقاء سلاحهم بينما هم يستخدمون السلاح الثقيل و الطائرات المروحية من أجل الغارات الجوية التي تشنها على الفلوجة.   

سلسلة من الإشتباكات بالعراق 26/04/04

هاجم رجال المقاومة العراقية قافلة عسكرية أمريكية  في بغداد قتل فيها جنديين وأصيب خمسة منهم بجروح ، و في تطور آخر هز انفجارا منطقة كيماوية ببغداد احترق إثرها 4 آليات عسكرية أمريكية بسبب اندلاع النيران كما وقعت خسائر بشرية بين الأمريكيين و العراقيين . أعطبت آلية عسكرية من طراز همفي في هجوم بقذائف صاروخية في حي العامل جنوب بغداد. و في مدينة البصرة جرح جندي بريطاني إثر انفجار عبوة وضعت في الطريق لقافلة عسكرية .

 
هجوم بحري على ميناء البصرة 25/04/04

أغلق ميناء البصرة المصدر للبترول العراقي إثر هجوم بزوارق  في المنطقة ، يبلغ عددهم ثلاثة انفجروا في آن واحد و يبدو أن العملية مخططة ، أودت بمقتل جنديين أمريكيين و جرح ستة آخرين. و أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جنودها لم يصيبوا بأذى و لم تقع خسائر في الميناء. واستأنف العراق تصدير النفط من ميناء البصرة بعد ساعات من العملية البحرية الانتحارية

مقتل طفل بالفلوجة و اتفاق جديد على الهدنة   25/04/04

قام بول بريمر الحاكم المدني للعراق بزيارة إلى الفلوجة بعد اشتباكات دامية وقعت مساء يوم السبت بين قوات المقاومة و الجنود الأمريكيين أسفرت عن مقتل صبي و أصيب 6 أشخاص  بسبب القصف الأمريكي بالقذائف  للمدينة ، و لقد تم الاتفاق من جديد على هدنة بين الوفد المفاوض عن أهالي المدينة مع قوات الاحتلال الأميركي ، و تضمن الاتفاق على عودة أهالي الفلوجة بعد هروبهم كما تسيير دوريات مشتركة من المشاة البحرية الأمريكية و قوات الأمن العراقية وفق تحديد خط التسيير ابتدءا من 27/04/04 ، و أعلنوا أنه في حالة القدرة على تجريد الأهالي من السلاح الغير رسمي فإن الهدوء يعود بأكمله إلى الفلوجة و يرفع الحصار عليها.

 
مقتل 5 جنود أمريكيين و جرح 7 آخرين 24/04/04

أعلنت مصادر عسكرية أمريكية عن مقتل 4 جنود و إصابة 7 منهم بجروح  صباح يوم السبت في شمال بغداد إثر هجوم صاروخي شنته المقاومة             العراقية  ، و في وقت سابق أعلنت أيضا عن مقتل جندي آخر متأثرا بجروحه.  و في سياق المقاومة العراقية ، خطب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في الناس و أوصاهم بمتابعة المقاومة كما هدد الأمريكيين بعمليات استشهادية إذا تم المساس بمدينة النجف و الأماكن المقدسة الشيعية يأتي ا في وقت تواصل فيه القوات الأمريكية  الزحف لتطويق مدينة النجف من أجل قتل أو اعتقال الصدر .


مقتل جندي أمريكي في سمراء 24/04/04

أعلن متحدث باسم  القوات الأمريكية عن مقتل جندي آخر إثر انفجار قنبلة لدى مرور قافلته في مدينة سامراء شمال بغداد و إحداث خسائر مادية لم يعلن عنها


انفجار بسيارة مفخخة بتكريت 24/04/04
أفادت الأخبار عن انفجار بواسطة سيارة ملغومة أمام قاعدة عسكرية أمريكية شمال بغداد ، الحصيلة الأولى تروج بمقتل 4 من رجال الشرطة و 15 جريح  .
 
هجمات على مراكز الشرطة في الناصرية و اشتباكات في الفلوجة رغم الهدنة 21/04/04

أعلنت مصادر عراقية عن هجوم وقع في منطقة الناصرية  جنوب العراق استهدف مقر قوات الاحتلال حيث استخدم في هذا الهجوم قذائف الهاون و لكنها لم تصب المبنى و لم تحدث خسائر بشرية.
و في تطور آخر، قتل 61 شخص و أصيب 100 بجروح إثر   هجمات  استهدفت أربعة  مراكز وأكاديمية الشرطة في محافظة البصرة و الزبير  مستخدمة سيارات ملغومة من بينهم أطفال كانوا في حافلة متجهين إلى الروضة و كذلك مقتل شرطيين .
و في الفلوجة و رغم إعلان الهدنة , دارت صباح اليوم الأربعاء اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتلال و المقاومين العراقيين 

 
مقتل 20 شخصا في سجن أبو غريب 20/04/04

أفادت الأنباء عن وقوع اشتباكات قرب مدينة الفلوجة بالعراق ، و يذكر أن قوات المشاة البحرية قتلوا  رجالا مشتبه بهم و يزعم مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أنهم كانوا يقدمون الدعم و المعونة لرجال المقاومة بالفلوجة ، و أفادت قناة الجزيرة الفضائية  قتل أكثر من 20 شخصا في هجوم بقذائف الهاون تعرض له سجن أبو غريب غرب العاصمة العراقية بغداد ظهر اليوم  حيث تحتجز قوات الاحتلال الأمريكي في السجن الآلاف من الأسرى العراقيين وسط حراسة مشددة


سحب قوات  الهندوراس بعد أسبانيا من العراق 20/04/04

أعلن ريكاردو مادورو رئيس هندوراس سحب قواته من العراق في أسرع وقت ممكن حيث يتواجد 350جنديا مهمتهم الأساسية  إزالة الألغام وتقديم مساعدة طبية في وسط العراق منذ الصيف الماضي. ومن المقرر أن تنتهي فترة مهماتهم في يوليو/ تموز المقبل. و قال الرئيس أنه يأمل سحب قواته في أقل وقت ممكن لضمان سلامة جنوده. و في المقابل أعلنت السلفادور و إيطاليا أنهما لن تغيرا من سياستهما  و لن يحدث معهم سحب قواتهم من العراق

اتفاق بين القوات الأمريكية و المقاومين بالفلوجة

توصلت قوات الاحتلال و مقاومي الفلوجة إلى حل الأزمة  التي أودت بكثير من الأرواح في المنطقة  و قد استمرت المفاوضات لمدة ثلاثة أيام و قد صدر بيان مشترك يحث على وقف إطلاق النار  و أعيد فتح الطريق المؤدية إلى مستشفى الفلوجة ، وينص الاتفاق أيضا على أن تتحرك الشرطة وقوات الدفاع المدني بدعم من سكان الفلوجة والاحتلال، للقضاء على "المقاتلين الأجانب والمجرمين ومهربي المخدرات لبسط الاستقرار والأمن".  

 
سحب القوات الأسبانية من العراق 19/04/04
أعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم عن طريق ممثله وقف الهجمات ضد القوات الأسبانية المتواجدة جنوب العراق بعدما أعانت أسبانيا عن سحب قواتها فوريا ، و تعهد الصدر بعدم المساس بأي أسباني و الحفاظ على سلامة القوات الأسبانية ما دامت اتخذت قرار الخروج من العراق . و لقد أزعج هذا القرار الرأي العالمي حيث قال منافس الرئيس الأمريكي بوش في الانتخابات جون كيري أن متأسف لما اتخذته أسبانيا من قرار و يتمنى أن تراجع ذلك ،وقال كيري إن "لأسبانيا والعالم أجمع مصلحة في إعادة إعمار عراق لا يكون ملجأ للإرهابيين ودولة مخفقة"و قال أيضا "ٍإيجاد شركاء جدد داخل التحالف لتقاسم العبء في العراق مسألة حاسمة". أما الحكومة الأسترالية فقد عزمت أن تقعد بجانب الولايات المتحدة و أعلن جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي أن القرار الأسباني لا يؤثر فيهم. و أعلنت مستشارة الأمن القومي الاميركي كوندوليزا رايس أنه من المتوقع أن تراجع بعض الدول الأخرى قرار تواحد قواتها بالعراق بعد انسحاب القوات الأسبانية من العراق.
انفجارات في بغداد و مقتل 11 من المشاة البحرية  19/04/04

سمع اليوم الاثنين ذوي انفجارات في بغداد أحدهم في المنطقة الخضراء التي يتواجد فيها المقر السياسي  للقوات الأمريكية  ، أطلقت سفارات الإنذار و تصاعد دخان كثيف في المنطقة و يجدر أن تكون الانفجارات الأخرى سببها العبوات الناسفة لكن المتحدث باسم القوات الأمريكية أعلن عن عدم تواجد ضحايا من الجانب الأمريكي و العراقي في حين أعلن فقط عن خسائر مادية .و في صعيد آخر أعلنت القوات الأمريكية في مدينة القائم عن مقتل 12 عراقي ينتمون إلى المقاومة العراقية حسب قولهم في حين قتل ما لا يقل عن 11 من المشاة البحرية في ظرف 12 ساعة الأخيرة من بينهم 5 قتلوا بانفجار عبوة ناسفة عليهم.

 
 200 جندي عراقي محتجز من قبل قوات الاحتلال 16/04/04

أعلن جنود عراقيين أن القوات الأمريكية تحتجز ما لا يقل عن 200 جندي من قوات الدفاع العراقي بسبب عدم امتثالهم أمام الوضع الذي تفرضه عليهم القوات الأمريكية من مشاركة في مقاومة العنف في الفلوجة ، و قد جاء هذا الاعتقال الجماعي بعدما  نقل الجنود العراقيين ليلا في الأسبوع الماضي إلى الفلوجة و طلبوا منهم الهجوم على المدينة ، فدهش الجنود حيث تأكد لهم أن نفس سياسة صدام تعاد مع الاحتلال الأمريكي "عراقي يقتل عراقي" و هذا أدى بهم إلى التمرد في صفوف الجيش.

أسير أمريكي عند القوات العراقية  و إطلاق رهينتين يابانيتين 16/04/04

بثت قناة الجزيرة أمس الجمعة شريط مصور عن أمريكي أسير من قبل قوات المقاومة العراقية احتجزوه إثر هجوم على قافلة الأسبوع الماضي ، ولقد بدا الرهين بصحة جيدة و قال في الشريط الملثمون المسلحون أنهم يريدون استبداله برهائن عراقيين تحتجزهم  القوات الأمريكية المحتلة ، و قد أعلنت قوات المقاومة العراقية فيما سبق عن خطة الاختطاف التي يتبنونها من هنا فصاعدا، وفي المقابل قال شهود انه تم اطلاق سراح رهينتين يابانيتين يوم السبت في  العاصمة العراقية بغداد سلمتا لهيئة علماء المسلمين , بحضور القنصل الياباني.


هجوم على القوات الأمريكية في مدينة القائم 16/04/04

أفادت الأخبار بالعراق عن وقوع هجوم مسلح في مدينة القائم على مقر القوات الأمريكية المتواجد هناك بقذائف الهاون بصفة كبيرة و حدث أيضا اشتباك عنيف بيت مسلحين ملثمين و القوات الأمريكية في وسط دخان متكاثف و إطلاق رصاص متبادل و ذكر شهود عيان أن المدينة خلت من المارين المدنيين و شهد أيضا جثث قوات الاحتلال ملطخة بدمائهم

 
مقتل جنديين أمريكيين و سقوط صاروخ على منزل ببعقوبة 15/04/04

أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية  أن جنديين أمريكيين قتلا في هجومين أحدهما بمدينة سامراء والآخر بالموصل بشمال العراق و قتلت أم و ابنيها إثر سقوط صاروخ على منزلها في بعقوبة

 
الصدر يقبل التفاوض دون شروط مع الأمريكيين 14/04/2004

أعلن ممثل مقتدى الصدر أن مقتدى الصدر تخلى عن جميع الشروط للتفاوض مع قوات الاحتلال و يضع نفسه تحت المرجعية الشيعية العراقية حيث اختارت هذه الأخيرة وفدا يتفاوض مع القوات الأمريكية عبد الكريم العنزي المسؤول في حزب الدعوة .وقال عبد الكريم العنزي  ان الصدر طلب منه عرض عدد من مقترحات السلام على مسؤولين اميركيين. وقال العنزي أن السيد مقتدى طرح مقترحات ايجابية لإنهاء هذه الازمة. ورفض الكشف عن تفاصيل المقترحات. واستطرد العنزي قائلا أن الصدر يدرك أن المواجهة المسلحة ليست في صالح احد.

قصف أمريكي جديد في الفلوجة رغم إعلان الهدنة 14/04/2004

عادت مدينة الفلوجة إلى الصراع مع القوات الأمريكية رغم إعلان عن تمديد الهدنة في المنطقة إبتداءا من صباح اليوم و ذلك للسماح بفتح المستشفيين الكبيرين في المدينة ، حصلت اشتباكات بعدما أطلقت صواريخ من طرف القوات الأمريكية المتواجدة في عين المكان على عراقيين متواجدين داخل مباني، وزعم الناطق باسم القوات الأمريكية أن هؤلاء العراقيين كانوا يتهيؤون لمقاتلة المارينز و هته العملية أسفرت عن مقتل تسعة عراقيين و جرح 38 آخرون حسب ما أعلنته المصادر الطبية. و في المقابل و قرب الفلوجة  أصيبت مروحية أمريكية بقنابل المقاومة.


روسيا و الفلبين يعتزمان إجلاء مواطنيهم من العراق 14/04/04

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الأربعاء عن إجلاء مواطنيها الذين يعملون بالعراق و سيتم ذلك خلال يومي الخميس و الجمعة و يبلغ عددهم 800 مواطن، يأتي هذا القرار بعدما أختطف عدد من الروسيين بالعراق و تم إطلاق صراحهم بعد 19 ساعة من الرهان.
 و أعلنت أيضا الرئيسة الفلبينية عن دراسة الأوضاع في العراق و يحتمل أن تتخذ قرار سحب القوات الفليبنية و عمال المساعدات الإنسانية من العراق. 


بوش يعتزم إرسال المزيد من القوات إلى العراق 14/04/04

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي انه  سيعلق فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة على نجاح مهمته في العراق و لذلك فقد قرر بإرسال المزيد من القوات الأمريكية للعراق بسبب تفاقم الأوضاع، و الوضع الراهن لا يساعد بسبب تزايد القتلى في صفوف الأمريكان حيث قتل في الشهر الحالي أكثر من 80 جنديا ، واعترف بوش بمرور "أسابيع صعبة" في العراق وان الناخبين "قد يقررون التغيير" في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني قائلا أن "هذه هي الديمقراطية" لكنه لا يعتقد أنهم سيفعلون ذلك.


واشنطن تطلب مساعدة إيران من أجل حل الأزمة مع الصدر 14/04/04

أعلن وزير خارجية الإيراني عن طلب الولايات المتحدة منهم بالتدخل في العراق لحل الأزمة مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يقود المعارك حاليا حسب قولهم ، و تعتزم واشنطن بقتل الصدر أو اعتقاله ما لم يسلم نفسه لقوات التحالف ليحاكم على تهمة تورطه في قتل الزعيم الشيعي عبد المجيد الخوئي في أبريل من العام الماضي. و قررت طهران  بعث وفد إلى النجف من أجل إقامة حوار مع الصدر في هذا الشأن


 
امتداد الهدنة بالفلوجة 12/04/04

تدخل الفلوجة يومها الثاني من الهدنة التي أعلنت من قبل الطرفين الأمريكي و المقاومين العراقيين للسماح للوفد الوسيط لإجراء مباحثات معمقة بين النظيرين للتوصل إلى حل نهائي للقتال و الحصار المفروض على الفلوجة، و يدور الحوار الآن على  من يستلم  مهام الأمن في المنطقة إذ أن الأهالي يطالبون الشرطة العراقية و الدفاع المدني ، و قد شوهدت بعض الدبابات الحربية تندفع خارج المدينة كما غادرت بعض القوات الأمريكية الفلوجة

3 مشاة البحرية الأمريكية يقتلون غرب بغداد 12/04/04

أعلن متحدث باسم  الجيش الأمريكي عن مقتل ثلاثة عناصر من المشاة البحرية إثر اشتباكات وقعت أمس الأحد في منطقة الأنبار بغرب بغداد . و في صباح يوم الاثنين هز انفجارين المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد و هو المقر الرئيسي لسلطة الاحتلال ، حيث شوهد تصاعد الدخان و أطلقت سفارات الإنذار بعد الانفجار مباشرة لكن متحدثة باسم القوات الأمريكية تقول أن ليس لديهم أي معلومات عن الحدث.

 
هدنة مؤقتة بالفلوجة  11/04/04

بدأت بوادر الهدنة تتسع في مدينة الفلوجة صباح يوم الأحد 11/04/2004 بانسحاب قوات المشاة البحرية منها، يأتي هذا الاتفاق بعدما انتقل وفدا يضم ممثلين من مجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات  المتحدة عاد الى الفلوجة لاستئناف مفاوضات بدأت يوم السبت. وصرح لرويترز بأن  تلك المحادثات أسفرت عن اتفاق على هدنة مدتها 12 ساعة ابتداء من الساعة  العاشرة صباح الأحد.و ينص هذا الاتفاق في حال ما توقف الطرفين عن المقاومة سترفع القوات الأمريكية الحصار المفروض على الفلوجة

 
تواصل المقاومة في الفلوجة 10/04/04

تدخل الفلوجة يومها السادس من المقاومة ضد قوات الاحتلال التي رغم إعلانها عن الهدنة إلا أن القصف ما زال متواصل حيث أعلنت القوات الأمريكية أنها تستهدف كل المساجد و المواقع الدينية الإسلامية باعتبارها تستخدم كمخابئ  للمقاومين العراقيين  ، و قد أعلنت شهود عيان عن مقتل مشاة من البحرية و على ما يبدو فإنه واحد من القادة كما جرح آخر و و قتل أيضا جنود أمريكيين هندما هوجمت قافلتهم من قبل رجال المقاومة على الطريق الذي يربط الفلوجة ببغداد.
و في  العاصمة بغداد هزت انفجارات المنطقة الخضراء  حيث سمع ذوبها قرب المنطقة الخضراء أين يتواجد مقر القوات الأمريكية و لكن متحدث باسم القوات الأمريكية أعلن أن الضربات جاءت في مخازن الذخيرة.

منع القوات الأمريكية دخول العراقيين إلى الفلوجة لتقديم مساعدات 10/04/04

أفادت  القناة الفضائية أن القوات الأمريكية تطلق النار على العراقيين المتوجهين إلى الفلوجة لإعانة إخوانهم المحاصرين هناك و منعت أي دخول إلى المنطقة  حتى و إن كان من أجل حمل الغذاء أو المواد الطبية وقد جاءت هذه العملية بعدما ناشدت الهيئات الإسلامية العراقيين لمساعدة أهل الفلوجة.

 
نجاح المقاومين العراقيين في إسقاط مروحية أخرى بالفلوجة 09/04/04

تدخل المقاومة العراقية يومها الرابعة على التوالي في مقاومة شرسة مع القوات الأمريكية و يحالون قدر المستطاع التغلب على العدو الذي لا يرحم قتل العراقيين ، لقد توصل مقاومين عراقيين  صباح اليوم  بالفلوجة بإسقاط رابع مروحية و ذلك بصواريخ الهاون، و في غرب  العراق و بمنطقة أبو غريب أحرقت  مدرعتين أمريكيتين إثر هجوم عليهما برشاشات الكلاشينكوف  ، و للتذكير فإن عدد الضحايا يتواصل في كلا الجهتين الأمريكية و العراقية حيث وصل عدد قتلى العراق إلى 280 و 400 جريح .
و قررت الجهات الأخرى في العراق بتنظيم مسيرة سلمية نحو الفلوجة و ذلك استجابة إلى نداء الهيئات الإسلامية التي تحث العراقيين على المساعدات الإنسانية و الطبية لأهل الفلوجة المحاصرين من قبل القوات الأمريكية

 

تحطيم مروحية أمريكية  07/04/04

رغم الحصار المضرور على مدينة الفلوجة كد شهود عيان عن إطاحة مروحية حربية أمريكية  اثر إطلاق رجال المقاومة العراقية صاروخين موجهين ضدها بالفلوجة و أحرقت دبابة عسكرية ، و هذا يؤكد تواصل المقاومة العراقية في جو رهيب جدا حيث تقوم القوات الأمريكية بإتلاف كل شيء بسبب القصف العشوائي للمنازل و البيوت العراقية . و في وقت يقوم أهالي الفلوجة بدفن موتاهم وجهوا نداءا لهيئة الأمم المتحدة و كافة العرب بالتدخل لفك الحصار عليهم كما نددت هيئة العلماء المسلمين بما يحدث في العراق و خاصة بالفلوجة

مزيد من الضحايا في العراق و قوات التحالف تواصل الهجمات الشرسة 07/04/04

تدخلت مدينة الفلوجة يومها الثالث من التوتر  و الاشتباكات  إذ انتشرت قوات  المارينز و المدرعات الآلية العسكرية كما تحلق طائرات المروحية فوق سماء الفلوجة ، حيث يتم قصف جوي على المنازل و كل المناطق التي تحلو للأمريكان أن يقصفها ، و في ظل المقاومة العراقية سقط 25 قتيلا و ما يقرب 100 جريح  تحت قصف مستمر مما أدى إلى إغراق المدينة بأكملها في جو دامي و قتل أيضا 12 من المشاة البحرية في مدينة الرمادي و أصيب 100 منهم بجروح إثر هجوم شنته المقاومة العراقية عليهم في مركز بالمحافظة .

البيت الأبيض لا ينوي التخلي عن العراق...  07/04/04

في ظل تصاعد المقاومة في العراق و رغم قتل العديد من الجنود الأمريكيين إلا أن البيت الأبيض يعلن أنه لا شيء يفسد عزائمهم في العراق وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض. عزيمتنا قوية.. عزيمتنا لن تتزعزع وسننتصر. تم إبلاغ الرئيس بان  جنودنا و قوات الائتلاف يبلون بلاء حسنا.. الرئيس فخور بجنودنا." و لقد أجرى الرئيس بوش من مزرعته بالتكساس و عبر الفيديو اجتماعا مع ٍمع أعضاء مجلس الأمن القومي المتكون من ورامسفيلد ووزير الخارجية كولن باول و من العراق سيشارك في الاجتماع الجنرال جون أبي زيد والحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر.

بريمر : الصدر خارج عن القانون 06/04/04

أعلن بول بريمر الحاكم المدني المؤقت بالعراق عن انزعاجه من الشاب الشيعي مقتدى الصدر و اعتبره خارجا عن القانون و يهدد أمن العراق...و قد جاءت هذه الاتهامات بعدما دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى "إرهاب العدو" أي قوات الاحتلال وقال الصدر في بيان موجه إلى أنصاره: "أرهبوا عدوكم فإن انتهاكاته لا يمكن السكوت عليها و إلا وصلنا إلى ما لا تحمد عقباه".  و يأتي هذا البيان بعدما قتلت القوات الأمريكية عددا من أنصاره ، و أضاف في نفس البيان "عدوكم محب للإرهاب ومحتقر للشعوب وللعرب ومكمم للرأي، أرجو منكم ألا تلجئوا إلى المظاهرات فإنها باتت ورقة محروقة ولا بد من اللجوء لأمور أخرى تفعلونها في محافظاتكم"

 
ضربات متفرقة موجهة لقوات الاحتلال  06/04/04

تتواصل المواجهات في الفلوجة بعدما سقطت في أيدي الأمريكيين الذين حاصروا كل المدينة و أغلقوا الطريق السريع الذي يربط الأردن بالعراق و المار من الفلوجة ، إذ أن قصف الفلوجة بقذائف الدبابات والصواريخ متواصل ، في إطار ما أطلقت عليه "عملية الحل الحذر" للقضاء على المقاومة فيها ، و تقوم القوات الأمريكية بقصف عدد من المنازل و دمرت المستشفى الوحيد.
و انتقل أيضا العدوان الأمريكي إلى مدينة النجف حيث واجهت هناك أيضا مقاومة من طرف أنصار الصدر حيث أغلقوا كل الطرق المؤدية إلى ضريح الإمام على  و هذا بعدما كان متواجد في الكوفة التي شهدت هي الأخرى اندلاع اشتباكات عنيفة بين العراقيين و القوات الأمريكية و كلاهما يستعمل سلاح  للرد على العنف المتبادل حيث يستخدم العراقيين كل من الأباتشي و الأسلحة الرشاشة في حين الأمريكيين يستخدمون الدبابات الآليية و الهيلكوبتر.
وسقطت مدينة الأعظمية في جو التوتر بشكل كبير مع انتشار مجموعات من المقاومين العراقيين وهم يحملون قاذفات آر.بي. جي . وذكر مراسل قناة الجزيرة القطرية أن المقاومين العراقيين يشنون حرب عصابات ضد قوات الاحتلال في الأعظمية في الوقت الذي تصعد فيه قوات الاحتلال قصفها للمنطقة.

بريمر : الصدر خارج عن القانون  05/04/04

أعلن بول بريمر الحاكم المدني المؤقت بالعراق عن انزعاجه من الشاب الشيعي مقتدى الصدر و اعتبره خارجا عن القانون و يهدد أمن العراق...و قد جاءت هذه الاتهامات بعدما دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى "إرهاب العدو" أي قوات الاحتلال وقال الصدر في بيان موجه إلى أنصاره: "أرهبوا عدوكم فإن انتهاكاته لا يمكن السكوت عليها و إلا وصلنا إلى ما لا تحمد عقباه".  و يأتي هذا البيان بعدما قتلت القوات الأمريكية عددا من أنصاره ، و أضاف في نفس البيان "عدوكم محب للإرهاب ومحتقر للشعوب وللعرب ومكمم للرأي، أرجو منكم ألا تلجئوا إلى المظاهرات فإنها باتت ورقة محروقة ولا بد من اللجوء لأمور أخرى تفعلونها في محافظاتكم"

 
تواصل المعارك بين أنصار مقتدى الصدر و القوات الأمريكية 05/04/04

داهمت آليات عسكرية أمريكية مدينة الشعلة لتطوق المكتب السياسي لمقتدى الصدر مما أدى إلى بأنصار الصدر بإطلاق النار على هذه الدبابات لإبعادها ، و انتشر الخبر بسرعة في المنطقة فتصاعد التوتر و خرج مؤيدي الصدر في كل الاتجاهات حيث قاموا باقتحام مركز الشرطة و طالبوا بإغلاقه حتى لا تستخدمه القوات الأمريكية كمركز لها، و انتشرت هذه العمليات في بقع أخرى من العراق بسبب  القمع الأمريكي و مقتل ما لا يقل عن 60 عراقيا.
 و من الناحية الأمريكية أعلن متحدث باسم الجيش عن مقتل سبعة من جنودهم في مدينة البصرة إثر محاولتهم الاستيلاء على مراكز للشرطة ومبانٍ حكومية حيث تصدت المقاومة العراقية و استخدموا السلاح للرد على الأمريكيين.

 
تواصل المظاهرات و تسجيل موتى في المسيرة 04/04/04

تتواصل المظاهرات في وسط العاصمة بغداد حيث تطالب جماعات و أنصار مقتدى الصدر بجلاء القوات الأمريكية من العراق، استنكار العمليات الأمريكية و مطالبة إطلاق صراح السجناء، وردد المشاركون في المسيرة شعارات تأييد للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وهم يواجهون الدبابات الأميركية حيث ألقى بعضهم  بأنفسهم أمام هذه الدبابات التي لم تستطع تجنبهم حسبما أعلنته الشرطة العراقية و في وقت لاحق قتل العشرات في شارع سعدون وسط بغداد كما جرح آخرون بسبب اشتباكات مع القوات الأمريكية . و تواصلت المسيرة و تصاعد التوتر في مدينة النجف بعدما طوقت القوات الأمريكية منزل مقتدى الصدر كما انتشرت شائعة اعتقال مصطفى يعقوبي المسؤول السياسي من طرف القوات الأسبانية التي نفت تواجده في معتقلاتها. و في مدينة الكوفة أصيب 3 من القوات السلفدورية و كذلك 2 من العراقيين في اشتباكات  فيما بينهم.

مقتل اثنين من المشاة البحرية الأمريكية 04/04/04

أعلنت القوات الأمريكية عن مقتل جنديين من المارينز البحرية في هجومين منفصلين في منطقة الأنبار غرب العاصمة بغداد حيث توفي الأول في الاشتباكلت مع قوات المقاومة العراقية في حين توفي الثاني بعد تأثره بجراحه

تصاعد المقاومة  في العراق 03/04/04

أعلنت القوات الأمريكية عن مقتل جنديين أمريكيين مساء الجمعة حيث قتل واحد في انفجار قنبلة في العاصمة بغداد صباح اليوم الجمعة ، فيما قتل جندي مشاة البحرية "المارينز" في هجوم غربي العاصمة العراقية ، و في بعقوبة انفجرت سيارة بعبوة ناسفة وضعت على الطريق مما أسفر عن مقتل جندي و إصابة آخرين بجروح . و شنت المقاومة العراقية هجمات على قاعدة عسكرية مهمة في مطار كركوك صباح اليوم و لم تعرف بعد ضخامة الخسائر المادية و البشرية.


باول يعترف باعتماد إدارة بوش على معلومات خاطئة في الحرب على العراق 03/04/04

أعلن وزير خارجية  الأمريكي كولن باول عن تقديمه معلومات و تقارير خاطئة لهيئة الأمم المتحدة قبل البدء الحرب على العراق و تلك المعلومات تتعلق بوجود مختبرات متنقلة خاصة بإنتاج أسلحة كيماوية . وأعرب باول أيضا عن أمله في أن تتمكن اللجنة التي تحقق في معلومات المخابرات  الأمريكية عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة من معرفة كيف انتهى الأمر  بالمخابرات المركزية الأمريكية إلى الاعتماد على مصادر غير موثوق بها فيما يتعلق بدليل  مهم استخدمه في المجادلة بشأن الحرب.
 

انفجار سيارتين تابعتين للاحتلال الأمريكي 01/04/2004

انفجرت صباح اليوم في مدينة الفلوجة سيارتان تابعتان لجنود الاحتلال الأمريكي قتل في إحدى السيارات خمسة جنود و في الثاتية أربعة مقاولين أجانب حبث استعمل رجال المقاومة أسلحة رشاشة. و في مدينة الرمادي نقل شهود عيان خبر مقتل أربعة جنود بعبوة ناسفة رميت في الطريق الذي تمر به آليات الجنود ، و يأتي تصعيد المقاومة في هذه الأيام  بصفة مقصودة من أجل إبلاغ رسالة تتمثل في تمسك العراقيين بالمقاومة المسلحة من أجل انهاء الاحتلال،  و أما واشنطن فقد أبلغت عن تأسفها عن مقتل الجنود الخمس أمس الأربعاء و قال المتحدث باسم البيت الأبيض أن هذه الاغتيالات "أن تخفق عزيمتنا و سنواصل العمل في العراق من أجل نشر و تحقيق الديمقراطية".

انفجار في بغداد و مقتل خمسة جنود و أربعة أجانب 31/03/04

أعلنت الأنباء عن انفجار غرب بغداد سببه قنبلة ألقيت على سيارة بها خمسة جنود أمريكيين لقوا حذفهم كما قتل أربعة أجانب في نفس عملية مماثلة في الفلوجة.

انفجارات في بغداد و قتل ما لا يقل عن عشرة عراقيين   27/03/2004

قتل ما لا يقل عن 10 عراقيين و أصيب 25 آخرون بجروح بأيدي قوات الاحتلال الأمريكي في منطقة تكريت و الفلوجة اثر اشتباكات دامية يوم الجمعة و ذلك بسبب دخول المارينز الأمريكيين المنطقة و قاموا بتفتيش المنازل واحد واحد. وقال مسؤولون طبيون إن القتلى من المدنيين العراقيين، ومن بينهم مصور تلفزيوني يعمل مع شبكة إيه بي سي التلفزيونية الأمريكية فضلا عن الأطفال و في المقابل سمع صباح اليوم السبت دوي انفجارات هزت المنطقة الخضراء فحطم زجاج  بعض  المنازل، و انفجرت عبوة ناسفة على الطريق أصابت عربة أمريكية أصيب أحد ركابها

 
مقتل جندي أمريكي شمال بغداد   25/03/2004

أعلنت متحدثة باسم القوات الأمريكية عن مقتل جندي أمريكي في اشتباكات مع المقاومة العراقية ببلدة التاجي شمالي بغداد حيث قتل جندي و جرح آخر فيما قتل ثلاث رجال ينتمون إلى المقاومة

 
كرواتيا تعلن عدم إرسال قوات إلى العراق  23/03/2004

أعلن وزير الخارجية الكرواتي اليوم الثلاثاء عن تراجع بلاده  عن إرسال قوات إلى العراق و على التوقيع عن اتفاقية مع واشنطن تعفي الجنود الأمريكيين من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية، يأتي هذا التراجع بعد إعلان أسبانيا عن سحب قواتها من العراق في وقت تسعي واشنطن من توسيع دائرة حلفائها بالعراق بزعامة القضاء على الإرهاب. وقال زوزز وزير خارجية كرواتيا لوكالة رويتر الإخبارية " في ظل العلاقات الدولية الراهنة.. لا أعتقد انه سيكون من المستحسن دراسة مسالة إرسال قوات إلى العراق في الوقت الحالي. "أعتقد أن كل شخص يدرك ذلك".
و كذلك كوريا الجنوبية أعلنت عن تأخير موعد إرسال قواتها للعراق إلى وقت لاحق كما روجت أستراليا في الصعيد نفسه من قبل حزب  العمل الاسترالي مارك لاثام ضرب موعدا لإعادة القوات الاسترالية المتواجدة في العراق إذا ما فاز الحزب في الانتخابات الاتحادية العامة المتوقع أجرائها في تاريخ لاحق من هذا العام.


هجوم صاروخي على شيراتون-بغداد 23/03/2004

هجوم صاروخي فجر يوم الأربعاء على فندق الشيراتون ببغداد، يقيم بالفندق عدد من الصحفيين و رجال أعمال أجانب ، حسب الأنباء لم يقع فيها خسائر بشرية ، أما فيما يخص الخسائر المادية فقد أصيب الطابق السادس

 
انفجارات في المنطقة الخضراء و مقتل جنديين أمريكيين بالفلوجة 21/03/2004

خمس انفجارات سمع ذوبها في مقر قيادة قوات الاحتلال الأمريكي في المنطقة الخضراء بواسطة قصف صاروخي من طرف المقاومة العراقية ، أطلقت سفارات الإنذار في المنطقة تحث الجنود على  إخلاء ملاجئهم، و على ما يبدو فإن الأضرار كبيرة لحقت بهم و خسائر بشرية لم يعلن عنها بعد ،و أكد مصدر أمريكي أن إحدى نقاط التفتيش في المنطقة الخضراء تعرض إلى هجوم بالقذائف الصاروخية ملحقاً أضراراً مادية جسيمة بنقطة التفتيش وفي وقت سابق  أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية عن مقتل جنديين أمريكيين في هجوم بالصواريخ بالفلوجة و جرح سبعة آخرين

 
عنان : الحرب على العراق فجرت "الإرهاب" هناك  رويترز

قال كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة أن الحرب على العراق بقيادة الولايات المتحدة فجرت "الإرهاب" هناك وان الوضع يزداد خطورة وتعقيدا.
وقال في مقابلة مع صحيفة الحياة الدولية يوم السبت "لا أعرف أي نواح من الحرب تسببت في الإرهاب هناك. هذا الإرهاب لم يكن موجودا في العراق قبل سنة. لكنه متفش مع حصول عمليات التفجير الانتحارية والسيارات المفخخة وتفجير القنابل على جوانب الطرق وتعطيل حياة الأفراد."
وأضاف "من وجهة النظر ذاتها أصبح الوضع أكثر تعقيدا وخطورة. قد يبدو (الوضع) طبيعيا من بعيد. ولكن حين نشاهد عمليات التفجير اليومية على شاشة التلفزة وما يحصل في بغداد حيث يخشى العراقيون الخروج من منازلهم لا يمكننا وصف ذلك بالتقدم."
 

 
تظاهرات ضد الحرب على العراق في الذكرى الأولى للاحتلال 20/03/2004

قابل العلم الذكرى الأولى لاحتلال الواليات المتحدة على العراق بتظاهرات احتجاجية ضد الحرب على العراق و ضد كل الحروب في العالم ففي أستراليا حمل متظاهرون في مدينة سيدني الاسترالية مجسما يظهر رئيس الوزراء جون هاوارد داخل قفص، وقالوا أن ذلك يرمز إلى الاستراليين المحتجزين بتهمة الإرهاب في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا. وسار المتظاهرون باتجاه المركز التجاري لسيدني وهم يهتفون "أميركا اخرجي من الشرق الأوسط..لا عدالة..لا سلام".
 و في مدينة سان فرانسيسكو، خرج الآلاف ينددون ضد الحرب على العراق حيث اعتقل منهم ما يقرب 18 شخصا بسبب رفضهم فسح الطريق ، مظاهرات أخرى في اليابان بسبب إرسال الحكومة اليبانية قواتها إلى العراق للمشاركة في الحرب

 
الذكرى الأولى لاحتلال العراق !!!!  20/03/2004

في ذكرى احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، تفاقمت الأوضاع السياسية و الأمنية بالعراق،  قبل سنة كان العراقيون فرحون بإطاحة نظام صدام و كان  الهدف المنشود من طرف قوات التحالف هو تحطيم نظام الاستبداد و ضنت قوات الاحتلال أن العراقيين سيتوقفون على مطالبة الحرية فقط و لكن الحرية بدون أمن لا تساوي شيء ، انفجارات عديدة في شتى مدن العراق و المقاومة تواصل جهادها و  قوات التحالف تواصل هي الأخرى  من طرفها كل أشكال القمع و الاستبداد و حتى قتل الأبرياء من المدنيين في العراق و ذلك طبعا و حسب قول أعضاء المجلس الحكم الانتقالي بالعراق "جنود التحالف مصابون بالهستيريا من كثرة تلقيهم النار من كل جهة" مبرر كاف لإطلاق النار على كل من يتحرك و هذا ما حدث أمس الجمعة حيث راح ضحية هذه العمليات مصور و صحفي يعملان بقناة العربية الفضائية

 
انفجار يهدم فندق ببغداد 18/03/2004

انفجار ضخم دمر بالكامل فندق جبل لبنان ببغداد مساء يوم الأربعاء ، أحدث أضرارا كبيرة بالفندق و المساكن المجاورة له من بين هذه المساكن تواجد مكتب القناة الفضائية الجزيرة و التي لم يصب أحد من موظفيها ، هذا ما أعلنته القناة إثر الانفجار مباشرة، و احترقت بعض السيارات التي كانت متواجدة في عين المكان مما أدى بسيارات الإطفاء إلى المسارعة في إخماد النيران و فيما يخص الضحايا فقد تضاربت الآراء، فالمتحدث باسم قوات الإحتلال يعلن عن مقتل 27 مدني و جرح العشرات فيما تقول وزارة الداخلية العراقية عن مقتل 7 أشخاص  و يبدو أن الفندق كان يسكنه مدنيين أجانب من بينهم مصريين .
و أكدت القوات الأمريكية أن سبب الإنفجار هو سيارة ملغومة انفجرت أمام المبنى فيما يقول البعض أن الانفجار نجم عن صاروخ هاجم المبنى

انفجار بالبصرة يستهدف فندق 17/03/2004

أفادت الأنباء أن انفجار آخر انظم إلى الذي سبق أمس ببغداد و هذه المرة في البصرة حيث انفجرت سيارة مفخخة و قتل  خمسة عراقيين على الأقل فيما أصيب آخرون، هذه حسب الحصيلة الأولية.


هجمات متفرقة للمقاومة العراقية 15/03/2004

قتل ثلاث جنود أمريكيين و أصيب ما لا يقل عن عشرة منهم إثر هجمات للمقاومة العراقية حيث هاجمت المقاومة بقذائف الهاون قاعدة لوجستية قرب مطار بغداد خارج العاصمة العراقية. و أعلن الجيش الأمريكي "أن جنديا أمريكيا قتل وجرح سبعة في هجوم بالهاون (المورتر) على قاعدة إمداد وتموين شمالي العاصمة العراقية بغداد و هجوم آخر في غرب العراق

مقتل مترجمة عراقية و ثلاث مدنيين أمريكيين بالموصل 14/03/2004

نقلا عن قوات الأمن  العراقي  ، قتلت مترجمة عراقية تعمل لدى الاحتلال الأمريكي  في هجوم بالموصل بفتح النار مباشرة على المترجمة التي كانت متوجهة إلى عملها بالقاعدة العسكرية الأمريكية  ، و في وقت سابق و في نفس المنطقة فتح مسلحون النار على عربة نقل أمريكية مما أدى إلى قتل ثلاثة مدنيين و جرح اثنان منهم .

بوش يحث قوات التحالف للبقاء في العراق 13/03/2004

"القاعدة تريد أن نخرج من العراق لتأخذ ذلك كمثال لانهزام الديمقراطية و الحرية" هذا ما قاله الرئيس الأمريكي بوش اجتماع مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده لحث الدول الأوربية للبقاء في العراق و مساندة بقائه، يأتي هذا بعد تهديد رئيس وزراء الأسباني الجديد من سحب القوات العسكرية الأسبانية من العراق و قد قال بوش أنه سيحاول استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة للمساعدة في إقناع أسبانيا بعدم سحب قواتها.

مقتل جنديين أمريكيين و جرح خمسة في انفجار تكريت 13/03/2004

انفجرت صباح يوم السبت عبوة ناسفة في أحد شوارع تكريت استهدفت مركبة عسكرية كانت تقوم بدورية ، و راح ضحيتها جنديين أمريكيين و جرح خمسة آخرين . جاءت هذه العملية بعد إعلان متحدث باسم القوات الأمريكية عن حدث  آخر في مدينة الحبانية  غرب بغداد ، أسفرت هذه العملية عن مقتل جنديين أمريكيين و جرح ثالثهم، إثر انفجار قنبلة تحت سيارتهم

اشتباكات عديدة في العراق  10/03/2004

أعلن مسؤول  عسكري أمريكي عن مقتل جندي  اثر هجوم بالقنابل  في شرق بغداد ، و في جنوب العاصمة العراقية بغداد ، قتل أمريكيان و مترجم عراقي لهم  رميا بالرصاص، و أعان جندي بولندي القبض على خمسة أشخاص في سيارة كما عثروا في السيارة  أسلحة و يضنون أنهم منفذي هذا الإغنيال لأنهم كانوا متنكرين بزي الشرطة العراقية .  و في الصعيد نفسه قتل أربعة من الشرطة العراقية في اشتباكات مع قوات مجهولة في منظمة  شيعية في مدينة الناصرية جنوب البلاد.

ردود فعل على توقيع الدستور المؤقت بالعراق 09/03/2004

ردود متباينة بين الترحيب و الانتقادات  فيما يخص التوقيع على الدستور المؤقت للعراق الذي تم التوقيع عليه أمس الاثنين الذي يمهد الطريق إلى استلام السلطة  عن قريب، لقد عبرت تركيا عن استيائها من توقيع الدستور العراقي المؤقت و الذي ترى فيه مزيدا من الاضطرابات و عدم الاستقرار بالعراق كما أنها مستاءة من البند الذي يسمح للأكراد  تعزيز الاستقلال. و عن لسان  وزير الخارجية المصري أحمد ماهر عبر عن أمله أن يكون الدستور يسعى  إلى استعادة العراق سيادته. وأضاف "إذا ما كانت كل القوى السياسية العراقية متفقة حول هذا الدستور وإذا ما كان يحافظ على وحدة وسلامة أراضي العراق, فهو جيد". أما هيئة الأمم المتحدة فإن كوفي عنان أبلغ عن طريق سكرتيره أنه سيدرس وثيقة الدستور العراقي المؤقت  وسوف ينظر في ‏الدور الذي يريد العراقيون للأمم المتحدة أن تلعبه في العراق. أما واشنطن اعتبرت هذه الخطوة بحدث تاريخي و أنها مهمة لنقل السلطة و السيادة للعراقيين.
و فيما يخص الشعب العراقي  فقد عمت مظاهر الاحتفال في شوارع العراق  فيما راح أنصار المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني تحفظه على الدستور الانتقالي. وقال بيان  إن هذا القانون يضع عوائق أمام الوصول إلى دستور دائم للعراق، مؤكدا أن أي قانون للفترة الانتقالية لا يكتسب الشرعية إلا بعد التصديق عليه من جانب جمعية وطنية منتخبة.

مقتل ثلاثة عراقيين بكركوك 09/03/2004

قتل ثلاث عراقيين أمس إثر الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة توقيع الدستور المؤقت للبلاد بسبب إطلاق النار في الهواء و أصيب 21 آخرون بجروح حسب المصادر الطبية

توقيع وثيقة الدستور العراقي بعد موافقة السيستاني  08 /03/2004

صرح الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي أن التوقيع على وثيقة الدستور سيتم اليوم  الاثنين  08/03/2004 ، بعدما كان خلاف مع المرجع الشيعي الذين لم يريدوا التوقيع فيما مضى يسبب بعض الخلافات الواردة في الدستور. و لكن و بعد اجتماعات عديدة بين خمسة من قيادات الشيعة و السيستاني تم تجاوز الخلافات و لكن بتحفظات خاصة فيما يخص البند الذي يمنح الأكراد الذين يمثلون نحو خمس التعداد السكاني بالعراق حق الاعتراض على الدستور الدائم بمجرد صياغته بعد الانتخابات التي ستجرى العام المقبل.  و لكن السيستاني وافق على توقيع الوثيقة من أجل عدم تعطيل التطور السياسي في البلاد.

انفجارات هزت بغداد مساء الأحد 07/03/2004

في عشية توقيع وثيقة الدستور، أطلقت المقاومة العراقية ما لا يقل عن ثمانية صواريخ اتجاه مقر القوات  الأمريكية  في  المنطقة الخضراء التي يتواجد بها قصر الرئاسيات الذي سيتم توقيع الدستور بها . و قد نم إطلاق هذه الصواريخ و التي كان عددها عشرة  من داخل السيارة كانت متوقفة، حيث هرب منفذي العملية  ووجد صاروخين بالسيارة لم يتفجروا.

عنان: حرب العراق انتهاك لميثاق الأمم المتحدة 07/03/2004

في مقابلة  صحفية أعلن كوفي عنان أن الحرب على العراق انتهاك لميثاق الأمم المتحدة و أن قرارات مجلس الأمن لم تبيح الحرب، و فيما يخص خارطة الطريق قال أن الوضع يجب أن يكون له دعم من طرف الولايات المتحدة حتى يحل النزاع. و فيما يخص الخطة الأمريكية المعروفة بمشروع الشرق الأكبر الذي يسعى إلى دمج الكيان الصهيوني في العالم الإسلامي  لم تعرض رسميا على الأمم المتحدة.. لكنه قال إنه يتعين أولا إيجاد حل للقضية الفلسطينية إذا أراد المجتمع الدولي إحداث تغيير أو إصلاح في المنطقة

مقتل ثلاثة عراقيين و إصابة بريطانيين بجروح 07/03/2004

أصابت المقاومة العراقية مساء أمس دورية بريطانية في جنوب العراق بمحافظة ميسان ، جرح إثرها أربعة بريطانيين . و في المقابل قتل ثلاثة عراقيين بعدما ردت عليهم القوات البريطانية التي كانت تقوم بدورية عادية في المنطقة

محاولة عودة هيئة الأمم المتحدة لتفتيش الأسلحة بالعراق 06/03/2004
عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة لمناقشة تقرير "اونموفيك" و أشار العديد من أعضائه الى عودة مفتشي الأمم المتحدة إلى العراق للمحاولة في المرة الأخيرة عن ما إذا كانت  العراق تمتلك حقا مخزونات من الأسلحة، و لكن اعترض لهذا القرار كل من الولايات المتحدة و أسبانيا.
توقيع وثيقة الدستور العراقي يوم الاثنين المقبل 06/03/2004

قرر مجلس الحكم الانتقالي بالعراق التوقيع على وثيقة الدستور يوم الاثنين القادم بعدما اخفق التوقيع علي عليه أمس الجمعة  في آخر لحظة بسبب اعتراض الشيعة عن تحفظات بشأن الاتفاقية .وفي بيان صدر في الساعات الأولى من صباح يوم السبت قال مجلس الحكم انه على
الرغم من وجود إجماع على نطاق واسع بشأن الوثيقة فهناك حوار بناء فيما يتعلق بقضية  حساسة مهمة. وأضاف البيان أن المجلس سيجتمع يوم الاثنين للانتهاء من هذه القضية والتوقيع على القانون.ويُعد الاتفاق على دستور مؤقت للعراق خطوة أساسية في خطط الولايات المتحدة لنقل السيادة للعراقيين بحلول 30 يونيو حزيران

 
كاي يدعو بوش إلى الاعتراف بخطئه 04/03/2004

دعا دبفي كاي كبير مفتشي  الأسلحة  الأمريكي السابق الرئيس بوش بالاعتراف  بخطئه  بشان امتلاك العراق أسلحة كيماوية . و نقلا عن صحيفة  الغارديان البريطانية اليوم الأربعاء ان عدم الإقرار بان معلومات الاستخبارات كانت خاطئة يعطي انطباعا بأنه تم تضليل الناس عن عمد.
وقال للصحيفة حينما لا تقول أنك أخطأت فان ذلك يؤدي إلى اعتقاد عام بأنك أسأت استغلال معلومات الاستخبارات وفعلت ذلك لغرض آخر.و في الوقت نفسه توصل تقرير لحنة "انموفيك" إلى خلاصة نهائية تفيد بعدم العثور على هذه الأسلحة.

 
مجلس الحكم الإنتقالى يؤجل توقيع الدستور المؤقت بالعراق03/03/2004

أعلن مجلس الحكم الإنتقالى العراقي عن تأجيل مراسيم  التوقيع عن دستور البلاد الذي كان متوقع أن يحدث اليوم الأربعاء و ذلك بسبب  المجزرة التي وقعت أمس يوم عاشوراء الذي يصادف يوم ذكرى مقدسة لدى مسلمي الشيعة الذين تهاتفوا إلى كربلاء و انفجرت سلسلة من العبوات التي أودت بما لا يقل ب170 عراقي.
ٍوأعلن أعضاء مجلس الحكم العراقي فترة حداد تستمر ثلاثة أيام بعد الهجمات التي وقعت يوم الثلاثاء وأضافوا أنه من غير المرجح ان يجرى التوقيع على الوثيقة يوم الأربعاء كما كان مقررا.
 

إعلان حداد وطني و تنديد تفجيرات عاشوراء بالعراق 03/03/2004

دعا قادة الشيعة في العراق إلى الهدوء وقد بدأت الاستعدادات لتشييع أكثر من 182 قتيلا في هذه الهجمات. وكان بيان تلاه عدنان الباجة جي عضو مجلس الحكم العراقي نيابة عن الرئيس الحالي للمجلس محمد بحر العلوم قد دعا العراقيين إلى التحلي بالهدوء والصبر والتمسك بالوحدة الوطنية وتفويت الفرصة على من أسماهم أعداء العراق
وقد انتقد الزعيم الشيعي  آية الله علي السيستاني الولايات المتحدة لفشلها في وقف عمليات التسلل إلى العراق عبر حدوده مع جيرانه. و ندد علماء السنة بالجريمة الشنعاء التي لحقت بالمسلمين ببغداد و كربلاء و حملوا كامل المسؤولية لقوات الاحتلال التي تتماطل   في نشر قوات من أجل حفظ السلام و ممتلكات العراقيين  أكد ثلاثة من أبرز علماء المسلمين السنة في العالم العربي، هم يوسف القرضاوي وفيصل مولوي وسلمان العودة أن  التفجيرات التي أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا وإصابة حوالي 500 آخرين بجراح، معتبرة أنها "تستهدف تقويض الوحدة الوطنية لشعب العراق.

 
 مجلس الحكم الانتقالي يتجاوز الخلافات بشأن صياغة الدستور 01/03/2004

أعلنت السلطات المؤقتة بالعراق عن اتفاقهم صباح يوم الاثنين على دستور مؤقت  للبلاد حيث تم تجاوز الخلافات بشأن دور الإسلام حيث اتفقوا أن يكون  الإسلام الدين الرسمي للبلاد وسيكون مصدرا من مصادر التشريع بدلا من أن يكون المصدر الوحيد كما سيسمح للأقلية الكردية أن تمارس الحكم الذاتي إلى موعد قيام حكومة على أساس انتخابات.
و قال "إنتفاض قنبر" عضو مجلس الحكم  إن التوقيع رسميا على وثيقة الدستور ستتم الأربعاء 3-3-2004 بعد احتفالات "عاشوراء" التي يحيي فيها الشيعة ذكرى مقتل الحسين بن علي رضي الله عنه.  

 
فشل مجلس الحكم الانتقالي في صياغة وثيقة الدستور28/02/2004

عقد اجتماع أمس 27/02/2004 بين أعضاء مجلس الحكم الانتقالي بالعراق لدراسة مسودة  الدستور الجديد حيث تواصل الجدلنهن فيما بينهم لمدة ساعات دون أن يحرزوا على اتفاق و أهم نقطة اختلفوا فيها هي حول دور الدين في شؤون الدولة ، كما طالب الأكراد الحكم الذاتي و هي قضية مرفوضة  من قبل العراقيين و كذلك من الدول المجاورة للعراق .وقال محمود عثمان عضو مجلس الحكم: إن جلسة الجمعة 27-2-2004 توقفت عندما انسحب منها بعض الأعضاء الشيعة وغادروا القاعة بعد أن ألغي القرار السابق الذي كان ينص على أن تطبق أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل "الأحوال الشخصية"، وعاد المنسحبون إلى المحادثات في وقت لاحق
وسينظر إلى تأجيل إقرار الدستور المؤقت على انه أول نكسة للخطط الأمريكية المتعلقة بتسليم السيادة للعراقيين بعد أن استبعدت واشنطن والأمم المتحدة إمكانية إجراء انتخابات  ملائمة قبل موعد 30 يونيو لنقل السلطة.

مقتل جندي أمريكي  و آخر عراقي في هجومين مختلفين

أعلن مصدر عسكري أمريكي عن مقتل جندي يوم الأحد حيث فتح المهاجمون النار على  دورية  كانت في مهمة بحث عن أي قنابل قد  تكون زرعت بطرق بغداد. و في كركوك أعلنت الشرطة العراقية عن مقتل أحد أعضائها إثر هجوم استهدف دورية للشرطة. وأفادت إحصائية  بأن ستمائة شرطي عراقي قد قتلوا منذ احتلال بغداد في ابريل الماضي

 
تحطم طائرة هيليكوبتر أمريكية و مقتل ضابط في الجيش العراقي

قال شهود عيان إن طائرة هليكوبتر أمريكية تحطمت أمس الأربعاء قرب بلدة الحديثة في غرب العراق فيما قتل الطيارين وأعلنت الشرطة العراقية  أن احد كبار مسؤوليها وضابطا سابقا في الجيش العراقي قتل في الموصل شمال العراق في هجوم شنه قوات مسلحة.

 
جلسة هيئة الأمم المتحدة يشأن العراق و الفريق الخاص بالانتخابات سيعود قريبا إلى العراق

عقد مجلس  الأمن الدولي جلسة خاصة لدراسة تطور الأوضاع بالعراق  و دعت فرنسا في هذا الشأن إصدار قرار خاص بالدور الذي تلعبه  هيئة الأمم المتحدة في العراق. أما ممثلي الاحتلال فقد عارضوا  مشاركة هيئة الأمم المتحدة بشكل خاص و قال السفير البريطاني  أن القرارات الحالية التي تصدرها الهيئة تسمح بدور لها في العراق و سيصدر قرار جديد في وقت لاحق إذا استلزم الأمر
و من ناحية أخرى قال دبلوماسيون من الأمم المتحدة أنه من المقرر بعث وفد إلى العراق للمرة الثانية من أجل التحضير للانتخابات التي ستجرى العام المقبل و سيترأس  الفريق كارينا بيريلي رئيسة وحدة الانتخابات في الأمم المتحدة قد يغادر في غضون أسبوع للقيام ببعض الخطوات العملية اللازمة للإعداد للانتخابات

 
انفجار سيارة بكركوك

في إطار شن عمليات استشهادية ضد عملاء الاحتلال الأمريكي ، فجر مقاوم آخر  نفسه بسيارة مشحونة قرب مركز الشرطة بمدينة كركوك شمال العراق و أعلنت المصالح الطبية عن مقتل 10 شخص و إصابة ما لا يقل عن 40 شخص منهم من يعمل في الشرطة و آخرين مدنيين


رامسفيلد يصل إلى بغداد دون الإعلان عن زيارته

وصل وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إلى بغداد يوم الاثنين في زيارة لم يعلن عنها وتستهدف تقييم الوضع الأمني في البلاد حيث بدأ الاجتماع مع المسؤولين المتواجدين بالعراق إثر وصوله إلى بغداد

 
بريمر يتلقى انتقادات من طرف مسلمي العراق
نددت هيئة علماء المسلمين بتصريحات الحاكم المدني بريمر عن المصدر الرئيسي في تشريع القوانين و أكدت في بيان لها أن كون الإسلام  مصدر للتشريع يعتبر مطلبا جماهيريا و اتهمت أيضا  الهيئة سلطة الاحتلال التي تقوم بممارسات خاصة بالنظام الذي أطاحت به .ٍٍٍوهاجم  عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني جون بيري ممثل بريمر لإلغائه المجلس القديم وتعيين آخر جديد معتبرا المجلس باطلا وغير شرعي، داعيا أعضاءه إلى الاستقالة. كما هدد بقيام ثورة مسلحة إذا لم يتم إرجاع المجلس القديم.
بريمر: لن تقوم انتخابات قبل عام و 15 شهر

أعلن الحاكم المدني للعراق بول بريمر عن استحالة قيام انتخابات قبل عام و 15 شهرا مرجعا ذلك إلى أسباب تقنية عويصة و قال في ذلك على قناة العربية الفضائية "ليس للعراق قانون انتخابات، وليس لديه هيئة وطنية لتشريع قانون وطني ينظم الأحزاب السياسية، ليس فيه قوائم ناخبين، لم تجر فيه عملية إحصاء يعتد ذات مصداقية يعتد بها منذ أكثر من عشرين عاما، ليست هناك حدود مؤسسية يتقرر على أساسها اين تجري هذه الانتخابات"

 
تنظيم انتخابات بالعراق: عملية مرفوضة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان استحالة تنظيم انتخابات في العراق قبل نهاية شهر يونيو و ذلك بعد أن ينقل الاحتلال الأمريكي السلطة للعراقيين، و في هذا الشأن قال الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي للعراق بعد تطلعه على الأوضاع بالعراق "إجراء انتخابات دون تحضير كاف قد يؤدي إلى المزيد من الخلافات" 

 
بريمر: لن أقبل الدستور بتشريع إسلامي

أعترف بول بريمر الحاكم الأمريكي للعراق و بشكل واضح و صريح أن الولايات المتحدة الأمريكية سيكون لها تأثير في وضع الدستور العراقي بعد عملية نقل السلطة، و تعهد بريمر أنه هو و من ورائه حلفائه سيعترض إقامة دستور مبني على الشريعة الإسلامية مستندا على حق النقض "الفيتو" إذا أصر القادة العراقيون على ذلك، و يقول بريمر أن كل المشاريع لا تحول إلى قانون ألا إذا وقع عليه بما في ذلك مسودة الدستور!!

 
مقتل وجرح ستة أمريكيين ببغداد

أعلنت القوات الأمريكية أن جنديا أميركيا قتل وأن آخر جرح صباح اليوم إثر انفجار قنبلة في قافلة عسكرية لدى مرورها في طريق بوسط العاصمة العراقية بغداد و في وقت سابق قتل أمريكي مدني و جرح ثلاثة آخرين و هم أعضاء ي جماعة دينية أمريكية ، تعرضوا لإطلاق نار وهم في طريقهم في سيارة أجرة من بابل إلى بغداد حيث عثرت عليهم دورية أمريكية في مستشفى المحمودية (20 كلم إلى جنوب بغداد)


محاكمة صدام بعد عامين على الأقل

نقلت صحيفة بريطانية عن محامى عراقي كبير هن إعلانه محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين  سيتم بعد عامين على الأقل و هذا التأخير راجع إلى الدقة في الفحص و اختيار القضاة و إعداد المحاكم، و في هذا الشأن ٍ قال هوشيار زيباري وزير خارجية العراق في الكويت يوم الأحد إن مجلس الحكم العراقي سيطلب من واشنطن تسليم صدام وإلغاء وضعه كأسير حرب عندما يتولى العراقيون السلطة في 30 جوان

مجلس الحكم بالعراق يستبعد إجراء انتخابات و يقترح كيفية جديدة لتسليم السلطة

أعلن بول بريمر الحاكم المؤقت للعراق أن واشنطن ترحب بأي أفكار جديدة فيما يتعلق بطريقة نقل السلطة للعراقيين وتنتظر توصيات هيئة الأمم المتحدة مؤكدة على عدم تأخير الموعد المتفق عليه.
و في هذا الصدد أعلن الحكم العراقي و بسبب تراجع احتمال إجراء انتخابات فكر الحكم الإنتقالى في كيفية تسليم السلطة للعراقيين وقال محمود عثمان عضو المجلس  ان المجلس يريد اتفاقا على كيفية تشكيل  قيادة لتنتقل إليها السيادة. وأضاف أن أمامه خيارين.. اما توسيع نطاق مجلس الحكم بزيادة عدد الأعضاء أو عقد  مؤتمر وطني يضم كل القوى العراقية.وقالت مصادر سياسية ان المحادثات تركز على زيادة عدد الممثلين لشخصيات أو  جماعات سياسية راديكالية مثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وتجمع للرجال الدين السنة في  بغداد.

مؤتمر بالكويت من أجل العراق

ضمت الكويت و لأول مرة مؤتمرا شارك فيه ست دول مجاورة للعراق من أجل بحث أزمة العراق و مدى تأثيرها على المنطقة ، شارك في المؤتمر وزير خارجية العراق هوشييار زيباري و نظرائه  من الكويت ، سوريا، السعودية، الأردن، مصر ، تركيا، إيران. استأنفت  القمة أعمالها مساء يوم السبت 14/02/2004  حيث قامت الدول المشاركة بإعداد قرار مشترك حول العراق سيرفع للقمة العربية تناولوا فيه موضوع التعاون الاقتصادي و إعادة أعمار العراق.
و خرج المؤتمر ب13 نقطة  أهمها إعطاء هيئة الأمم المتحدة في العراق دورا أكبر و المساهمة في  إجراء الانتخابات، رقابة صارمة على الحدود العراقية و حث وزير خارجية العراق الدول العربية المجاورة على المساهمة في إعادة أعمار العراق و دعم الأمن و الاستقرار

الحرة : قناة تلفزيونية بالعراق موالية لواشنطن

الحرة قناة تلفزيونية عراقية بدأت البث يوم السبت 14/02/2004 من العراق تحت إشراف الكونجرس الأمريكي، مهمة هته القناة بالدرجة الإولى إعلامي يضم الأخبار اليومية بالعراق، تحاول اولايات المتحدة الأمريكية من خلال هته القناة تحسين صورة أمريكا في العراق و في الشرق الأوسط كما تسعى من تقليل نفوذ القناة الفضائية الجزيرة و منافستها  قناة العربية اللتان تحضيان بجمهور واسع و مصداقية لدى الجماهير .
تقوم قناة الحرة  بتغطية الأخبار المحلية و الدولية كما تبث حصص للنقاش و الحوار و أخبار حديث الساعة و تتطرق إلى حصص اجنماعية تتناول فيها مواضيع الصحة، الرياضة، العلوم و التكنولوجيا ...

 
مقتل جنديين أمريكيين و أساليب جديدة للقتال من طرف القوات الأمريكية

قتل جنديان أمريكيان فيما أصيب ثالثهم بجروح إثر هجمات شنت عليهم من طرف رجال المقاومة العراقية بإطلاق الرصاص اتجاه السيارة التي كانوا متواجدين فيها ، و على صعيد آخر ذكرت أنباء أن الجنود الأمريكيين أجبروا شابا عراقيا على الموت غرقا في نهر الدجلة ، نشير هنا إلى أن القوات الأمريكية تستعمل أسلوب جديد ضد العراقيين إذ اتخذت أسلوب آخر في القتل و إزعاج المدنيين  حيث قامت القوات الأمريكية بتفجير 3 منازل في مدينة القائم زاعمة أنه تم إطلاق النار من هته البيوت و هذا أسلوب معروف و مألوف لدى الإسرائيليين، وأفاد شهود عيان إن جنود الاحتلال الأمريكي أخلوا المنازل من سكانها قبل أن يفجروها، واستخدموا بعد ذلك البلدوزرات لتسوية ما بقي منها بالأرض.وكانت تقارير أمريكية وصهيونية قد كشفت عن تواصل اللقاءات والاجتماعات ما بين الخبراء العسكريين الأمريكيين ونظرائهم الصهاينة لدراسة كيفية الاستفادة من الخبرات الصهيونية في مجال "حرب المدن"

 
مهاجمة مركز الشرطة بالفلوجة

يواصل المسلحون العراقيون هجماتهم ضد مراكز الشرطة و ضد العملاء للقوات الأمريكية حيث استهدفوا  صباح اليوم مركز الشرطة بالفلوجة، قتل فيها  تسعة عشر و أصيب ما لا يقل عن عشرين شخصا

 
لقاء فريق هيئة الأمم بالسيستلني

اجتماع يضم صباح اليوم الخميس المرجع الشيعي بالعراق السيستلني بالفريق المبعوث من هيئة الأمم المتحدة من أجل مناقشة عملية قيام انتخابات  مبكرة بالعراق

انفجارات  و مقتل جنديين أمريكيين

انفجرت قنبلة صباح اليوم أمام مركز الجنود اليابانيون المتواجد بالسماوة في جنوب  العراق وأحدث الانفجار حفرة قطرها 20 سنتيمترا انحشر فيها جسم معدني اسطواني  الشكل و لم يحدث الانفجار أي قتلى و لا جرحى و إنما حطم  زجاج بعض المباني المجاورة. و في وقت سابق أعلنت  متحدثة باسم الجيش الأمريكي عن مقتل جنديين أمريكيين في بغداد و أصيب ثالث بجروح إثر انفجار عبوة زرعت في طريقهم مساء يوم الأربعاء

 
انفجار ضخم أمام مركز تجنيد العراقيين

انفجرت سيارة مفخخة قرب مركزا لتدريب الجيش العراقي في بغداد و لقد استهدف الانفجار العراقيين المواليين للإحلال العراقي و يعتبر هذا المركز أكبر مركز تجنيد العراقيين و ذهب ضحية هذا الانفجار 45 قتيل و عدد كبير من الجرحى لا يقل هن 50 جريح و للتذكير وقعت هجمات أخرى يوم الثلاثاء 10-2-2004 وأسفر عن مقتل نحو 50 شخصًا وإصابة 150 آخرين بجروح في انفجار ضخم لسيارة مفخخة وقع أمام مركز للشرطة بحي الإسكندرية بجنوب العاصمة بغداد.

 
انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من بغداد

أعلنت القوات الأمريكية أنها بدأت خفض وجودها داخل بغداد  حيث ستعوض هذه المجموعة بمجموعة بديلة لكن بأقل عدد لتفسح المجال للشرطة العراقية و قوات الدفاع المدني لتولى مهام أوسع وأوضحت أن القوات الأميركية البديلة التي ستتولى القيادة في 15 أبريل القادم ستتمركز في ثماني قواعد من أصل 26 قاعدة موجودة حاليا حول العاصمة بعد أن كان هذا العدد يقارب 60 خلال الصيف الماضي

اعتقال أحد المطلوبين السياسيين بالعراق

أعلن المسؤولون الأمريكيون  أن محسن خضر الخفجي الرئيس السابق لحزب البعث وقائد ميليشيات البعث في محافظة القادسية قد أعتقل من طرف القوات الأمريكية و يعتبر  أحد المسؤولين العراقيين المطلوبين من حكومة صدام حسين المخلوعة،يأتي ترتيبه الثامن والأربعين في القائمة

 
الأمم المتحدة تسعى لمساعدة العراق

التقى وفد الأمم المتحدة  المتواجد بالعراق منذ يوم الجمعة بعضو مجلس  الحكم الإنتقالى عبد العزيز الحكيم الذي قدم دراسة كاملة علمية تبين إمكانية إجراء انتخابات في العراق،   وأكد الأخضر الإبراهيمي الذي يرأس الفريق المكون من تسعة أفراد أن المنظمة الدولية تريد مساعدة العراقيين على استعادة استقلالهم وقال رئيس مجلس الحكم الانتقالي أن فريق الأمم المتحدة لن يفرض تسوية على العراقيين بل سيقدم النصيحة.
 

 
اجتماع بيت فريق هيئة الأمم و فريق من الحكم الانتقالي بالعراق

اجتمع اليوم أعضاء المجلس  الانتقالي في العراق مع الفريق المبعوث من هيئة الأمم المتحدة لدراسة إمكانية إجراء انتخابات فورية قبل تسليم السلطة للعراقيين، و سيتم خلال عشرة أيام  مجموعة من اللقاءات مع السياسيين العراقيين و رجال الدين الذين لهم تأثير مباشر على الشعب حتى يتم تحديد ما إذا كانت عملية إجراء انتخابات ممكن في الوقت الحالي ، و نذكر أن فريق  الأمم المتحدة المتكون من الأخضر الإبراهيمي مبعوث كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة و كارينا بريلي خبيرة الانتخابات حر في التنقل في العراق  و هو فريق لا يكمن فيه أعضاء من قوة الاحتلال
وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في بيان من نيويورك "أتمنى أن يساعد عمل هذا الفريق في إنهاء الأزمة بشأن العملية السياسية الانتقالية بما يؤدي لتشكيل حكومة مؤقتة بالعراق."

 
أمريكا تفكر في تأخير موعد نقل السلطة في العراق

صرح بعض المسؤولين الأمريكيين  إمكانية تأخير نقل السلطة غلى العراقيين عن الموعد المحدد، و لكن فيما يبدو لن يلاقي هذا القرار ترحيبا واسعا من طرف الأمريكيين و قال رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي في جلسة استماع في الكونجرس "أنا نفسي لن اقول لا أبدا بشان الموعد النهائي. من  الواضح أن الهدف هو نقل السيادة في اقرب وقت ممكن لكن ما هو القرار الذي قد  يتخذه الرئيس يتوقف على كيفية تطور الإحداث فيما أعتقد."
ويعتقد محللون انه قد يكون من المستحيل الالتزام بالموعد المقرر بسبب مطالب علي السيستاني المرجع الشيعي في العراق بإجراء انتخابات مباشرة قبل عملية تسليم السلطة.

اعتقال 133 عربي بالعراق

أعلنت قوات الاحتلال بالعراق عن قبض 133 مقاوما من جنسيات عربية و زعم الجنرال مارك كيمت الناطق العسكري  لقوات الاحتلال الأمريكية أن هؤلاء قد قاموا بعمليات ضد قوات التحالف و المدنيين العراقيين و أعلن هذا الأخير عن تطوير عمليات تطويق المقاومة بالعراق حتى يقضى على ما يسميه بالإرهابيين.

 
بوش يعلن عن تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في العراق

قال مسؤولون كبار بإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش إن الرئيس سيعلن هذا الأسبوع تشكيل لجنة مستقلة تحقق في معلومات المخابرات التي استخدمت في تبرير الحرب على العراق.ونقلت "صحيفة واشنطن بوست" عن مصادر من الحزب الجمهوري ومن الكونغرس ان تغيير موقف الرئيس الاميركي يعود الى الضغوط التي يمارسها في آن واحد برلمانيون جمهوريون وديمقراطيون ورئيس فريق التفتيش الاميركي السابق ديفيد كاي.


هجمات متفرقة بالعراق

تعرضت قافلة عسكرية أمريكية لهجوم  من طرف المقاومة العراقية بقنبلة يدوية قتل فبها ثلاث جنود و أصيب عشرة بجروح. ووقع الحادث في جنوب غرب كركوك.
و أطلقت ما لا يقل عن سبعة صواريخ اتجاه قاعدة عسكرية المتواجدة شمال بغداد  قتل فيها جندي أمريكي و جرح عدد آخر منهم

 
انفجار بالسفارة الهولندية ببغداد و آخر بالموصل
استهدفت المقاومة العراقية مساء يوم الجمعة السفارة الهولندية  ببغداد حيث أطلق  في اتجاهها صاروخين أديا إلى اشتعال النيران في المبنى دون أن يسفر عن قتلى أو جرحى ، هذا ما أعلنت عنه المتحدثة باسم الخارجية الهولندية لأن الانفجار وقع في وقت لام يكن أحد داخل المبنى.
و في وقت لاحق من صباح يوم السبت انفجرت سيارة مفخخة أمام مركز الشرطة بالموصل أحدثت خسائر مادية و حسب المعلومات التي وردت من المستشفى الذي يتلقى الجرحى فإن ما لا يقل عن 45 مصاب وصلوا صباح اليوم كما قتل 9 أشخاص

عنان يعلن  بعث فريق للعراق

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن استعداد فريق للرحيل إلى بغداد خلال أيام من أجل تقييم عملية الانتخابات و لقد اشترط كوفي عنان فيما سبق بتوفير الأمن بالعراق حتى يبعث فريقه و يبدو أنه حصل على وعد من قوات التحالف لبذل أقصى جهودهم لتوفير الأمن بالعراق  لفريق هيئة الأمم المتحدة .


نشر قوات يابانية بالعراق

وافق مجلس النواب الياباني يوم السبت على إرسال قوات إلى  العراق بعد أن حاولت المعارضة تأخير الموافقة على أخطر عملية نشر قوات  عسكرية يابانية منذ الحرب العالمية الثانية ; و تعتبر هذه العملية الأولى من نوعها لأكبر انتشار للقوات اليابانية خارج البلاد وتقتضي خطة وزارة الدفاع اليابانية إرسال نحو 80 جنديا الأسبوع المقبل إلى مدينة السماوة جنوبي العراق, وهي أول مجموعة تشارك في إعادة إعمار العراق, ويتوقع أن يرتفع عدد أفرادها إلى 1000 جندي.

 
انفجار ببعقوبة استهدف مدنيين عراقيين

انفجرت عبوة نافسة صباح اليوم في بلدة بعقوبة  استهدف قوات الدفاع المدني العراقي أثناء قيامهم  بدورية أصيب عشرة مدنيين بجروح

 
الحلف الأطلسي يحث فرنسا و ألمانيا بالقيام بدور في العراق

قال الأمين العم  للحاف الأطلسي يان دي هوب أنه إذا تم اتخاذ قرار يحث الحلف الأطلسي  عمل إدارة قوة الاستقرار بالعراق فإنه يطالب كل من ألمانيا و فرنسا من الانضمام الى العملية  كما يجب دعوة  دول عربية في المساهمة في العملية

انفجار أمام فندق شاهين بالعراق

سيارة مفخخة انفجرت اليوم الأربعاء 28/01/2004 أمام فندق شاهين المتواجد بوسط بغداد ، أسفر الانفجار عن ثلاثة قتلى و عدد من الجرحى كما أدى إلى تحطم السيارات و تفجير زجاج عدد من البنايات المجاورة. و للذكر فأن الفندق يقيم فيه عدد من الشخصيات العراقية منها وزير  العمل العراقي.

 

الحلف الأطلسي يحث فرنسا و ألمانيا بالقيام بدور في العراق

قال الأمين العم  للحاف الأطلسي يان دي هوب أنه إذا تم اتخاذ قرار يحث الحلف الأطلسي  عمل إدارة قوة الاستقرار بالعراق فإنه يطالب كل من ألمانيا و فرنسا من الانضمام الى العملية  كما يجب دعوة  دول عربية في المساهمة في العملية

اشتراط كوفي عنان توفير الأمن بالعراق لإرسال فريقه

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أنه سيتم إرسال فريق للعراق لدراسة الوضع  من أجل إقامة انتخابات  في الأيام القادمة لكنة اشترط الأمن في  البلاد.و قد أعلن في بيان له بباريس "عندما أقتنع أن سلطات الائتلاف المؤقتة وفرت الترتيبات الأمنية المناسبة, سأرسل عندها بعثة الأمم المتحدة استجابة للطلبات التي تلقيناها"
و في نفس السياق أعلن وزير الداخلية المؤقت  للعراق أن عملية الانتخابات  لا يمكن أن تجرى في الوقت الراهن  بسبب عدم توفر الأمن و دعي إلى تأجيل الانتخابات حتى يتسنى أخذ الاحتياطيات اللازمة و قد تطرق في مؤتمر صحفي له إلى كل العنف الذي جرى هته الأيام حيث و  قال إن 300 أسرة عراقية من أسر رجال الشرطة فقدت عائلها في حوادث العنف والتفجيرات

 
انفجار سيارة بسمراء و إسقاط مروحية

انفجرت سيارة مفخخة صباح يوم السبت أمام مقر محكمة سمراء في شمال العراق ببغداد ذهب ضحيتها ثلاثة أشخاص و جرح أربعة آخرين. تأتي هته المقاومة في ظل تتابع سلسة القتل ضد العراقيين المواليين للاحتلال الأمريكي و من جهة أخرى أعلن الجيش الأمريكي عن مقتل طيارين مساء اليوم الجمعة في شمال العراقإثر سقوط طائرة الهيليكوبتر من نوع او.اتش-58 كيوا تابعة للفرقة 101 و هي خامس مروحية أسقطت في ظرف شهر جانفي.

 
نتائج الاجتماع بين الباجة جي و بوش بواشنطن

بعد الاجتماع الذي جرى بواشنطن في الأيام القليلة الماضية الذي جمع بين بوش و رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق بحثا عن أوضاع العراق الحالية و نظروا الى قضية الانتخابات قبل نقل السلطة للعراقيين، حيث صرح الباجة جي عن إدخال تعديلات  لجعل العملية الانتخابية ممكنة تتم بصفة نزيهة و أكثر شفافية و أعلن ابراهيم الجعفرى عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي ، المعين من قبل قوات الاحتلال الأمريكي ، أنه يمكن إجراء انتخابات جزئية في العراق يتم خلالها مثلا اختيار شرائح معينة في كل مدينة لاختيار أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب يمكن تطبيقه إذا افترضتا أن عملية الانتخاب المباشر مستحيلة  التطبيق في هذه المرحلة,
و صرح الباجة جي أيضا عن دور الأمم المتحدة الذي يمكن أن تلعبه في العراق لمراقبة عملية الانتخابات و التحضير لها. و في هذه المجال كشف مصدر دبلوماسي أوروبي أن أمريكا مارست ضغوطا كبيرة على الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان
لإرسال فريق رسمي من المنظمة الدولية إلى العراق، لإقناع زعماء الشيعة وعلى رأسهم علي السيستاني بتأجيل إجراء انتخابات حرة في مايو القادم


تصعيد المقاومة و قتل العملاء العراقيين

قتل ثلاثة من رجال الشرطة العراقية برصاص رجال المقاومة و أصيب خمسة آخرون بجراح في نقطة تفتيش قرب بلدة الفلوجة، كما أعان جيش الاحتلال قبل هذا الحادث عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين أطلق عليهم قذائف الهاون بمدينة بعقوبة وأعلنت وزارة الدفاع الأسبانية اليوم الخميس أن قائد فريق الأمن في الحرس الأسباني أصيب بجروح خطيرة خلال "قرب الديوانية جنوب العراق وفي نفس الصعيد قتلت ربع نساء يعملن في قاعدة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الأمريكية غرب العاصمة بغداد وجرحت خمس أخريات عندما فتح رجال المقاومة العراقية النار على الحافلة الصغيرة التي كانت تقلهن .
وذكرت إحدى الناجيات أن الهجوم وقع صباح أمس الأربعاء على طريق يصل بين مدينة الفلوجة (50 كيلومترا غرب بغداد) وقاعدة أمريكية في الحبانية غربا .

 
سنة العراق يرفظون الانتخابات في ظل الاستعمار

عبرت مجموعة من العشائر و الطوائف السنية بالعراق في اجتماع لها عن تهميش  قوات الاحتلال و الحكم الإنتقالى بالعراق للشخصيات السياسية السنية و طلبت منهم في بيان لها بالتخلي عن سياسة الحصحصة الطائفية ، كما رفضت هيئة العلماء المسلمين و أئمة السنة فكرة إقامة انتخابات تحت ظل الاحتلال أذ لا يمكن أن تكون نزيهة و لا يمكن نقل السلطة بطريقة شرعية ما دام العراق محتل ، كما رفضت الشخصيات السياسية السنية  إبعاد السنة  من المساهمة الفعلية في الحياة السياسية بالعراق و حذروا من نتائج سلبية إدا ما استمر الاحتلال عن تهميش السنة من الاندماج في بناء العراق، و أكدوا عدم تعاملهم مع قوات الاحتلال باعتبار هذه القوة غير شرعية
وقال اللواء وفيق السامرائي رئيس الاستخبارات السابق، "نريد نظاما ديمقراطيا حقيقيا يبنى على أساس الوطنية العراقية وليس الحصص الطائفية".وأضاف أن العرب السنة -خاصة في المناطق الغربية من العراق- يشعرون بأنهم أبعدوا عن دورهم للمساهمة في إدارة شئون البلاد، وهم لن يسمحوا بذلك، ولن تستطيع أية جهة أن تعطل دور السنة في بناء العراق الجديد"

 
تواصل المقاومة بالعراق

في ظل المظاهرات التي تتواصل بالعراق مطالبين بإقامة انتخابات نزيهة قبل نقل السلطة للعراقيين ، تتواصل المقاومة ضد العدوان الأمريكي حيث قتل جندي بمنطقة تكريت من طرف رجال المقاومة للذكر فإن المنطقة مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين0 أما في بغداد فقد أطلق صاروخ على المنطقة الخضراء التي تظم  وزارة الدفاع الأمريكي حيث سقط قرب فندق الرشيد أصيب جندي بجروح
من جهة أخرى بدأت قوات الاحتلال الأمريكية عملية مداهمات واسعة في مدينة بغداد وضواحيها أطلقت عليها اسم الحزم الحديدي لاستهداف رؤساء خلايا المقاومة وممولي العمليات المناوئة لها.

 
كوفي عنان يرسل وفدا لدراسة الأوضاع بالعراق

بقوم الأمين العام كوفي عنان  في دراسة مطلب الولايات و المتحدة و مجلس الحكم العراقي الذي يتمثل في إرسال فريق من الأمم المتحدة للعراق  للتكفل في الوقت الراهن إقناع السيستلتي المرجع الكبير للشيعة في عدم إقامة انتخابات قبل نقل السلطة و كذلك دراسة دورها في السياسة العراقية.
لقد تم اجتماع أول صباح أمس بواشنطن و خرج كوفي عنان بميله إلى  استحالة إقامة انتخابات قبل نقل السلطة في  ظرف ثلاثة أشهر لأن الوقت لا يسمح بالقيام  بكل الترتيبان اللازمة خاصة و أن الأوضاع الأمنية لا تساعد في الوقت الحالي.
و أعلن أنه سيرسل وفدا فنيا أمنيا إلى العراق لدراسة الوضع الأمني و معرفة حقيقة الوضع العراقي ثم يعود هذا الوفد بتقارير حتى يتسنى له أخذ قرار بشأن عودة هيئة الأمم للعمل بالعراق

 
قضية نقل السلطة للعراقيين تناقش في هيئة الأمم المتحدة

بعقد اليوم في هيئة الأمم المتحدة اجتماع يظم بول بريمر و مجلس الحكم الانتقالي مع كوفي عنان للبحث طرق تسهيل عملية نقل السلطة للعراقيين في الأشهر القادمة و بحث إعطاء مهام لهيئة الأمم المتحدة بالعراق، و من المحتمل أن يضغط مجلس الحكم الانتقالي و بريمر على كوفي عنان من أجل إرسال فريق للعراق مهمته إقناع آية الله السيستلني للتراجع عن مطلب إقامة انتخابات مباشرة في الوقت الحالي.
و في المقابل شهدت العاصمة بغداد صباح اليوم مظاهرة تظم ما لا يقل عن ثلاثين ألف مواطن  من أجل إقامة  انتخابات حرة وشفافة لاختيار أعضاء مجلس تشريعي جديد في العراق.


تزايد حصيلة القتلى إثر الانفجار الذي هزة قصر الجمهورية ببغداد

انفجرت صباح يوم الأحد سيارة مفخخة قرب قرب المدخل الجمهوري الذي أصبح  مند الاحتلال  وزارة للدفاع الأمريكي و حسب الأنباء الأخيرة التي أعلن عنها قوات الاحتلال كانت السيارة تحمل نصف طن من المتفجرات التي أحدثت خسائر بشرية ضخمة منها احتراق السيارات التي كانت تنتظر الدخول للقصر كما وصل عدد القتلى إلى 25 قتيل أصيب 131 جريح.

انفجار ضخم قرب وزارة الدفاع الأمريكي ببغداد
قتل صباح اليوم  ما لا يقل على 18 عراقيا و اثنان من الأمريكيين إثر انفجار سيارة مفخخة قرب المدخل الجمهوري الذي أصبح  ند الاحتلال  وزارة للدفاع الأمريكي، فيما جرح ما لا يقل ستين آخرين كما وقعت  خسائر بشرية ضخمة لضخامة الانفجار الذي تزامن مع تواجد عدد كبير من العراقيين بالخارج كانوا ينتظرون دخولهم للقصر حيث يعملون مما أدى إلى احتراق عدة سيارات. و حسب شهود عيان توقفت السيارة أمام نقطة التفتيش و عند اقتراب الجندي الأمريكي منها انفجرت.
يأتي هدا الانفجار في وقت  كشفت دراسة سرية للجيش  الأمريكي أن المقاومة العراقية قد تصاعدت باستخدام أساليب و أسلحة متطورة خاصة بشأن إسقاط المروحيات
بريمر يعلن استعداد تعديل خطة تسليم السلطة في العراق

إثر اعتراضات كبيرة أعلن عنها أقوى الشخصيات الدينية من المساجد منها السنة و الشيعة ’ احتج الجمهور العراقي من أجل إقامة انتخابات نزيهة و في أقرب الآجال قبل نقل السلطة للعراقيين، و عقب دلك ، انتقل الحاكم الأمريكي بالعراق بول بريمر إلى واشنطن لحضور اجتماع مع الرئيس جورج بوش بشأن العراق.
و أعلن بول بريمر أن بلاده مستعدة لإجراء تعديلات من أجل نقل لسلطة دون تغيير الموعد المقترح في السابق كما أنهم يريدون أن يتم دلك دون إجراء انتخابات  متجاهلا بدلك الخلاف مع المرجع الشيعي آية الله علي سيسستاني الذي يصر على إقامة انتخابات مباشرة في جميع أنحاء العراق لاختيار جمعية وطنية تشرف على تنصيب حكومة وطنية .
و شدد بريمر على دور الأمم المتحدة في العراق حيث  يستعد  للقاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في نيويورك الاثنين المقبل بمشاركة أعضاء من مجلس الحكم العراقي، قال دبلوماسيون إن الرجل سيطلب من عنان أن يرسل بعثة إلى العراق لثني السيستاتي عن رأيه أو اقتراح تسوية عملية.

مقتل ثلاث أشخاص بالعراق و إعلان السيستاني عن معارضة المقاومة
قتل ثلاث ساقي  شاحنات بمنطقة جنوب مدينة تكريت كانوا يحملون بضائع للقوات الأمريكية ، اثنان يحملون الجنسية الباكستانية و الثالث جنسية تركية , و من الناحية السياسية  أعلن آية الله علي السيستاني الرجع الشيعي  معارضة المقاومة المسلحة أنها ليت في صالح الشعب في الوقت الحالي إذ يجب انتضار موعد إعادة السلطة للعراقيين كما عبر عن الانتخابات أنها ستكون ممكنة  عكس ما تروج به الولايات المتحدة  إذ بضن أن الأمريكيين غير راغبين و ليس غير قادرين على إجراء الانتخابات.

سيناتور يتهم بوش  فيما يتعلق الحرب على العراق
شن السناتور ادوارد كندي انتقادات عنيفة على إدارة بوش خاصة  فيما يتعلق بالسياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بالعراق ، يتهم الرئيس بوش باختلاق أوهام مند هجمات 11 سبتمبر  2001  لتبرير حرب قد تصبح واحدة من أسوأ السقطات  خلال أكثر من قرنين من السياسة الخارجية الأمريكية."  و اتهم بوش بشن حرب دون امتلاك دلائل قاطعة  على وجود أسلحة دمار شاملة و حتى الآن لم يتم العثور عليها، إذ أعلنت  القوات الدنمركية اليوم عن الاختبارات الأولية عن قذائف المورتر التي وجدت مدفونة مؤخرا  لا تحتوي على مواد كيماوية. يواصل الاتهامات  و يقول  أن هده الحرب  لم تكن ضرورية   إنما أسفرت  خسائر للولايات المتحدة الأمريكية ، كما أن بوش يفقد شعبيته بسبب تزايد القتلى بالعراق و انتحار عدد منهم بسبب الأوضاع المزرية.
الأمم المتحدة ترسل فريقا الى العراق لتقييم أمن موظفيه

أأعلنت مصادر دبلوماسية  أن الأمم المتحدة  تنوي بعث هيئة صغيرة لاستطلاع الأوضاع الأمنية بالعراق من أجل عودة فريق الهيئة الدولية للعمل بالعراق لأن ٍدبلوماسيين قالوا أن موظفي الأمم المتحدة سيكونون بحاجة إلى سكن مأمون وأمن أفضل كي يعودوا إلى العراق.

 
 انفجار أمام مركز الشرطة بالعراق

انفجرت صباح اليوم في مدينة بعقوبة شمال العراق سيارة ملغومة أمام مركز الشرطة العراقية وقال ضابط في جهاز الشرطة إن سيارة بيضاء سارت في اتجاه المقر قبل أن تنفجر. وقال شهود إن العديد من المارة وقعوا أرضا بفعل قوة الانفجار.و الحصيلة تشير إلى أن ما يقرب من 14 جريحا أصيبوا فيما قتل اثنان حسب تقارير المستشفى,
و في تطور آخر أعلنت  القوات العسكرية الأمريكية عن اعتقال أربعة من أقارب عزة إبراهيم الدوري الساعد الأيمن السابق لصدام حسين وأهم المطلوبين الهاربين في العراق،وجدوا إثر  مداهمات شنتها فجر اليوم في مدينة سامراء الواقعة شمالي العاصمة بغداد.


الأمم المتحدة ترسل فريقا الى العراق لتقييم أمن موظفيه

أأعلنت مصادر دبلوماسية  أن الأمم المتحدة  تنوي بعث هيئة صغيرة لاستطلاع الأوضاع الأمنية بالعراق من أجل عودة فريق الهيئة الدولية للعمل بالعراق لأن ٍدبلوماسيين قالوا أن موظفي الأمم المتحدة سيكونون بحاجة إلى سكن مأمون وأمن أفضل كي يعودوا إلى العراق.

 
قتيل و جريحين إثر المقاومة العراقية
إثر انفجار قنبلة يوم الاثنين  أمام قافلة عسكرية ببغداد  قتل فيها جندي أمريكي و جرح اثنان  آخران في وسط بغداد و في مدينة الرمادي أتعرضت دورية أميركية لهجوم بقذائف آر بي جي و ردا على هدا الهجوم أطلقت دورية عسكرية أخرى وصلت فيما بعد إلى عين المكان النار بصفة عشوائية  على مدنيين أصيب ستة بجروح
و للتذكير و حسب اعترافات  وزارة الدفاع الاميركية " البنتاجون " أن حصيلة الخسائر في صفوف القوات الاميركية في العراق اقتربت يوم الجمعة من 500 قتيل، وذلك بعد مضى عشرة اشهر على دخول قوات الاحتلال الأمريكي للعراق .
 
قتل ستة عراقيين بالعمارة و إطلاق صواريخ على قاعدة عسكرية
في إطار مواصلة المقاومة العراقية ،أطلق مقاومون ثلاث قذائف صاروخية مساء يوم السبت على قاعدة عسكرية قرب  جامع أم القرى جنوب لعراق حي أصيب  عدد منهم بجروح.
و في مدينة لعمارة تواجه متظاهرون مع قوات التحالف إثر  مظاهرات لمطالبة فرص العمل، أد تم الاشتباك بعدما بدأ المتظاهرون برمي الحجارة  على قوات التحالف و الشرطة المحلية فمات   ستة عراقيين و جرح آخرون.
 

العثور على قذائف جنوب العراق
أعلنت قيادة القوات الدنماركية بالعراق أنه تم العثور على قذائف  الهاوون جنوب العراق، و تظن أنها تحتوي على غازات يسمى لغاز الحارق المسبب للبثور و يبدو أنها دفنت مند عشرات السنين. رغم أن المسؤولين الأمريكيين قللوا من أهمية اكتشاف تلك القذائف وقالوا إنها ربما كانت من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988، إلا أن  الجنود يواصلون عملية التفتيش  و البحث عن الأسلحة كما سيتم  تحليل  معمق للقذائف التي وجدت و يعلن عن نتائج الاختبارات بعد يومين.
صدام  أسير حرب
أعلن متحدث باسم الباتجون الأمريكي رسميا أن الوضع القانوني للرئيس المخلوع صدام حسين الذي اعتقل يوم 13 ديسمبر 2003 سيعامل كأسير حرب و بالتالي فإن صدم سيتمتع  بحقوقه كأسير حرب حسب القوانين  المنصوص عليها بمعاهدة جنيف لأسرى لحرب. وأشار إلى أنه من المرجح أن تتم محاكمته بتهمة قتل حوالي خمسة آلاف كردي في حلبجة  بالغازيات الكيماوية عام 1988 وبتهمة الطرد الجماعي للأكراد من منازلهم "في حملة لجعل غالبية سكان شمال العراق من العرب".
 
تواصل المقاومة في العراق
انفجرت عبوة نافسة وضعت داخل  اسطوانة  للغاز أمام مسجد شيعي ، قتل فيها ستة أشخاص و أصيب ما يقرب 36 بجروح ، و دلك  بعد صلاة الجمعة في بلدة بعقوبة ببغداد.
و شنت مجموعة مجهولة  صواريخ فجر الجمعة  على فندق بوسط العاصمة  بغداد  يقيم به أجانب لكن لم يسفر أية إصابات. و في المقابل قامت القوات الأمريكية  بتفتيش  بلدة  تكريت قصد ملاحقة  المقاومون تهدف إلى القضاء على ما تبقى من مقاومة في مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين .
 
مقتل جندي أمريكي و إصابة 34 بجروح ببغداد
أعلن متحدث باسم القوات الأمريكية مقتل جندي و جرح 34 آخرون غي عملية هجومية مساء أمس على قاعدة عسكرية جنوب غرب بغداد استعملت فيها قذائف الهاون  وقال الجيش الأمريكي في بيان: إن نحو 6 قذائف هاون سقطت على قاعدة سايتز للإمداد والتموين أو بالقرب منها.
يأتي هدا الهجوم  على القوات الأمريكية بعد ساعات من إعلان مسؤولين أمريكيين أنهم سيفرجون عن أكثر من 500 من السجناء الذين احتجزوا خلال الأشهر الثمانية الماضية
 
مقتل 11 في ديالى ومجلس الأمن يناقش خطط واشنطن

هز انفجاران مركزي شرطة في بعقوبة وخان بني سعد القريبة منها في محافظة ديالى مما أدى لمقتل نحو أحد عشر شخصا وجرح آخرين صباح اليوم السبت. في نيويورك استمع مجلس الأمن الدولي لتقرير من سلطات الاحتلال بشأن خطوات إعادة السلطة للعراقيين، في حين طالبت كل من ألمانيا وروسيا بعقد مؤتمر دولي عن العراق.

 
مقتل جندي أميركي وهجومان بالصواريخ ببغداد

أعلن بيان عسكري أميركي أن جنديا أميركيا مات متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار عبوة ناسفة قرب مدينة بعقوبة شمالي بغداد الخميس. ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من هجمات بالقذائف استهدفت فندقي فلسطين وعشتار شيراتون ومجمع وزارة النفط العراقية في بغداد، في حين تم العثور على قاذفة صواريخ يدوية الصنع قرب السفارة الإيطالية.

 

بعد العثور على جثث جنودها المفقودين
القوات الأمريكية تتعرض لمزيد من الهجمات  في الفلوجة

قال شهود عيان في العراق أن هجوما بالقذائف استهدف نقطة تفتيش للقوات الأمريكية عند المدخل الغربي لمدينة الفلوجة قرب بغداد في وقت متأخر أمس السبت. وأكد الشهود أن إحدى الدبابات الأمريكية احترقت.
من جهة أخرى أعلنت مصادر مطلعة ببغداد أنه تم العثور علي جثتي جنديين أمريكيين كانا قد اختطفا في بلدة بلد شمالي العاصمة العراقية بغداد يوم الأربعاء الماضي ، وذلك في في الوقت الذي اعتقلت فيه قوات الاحتلال الأمريكي أكثر من 900 عراقي صباح اليوم بزعم أنهم من الموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين .


 محمد باقر الحكيم يعارض المقاومة العراقية

أعلن رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم معارضته لما سماه العنف وطالب بتغليب خيار المقاومة السلمية للاحتلال في حين تعرض مقر القوات الأميركية في الفلوجة لهجوم بقذائف الليلة الماضية. بينما أصيب جندي أميركي ببغداد.

هجوم جديد على الأميركيين بالعراق..
 إشتداد أعمال المقاومة

قالت قناة الجزيرة وبعض المصادر الإعلامية أن عربتين عسكريتين أمريكيتين  تعرضتا لقصف بالقذائف على بعد عشرة كيلومترات من مدينة النجف جنوبي العراق . فيما قال شهود عيان أن كل من كانوا في العربتين قد قتلوا جراء القصف. يأتي هذا في الوقت التي صعدت المقاومة العراقية من هجماتها في مناطق شتى في العراق  حيث وقع انفجار ضخم في أحد أنابيب النفط الخام بمحافظة صلاح الدين . وبموازاة مع ذلك استمرت العمليات التي تستهدف الأميركيين، حيث أفادت أنباء بمقتل جنديين أميركيين في هجوم مسلح استهدف عربة كانت تقلهما في ضاحية العامرية بالعاصمة بغداد.


تتوعد الاحتلال بجحيم في العراق
 المقاومة العراقية تزداد تنظيما

توعدت جماعة عراقية تطلق على نفسها (مجاهدو الطائفة المنصورة) بشن هجمات موجعة ضد قوات الاحتلال الأميركي في المستقبل القريب، في حين نفت القوات البريطانية إمهال الزعماء المحليين بقضاء المجر الكبير جنوب العمارة 48 ساعة لتسليم قتلة الجنود البريطانيين. لكنها أعلنت حالة التأهب في صفوف قواتها.


تظاهرة عراقية حاشدة تطالب برحيل الاحتلال الأميركي

شهدت العاصمة العراقية بغداد العديد من التجمعات والمظاهرات احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف لدى الشيعة، وتنديدًا في الوقت نفسه بالاحتلال الأمريكي وسياساته المتبعة في العراق، في الوقت الذي حاول فيه الحاكم المدني الأمريكي الأعلى للعراق بول بريمر طمأنة العراقيين على المستقبل السياسي لبلادهم.

واحتشد آلاف الشيعة العراقيين في بغداد الاثنين 19-5-2003 لأول مرة منذ 3 عقود احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، متدفقين على مسجد الكاظمية في شمال غرب العاصمة.

ويحتفل السُّنة بالمولد النبوي الشريف قبل أسبوع من احتفال الشيعة. ولم يكن مسموحًا خلال فترة نظام الرئيس المخلوع صدام حسين إلا بإقامة الاحتفال الأول.

ورفعت الجموع التي غص بها الطريق المؤدي إلى مسجد الكاظمية الذي يحظى بمكانة لدى الشيعة في بغداد أعلاما خضراء ولافتات كتب عليها: "نريد عراقيين شرفاء وليس لصوصًا"، و"لا لحكومة لا تعبر عن طموحاتنا".

وردد المتظاهرون الذين تراصوا في صفوف أمام منصة جلس إليها عدد من علماء الدين الشيعة هتافات تندد بالاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق وبإسرائيل، وتطالب بتطبيق مبادئ الإسلام في العراق، منها "لا للظلم"، و"لا للاحتلال"، و"لا لإسرائيل"، و"نعم للإسلام"، كما شددت الهتافات على أهمية الوحدة بين السنة والشيعة في العراق.

 قيادة الإحتلال الأمريكي في العراق : إنفجار كبير

أفاد شهود عيان أن انفجارا قويا هز مقر قوات الاحتلال الأميركية بمدينة الفلوجة العراقية، في هذه الأثناء أعلن تنظيم مسلح جديد انطلاق العمليات العسكرية ضد الأميركان، ومن جهة أخرى قال بول بريمر إن صياغة الدستور العراقي يجب أن تكون عملية عراقية محضة, وفي سياق آخر أعلنت القيادة الوسطى الأميركية اعتقال اثنين من المسؤولين العراقيين الواردة أسماؤهم في قائمة المطلوبين.


القبض على مسؤولين عراقيين بارزين

مصادر عسكرية أمريكية تعلن اعتقال اثنين من كبار مسؤولي حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، كانا مدرجين في قائمة أبرز المطلوبين.
وأوضحت المصادر أن القوات الأمريكية في العراق تحتجز كلا من مزبان خضر الهادي، الذي كان من كبار المسؤولين السابقين بحزب البعث، ومن أعضاء مجلس قيادة الثورة.
وقالت القيادة المركزية للقوات الأمريكية إنه سلم نفسه في العاصمة العراقية بغداد يوم أمس الثلاثاء. ويحتل مزبان خضر الهادي الترتيب رقم 23 في القائمة الأمريكية.

هجوم ليلي كبير بالقذائف على القوات الأميركية في الفلوجة

أفاد مراسل الجزيرة في محافظة الأنبار بالعراق بأن هجوما بالقذائف الصاروخية استهدف مقر قيادة القوات الأميركية في الفلوجة إلى الغرب من بغداد الليلة الماضية. ويأتي ذلك بعد أن توقع الحاكم الأميركي للعراق بأن يؤدي بث رسائل صوتية للرئيس العراقي المخلوع إلى تشجيع من وصفهم ببقايا نظامه على شن المزيد من العمليات ضد القوات الأميركية.


قوات الاحتلال الأمريكية تعلن انتهاء عملية أفعى الصحراء

قوات الاحتلال الأمريكية في العراق تعلن انتهاء عملية ‏(أفعى الصحراء) التي استمرت سبعة أيام تم فيها احتجاز حوالي 282 شخصا والاستيلاء ‏‏على مختلف أنواع الأسلحة التي وجدت بحوزتهم.‏وكانت عملية(أفعى الصحراء)وهي الثالثة ضمن سلسلة عمليات بدأت ب (شبه ‏‏الجزيرة) و(عقرب الصحراء) تهدف إلى تمشيط طريق قوات ما يسمى "التحالف" في مناطق عملياتها.

 
 
اشتباكات يومية في العراق

أأعلنت وزارة الدفاع البريطاني عن مقتل قتل 6 عسكريين بريطانيين و إصابة آخرون بجراح  بالقرب من مدينة العمارة الجنوبية شمال مدينة البصرة صباح اليوم. يأتي ذلك بعد ساعات من تعرض القوات الأميركية في مدينة الرمادي غرب بغداد لهجومين أسفرا عن مقتل خمسة عراقيين وجرح جنديين أميركيين و قد جاءت هذه العملية إثر تعرض العراقيين إلى حملة اعتقالات واسعة

وقال السارجنت كايث اونيل إن الهجومين استهدفا حواجز على طرقات المدينة وأنهما نفذا عند منتصف الليل (الاثنين) مضيفا أن سيارة اقتحمت في الهجوم الأول دورية رافضة التوقف استجابة لطلب الجنود الذين أطلقوا النار ما أوقع قتيلا وجريحا.
وفي الهجوم الثاني استخدمت سيارتان وواكبه إطلاق نار من المباني المجاورة، وقتل في هذا الهجوم ثلاثة عراقيين في حين أصيب جنديان أميركيان بجروح.

وعقب الحادث انتشرت القوات الأمريكية بحي الضباط حيث فتحت نيران الدبابات وقوات المشاة و تواصلت التفتيشات كما شددت  الحراسة في ثلاثة من خطوط النفط العراقية التي ألحقت بها أضرار و التي تضنن أن العراقيين هم المسؤولين عن هذه العمليات

إعلان رفع العقوبات عن العراق

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسباني خوسيه ماريا ازنار يوم أمس الأربعاء برفع العقوبات المفروضة على العراق من جانب الولايات المتحدة.

وأوضح  أنه أصدر هذا الأمر بناء على التفويض الممنوح له من الكونغرس, وأضاف أن الولايات المتحدة وبريطانيا وأسبانيا ستطلب من مجلس الأمن قريبا إصدار قرار برفع العقوبات الدولية التي لم تعد مبررة بعد زوال النظام العراقي على حد قوله. و من جهة رئيس الوزراء الإسباني أكد أن العقوبات فقدت مبرر وجودها مع سقوط نظام صدام حسين.

وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول  قبل ساعات من حديث بوش إن الولايات المتحدة ستضع عائدات بيع النفط العراقي تحت تصرف الإدارة الأميركية, حتى يتم اختيار حكومة انتقالية للعراق.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن الموقف الأميركي الأخير جاء عقب مقالات في صحيفة وورلد ستريت جورنال أشارت إلى أن واشنطن مستعدة للعودة إلى مجلس الأمن لرفع العقوبات إذا كان الأعضاء الآخرون يوافقون على ذلك،

في حين أعلنت روسيا إن رفع العقوبات عن العراق لابد أن يأتي بعد التأكد من خلوا من أسلحة الدمار الشامل التي زعمت أمريكا بأن العراق يمتلكها.

العراق

بريمر حاكم للعراق

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش تعيين بول بريمر المسؤولَ السابق في الخارجية الأمريكية وسيرأس بريمر الفريق الذي وسيشرف على الجهود الأمريكية لإنشاء حكومة ديمقراطية في العراق وإعادة هيكلة اقتصاد البلاد. ليكون الحاكم الفعلي لهذا البلد ومشرفا على عمل الجنرال جاي جارنر.

     يحظى بريمر بتجربة في مجال مكافحة الإرهاب حيث كان يتولى إدارة مكافحة الإرهاب السابق بوزارة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس رونالد ريجان، والمعروف بعدائه لما يسميه "الأصولية الإسلامية"

    وخلال حياته الدبلوماسية تولى بريمر عدة مناصب في أفغانستان وملاوي والنرويج قبل أن يعين سفيرا في هولندا (1983-1986). وفي العام 1999، عين رئيسا للجنة الاستشارية القومية حول الإرهاب في مجلس النواب الأمريكي.
   وقبيل العدوان على العراق توقع بريمر خطأ أن حلفاء الولايات المتحدة التقليديين ولاسيما الأوروبيين، سيجدون في النهاية وسيلة للانضمام إلى التحالف الأمريكي- البريطاني.

    يعرف بريمر بتأييده  لأعتماد نهج متشدد مع الدول التي تتهمها واشنطن برعاية الإرهاب الدولي.
   وفي هذا المجال يدعو إلى اعتماد سياسة هجومية تشمل على سبيل المثال إلقاء القبض أو اغتيال مسئولي تنظيم القاعدة في العالم بأسره.

 

واشنطن: "أسلحة دمار شامل في العراق"

أعلنت  مصادر إعلامية أن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد سيكشف دليل وجود أسلحة بيولوجية تم العثور عليها في بغداد, ونقلت شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية عن مسئولي البنتاجون قولهم إنه من الممكن أن يستشهد رامسفيلد في هذا الشأن بشاحنة اكتشفها الجنود الأمريكيون شمال العراق في الآونة الأخيرة، وذلك في مؤتمره الصحفي الذي يعقده في البنتاجون.اٍد انه وحسب اٍعتقادهم: على أن العراق ظل يطوّر برنامج أسلحة بيولوجية حتى فترة قريبة ، وأعرب مسئولون أمريكيون عن اعتقادهم أن الشاحنة، التي تمّ اكتشافها قبل أسبوع جنوب الموصل، تتنقل بمختبر للأسلحة البيولوجية.

و لقد تزامن هدا الخبر مع اٍعتقال هدى صالح مهدي عماش التي شاركت في تطوير أسلحة دمار شامل" حسب ما تفيد واشنطن حيث يرون أنها لعبت دورا هاما في تطوير برنامج أسلحة العراق

من هي هدى عماش؟

عضوة في القيادة القطرية لحزب البعث وابنة عضو مجلس قيادة الثورة رئيس الوزراء الأسبق صالح مهدي عماش,اختارها الرئيس صدام حسين و أدخلها إلى حزب البعث و تولى تدريبها ناصر الهنداوي.                                         المزيد عن هدى عماش

 

صدام حسين يظهر عبر رسالة خطية للقدس العربي:
قالت جريدة "القدس العربي" التي يترأس تحريرها عبد الباري عطوان أنها تسلمت رسالة خطية من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هذا نصها
بسم الله الرحمن الرحيم
ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار وكان عهد الله مسؤولا
العراق في 28 نيسان 2003
من صدام حسين
إلى الشعب العراقي العظيم
وأبناء الأمة العربية والإسلامية
والشرفاء في كل مكان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثلما دخل هولاكو بغداد دخلها المجرم بوش بعلقمي، بل وأكثر من علقمي.
لم ينتصروا عليكم يا من ترفضون الاحتلال والذل ويا من في قلوبكم وعقولكم العروبة والإسلام، إلا بالخيانة.
ووالله انه ليس انتصارا طالما بقت المقاومة في نفوسكم.
وأصبح الآن ما كنا نقوله حقيقة، فلسنا نعيش بسلام وأمن طالما الكيان الصهيوني المسخ علي أرضنا العربية، لهذا لا انفصال بين وحدة النضال العربي.
 

 الذهاب إلى موقع جريدة القدس العربي

 العراق المحتل:
العراق : غليان وتوعد بالثأر من الأميركيين
حالة من الغليان الشعبي العارم بين أهالي مدينة الفلوجة التي تبعد حوالي 50 كلم غربي العاصمة العراقية بغداد، بعد أن سقط منهم 15 قتيلا على الأقل وأصيب العشرات بنيران قوات الاحتلال الأميركي أمس. الجنازة الجماعية لخمسة من شهداء المجزرة تحولت إلى مسيرة احتجاج على طول الطريق ضد الاحتلال الأميركي، في حين يقول سكان المدينة إن بعض أهالي الضحايا قاموا بدفنهم دون تقبل عزاء انتظارا لأخذ الثأر.المشيعون ومن شاركهم من زعماء العشائر أكدوا أن مسيرة الأمس كانت سلمية للمطالبة برحيل القوات الأميركية التي دخلت منذ يومين إلى المدينة. واعتبر سكان الفلوجة أن الأميركيين خالفوا بذلك اتفاقا تم مع الأميركيين قبل سقوط بغداد بشأن استسلام المدينة دون قتال مقابل عدم فرض الاحتلال الكامل عليها. واستجابة لدعوة أئمة المساجد خرجت التظاهرة ليلا لتأكيد حق العراقيين في الاحتجاج في أي وقت على هذه الأوضاع حيث يرفض سكان المدينة تقبل فكرة وجود الاحتلال الأميركي.وتتفق روايات شهود العيان على أن التظاهرة كانت أكبر تجمع حاشد ضد الاحتلال تشهده الفلوجة وأن المتظاهرين كانوا عزلا من السلاح حيث تجمعوا في حي نزال أمام مدرسة القائد حيث كان الأميركيون قد أقاموا نقطة تفتيش. وسعى الجنود الأميركيون لتفريق المتظاهرين بالرصاص الحي وقذائف صوت انشطارية.

مقتل عشرة عراقيين بنيران القوات الأميركية في الفلوجة
أفاد مراسل الجزيرة في العراق أن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب سبعون آخرون بجراح عندما أطلقت القوات الأميركية النار منتصف الليلة البارحة على نحو 200 عراقي تظاهروا في مدينة الفلوجة غرب بغداد للمطالبة بجلاء القوات الأميركية.
من جهة أخرى قال شهود عيان إن قوات الاحتلال الأمريكية قتلت اليوم مواطنا عراقيا غير مسلح في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد.
وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال الأمريكية أخذت جثة المواطن العراقي وقامت بإبعاد المدنيين ولم تسمح لأحد بالاقتراب من موقع الحادث.
ومن جهة ثانية اتفق معارضون عراقيون عقب اجتماعهم مع جاي جارنر وعدد من المسئولين الأمريكيين اليوم، على اجتماع ثان خلال شهر للبدء باختيار حكومة عراقية انتقالية.
وكان الجنرال المتقاعد جاي جارنر الحاكم العسكري في العراق أعلن أن مهمته في العراق تتركز في "إيجاد بيئة تسمح ببدء حكومة ديموقراطية تمثل كافة أبناء الشعب العراقي ودياناته وطوائفه وأعراقه"، مؤكدا أنه يسعى إلى "تشكيل حكومة عراقية منتخبة انتخابا حرا، وتعبر عن الإرادة الانتخابية الحرة لكافة طوائف الشعب العراقي"حسب زعمه.

 مجزرة تودي بحياة 40 عراقيا في بغداد

ّأحدث انفجار بمستودع للذخيرة أدى إلى مقتل عشرات المدنيين العراقيين في منطقة الزعفرانية على المشارف الجنوبية لبغداد.
وقد تضاربت الأنباء بشأن عدد ضحايا الانفجار، فبينما قال طبيب عراقي لرويترز إن 40 مدنيا عراقيا قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح بالغة، ذكرت شبكة CNN التلفزيونية الأميركية نقلا عن سكان محليين أن 14 قتلوا في الحادث. وأدى انفجار أحد الصواريخ إلى تدمير منزل عائلة المواطن سامي صابر كاملا. وقال سكان محليون إن آخرين مازالوا محاصرين تحت أنقاض منازل تحطمت في الانفجارات.
من جانب آخر وكرد فعل فوري
آلاف العراقيين يتظاهرون أمام فندق فلسطين في قلب العاصمة العراقية بغداد احتجاجاً على تواجد القوات الأمريكية بالعراق وذلك في أعقاب الإنفجار الذي  أسفر عن وقوع العشرات من الضحايا المدنيين من بينهم أطفال ونساء أثناء قيام قوات الاحتلال الأمريكي بتفجير محتويات هذا المستودع.

 الأمريكيون : تقدمنا نحو بغداد ودمرنا فرقة للحرس الجمهوري

الصحاف : ما يتظاهر به هؤلاء الأوغاد غير صحيح

 تضاربت التصاريح في اليوم الثالث عشر للحرب الدائرة بين الغزاة والعراقيين ، فقد صرح الأمريكيون أنهم أحدثوا تقدما نحو العاصمة الهدف وأنهم تشابكوا مع الحرس الجمهوري المنتشر إلى الجنوب من بغداد وأحدثوا دمارا شديدا في إحدى الفرق
 وعن سير العمليات العسكرية أكد الصحاف أن القوات الغازية لم تتمكن من عبور نهر دجلة، وقال إن بضع وحدات من الجيش العراقي اشتبكت مع القوات الأمريكية والبريطانية وقامت بتدمير 3 دبابات و8 عربات مسلحة لنقل الجنود 
وأشار الصحاف إلى أن الفدائيين العراقيين اسقطوا طائرة مروحية اباتشي شوهدت تسقط وهي تحترق ودمروا تسعة من مركبات نقل الجنود كما قال إن قوات من مقاتلي حزب البعث العربي والعشائر وغيرهم من المتطوعين اشتبكوا من واحدة من ارتال الجيش الأمريكي ودمروا واحدة من دباباتهم، ومن جيش القدس شاركت كتيبة الكرمل ودمرت دبابتين واثنتين من ناقلات الجنود
في الجنوب كذلك واجهت قواتنا القوات الغازية ودمرت عددا من معداتهم و أشار الصحاف إلى اكتساب القوات العراقية خبرة في مواجهة صواريخ كروز، وقال إن وتيرة القصف الجوي لم تنخفض على بغداد، "وقد تمكنا من إسقاط عدد صواريخ كروز "، وأكد أن آثار القصف علي القوات العراقية محدود وهامشي. وأشار الصحاف إلى أن الطائرات المهاجمة تحاول إحداث تصدعات في الأضرحة المقدسة

 دعاية أمريكية ونفي عراقي

وفي قاعدة السيلية بقطر قال المتحدث باسم القيادة الأميركية العميد فنسنت بروكس إن قوات أميركية دمرت فرقة بغداد للحرس الجمهوري العراقي قرب بلدة الكوت الواقعة على بعد 170 كلم جنوب شرق العاصمة العراقية. وقد نفى ناطق عسكري عراقي ذلك مؤكدا أن الفرقة جاهزة "لملاقاة العدو وتدميره ولم تتكبد أي خسائر"
وذكر المتحدث الأميركي أيضا أن بعض القوات الأميركية عبرت خطا حول بغداد من المعتقد أن يدفع القوات العراقية لشن هجوم كيميائي
وأضاف بروكس أن القوات الأميركية تخوض حاليا معارك مع فرقتي المدينة المنورة ونبوخذ نصر وهما من قوات الحرس الجمهوري، مشيرا إلى أن المعارك مستمرة قرب كربلاء. وذكر أن القوات الأميركية سيطرت أيضا على سد في الحديثة شمال غرب بغداد، وقال إنه قد يستخدم لإحداث فيضان في نهر الفرات باتجاه بغداد خاصة في منطقة كربلاء
وقال المتحدث الأميركي إن قاذفات أميركية ثقيلة من طراز بي/52 أسقطت اليوم ست قنابل عنقودية موجهة جديدة زنة كل منها 454 كلغ على طابور دبابات عراقي يدافع عن بغداد

قصف للمزارات والعتبات المقدسة وضريح الإمام علي كرم الله وجه

جنود بريطانيون ينقبلون البصرة

زعمت مصادر عسكرية أميركية أن المقاومة العراقية أطلقت نيرانها باتجاه القوات الأميركية من داخل مسجد الإمام علي بن أبي طالب في محافظة النجف الأشرف، وأن القوات الأميركية لم ترد على مصدر النيران. ولم يعرف بعد إن كانت الاشتباكات قد وصلت إلى مركز مدينة النجف التي تضم ضريح الإمام علي بن أبي طالب أم لا. وأفاد شهود بأن قتالا عنيفا يدور في محيط مدينة النجف، ويتزامن هذا الهجوم مع أنباء عن تحرك القوات الأميركية على جبهات عدة في جنوب العراق باتجاه وسطه، حيث تطوق القوات الأميركية مدينة كربلاء وتشتبك مع وحدات من الحرس الجمهوري.
وعرضت القيادة المركزية الأميركية صورا لعملية الإفراج عن أسيرة أميركية كانت محتجزة لدى القوات العراقية في مستشفى صدام في الناصرية جنوبي العراق, وأظهر الفيلم الأسيرة جيسكا لينش (19 عاما) وقد تم نقلها إلى مروحية من طراز بلاك هوك حطت في المستشفى, وأشار مسؤول عسكري أميركي إلى العثور على جثث للغزاة داخل المجمع الطبي وأن تبادلا لإطلاق النار مع مسلحين عراقيين تم خارجه دون وقوع إصابات.

في هذه الأثناء قصفت القوات البريطانية التابعة للمدفعية الملكية أنحاء متفرقة داخل مدينة البصرة ثاني كبريات المدن العراقية. وذكرت المصادر البريطانية أن القصف لم يتم باستخدام ذخائر هجومية ذات أثر تدميري عال، بل كان الهدف منه استكشاف جيوب المقاومة ليتم التعامل معها لاحقا.

 

  المزيد من الأخبار

قصف مستشفى ولادة في بغداد

حملة في أوروبا لمقاطعة الشركات الاميركية

مصر تنفي طرد دبلوماسي عراقي

باول يحصل على تسهيلات جديدة من تركيا

شعوب العالم تندد بالحرب مع اشتداد القتال في العراق

ثلث الفرنسيين يريدون هزيمة الأميركيين في الحرب

   صدام حسين يترأس  اجتماعا في بغداد مع كبار مساعديه

ترأس اليوم الرئيس العراقي صدام حسين اجتماعا هاما في بغداد مع كبار مساعديه في بغداد لبحث التطورات مع القوات الغازية , وفي رسالة  بثها التلفزيون العراقي اليوم للرئيس صدام حسين  أكد فيها أن بلاده لم تقحم حتى الآن سوى أقل من ثلث القوات المسلحة لمقاومة القوات الأميركية والبريطانية , ودعا  العراقيين إلى التصدي للمعتدين, ووعد شعبه بالنصر

 كربلاء ساحة لمعارك ضارية وبغداد تحت القصف

أعلنت وكالات الأنباء أن قوات الحرس الجمهوري العراقي  تخوض معارك شرسة مع
 
مع القوات الغازية دفاعا عن مدينة كربلاء في جنوب العاصمة العراقية
تأتي هذه المعارك بعد بضعة أيام من القصف الذي شنته القوات الأمريكية على عدد من وحدات الحرس الجمهوري، هي فرق: المدينة، وحمورابي، وبغداد، والنداء التي تعتبر الأفضل تدريبا
فيما تعرضت بغداد مجددا لغارات عنيفة استهدفت المجمع الرئاسي وأحد مراكز الاتصالات
 

مصر تطرد دبلوماسيا عراقيا

قررت السلطات المصرية طرد السكرتير الأول في السفارة العراقية رياض جبير العاني دون أن تقدم أسبابا لهذا القرار الذي وصفته بغداد بالمؤسف.
وكان وزير الخارجية المصري أحمد ماهر قد قال في وقت سابق أن بلاده لا تنوي طرد دبلوماسيين عراقيين كما تطالب واشنطن.
وكانت العلاقات بين القاهرة وبغداد قطعت بمبادرة من العراق عام 1991 إلا أنها أعيدت على مستوى القائم بالأعمال بدرجة سفير في نوفمبر 2000.
وبهذا القرار تكون مصر ثاني دولة عربية تطرد دبلوماسيين عراقيين في إطار حملة دولية قادتها الولايات المتحدة لطرد الدبلوماسيين العراقيين كنوع من الضغط على حكومة الرئيس العراقي صدام حسين. وكان الأردن قد اتخذ خطوة مماثلة وطرد خمسة دبلوماسيين عراقيين وقال إن ذلك لأسباب أمنية.

 صدام للعراقيين : الجنة جزاءكم

قال الرئيس العراقي صدام حسين في رسالة إلى شعبه إن الجهاد واجب ديني، وحثه على قتال القوات الأميركية والبريطانية الغازية أينما وجدت
وأضاف صدام في الرسالة التي تلاها في التلفزيون العراقي نيابة عنه وزير الإعلام محمد سعيد
الصحاف أن "الجنة جزاء من يقتل" في هذه الحرب
وأكد أن علماء الدين في الأمة على اختلاف مذاهبهم لم يجمعوا منذ دهور مثلما أجمعوا اليوم على أن "العدوان الذي يقوم به المعتدون هو عدوان على الدين والمال والعرض والنفس, لذلك وجب الجهاد" داعيا الشعب العراقي إلى اغتنام هذه الفرصة التي وصفها بأنها "فرصة الخلود"، .

قمة بوش وبلير : تبرير للحرب ، ومظاهرات تنديد عارمة في لندن

يبحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع رئيس الوزراء البريطاني مستقبل العراق ومصير الأسرى البريطانيين المعتقلين في معسكر غوانتانامو بكوبا. وسترافق المباحثات أكبر تظاهرة مناهضة لسياسة الحرب التي ينتهجها بوش, بمشاركة حوالي 100 ألف متظاهر.
كما دافع بوش  في مأدبة رسمية في لندن مع الملكة البريطانية عن قرار الحرب على العراق، وجدد التأكيد على قيام دولة فلسطينية وطالب بـ"ثورة ديمقراطية" في الشرق الأوسط ودعا الأوربيين لعدم التعامل مع عرفات .

إطلاق قذائف صاروخية على مدرعة أمريكية في الفلوجة

ذكر شهود عيان لمراسل الجزيرة في العراق أن قذيفتين صاروخيتين أطلقتا على مدرعات أمريكية بجوار محطة للكهرباء قرب المنطقة الصناعية في مدينة الفلوجة. و اثر ذلك قامت قوات الاحتلال بتمشيط  الأحياء المجاورة حيث قتل مواطن عراقي بقذيفة دبابة.

من جهة أخرى تعرضت دورية أمريكية راجلة لإطلاق نار قرب جامع صدام الكبير في مدينة الرمادي غربي العاصمة "بغداد

اقتحام بيوت عراقية

اقتحمت قوات الاحتلال الأمريكي ببغداد عددا من منازل المواطنين و ذلك بحثا عن عناصر المقاومة العراقية، و قد قام الاحتلال خلال مداهمته للمنازل باعتقال عدد من العراقيين وترويع النساء والأطفال والعبث وإلحاق الفوضى بالمنازل التي اقتحمها.

تأتي عملية التمشيط بعد قتل أحد الجنود الأمريكيين و إصابة آخر بجروح كما انفجر أنبوب نفط عراقي و يعتبر الثاني في ظرف يومين دون معرفة أسباب الإنفجارات مما دفع الأمريكيون بالظن أن المقاومة العراقية هي المسؤولة في هذه الأعمال التخريبية               المزيد 

زعم واشنطن لاكتشاف مستندات سرية بالعراق

زعم مسئولون أمريكيون أن قوات الاحتلال الأمريكي في العراق عثرت على أجهزة للتشفير ومستندات سرية للغاية من ملفات الاستخبارات العراقية يشير بعضها إلى برنامج نووي ، موضحين أن محللي الاستخبارات الأمريكية سيفحصون المستندات المكتشفة بحثاً عن معلومات قد تقود إلى ترسانة العراق من الأسلحة المحظورة وذلك في خدعة أمريكية جديدة لتخفيف الضغوط التي يتعرض لها الرئيس الأمريكي جورج بوش بعد اتهامه بتحريف التقارير الاستخباراتية الخاصة بأسلحة الدمار الشامل في العراق لتبرير شن الحرب.                  المزيد                                                                                       


انفجار بالعراق و إصابة جنديين أمريكيين

أعلن جيش الاحتلال الأمريكي اليوم الأحد وقوع انفجار كبير بعد ظهر أمس السبت بخط أنابيب نفطي قرب بلدة هيت شمال غرب  بغداد. وقال متحدث عسكري أميريكيين إن التحقيق مازال جاريا لمعرفة سبب الانفجار الذي يعتقد أنه نجم عن هجوم للمقاومة العراقية. و أصيب إثر ذلك جنديين أمريكيين عندما مرت سيارتهما على لغم ببلدة هيت العراقية.

و نشير إلى أن الأمريكيين يتعرضون إلى هجمات متتالية في نفس المنطقة من طرف المقاومة العراقية منذ إعلان الولايات المتحدة عن إيقاف الأعمال القتالية الرئيسية بالعراق.                                                                                                                                           


إخفاق كولن باول في مباحثات السلام في الشرق الأوسط

أخفق كولن باول وزير الخارجية الأمريكي في تخطي حاجز في الجهود الرامية إلى تحقيق تقدم في خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط وحث الإسرائيليين والفلسطينيين القلقين على اتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذها.

وأتاحت الجولة الدبلوماسية الخاطفة التي استغرقت ثماني ساعات لباول الفرصة كي يلح على الطرفين لينفذا التزاماتهما في قمة الرابع من يونيو/حزيران بالعقبة مع الرئيس الأميركي جورج بوش، لكنه لم يكن متفائلا حتى قبل لقاءاته مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

و التقى كولن  باول مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في مدينة أريحا بالضفة الغربية قصد محاولة إحياء خطة السلام و رد عليه رئيس الوزراء الفلسطيني  "يجب أن نتحرك بسرعة، لا نريد للوقت أن يمر دون حدوث تحرك، لا نريد للإرهابيين أن ينتصروا".

وضغط باول على عباس كي لا يكتفي فقط بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية بل أن يقضي أيضا على قدرتها على مهاجمة الإسرائيليين وأن يبدأ في تطبيق خارطة الطريق دون انتظار التوصل لاتفاق مع الفصائل الفلسطينية. لكن باول يعتبر حركة المقاومة الإسلامية حماس المسؤولة عن تعطيل مسير خارطة الطريق وسماها "عدوة السلام".

ومن جهة إسرائيل،  أوضح باول إن مصير خارطة الطريق يتوقف على ضبط النفس من جانب إسرائيل التي لم توافق حكومتها اليمينية على الخطة إلا تحت ضغط أمريكي مكثف.
وقال إنه لابد من قيام إسرائيل بخطوات "لتخفيف المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني و في ه>ا السياق دعا أبو مازن بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الحكومة الإسرائيلية إلى الإفراج عن السجناء الفلسطينيين وإزالة العوائق التي تفرضها على تحركات الفلسطينيين والكف عن سياسة الاغتيالات التي تمارسها ضد النشطاء الفلسطينيين.

أما باول فقد أكد لرئيس الوزراء الفلسطيني التزام الرئيس الأمريكي بتحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين.

فدائيون عراقيون يتوعدون الأمريكيين

أعلنت جماعة عراقية تطلق على نفسها اسم "جبهة الفدائيين الوطنية" بمواصلة عمليات قتالية ضد الأمريكيين لطردهم من العراق حيث تتعهد بتوجيه ضربات متتالية حتى تهزم الأمريكيين الذين ألحقوا الأذى بالشعب العراقي، و أكُدت هذه الجماعة أن لا علاقة لها بنظام الرئيس صدام حسين

 في شريط فيديو بثته شبكة "ال بي سي انترناشيونال" التلفزيونية اللبنانية الخاصة الجمعة.

وقد انتقد خطيب مسجد الشيخ عبد القادر الجيلاني في بغداد أمس الجمعة ما آلت إليه الأوضاع بالعراق في ظل الاحتلال الأميركي البريطاني وبعد سقوط النظام العراقي في التاسع من أبريل الماضي.

 

المقاومة العراقية للإحتلال

في أول بيان يصدر عن تشكيل منظم لمقاومة الاحتلال الأميركي، أعلنت جماعة تطلق على نفسها سرايا المقاومة العراقية مسؤوليتها عن الهجمات التي تعرضت لها القوات الأميركية في العراق. وجاء الإعلان بعد مقتل جندي أميركي برصاص قناص عراقي في بغداد. وردا على العملية داهمت القوات الأميركية منازل في بغداد واعتقلت العشرات.

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم اليوم السبت رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس باتخاذ ما سماه "قرارا إستراتيجيا" بالقضاء على المقاومة الفلسطينية مثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال شالوم لإذاعة العدو الإسرائيلي إن "حكومة أبو مازن لم تتخذ بعد القرار الاستراتيجي بإزالة البنى التحتية الإرهابية ، وإذا لم نبد حزما بشأن هذه المسألة لن يكون من الممكن أن تفضي عملية" التسوية السلمية إلى نتيجة حيث لا يمكن الوصول إلى نتيجة دون تجريد هذه الحركات من السلاح

تصاعد وتيرة المقاومة العراقية
مصرع جندي أميركي وهجوم بالقذائف في الفلوجة

تصاعدت وتيرة المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الأنغلوأميركي في مناطق متفرقة من العراق. فقد لقي جندي أميركي حتفه برصاص قناص أثناء دورية في التاجي شمال بغداد، كما شن عراقيان هجوما بالقذائف على موقع لجنود الاحتلال في الفلوجة دون أن يسفر عن وقوع إصابات. وردت القوات الأميركية على الهجمات الأخيرة بحملة اعتقالات طالت نحو 400 عراقي.

القوات الأميركية تمشط الفلوجة لتصفية المقاومة

واصلت القوات الأميركية عمليات التمشيط والدهم لعدة مناطق بالعراق بحثا عن الأسلحة ولملاحقة عناصر المقاومة العراقية. وتركزت هذه العمليات في بغداد والمناطق المحيطة بها خاصة مدينة الفلوجة حيث نفذ مشاة الجيش الأميركي عملية واسعة النطاق تدعمهم الدبابات والمروحيات.

لجنتان بالكونغرس الأميركي تصوتان لزيادة تمويل الحرب

صوتت  لجنتا الموازنة في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين الثلاثاء على زيادة موازنة تمويل الحرب على العراق بإضافة بلغت 80 مليار دولار بناء على طلب من الرئيس جورج بوش.

 

 الأمريكيون : تقدمنا نحو بغداد ودمرنا فرقة للحرس الجمهوري

الصحاف : ما يتظاهر به هؤلاء الأوغاد غير صحيح

 تضاربت التصاريح في اليوم الثالث عشر للحرب الدائرة بين الغزاة والعراقيين ، فقد صرح الأمريكيون أنهم أحدثوا تقدما نحو العاصمة الهدف وأنهم تشابكوا مع الحرس الجمهوري المنتشر إلى الجنوب من بغداد وأحدثوا دمارا شديدا في إحدى الفرق
 وعن سير العمليات العسكرية أكد الصحاف أن القوات الغازية لم تتمكن من عبور نهر دجلة، وقال إن بضع وحدات من الجيش العراقي اشتبكت مع القوات الأمريكية والبريطانية وقامت بتدمير 3 دبابات و8 عربات مسلحة لنقل الجنود 
وأشار الصحاف إلى أن الفدائيين العراقيين اسقطوا طائرة مروحية اباتشي شوهدت تسقط وهي تحترق ودمروا تسعة من مركبات نقل الجنود كما قال إن قوات من مقاتلي حزب البعث العربي والعشائر وغيرهم من المتطوعين اشتبكوا من واحدة من ارتال الجيش الأمريكي ودمروا واحدة من دباباتهم، ومن جيش القدس شاركت كتيبة الكرمل ودمرت دبابتين واثنتين من ناقلات الجنود
في الجنوب كذلك واجهت قواتنا القوات الغازية ودمرت عددا من معداتهم و أشار الصحاف إلى اكتساب القوات العراقية خبرة في مواجهة صواريخ كروز، وقال إن وتيرة القصف الجوي لم تنخفض على بغداد، "وقد تمكنا من إسقاط عدد صواريخ كروز "، وأكد أن آثار القصف علي القوات العراقية محدود وهامشي. وأشار الصحاف إلى أن الطائرات المهاجمة تحاول إحداث تصدعات في الأضرحة المقدسة

 دعاية أمريكية ونفي عراقي

وفي قاعدة السيلية بقطر قال المتحدث باسم القيادة الأميركية العميد فنسنت بروكس إن قوات أميركية دمرت فرقة بغداد للحرس الجمهوري العراقي قرب بلدة الكوت الواقعة على بعد 170 كلم جنوب شرق العاصمة العراقية. وقد نفى ناطق عسكري عراقي ذلك مؤكدا أن الفرقة جاهزة "لملاقاة العدو وتدميره ولم تتكبد أي خسائر"
وذكر المتحدث الأميركي أيضا أن بعض القوات الأميركية عبرت خطا حول بغداد من المعتقد أن يدفع القوات العراقية لشن هجوم كيميائي
وأضاف بروكس أن القوات الأميركية تخوض حاليا معارك مع فرقتي المدينة المنورة ونبوخذ نصر وهما من قوات الحرس الجمهوري، مشيرا إلى أن المعارك مستمرة قرب كربلاء. وذكر أن القوات الأميركية سيطرت أيضا على سد في الحديثة شمال غرب بغداد، وقال إنه قد يستخدم لإحداث فيضان في نهر الفرات باتجاه بغداد خاصة في منطقة كربلاء
وقال المتحدث الأميركي إن قاذفات أميركية ثقيلة من طراز بي/52 أسقطت اليوم ست قنابل عنقودية موجهة جديدة زنة كل منها 454 كلغ على طابور دبابات عراقي يدافع عن بغداد

قصف للمزارات والعتبات المقدسة وضريح الإمام علي كرم الله وجه

جنود بريطانيون ينقبلون البصرة

زعمت مصادر عسكرية أميركية أن المقاومة العراقية أطلقت نيرانها باتجاه القوات الأميركية من داخل مسجد الإمام علي بن أبي طالب في محافظة النجف الأشرف، وأن القوات الأميركية لم ترد على مصدر النيران. ولم يعرف بعد إن كانت الاشتباكات قد وصلت إلى مركز مدينة النجف التي تضم ضريح الإمام علي بن أبي طالب أم لا. وأفاد شهود بأن قتالا عنيفا يدور في محيط مدينة النجف، ويتزامن هذا الهجوم مع أنباء عن تحرك القوات الأميركية على جبهات عدة في جنوب العراق باتجاه وسطه، حيث تطوق القوات الأميركية مدينة كربلاء وتشتبك مع وحدات من الحرس الجمهوري.
وعرضت القيادة المركزية الأميركية صورا لعملية الإفراج عن أسيرة أميركية كانت محتجزة لدى القوات العراقية في مستشفى صدام في الناصرية جنوبي العراق, وأظهر الفيلم الأسيرة جيسكا لينش (19 عاما) وقد تم نقلها إلى مروحية من طراز بلاك هوك حطت في المستشفى, وأشار مسؤول عسكري أميركي إلى العثور على جثث للغزاة داخل المجمع الطبي وأن تبادلا لإطلاق النار مع مسلحين عراقيين تم خارجه دون وقوع إصابات.

في هذه الأثناء قصفت القوات البريطانية التابعة للمدفعية الملكية أنحاء متفرقة داخل مدينة البصرة ثاني كبريات المدن العراقية. وذكرت المصادر البريطانية أن القصف لم يتم باستخدام ذخائر هجومية ذات أثر تدميري عال، بل كان الهدف منه استكشاف جيوب المقاومة ليتم التعامل معها لاحقا.

 

  المزيد من الأخبار

قصف مستشفى ولادة في بغداد

حملة في أوروبا لمقاطعة الشركات الاميركية

مصر تنفي طرد دبلوماسي عراقي

باول يحصل على تسهيلات جديدة من تركيا

شعوب العالم تندد بالحرب مع اشتداد القتال في العراق

ثلث الفرنسيين يريدون هزيمة الأميركيين في الحرب

   صدام حسين يترأس  اجتماعا في بغداد مع كبار مساعديه

ترأس اليوم الرئيس العراقي صدام حسين اجتماعا هاما في بغداد مع كبار مساعديه في بغداد لبحث التطورات مع القوات الغازية , وفي رسالة  بثها التلفزيون العراقي اليوم للرئيس صدام حسين  أكد فيها أن بلاده لم تقحم حتى الآن سوى أقل من ثلث القوات المسلحة لمقاومة القوات الأميركية والبريطانية , ودعا  العراقيين إلى التصدي للمعتدين, ووعد شعبه بالنصر

 كربلاء ساحة لمعارك ضارية وبغداد تحت القصف

أعلنت وكالات الأنباء أن قوات الحرس الجمهوري العراقي  تخوض معارك شرسة مع
 
مع القوات الغازية دفاعا عن مدينة كربلاء في جنوب العاصمة العراقية
تأتي هذه المعارك بعد بضعة أيام من القصف الذي شنته القوات الأمريكية على عدد من وحدات الحرس الجمهوري، هي فرق: المدينة، وحمورابي، وبغداد، والنداء التي تعتبر الأفضل تدريبا
فيما تعرضت بغداد مجددا لغارات عنيفة استهدفت المجمع الرئاسي وأحد مراكز الاتصالات
 

مصر تطرد دبلوماسيا عراقيا

قررت السلطات المصرية طرد السكرتير الأول في السفارة العراقية رياض جبير العاني دون أن تقدم أسبابا لهذا القرار الذي وصفته بغداد بالمؤسف.
وكان وزير الخارجية المصري أحمد ماهر قد قال في وقت سابق أن بلاده لا تنوي طرد دبلوماسيين عراقيين كما تطالب واشنطن.
وكانت العلاقات بين القاهرة وبغداد قطعت بمبادرة من العراق عام 1991 إلا أنها أعيدت على مستوى القائم بالأعمال بدرجة سفير في نوفمبر 2000.
وبهذا القرار تكون مصر ثاني دولة عربية تطرد دبلوماسيين عراقيين في إطار حملة دولية قادتها الولايات المتحدة لطرد الدبلوماسيين العراقيين كنوع من الضغط على حكومة الرئيس العراقي صدام حسين. وكان الأردن قد اتخذ خطوة مماثلة وطرد خمسة دبلوماسيين عراقيين وقال إن ذلك لأسباب أمنية.

 صدام للعراقيين : الجنة جزاءكم

قال الرئيس العراقي صدام حسين في رسالة إلى شعبه إن الجهاد واجب ديني، وحثه على قتال القوات الأميركية والبريطانية الغازية أينما وجدت
وأضاف صدام في الرسالة التي تلاها في التلفزيون العراقي نيابة عنه وزير الإعلام محمد سعيد
الصحاف أن "الجنة جزاء من يقتل" في هذه الحرب
وأكد أن علماء الدين في الأمة على اختلاف مذاهبهم لم يجمعوا منذ دهور مثلما أجمعوا اليوم على أن "العدوان الذي يقوم به المعتدون هو عدوان على الدين والمال والعرض والنفس, لذلك وجب الجهاد" داعيا الشعب العراقي إلى اغتنام هذه الفرصة التي وصفها بأنها "فرصة الخلود"، .

 بعد إتهامها بدعم العراق : سوريا إختارت أن تكون في الصف العربي

قالت سوريا إنها اختارت أن تكون إلى جانب شعب العراق ضد العدوان الأميركي البريطاني، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي كولن باول دعا فيها سوريا لوقف أي دعم تقدمه للعراق وردا على اتهامات وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد لدمشق بتزويد بغداد بمناظير رؤية ليلية أشارت الناطقة باسم الخارجية السورية بثينة شعبان إلى نفي نائب مدير العمليات في معسكر السيلية بقطر العميد فنسنت بروكس علمه برصد مناظير للرؤية الليلية خلافا لما أعلنه رمسفيلد وكان رمسفيلد قد أكد قبل نحو ثلاثة أيام رصد أجهزة رؤية ليلية نقلت من سوريا إلى العراق. وقالت الناطقة إن الهدف من الاتهامات الأميركية هو التغطية على دعاية واشنطن قبل .الحرب بأن الشعب العراقي سيستقبل الجنود الأميركيين بالزهور في حين أن الأحداث أثبتت عكس ذلك

السقوط في المستنقع العراقي

هل سوف يواصل الأمريكيون صبرهم على ما يحدث لأبنائهم في العراق أم أن كلام بوش حول الحرب على الإرهاب في العراق سوف يقنعهم ، فرؤية الجنود الأمريكيين عائدين في التوابيت بات يزعج العائلات التي رفعت من حدة كلامها للبيت الأبيض ... إنه المستنقع العراقي الذي تورطت فيه الإدارة الأمريكية وورطت فيه شعبها كاملا .......

 
 
 

 

 www.procom.dz

  تحرير : نسيمة لعرفي